أبرز مجالات البلوك تشين وأثرها على المجتمع

0

تكسب مجالات البلوك تشين توسعًا متزايدًا مع الأيام، فقد بدأت مع العملات الرقمية وتعدّتها لمجالات مختلفة. وتعتبر البلوك تشين اليوم أحد التقنيات الحديثة وللتقنيات الجديدة رونقها الخاص في العالم الرقمي حيث تحظى الابتكارات الجديدة بالاهتمام والرعاية.

لنكن أكثر إنصافاً فقد استحوذت البلوك تشين على الاهتمام العالمي وخلال فترة قصيرة جداً أصبحت أحد تقنيات المستقبل ووصلت الاستثمارات في هذا القطّاع إلى ملايين الدولارات، ولكن لننظر بواقعية ونتحدّث بلغة أكثر وضوحاً، ماذا تعني البلوك تشين لنا كمواطنين عاديين وماذا ستضيف لحياتنا اليومية؟

اقرأ أيضًا: كل ما عليك معرفته حول السيكيوريتي توكنز Security Tokens

العقود الذكية

تعتبر العقود الذكية أحد مجالات البلوك تشين الأكثر شهرة، وتشبه في آلية عملها تطبيق IFTTT أي يعتمد على مجموعة من الشروط المحددة سابقا (إذا حدث هذا فعليك القيام بذلك)، والعقود الذكية بعبارة بسيطة مجرّد برنامج حاسوبي يقوم بتنفيذ نفسه وفقاً لتعليمات برمجية مكتوبة مسبقاً فلا مكان للعبث أو الاحتيال، وعند التعامل من خلال العقود الرقمية نضفي نوعاً من الموثوقية والأمان.

ووفقًا لكريس روز Chris Rose مدير المجتمع الخاص بمؤسسة Counterparty Foundation فإن العقود الرقمية هي بمثابة برامج حاسوبية ذاتية التشغيل يمكننا استخدامها لأي اتفاقية تحتاج لموافقة طرفين اثنين وفق شروط محددة، ويتم الاحتفاظ بالعقد بأمان في الشبكة.

اقرأ أيضًا: ما هي عملة نانو وما الذي يميزها عن غيرها من العملات الرقمية؟

تبدأ عملية تنفيذ الأحداث المكتوبة بشكل تسلسلي وفقاً للتعليمات الموجودة، فلا يتجاهل أي منها ولا تأخير في تنفيذ هذه التعليمات أي يمكننا تشبيهه بأنه نظام برمجي مقاد بالأحداث، ولا ننسى أن العقود الذكية في جوهرها تعتمد على تقنية البلوك تشين اعتماداً كلّياً، ونستخدم هذه العقود اليوم في الكثير من المجالات وخاصّة في شركات التأمين.

الانتخابات الرقمية

تطبيقات البلوك تشين

لطالما حلمنا لسنوات طويلة بالحصول على انتخابات نزيهة تماماً يمكننا التعبير من خلالها عن آرائنا بحرية، ولحسن الحظ تشكل البلوك تشين حجر أساس في تحقيق هذا الحلم المنتظر من خلال تطبيقات الانتخابات الرقمية.

وعند السؤال حول متطلباتنا للوصول لانتخابات رقمية نزيهة تماماً كانت الموثوقية والأمان على رأس القائمة فأتت البلوك تشين لتحل هذه المشكلة وبالإضافة لذلك فهويتك بأمان تماماً. وقد رأينا أول تطبيق لذلك في الدنمارك حيث تعتبر أول مدينة قامت باستخدام البلوك تشين في إجراء الانتخابات الرقمية.

اقرأ أيضًا: أشهر عمليات النصب والاحتيال منذ انطلاق العملات الرقمية إلى الآن

بعد نجاح هذه التجربة، من الممكن أن نراها في الكثير من البلدان في الأيام القليلة القادمة، لان الانتخابات النزيهة حاجة حقيقية للشعوب ووجود البلوك تشين كتقنية قادرة على توفير هذه الميّزة سيحعلها تقنية مرغوبة للجميع.

الهوية الرقمية

تطبيقات البلوك تشين

مع اعتمادنا المتزايد على الخدمات الرقمية تزداد أهمّية الأمن الرقمي، والعناية بهذا الجانب قدر الإمكان أصبح ضرورة لكي لا ينتهي بنا المطاف بأيدي مجموعة من المخترقين، ونظراً لأهمية الأمن الرقمي والهوية الرقمية رأينا الكثير من الخطوات والابتكارات في هذا الجانب.

