0

تتنوع أشهر الشركات التقنية 2020 بين الأمريكية والصينية والكورية والأوروبية، فلم تعد الولايات المتحدة الأمريكية هي المسيطر الأعظم على تلك الشركات بعد أن دخلت الكثير من دول شرق آسيا في المجال بقوة وشهدت نموًا متزايدًا عامًا بعد عام.

فتعتبر التكنولوجيا الآن واحدة من أقوى القطاعات التي تشكل الاقتصاد العالمي وتقود التغييرات وتحدد الاتجاهات التي تسير فيها الدول، وتتضمن هذه القائمة أقوى الشركات التقنية التي حققت أرباحًا خرافية في عام 2020 سواء في مجال البرامج أو الأجهزة أو الوسائط وحتى التجارة الإلكترونية والاتصالات السلكية واللاسلكية، ويعتمد الترتيب على الأكثر تحقيقًا لقفزات كبيرة رغم أزمة فيروس كوفيد-19 التي ضربت العالم في 2020.

 

شركة زووم Zoom

أشهر الشركات التقنية 2020 zoom

إذا كنا سنتحدث عن أشهر الشركات التقنية 2020 وأكثرها تحقيقًا لقفزات قوية في هذا العام فبالتأكيد ستكون شركة زووم في المقدمة فقد ارتفعت إيراداتها أكثر من 350% خلال الربع الثاني من عام 2020 تزامنًا مع انتشار فيروس كورونا وحالات الإغلاق والتباعد الاجتماعي على مستوى العالم، إذ اعتمدت آلاف الشركات حول العالم على تطبيق المراسلة والفيديو لعقد مؤتمرات دورية للتواصل مع الموظفين في المنزل خلال انتشار الوباء.

وأعلن مزودو خدمة اتصالات الفيديو عن أرباح صافية تُقدّر بـ 185.7 مليون دولار حتى نهاية يوليو بزيادة تقارب 3300% عن العام الماضي، وسجلت الأسهم أيضًا مستويات قياسية لترتفع بنسبة 28%، ورفعت زووم توقعاتها لإيرادات العام المقبل لما بين 2.37 – 2.39 مليار دولار بعد أن كانت تتوقع إيرادات بين 1.77-1.8 مليار دولار.

وبحلول نهاية شهر يوليو كان لدى زووم أكثر من 370 ألف عميل من الشركات التي تضم 10 موظفين فيما أكثر بزيادة تقارب 460% عن العام الماضي.

 

شركة ألفابيت Alphabet

أشهر الشركات التقنية 2020 Alphabet

عادت الشركة الأم لعملاق البحث غوغل Google لتحقيق نمو مالي قوي بعد أن شهدت تراجعًا ملحوظًا خلال الربع الثاني من عام 2020 بين أبريل ويونيو وذلك نتيجة تراجع المعلنين بعد التباطؤ الاقتصادي بسبب كوفيد-19.

إلا أنه من يوليو تمكّنت ألفابيت من زيادة نسبة الإيرادات بمقدار 14% عن العام السابق، وارتفعت أرباحها بنسبة 59% لتحقق أرباح إجمالية بقيمة 11.2 مليار دولار بواقع 16.40 دولار للشهر، وكانت هذه الزيادة بسبب زيادة الإنفاق الإعلاني الذي جعل من غوغل واحدة من أكثر آليات كسب الأموال كفاءة في العالم بحيث أصبحت قوة مالية تهدد الحكومات نفسها، وهذا ما جعل وزارة العدل الأمريكية ترفع دعوى قضائية تتهم فيه الشركة بإساءة استخدام سيطرتها على البحث لتعزيز أرباحها وخنق المنافسة.

رفعت جوجل حدة المنافسة مع خدمتها Meet لمؤتمرات الفيديو التي تنافس زووم و Teams من مايكروسوفت مع إلغاء قيود مدة المكالمة.

أمازون Amazon

أشهر الشركات التقنية 2020 Amazon

واصلت شركة أمازون العالمية الاستفادة من تغير اتجاهات التسوق بسبب الوباء العالمي، حيث حققت أرباحًا وإيرادات قياسية خلال الربع الثالث من عام 2020، فأعلنت عن أرباح تقدر بـ 6.3 مليار دولار بزيادة 3 أضعاف ما كانت عليه العام الماضي.

