آخر أخبار العملات الرقمية والمشفرة في الأسبوع الرابع من شهر مايو 2019

0

يتمتع سوق العملات الرقمية بأخبار متجددة دومًا فكل يوم هناك جديد في عالم رقمي يأبى الاستقرار، ولكن أخبار هذا الأسبوع من الأخبار المميّزة جدًا فقد كان اسبوعًا مليء بالأحداث المشوقة والواعدة.

تنوعت الأخبار بين الآمال والأحلام بمستقبل جديد تسوده البلوك تشين في كوريا الجنوبية، إلى الحصول على جوائز مالية لقاء اكتشاف الثغرات الأمنية في برمجيات البلوك تشين، ولكن أكثر الأخبار تميّزًا لهذا الأسبوع والذي انتظرناه لشهور طويلة، هو معرفة من ابتكر البيتكوين، العملة الرقمية الأولى التي أسسها مجهول يدعى ساتوشي ناكاموتو حيث بقي هذا السر طي الكتمان حتى اليوم.

اقرأ أيضًا: أشهر عمليات النصب والاحتيال منذ انطلاق العملات الرقمية إلى الآن

وأخيرًا اكتشفنا من هو مبتكر البيتكوين

أخبار العملات الرقمية

عند ظهور البيتكوين للمرّة الأولى، انتشرت الكثير من التساؤلات حول مبتكر هذه العملة الرقمية الجديدة، من هو وماذا يعمل وما الذي دفعه لإنشاء هذا النوع من العملات الرقمية وما الغاية وراء ذلك، والكثير من الأسئلة وإشارات الاستفهام حول هوية المؤسس.

مرّت سنين طويلة وبقيت هوية المؤسس مجهولة، فكل ما تركه لنا ورقة بحثية تشرح ماهية البيتكوين والنسخة الأولى من التعليمات البرمجية الخاصّة بهذه العملة الرقمية، وكل ذلك موقّع باسم ساتوشي ناكاموتو فمن هو ساتوشي ناكاماتو؟

اليوم لم تعد هوية مؤسس البيتكوين مجهولة، فقد فوجئنا منذ أيام بالاعتراف الرسمي بهوية مبتكر البيتكوين التي ظلّت طي الكتمان في السنوات الماضية، وهو كريج رايت Craig S. Wright مهندس الحاسوب ورائد الأعمال الأسترالي.

جاء الاعتراف بعد سنوات طويلة من المحاولات التي قام بها كريج لإثبات هويته، بعد شعوره بخروج العملات الرقمية عن الوجهة الحقيقية التي فكّر بها في البداية، واستغلال هذه العملة في العديد من النشاطات المشبوهة. ويعمل كريج الآن كأحد علماء nChain  إحدى الشركات الكبرى التي تعمل في تطوير تطبيقات البلوك تشين.1

اقرأ أيضًا: هل تداول وتعدين العملات الرقمية قانوني ومسموح في سلطنة عمان؟

32 ألف دولار أمريكي مجموع الجوائز لأحد المخترقين لاكتشافه الثغرات الأمنية

في حادثة مثيرة للاهتمام، استطاع أحد القراصنة الطيبين White Hat Hacker الحصول على جائزة قدرها 32 ألف دولار أمريكي كمكافآت خلال الشهرين الماضيين، وذلك لإبلاغه عن بعض الثغرات الأمنية الموجودة في برمجيات العملات الرقمية والبلوك تشين، وقد تم توزيع هذا المبلغ الضخم من قبل 15 شركة مختلفة في الفترة الممتدة بين 28 مارس/آذار إلى 16 مايو/أيار.

وتختلف المكافآت بين الشركات تبعًا لمجموعة من العوامل منها مدى الضرر الذي تشكّله هذه الثغرة فإن كان الضرر كبيرًا حتمًا ستكون الجائزة كبيرة.

