0

تشهد العملات الرقميّة اليوم فترات عصيبة مع انتشار فيروس كورونا والتأثيرات الاقتصاديّة التي نتجت عنه، حيث فقدت بتكوين بالإضافة لكثير من العملات الأخرى قسماً كبيراً من قيمتها خلال الأسابيع الأخيرة، كما بدأت المخاوف بازدياد حول مستقبل الأصول الرقميّة من قبل المستثمرين الأفراد وبعض الشركات حتّى، ولكن بالرغم من ذلك فإنّ عمليّات التبادل والتعدين واستخدام بلوك تشين ما زالت في انتشار حتى الآن.

في حين أنّ معظم أخبار العملات الرقميّة هذا الشهر كانت غير سارّة بسبب هذا الوباء العالمي، فقد حملت الأيّام الماضية معها بعض الأخبار الجيّدة التي تشير إلى أنّ العملات الرقميّة ما تزال في ازدهار ولو بشكل أقل من السابق، حيث قام أحد البنوك الإيطاليّة بالسماح للمستخدمين بتبادل بتكوين خلال فترة الحجر الصحي إضافة إلى إعلان المغنّي الشهير Akon عن عملته الجديدة Akoin وغيرها الكثير. فتابعوا معنا لمعرفة المزيد عن أخبار العملات لهذا الأسبوع.

اقرأ أيضًا: كيف تنشئ بورتفوليو العملات الرقمية Cryptocurrency Portfolio؟

بنك إيطالي يتيح تبادل بيتكوين لأكثر من مليون مستخدم 

Sede_Banca_Sella

تعتبر إيطاليا اليوم أحد أكثر الدول التي تعاني من الوباء، ونتيجة لذلك فهي ما زالت في حالة حجر صحّي وقد تبقى لمدّة طويلة، وهو ما دفع Banco Sell أحد أشهر البنوك الإيطاليّة للإعلان عن خدمة جديدة تتيح لعملائه إمكانيّة تبادل عملة بتكوين ضمن منصّته الخاصة Hyper Platform، حيث سيخدم البنك كوسيط للحد من حدوث المشاكل الأمنيّة المرتبطة بعمليّات تبادل العملات الرقميّة.

يستخدم أكثر من 1.2 مليون إيطالي منصّة Hyper Platform من أجل التعاملات التجارية، وبحسب المدير العام للبنك Antonio Valitutti يمكن للعملاء شراء عملة بتكوين بسهولة بالإضافة إلى إمكانيّة شراء المنتجات والخدمات الأخرى واستخدامها أيضاً، كما تعتبر طريقة آمنة وموثوقة لنقل الأموال حول العالم ضمن فترة الأزمة والحجر الصحّي الحاليّة.

إتاحة الكود المصدري الخاص ببروتوكول Baseline Ethereum 

Image result for ethereum network

تمّ تطوير بروتوكول Ethereum Baseline المفتوح المصدر بالتعاون مع شركة EY ومايكروسوفت بالإضافة إلى شركة البلوك تشين الشهيرة ConsenSys، ومنذ عدّة أيّام تم الإعلان عن كوده المصدري الكامل على منصّة GitHub ليصبح متاحاً لجميع الشركات للاستفادة منه ضمن خدماتها، وذلك بعد أن كان متاحاً لجهات وشركات معيّنة فقط.

يسمح هذا البروتوكول للشركات بإنشاء شبكة بلوك تشين خاصّة Private Blockchain مبنية على منصّة إيثيروم التقليدية، مما يعني القدرة على استخدام شبكة بلوك تشين الخاصة بإيثيروم مع إمكانيّة الحفاظ على البيانات الحساسة محميّة ضمن شبكة خاصّة، ويدعم البروتوكول ميزات كثيرة مثل الخدمات الماليّة اللامركزيّة مع الحفاظ على الأصول والأنشطة المختلفة محميّة من الجهات غير المصرّح بها، وهو أمر كان صعب التحقيق ضمن الأنظمة ومنصّات بلوك تشين العامّة التقليديّة.

اقرأ أيضًا: ما هي عملة نانو وما الذي يميزها عن غيرها من العملات الرقمية؟

بحسب المستند المرفق مع البروتوكول على موقع GitHub، من السهل استخدام وتضمين Ethereum Baselie بالنسبة للشركات التي تضمّ أعمال وخدمات معقّدة وكثيرة، حيث تمّ تصميمه للعمل مع أي قاعدة بيانات ضمن أي بيئة متاحة، والجدير بالذكر أن هذا العمل بإدارة وتنظيم مشروع Ethereum-Oasis المموّل من قبل مؤسسة Ethereum Foundation بالإضافة إلى اتّحاد Enterprise Ethereum أيضاً.

