0

بعد أدائها الجيّد في الأسبوع الماضي عاد سعر عملة بتكوين هذا الأسبوع للتقلّب من جديد مع تأرجح سعرها بين حوالي $11,240 و$11,700 تقريباً، حتى أنّها انخفضت بنسبة %3 خلال نصف ساعة فقط بعد حدوث بعض المشاكل مع أحد منصّات التداول وإحالة رئيسها التنفيذي للتحقيق، ولكنّها تمكّنت من استعادة قيمتها من جديد حيث صعدت بشكل تدرجي ليصل سعرها إلى $11,445 بعد أن كان $11,200 قبل يومين فقط.

شهد سوق العملات الرقميّة لهذا الأسبوع بعض الأخبار المثيرة للاهتمام، حيث أعلنت وكالة تطبيق القانون الأوروبيّة Europol عن اعتقالها مجموعة من المجرمين بتهمة غسيل الأموال باستخدام طرق مختلفة من بينها العملات الرقميّة، وقد امتدّ تأثير هذه الاعتقالات ليطال منصّة التداول OKEx التي قامت بإيقاف عمليّات سحب العملات الرقميّة من حسابات العملاء، كما أعلنت شركة IBM عن تطبيق جديد لمساعدة الشركات التي اضطرّت للإغلاق بعد جائحة كورونا.

عمليّة اعتقال واسعة تطال الكثير من المجرمين بتهمة غسيل الأموال باستخدام العملات الرقميّة

أخبار العملات الرقمية

أعلنت وكالة تطبيق القانون الأوروبيّة يوروبول (Europol) في 15 من شهر أكتوبر عن عمليّة ناجحة أسفرت عن اعتقال حوالي 20 شخص من 16 دولة بتهمة التعامل مع شبكة QQAAZZ الإجراميّة، حيث أنّها متّهمة بعملية غسيل أموال لعشرات ملايين اليوروهات للكثير من المجرمين منذ عام 2016، وذلك من خلال استخدام حسابات بنكيّة عالميّة وشركات وهميّة ضمن بلغاريا وبولندا بالإضافة لاستخدام العملات الرقميّة بالطبع.

شملت العمليّة اعتقالات واسعة في دول مثل أستراليا والولايات المتحدة والبرتغال وإسبانيا بالإضافة لتفتيش عشرات المنازل المشبوهة ضمن المملكة المتحدة وإيطاليا ولاتفيا وبلغاريا أيضاً، وقد تمّ مصادرة بعض أجهزة لتعدين البتكوين ضمن بلغاريا. وفي نيوزيلندا أُلقي القبض على شخص بتهمة استخدام العملات الرقميّة لغسل أموال بقيمة 2 مليون دولار للمجرمين أيضاً، كما تمّ توجيه 30 تهمة متعلّقة بغسل الأموال وغيرها من الممارسات غير القانونيّة الأخرى.

تعتبر هذه الاعتقالات ذات أهميّة كبيرة بالنّظر لكونها لا تقتصر على ممارسات فرديّة وإنما شبكة منظّمة من الأشخاص الذين يعملون بمجال غسل الأموال للمجرمين الآخرين من خلال الكثير من الطرق بما في ذلك العملات الرقميّة، وهو ما قد يطرح الكثير من التساؤلات حول كيفيّة تمكّنهم من الاستمرار طوال هذه الفترة دون أن يتمّ إلقاء القبض عليهم، وبالنظر لاحتماليّة تورّط منصّة OKEx التي يتمّ التحقيق مع رئيسها التنفيذي حالياً فمن المتوقّع أن يتمّ الكشف عن تفاصيل أخرى متعلّقة بهذا الموضوع مستقبلاً.

عملة بتكوين تتراجع بنسبة %3 خلال 30 دقيقة نتيجة تجميد عمليّات السحب من منصّة OKEx

أخبار العملات الرقمية

شهدت عملة بتكوين تراجعاً مفاجئاً في سعرها بعد الإعلان عن إيقاف عمليّات السحب من منصّة التداول OKEx، حيث انخفض السعر إلى حوالي $11,260 بعد أن كان $11,520 تقريباً قبل الخبر، وعلى الرغم من عودة السعر للارتفاع من جديد بشكل تدريجي فقد كان هذا الخبر كافياً لنشر بعض الذعر بين المتداولين، حيث أنّ OKEx تعتبر من منصّات التداول الرئيسيّة في آسيا، وبالتالي فإنّ توقّفها عن قبول عمليّات سحب العملات الرقميّة من قبل العملاء يعتبر مشكلة حقيقيّة.