وقد تبيّن أن هذا النوع من الجوائز هو أمر عادي جدًا ومن الممكن أن تحصل على جوائز نقدية أعلى بكثير من هذه الجائزة، فقد بدأت الشركات بالاعتماد على تقنيات البلوك تشين بشكل أكبر وخاصّة تطبيقات العقود الذكية، ووجود خلل ما في هذا النوع من التطبيقات سيشكّل مصيبة كبيرة للشركة فيما بعد، لذا تحاول الشركات دفع مكافآت سخية لاكتشاف هذا النوع من الثغرات الأمنية لحلّها.2

اقرأ أيضًا: إيتورو تطلق eToro Wallet لتداول العملات الرقمية في الولايات المتحدة

مدينة سيول الكورية تستثمر في البلوك تشين بشكل أكبر

نظرًا للانتشار الكبير للبلوك تشين تقرر مدينة سيول الواقعة في كوريا الجنوبية تطبيق تقنية البلوك تشين في بطاقات التعريف الخاصّة بالمواطنين وقد صرّحت عن ذلك مؤخّرًا بشكل رسمي.

حيث شارك عمدة المدينة في الحدث الجاري Korea Future Forum 2019 & Blockchain Tech Show موضّحًا إنجازات المدينة في تبني التقنيات الجديدة بما في ذلك البلوك تشين والذكاء الاصطناعي، وقد سلّط العمدة الضوء على دور البلوك تشين في تخزين البيانات، مؤكّداً على أهمية البيانات في العصر الحالي ومن الممكن أن نرى بعض الإنجازات المميّزة في هذا الخصوص قريبًا في سيول.

وتخطط المدينة لاستخدام تقنية البلوك تشين لجمع البيانات المتعلّقة بالشؤون السكّانية والإدارية، من أجل توفير حزمة من الخدمات الجديدة المتعلّقة بالبطاقات التعريفية الخاصّة بالمواطنين، وذلك بهدف توفير الوقت على المواطنين. وقد قامت سيول بتجريب هذا النوع من الخدمات من خلال خدمات التصويت الإلكتروني وخدمات بيع السيارات التي أثبتت فعّاليتها.3

اقرأ أيضًا: آخر أخبار العملات الرقمية والمشفرة في الأسبوع الثالث من شهر مايو 2019

القبض على موظف أسترالي يستخدم التجهيزات الحكومية لتعدين العملات الرقمية

أخبار العملات الرقمية

في حادثة ليست الأولى من نوعها  ألقت الحكومة الأسترالية القبض على احد موظّفيها البالغ 33 عامًا بتهمة استخدام الموارد والتجهيزات الحكومية لأغراض شخصية، وبعد البحث عن السبب الحقيقي وراء ذلك فقد تبيّن أن المتهم الذي لم يُذكَر اسمه استخدم التجهيزات الموجودة في عمله لتعدين العملات الرقمية.

حيث يعتبر استخدام التجهيزات العامّة للمنفعة الشخصية أمرًا مرفوضًا تمامًا بالنسبة للقانون الأسترالي، فالتجهيزات العامة ملك للحكومة وليست للاستخدام الشخصي وقد بلغت المكاسب الشخصية من هذه العملية حوالي 6200 دولار أمريكي.

ألقت الحكومة القبض على المتهم وصادرت جميع ممتلكاته وقد أكّد عدد من المسؤولين على خطورة التهمة، فهو موظّف حكومي ولا يمكنه استغلال مكان عمله لمنافع خاصّة، وبالحديث عن العقوبة الخاصّة بهذه التهمة فمن الممكن أن تصل حتى عشر سنوات متواصلة إضافة لسنتين على فترات متفرّقة.4

قرأ أيضًا: هل ما زال تعدين العملات الرقمية مربحًا اليوم؟

انتهت أخبارنا المتعلّقة بعالم العملات الرقمية لهذا الأسبوع يسعدنا سماع آرائكم في التعليقات ونلقاكم الأسبوع القادم بباقة جديدة من أخبار العملات الرقمية الشيّقة كما عوّدناكم دائماً.

هذا المقال برعاية eToro شبكة التداول بالعملات والأسهم الأكثر رواجًا في العالم

المراجع

0

شاركنا رأيك حول "آخر أخبار العملات الرقمية والمشفرة في الأسبوع الرابع من شهر مايو 2019"

أضف تعليقًا