عملة Akon الرقميّة الجديدة 

أعلن المغنّي الشهير Akon منذ فترة قصيرة عن مشروع عملته الرقميّة الجديدة التي أطلق عليها اسم Akoin، ولكنه لم يقم بمشاركة أي تفاصيل عنها حتى الأسبوع الماضي حيث نشر مستنداً كاملاً يوضّح ماهيّة هذه العملة والهدف منها على موقعها الخاص Akoin.io. وبحسب المستند فإنّ Akoin مصمّمة من أجل رجال الأعمال ضمن الدول ذات الاقتصادات النامية ضمن إفريقيا وغيرها.

وصف المستند العملة كأداة تستخدم تقنيّة العقود الذكيّة Atomic Swap من أجل تبادل العملات الرقميّة المختلفة بالإضافة إلى العملات التقليديّة وخدمات الهواتف مسبقة الدفع Mobile Credits. وبحسب تصريحات Akon إلى موقع Cointelegraph فإنّ قارة إفريقيا تضم الكثير من العملات غير الآمنة، كما أصبح الكثير من السكّان هناك يستخدمون الدقائق والوحدات مسبقة الدفع الخاصة بهواتفهم بدلاً من الأموال كطريقة للدفع والقيام بعمليات الشراء والبيع البسيطة بشكل يومي.

انتحال صفة منظمة الصحة العالمية لسرقة بيتكوين من المستخدمين

Image result for bitcoin scammer

قامت منظمة الصحّة العالميّة WHO منذ حوالي أسبوعين بإطلاق برنامج جمع تبرّعات من أجل محاربة فيروس كورونا بالتعاون مع الكثير الشركات التقنيّة الكبيرة مثل جوجل وفيسبوك وغيرهم وبحسب مؤسسة الأمن الإلكتروني Sophos فقد بدأ بعض المحتالين باستغلال ذلك عبر انتحال صفة منظمة الصحة العالميّة من أجل سرقة التبرّعات التي يدفعها المستخدمين عبر العملات الرقميّة.

اقرأ أيضًا: أشهر عمليات النصب والاحتيال منذ انطلاق العملات الرقمية إلى الآن

قام Chester Wisniewski أحد الخبراء الأمنيّين في منظّمة Sophos بمشاركة صور تظهر كيفية حدوث عمليّات الاحتيال هذه، حيث تضمّنت الصور لقطات شاشة لرسائل بريد إلكتروني احتياليّة يقوم المرسل فيها باستخدام بريد زائف بعنوان donate@who.in من أجل طلب تبرّعات لمنظمة WHO لمحاربة كورنا باستخدام عملة بتكوين ويقوم بإرفاق عنوان المحفظة لإرسال المال إليها، موقع التبرع الرسمي حاليًا هو covid19responsefund يقبل الأموال العاديّة فقط، ومن غير المعروف ما إذا كان سيبدأ بقبول العملات الرقميّة في المستقبل.

القبض على موظّف في شركة Baidu بتهمة تعدين عملة Monero على خوادم الشركة

Image result for baidu crypto

تعتبر Baidu من أكبر الشركات التقنيّة في الصين، حيث تقدّم  خدمات مختلفة، تضم الشركة عدد هائل من الخوادم التي تستخدمها لتشغيل خدماتها المتنوّعة، ولكن كما جرت العادة فإنّ هذه الطاقة الحاسوبيّة الكبيرة لا بد أن تثير اهتمام بعض محبّي العملات الرقميّة، وهو ما حدث مع An Bang أحد مهندسي الشركة الذي تم القبض عليه وسجنه لقيامه بتسخير بعض خوادم الشركة لتعدين عملة Monero الرقميّة.

كان Bang من كبار المهندسين داخل Baidu، وقد تم توظيفه لصيانة محرّك البحث الخاص بها، وفي عام 2018 قام بتحميل وتثبيت أكواد برمجيّة من أجل تعدين عملة Monero على أكثر من 200 خادم. قامت الشركة باستدعاء الشرطة بعد ملاحظة نشاطات غير اعتياديّة على بعض الخوادم، وفي الوقت التي تمّ القبض عليه كان قد قام بتعدين وبيع Monero بحوالي $14000 تقريباً، وقد حُكم عليه بالسجن لمدّة ثلاثة أعوام مع دفع غرامة مالية بقيمة $1570 بتهمة الاستخدام غير القانوني لأجهزة الحاسوب.

اقرأ أيضًا: إيتورو تطلق eToro Wallet لتداول العملات الرقمية في الولايات المتحدة

هذا المقال برعاية eToro شبكة التداول بالعملات والأسهم الأكثر رواجًا في العالم
0

شاركنا رأيك حول "آخر أخبار العملات الرقميّة في الأسبوع الثالث من شهر آذار/مارس 2020"