تعدنا تقنية البلوك تشين بالأمان والكفاءة في إدارة الهوية الرقمية، وتساعد في تخفيض نسبة الاحتيال وخاصّة في القضايا التي تتعلّق بالبيع والشراء ونقل الأموال من مكان لآخر. وقد نحصل على نتائج جيدة بسبب الأمان الذي توفّره تقنية البلوك تشين للجميع ما يجعلها أحد أبرز مجالات البلوك تشين الناشة.

حيث يمتلك كل مستخدم مفاتيح عامة للمناقلات العادية ومفاتيح خاصّة لا يمكن لأحد معرفتها، ولكن في المقابل عليك الحرص وعدم الإفصاح عن بياناتك الخاصة، ويعتبر هذا الجانب قيد التطوير والتحديث المستمر نظراً لأهميته.

أجور الموظفين

تطبيقات البلوك تشين

بالإضافة إلى مجالات البلوك تشين الكثيرة، لا يمكننا نسيان البيتكوين كأحد التطبيقات الأكثر أهمية، وقد رأينا البيتكوين تدخل في كثير من الصناعات. وتعتبر أجور الموظفين أحد التطبيقات الحديثة التي اقتحمتها البلوك تشين، ويعتبر نظام Bitwage أول نظام دفع رواتب قائم على البلوك تشين حيث يمكنك الحصول على اجرك الشهري بالبيتكوين، ومن الفوائد الكبيرة لاستخدام البلوك تشين في دفع اجور الموظفين تخفيض اجور نقل الأموال من مكان لآخر وكذلك الوقت المستهلك لاتمام العملية بالكامل.

اقرأ أيضًا: ما هو تداول العملات الرقمية خارج السوق OTC؟

 الرعاية الصحية 

تطبيقات البلوك تشين

للقطّاع الصحي أهميته الكبيرة، وكما نلاحظ فإننا نحاول استخدام معظم التقنيات التي نتوصّل إليها في هذا القطّاع اعترافاً منا بأهميته الكبيرة، ولا استثناء بالنسبة للبلوك تشين، فقد حاولنا ادخالها في قطاع الرعاية الصحية في محاولة منا لتطويره وتحديثه وقد حصلنا على مجموعة من النتائج المثيرة للانتباه.

باستخدام البلوك تشين يمكننا امتلاك بياناتنا الطبية بالكامل أينما ذهبنا ولن تبقى رهينة السجلات الطبية المخزّنة داخل الجوارير المقفلة، سيمكننا التحكّم بهذه البيانات والوصول إليها متى شئنا وبأسرع ما بمكن، فلن نقلق حيال عدم وجود الطبيب المعالج أو حيال المشكلات الطبية التي قد تواجهنا فجأة فبياناتنا بأمان ويمكننا الوصول إليها واستخدامها ببساطة لمعرفة أصل المشكلة العارضة وكل ذلك بفضل تقنية البلوك تشين

الوثائق الحكومية

الأوراق الحكومية والإجراءات البيروقراطية أحد مشكلات التي نعاني منها اليوم، وكل ذلك بسبب التعقيدات الروتينية والوقت المستهلك لإجراء الأوراق الحكومية، ولأن التقنية أتت لتحل هذه المشكلات فقد شكّلت البلوك تشين حلّاً مميّزاً في هذا الجانب.

لقد رأينا العديد من الحكومات تبدأ باعتماد البلوك تشين كوسيلة لإنجاز الوثائق الحكومية بطريقة أبسط وأكثر دقة، والأهم من ذلك فهي آمنة تماماً وقد تم استخدام البلوك تشين في هذا الجانب من قبل المملكة المتحدة فقد قامت باستخدام البلوك تشين في صرف القروض الطلابية ومتابعة عملية التسديد الشهرية وقد كانت تجربة جيدة بنتائج رائعة وغير متوقعة.

اقرأ ايضًا: هل تداول وتعدين العملات الرقمية قانوني ومسموح في مصر؟

هذا المقال برعاية eToro شبكة التداول بالعملات والأسهم الأكثر رواجًا في العالم
0

شاركنا رأيك حول "أبرز مجالات البلوك تشين وأثرها على المجتمع"