0

تعتبر العملات الرقمية والبلوك تشين من أهمّ الابتكارات التقنية خلال العقد الماضي، فقد أحدت ثورة في قطاع الخدمات المالية وقدّمت الكثير من الخيارات والميزات الجديدة للمستخدمين لتحويل أموالهم والاستثمار في أصول جديدة أيضاً، وذلك فضلاً عن دعمها لكثير من الاستخدامات والتطبيقات المهمّة الأخرى، وفي الوقت الحالي باتت متابعة أخبار هذا المجال من خلال المدوّنات المختلفة على الإنترنت أمراً بالغ الأهميّة بالنسبة للكثيرين.

تقوم الكثير من المدوّنات والصحف التقنية والاقتصاديّة وحتى الترفيهية بتغطية بعض أخبار العملات الرقمية والبلوك تشين بشكل جزئي، ولكنّ تركيزها الأساسي يكون على بعض العملات الشهيرة مثل بتكوين وإيثيريوم، وفي حال كنت تريد متابعة آخر أخبار هذا المجال بشكل أوسع فإنّ الطريقة الأفضل هي متابعة المدوّنات المختصّة بهذه المواضيع، لذلك سنقّدم لك في هذا المقال أشهر تلك المدوّنات وأكثرها انتشاراً اليوم فتابع معنا للتعرف عليها.

أفضل مدونات العملات الرقمية والبلوك تشين العالمية

جميع المدوّنات التي سنذكرها لكم في هذه القائمة تنشر بشكل دائم عن الأخبار والأحداث الخاصة بمجال العملات الرقمية والبلوك تشين، ولكنّ بعضها قد يكون مركّزاً على جوانب معيّنة أكثر من الأخرى:

موقع CoinDesk

CoinDesk — Leader in crypto and blockchain news and information.

يعتبر CoinDesk من أشهر مدونات العملات الرقمية والبلوك تشين اليوم، حيث يعود تأسيسه لعام 2013 عندما كان السوق ما يزال في بداياته، وقد أصبح اليوم مصدراً لكثير من المدوّنات الأخرى لنقل الأخبار وغيرها من المقالات. مجال عمل الموقع الرئيسي هو الأخبار بالطبع، والتي تشمل الكثير من المواضيع المتعلّقة بعملة بتكوين وإيثيريوم وغيرهم الكثير بالإضافة لآخر الأخبار حول مجال بلوك تشين أيضاً.

يمتلك الموقع قسم خاصاً بالمقالات التعليمية التي تتكلّم عن المفاهيم الأساسية للعملات والبلوك تشين بالإضافة لأسعار العملات والبودكاست وبعض محتوى الفيديو أيضاً، ولكن بالنسبة للأخبار فإنّ طريقة صياغتها قد تكون صعبة الفهم على من لا يمتلك خبرة سابقة في هذا المجال، ولكن من المهمّ متابعته في حال كنت مهتماً بمعرفة الأخبار فور إصدارها، حيث أنّ باقي المواقع قد تتأخّر بعض الشيء بالمقارنة به.

موقع CoinTelegraph

Cointelegraph Bitcoin & Ethereum Blockchain News

يتميّز موقع CoinTelegraph بتركيزه على الكثير من المواضيع المتعلقة بالعملات الرقمية، والتي تشمل الأخبار والمقالات التعليمية وأسعار العملات بالإضافة لبعض محتوى الفيديو أيضاً. قائمة الأخبار الخاصة بالموقع منظّمة بشكل جيّد لتساعد أي مستخدم على تصفّح المواضيع التي يريدها، حيث ستجد وسوماً خاصة بعملة بتكوين وإيثيريوم وريبل وبلوك تشين بشكل منفصل، وذلك بالإضافة لعديد من الأقسام الأخرى التي تضمّ شروحات مختلفة ومفيدة للمبتدئين في هذا المجال.