ووصل ربح السهم إلى 12.37 دولار بزيادة أكثر من 5 دولارات عما توقعه محللو وول ستريت، كما ارتفعت الإيرادات بنسبة 37% عن العام الماضي لتصل إلى 96.1 مليار دولار، كما يتوقع عملاق التسوق عبر الإنترنت زيادات كبيرة مع موسم التسوق في العطلات، فأكدت الشركة أنها تتوقع ارتفاع المبيعات بين 28-38% عن العام الماضي.

وعادة ما تكون الأشهر الثلاثة الأخيرة من العام هي الأكثر ربحية لأمازون بسبب الأعياد، ولكن هذا العام أطلقت أمازون Prime Day بعد تأجيله من يوليو بسبب الوباء ليصبح أحد أكثر أحداث التسوق ازدحامًا للشركة في العام مما دفع الكثير من منافسي التجزئة في أمازون لإطلاق مناسبات تسوق خاصة بهم.

 

آبل Apple

أشهر الشركات التقنية 2020 Apple

تمكّنت آبل من تحقيق زيادة غير متوقعة نتيجة بيع خدماتها في الموسيقى والبث بالإضافة إلى سماعات الأذن اللاسلكية والساعة المتصلة بالإنترنت، فمع انخفاض أرباحها من مبيعات آيفون IPhone بنسبة 21% نجحت في السيطرة على الأوضاع إلى حد كبير.

وعادة ما تحقق آبل أرباحًا كبيرة في أواخر سبتمبر مع إطلاق آيفون 12 و آيفون 12 برو، ولكن مشاكل الإنتاج الناجمة عن إغلاق المصانع بسبب وباء كورونا أدت لتأجيل الإصدار حتى أكتوبر –كما أعلنت في مؤتمرها– مما جعل الربع الثالث من العام يسجل بعض الخسائر التي تم تعويضها فيما بعد ليكون الطلب على آيفون 12 أكثر من ضعف ما كان عليه الإصدار السابق.

فيسبوك Facebook

أشهر الشركات التقنية 2020 facebook

رغم ظهور الكثير من مواقع التواصل الاجتماعي المنافسة إلا أن فيسبوك لا يزال متربعًا على عرش هذه الوسائل بقوة ومن خلال التطوير المستمر في مزاياه وتلبية طلبات المستخدمين حول العالم بتوفير طرق التواصل بالكثير من اللغات الحيّة حول العالم.

أكدت شركة فيسبوك نمو أرباحها في الربع الثالث من عام 2020 لتكسب 7.85 مليار دولار وتصل قيمة السهم إلى 271 دولار بما يمثل زيادة 29% عن العام السابق، كما زادت الإيرادات الكلية لتصل 21.22 مليار دولار بنسبة زيادة 22% عن العام السابق.

وبلغ متوسط قاعدة المستخدمين الشهرية لعملاق الوسائل الاجتماعية نحو 2.74 مليار شخص حول العالم بزيادة 12% عن العام السابق، ورغم ذلك فإن الشركة تواجه توقعات بتراجع الأرباح والإيرادات في 2021.

تويتر Twitter

أشهر الشركات التقنية 2020 Twitter

يعتبر تويتر من أقوى المنافسين لفيسبوك، فرغم تصنيفه لفترة طويلة على أنه خاص بالنخبة، إلا أن تزايد قاعدة المستخدمين يؤكد بما لا يدع مجالًا للشك أن شعبيته تزيد يومًا بعد يوم، وحصد تويتر نتائج ربحية قوية للغاية في الربع الثالث من 2020 بفضل ارتفاع طلب المعلنين إلا أن قيمة السهم تراجعت إلى حد ما.

فبينما وصل عدد المستخدمين يوميًا إلى 187 مليون شخص بنسبة زيادة 29% إلا أن الأرباح انخفضت بنسبة 22% بسبب ارتفاع النفقات الجزئي المتعلق بكوفيد-19 في حين أن الإيرادات حققت زيادة في النمو بنسبة 14% عن العام الماضي لتصل إلى 936.2 مليون دولار.

والانتقاد الأساسي الموجّه لتويتر هو تزمته الشديد في حذف المحتوى الذي ينتهك سياسته بما في ذلك منشورات يعتبر معلومات مضللة، مما أكسبه الكثير من عداء دعاة حرية التعبير.

