أشهر عمليات النصب والاحتيال منذ انطلاق العملات الرقمية إلى الآن

0

للعملات الرقمية الكثير من الفوائد وخاصّة لروّاد الأعمال والمستثمرين الجدد حيث تعتبر وسيلة وسريعة وفعّالة لإجراء التعاملات المالية وبتكلفة منخفضة. مجموعة من الميّزات جعلت من العملات الرقمية الخطوة الكبيرة القادمة في العالم التقني، كالحفاظ على الخصوصية فلن يعرف أحد هوية المتبادلين ومعلوماتك الشخصية محفوظة بسرّية تامّة، وكل ذلك مسجّل بدقّة فالشفافية والمصداقية من القيم التي نبحث عنها في تعاملاتنا المالية.

ولكن الحياة ليست وردية إلى ذلك الحد، فدائما ما ترتبط العملات الرقمية والبيتكوين على وجه الخصوص بالجرائم وعمليات الاحتيال وسرقة الأموال للأسف ولكن هذه المعلومات نوعًا ما صحيحة، فمعدّلات الجريمة المتعلّقة بالعملات الرقمية مرتفعة بعض الشيء، واليوم هو موعدنا مع هذه الحوادث فما هي أشهر الحوادث وعمليات الاحتيال التي حدثت منذ بداية العملات الرقمية حتى الآن؟

اقرأ أيضًا: آخر أخبار العملات الرقمية والمشفرة في الأسبوع الثالث من شهر مايو 2019

Mt. Gox

العملات الرقمية - Mt.Gox

الحوادث الأولى عادًة تكون الأكثر إيلامًا، فالجميع متحمّس للعملات الرقمية والجميع يرغب باستثمار ما جمعه من أموال في المجال الجديد الذي يبدو سوقًا ذهبية لا مجال فيه للخسارة، هكذا نظر الناس للعملات الرقمية في البداية وهكذا انتشرت العملات الرقمية بين الناس بسرعة البرق، لتأتي الصدمة على قدر الحلم تماماً في فبراير/شباط لعام 2014، حيث خسرت إحدى أكبر منصّات التداول في العالم Mt.Gox الكثير من أموالها.

460 مليون دولار أمريكي كانت كافية لبث الذعر في كل أنحاء الكوكب، فعلى قدر الخسارة أتى الخوف والذعر وقد كانت ردّة الفعل شديدة جدًا وبعد البحث والتحرّي حيال هذه الخسارة الكبيرة فقد كان خلفها مجموعة من المخترقين، وبسبب الحجم الكبير لمنصّة Mt.Gox تطلّب الكثير من الوقت لتتعافى أسواق العملات الرقمية وتعود إلى ما كانت عليها قبل الحادثة.

اقرأ أيضًا: هل تداول وتعدين العملات الرقمية قانوني ومسموح في سلطنة عمان؟

Coincheck

 العملات الرقمية - Coincheck

كان 18 يناير/كانون الثاني لعام 2018 أحد الأيام المشؤومة لمتداولي العملات الرقمية، فقد أعلنت Coincheck عن خسارتها البالغة 500 مليون دولار أمريكي، وذلك بعد تعرّضها للاختراق الرقمي بسبب إجراءاتها الأمنية الضعيفة مما سمح للمخترقين بالوصول للأموال وتحويلها، ولكن لحسن الحظ فإن سوق العملات الرقمية قد شهد نموًا ملحوظًا في حينها فلم تؤثّر هذه الحادثة على سوق العملات الرقمية بشكل كبير.

BitGrail

لم ننتظر طويلًا بعد الحادثة التي تعرّضت لها Coincheck، فبعد شهر واحد فقط سمعنا بالحادثة التي تعرّضت لها منصّة BitGrail الإيطالية بخسارة مقدارها 187 مليون دولار أمريكي، ولم يُعرف السبب الحقيقي خلف هذه الخسارة الكبرى، فبعد الحادثة بدأت أصابع الاتهام تدور في الهواء بدون تخطيط والجميع يتهم الآخر، فلا نعلم تمامًا إن كان السبب خلف ذلك خللًا أمنيًا استغلّه المخترقين أو مكيدة داخلية أدّت لهذه النتيجة الكارثية.

اقرأ أيضًا: إيتورو تطلق eToro Wallet لتداول العملات الرقمية في الولايات المتحدة

Bitfinex

Bitfinex

تعرّضت منصّة Bitfinix في أغسطس/آب عام 2016 لحادثة اختراق وخسرت ما يقارب 77 مليون دولار أمريكي، وفشلت التحقيقات الأولية في معرفة سبب هذه الخسارة، ولكن لم تنتهي القضية هنا فقد بدأ مكتب التحقيقات الفيدرالي FBI التحقيق بشكل رسمي في القضية في أكتوبر/تشرين أول، بعد ادعاء أحد مستخدمي المنصّة بفقدانه مليون دولار من حسابه على المنصّة، ورغم جهود الـ FBI فلا أحد يعلم أين اختفت الأموال.

Zaif

العملات الرقمية - Zaif

آخر الحوادث حتى الآن من نصيب المنصّة اليابانية Zaif، التي تعرّضت في شهر سبتمبر/ لعام 2018 لإحدى حوادث الاختراق التي تسببت بخسارتها لمبلغ قدره 60 مليون دولار أمريكي، ورغم محاولة الشركة احتواء هذه الكارثة من خلال تجميد كل شيء وإيقاف جميع الأنشطة، ولكن للأسف كان ذلك متأخرًا جدًا.

قرأ أيضًا: هل ما زال تعدين العملات الرقمية مربحًا اليوم؟

Coinrail

Coinrail

40 مليون دولار أمريكي هي الخسارة الناتجة عن الحادث الذي تعرّضت له المنصّة الشهيرة Coinrail، مما يجعله سادس أكبر اختراق في تاريخ العملات الرقمية، ولكن ما يجعل هذا الاختراق فريدًا من نوعه على عكس باقي الحوادث الأخرى هو استهداف العملات الرقمية المختلفة، فلم يركّز المخترقين على عملة رقمية بعينها إنما عملات رقمية عدة.1

طريق طويل جدًا من الكوارث الحقيقية اكتفينا بما ذكرناه ففي كل مرّة كانت تتعرّض فيها إحدى المنصّات لحادثة اختراق معيّنة آلاف الناس كانت تخسر أموالها التي تحتفظ بها لأشياء مختلفة فمن يرغب بشراء منزله الخاص بعد سنين من العمل الجاد من سيبرر له حدوث الاختراق؟

سيكون الأمر معقّدًا جدًا ولن نكون قادرين على التعامل مع هذه المواقف الحزينة، للأسف فهي حوادث مفاجئة ولا يمكننا التنبؤ بها لأخذ الحيطة والحذر ففي معظم الحوادث التي حدثت كان عنصر المفاجآة سيد الموقف ولم تسنح الفرصة للمستخدمين باتخاذ احتياطاتهم وحماية أموالهم.

في النهاية ننصحكم بالتفكير جيدًا قبل العمل وأن تستثمروا أموالكم في أماكن مختلفة وعليكم أخذ الحيطة والحذر إضافةً للعمل مع الأطراف الموثوقة التي تتمتّع بالمصداقية.

اقرأ أيضًا: هل سنشهد أنظمة ذكاء اصطناعي أكثر تطورًا بوجود تقنية البلوك تشين؟

هذا المقال برعاية eToro شبكة التداول بالعملات والأسهم الأكثر رواجًا في العالم

المراجع

0

شاركنا رأيك حول "أشهر عمليات النصب والاحتيال منذ انطلاق العملات الرقمية إلى الآن"