بحسب تصريح المنصّة فإنّ أحد حاملي مفاتيحها الخاصّة (Private Key Holder) يتمّ التحقيق معه في الوقت الحالي من قبل مكتب الأمن العام الصيني، وبذلك فهي لن تتمكّن من السماح بسحب الأموال من جديد حتى التواصل مع الشخص وموافقته على معاملات التحويل، كما أشار صحفي صيني يدعى Colin Wu إلى أنّ سبب التحقيقات الحاليّة مع ذلك الشخص متعلّق بقضايا غسيل الأموال باستخدام العملات الرقميّة.

بعد انتشار الخبر حول القضيّة نشرت وكالة أخبار صينيّة تدعى Caixin تقرير حول Mingxing Xu الرئيس التنفيذي للمنصّة، حيث تمّ فتح تحقيق معه قبل أسبوع واحد على إيقاف عمليّة سحب الأموال، كما يجدر بالذكر أنّ كل ذلك حصل بعد حوالي 48 ساعة على عمليّة الاعتقال الواسعة التي شملت عدّة مناطق حول العالم بتهم تتعلّق بغسيل الأموال أيضاً.

دراسة تشير إلى أهميّة بلوك تشين في تحسين الاقتصاد خلال العقد القادم

أخبار العملات الرقمية

أشارت دراسة من شركة PwC العالمية المتخصصة في الاستشارات والتدقيق والمحاسبة إلى أنّ تقنيّات بلوك تشين واستخداماتها المتعدّدة من المحتمل أن تساهم بشكل كبير في تحسين الناتج المحلّي الإجمالي العالمي (GDP)، والتي قد تصل لحوالي 1.76 تريليون دولار أو %1.4 من الناتج المحلّي الكامل خلال عام 2030، وفي حين أنّ هذه النسبة قد تبدو صغيرة للوهلة الأولى، إلّا أنّها في الواقع تعتبر نسبة ضخمة مقارنة بما تستطيع بلوك تشين تقديمه اليوم.

بحسب تقديرات الاقتصاديين ضمن شركة PwC، فإنّ الاستخدامات المحتملة للبلوك تشين في المستقبل ستشمل الكثير من المجالات والصناعات المختلفة، مثل قطاع الرعاية الصحيّة والتصنيع والتمويل والبيع بالتجزئة والخدمات اللوجستيّة بالإضافة للقطاع الحكومي والخدمات العامّة أيضاً، كما يتوقّع البعض منهم أنّ هذه القطاعات ستصبح معتمدة على بلوك تشين ولو بشكل جزئي خلال السنوات الخمس القادمة.

مع نهاية عام 2021 من المتوقّع أن تضيف بلوك تشين حوالي 66 مليار دولار للاقتصاد العالمي، كما أشارت بيانات من الدراسة إلى أنّ التأثير الإيجابي للتقنيّة سيزداد بنسبة ستّة أضعاف تقريباً بحلول عام 2025 لتصل الزيادة إلى 422 مليار دولار.

شركة IBM تطلق تطبيق لمساعدة الشركات خلال جائحة كورونا بالاعتماد على بلوك تشين

IBM-blockchain - CoinRevolution أخبار العملات الرقمية

أعلن قسم الرعاية الصحيّة IBM Watson Health التابع لشركة IBM عن تطبيق مبني على بلوك تشين لمساعدة الشركات والمؤسسات الكبيرة في عمليّة العودة للنشاط والعمل من جديد بعد أشهر من الإغلاق بسبب جائحة كورونا، حيث سيلعب التطبيق دوراً مهمّاً في معرفة الحالة الصحيّة للأفراد ضمن الصالات الرياضيّة والمطارات والمتاحف وغيرها من المرافق الأخرى، وذلك من خلال تضمين الكثير من البيانات المتعلّقة بذلك مثل فحوصات فيروس كورونا ودرجة الحرارة وغيرها.

بحسب تصريح نائب رئيس قطاع البلوك تشين في IBM، فإنّ التطبيق الجديد الذي يدعى IBM Digital Health Pass مصمّم للمحافظة على خصوصيّة بيانات المستخدمين بشكل رئيسي، بحيث سيتمكّن المستخدمون من مشاركة حالتهم الصحيّة وبعض المعلومات الأخرى المتعلّقة بفيروس كورونا بدون الكشف عن البيانات الأخرى التي سيستخدمها التطبيق لمعرفة حالة المرضى.

بشكل عام تعتبر IBM من أبرز الشركات المهتمّة بمجال البلوك تشين، وقد ساعدت في بداية هذا العام من خلال إطلاق تطبيق يستخدم بلوك تشين لمساعدة الشركات على التواصل مع المورّدين لتوفير إمدادات الإغاثة اللازمة عند بداية انتشار الجائحة.

هذا المقال برعاية eToro شبكة التداول بالعملات والأسهم الأكثر رواجًا في العالم

 

 

0

شاركنا رأيك حول "آخر أخبار العملات الرقمية في الأسبوع الثالث من شهر تشرين الأول/أكتوبر 2020"