مايكروسوفت Microsoft من أشهر شركات التقنية 2020

مايكروسوفت Microsoft من أشهر شركات التقنية 2020

تقوم شركة مايكروسوفت بتطوير وترخيص ودعم مجموعة ضخمة للغاية من منتجات البرامج والخدمات والأجهزة، وتمكنت من تحقيق زيادة في الربح بنسبة 57.4% عن العام الماضي بفضل زيادة الاعتماد على برامج تزيد من سهولة مراقبة العمل من المنزل والتواصل مع الموظفين مثل Teams.

وتحتلّ الشركة الصدارة في منتجات أنظمة التشغيل وتطبيقات الخادم وأدوات تطوير البرمجيات بالإضافة إلى ألعاب الفيديو التي حققت طفرة كبيرة العام الماضي نظرًا لإغلاق أماكن الخروج والنزهات وزيادة فترة الجلوس في المنزل وما أدى إليه من الاعتماد على ألعاب الفيديو.

كما تحتلّ مايكروسوفت منزلة متقدمة في صناعة أجهزة الكمبيوتر الشخصية والأجهزة اللوحية ووحدات التحكم في الألعاب والترفيه والهواتف والأجهزة الذكية الأخرى والملحقات ذات الصلة، كما تقدم مايكروسوفت الكثير من الحلول المعتمدة على السحابة الإلكترونية وهو المجال الأسرع نموًا لديها من خلال نظام الحوسبة السحابية Azure.

وتمكن الشركة من تحقيق صافي ربح وصل إلى 44.3 مليار دولار، مع إيرادات وصلت إلى 143 مليار دولار.

شركة ديل Dell

مايكروسوفت Microsoft من أشهر شركات التقنية 2020 Dell

وهي شركة تكنولوجيا المعلومات الأكثر ربحية على مستوى العالم في 2020، وتتصدر الترتيب بإيرادات سنوية وصلت إلى 92 مليار دولار وأكثر من 10 مليون عميل حول العالم.

تأسست شركة ديل عام 1984 على يد مايكل ديل ولم يكن وصل إلى عامه العشرين بعد وكانت فكرته ثورية وقتها في تخصيص أجهزة كمبيوتر مناسبة للاستخدام الفردي وتوفير كافة احتياجات العملاء، وبمرور الوقت أصبحت ديل واحدة من أفضل وأشهر شركات تصنيع الكمبيوتر والأجهزة، وفي الآونة الأخيرة دخلت مجال منتجات البرامج أيضًا مثل التخزين السحابي والواقع الافتراضي والبنية التحتية لتكنولوجيا المعلومات ومراكز البيانات والأمن السيبراني.

عام 2015 استولت ديل على EMC مقابل 67 مليار دولار وهي واحدة من أكبر الصفقات في عالم تكنولوجيا المعلومات على الإطلاق.

شركة آي بي إم IBM

IBM

ليس من المفاجئ أن تكون IBM واحدة من أشهر شركات التقنية في 2020 وأكثرها تحقيقًا للأرباح خصوصًا أن نحو 97% من البنوك وحوالي 80% من تجار التجزئة على مستوى العالم يعتمدون على خدماتها لتتمكّن من تحقيق إيرادات وصلت إلى 77 مليار دولار.

تأسست IBM عام 1911 وخلال تاريخ طويل نجحت في إمداد العالم بالكثير من المنتجات مثل الأقراص المرنة والمدمجة ومحركات الأقراص الثابتة أيضًا إنشاء أول جهاز صرّاف آلي.

والآن تعتمد الشركة أكثر على الحوسبة السحابية والبنية التحتية لتكنولوجيا المعلومات والأمن الرقمي وإنترنت الأشياء وتحليل البيانات والبلوك تشين blockchain والذكاء الاصطناعي AI.

وعمومًا فسنجد أن أشهر شركات التقنية 2020 متعددة ومتنوعة ولم يتأثر هذا القطاع سلبًا إلى حد كبير بقرارات التباعد الاجتماعي والإغلاق، بل على العكس تزايد الاعتماد على الدفع الإلكتروني والتقنيات الحديثة لزيادة التواصل بين البشر دون لقاء واقعي لتقليل انتشار الفيروس، لذا يعتبر من أكثر القطاعات التي حققت نموًا كبيرًا في 2020.

 

0

شاركنا رأيك حول "أشهر الشركات التقنية لعام 2020.. شركات حصدت الكثير من الإنجازات والنجاحات لهذا العام"