هنالك الكثير من الجوانب التي يركّز عليها الموقع ليكون من أفضل مدونات العملات الرقمية والبلوك تشين، ففي حال كنت تريد متابعة الأخبار المتعلّقة بالشركات ومجال الأعمال الخاص بالعملات الرقمية ستجد قسماً خاصاً بذلك أيضاً، وذلك بالإضافة لتواجد الكثير من المقالات التحليلية والنصائح المتحدّثة باستمرار حول أداء كبرى العملات الرقمية في السوق، كما يقدّم الموقع خياراً لتصفّحه باللغة العربية إلى جانب بعض اللغات الأخرى الإضافيّة، ولكنّ الترجمة في كثير من الأحيان تكون تلقائيّة من المصدر الإنجليزي وقد يصعب فهمها.

أبرز عيوب هذا الموقع هو الإعلانات الخاصة به، والتي تضمّ بشكل رئيسي نافذة صغيرة تقوم بتشغيل مقطع فيديو من اليوتيوب بشكل تلقائي فور زيارتك لأي صفحة داخله، حيث يصعب تعطيلها بسهولة بدون تثبيت إضافة خاصة للمتصفح لإيقاف تشغيل الفيديو التلقائي.

موقع CCN (سابقاً CryptoNews)

Cryptonews | LinkedIn

بدأ موقع CCN في عام 2013 تحت اسم CryptoNews مع تركيز رئيسي على نشر آخر الأخبار المتعلقة بالعملات الرقمية والبلوك تشين، ولكنّ ما يميّزه هو التحليلات والتوقّعات التي يقوم بنشرها بشكل دائم بحيث تعطي ملخّصاً لحالة السوق ضمن فترة معيّنة، وذلك بالإضافة لكثير من الرسوم البيانية المفيدة لعرض الأسعار وبعض المعلومات الأخرى كأسعار صرف العملات الرقمية بين بعضها وحجم التداول والتغيّرات المفاجئة التي قد تحدث في هذا المجال أيضاً.

اليوم أصبح موقع CCN يضمّ أكثر من مجرد مدونة عملات رقمية وبلوك تشين، حيث توسّع ليشمل عديداً من المواضيع الأخرى، ولكن بالنسبة للعملات الرقمية فما زال يعتبر مصدراً موثوقاً لكثير من المعلومات التي يتمّ نشرها كل يوم، ويعتمد عليه الكثير من المتداولين والمستثمرين وغيرهم من المهتمين بهذا المجال، كما يمكن تغيير لغة الموقع واختيار العربيّة ليتمكّن القراء العرب من متابعته أيضاً.

موقع Bitcoin Magazine

Write For Us – Bitcoin Magazine

من أوائل مدونات العملات الرقمية والبلوك تشين، حيث يعود تاريخ تأسيسها لعام 2012، فقد شارك في إنشائها عديد من الأسماء الكبيرة في هذا المجال مثل Vitalik Buterin مؤسس منصة إيثيريوم، وما زالت اليوم من أهمّ المصادر لتصفّح آخر أخبار العملات الرقمية وقراءة مواضيع متنوّعة حول تقنيات بلوك تشين وكيفية عملها، وعلى الرغم من تركيزها على عملة بتكوين في السابق، فقد أصبحت مواضيعها اليوم شاملة للعديد من العملات الأخرى الشهيرة أيضاً.

يضمّ محتوى الموقع مجموعة متنوّعة من الأبحاث والتحليلات والمقالات التعليمية التي تتميّز بجودتها العالية، ففي حال كنت مستثمراً محترفاً أو رجل أعمال أو لديك اهتمام فقط بمتابعة العملات الرقمية، ستجد ما يناسبك ضمن موقع Bitcoin Magazine من مقالات وأخبار عن الشركات والأشخاص وحالة السوق والكثير غيرها، والتي تشمل مواضيعاً إيجابيّة وسلبيّة حول هذا المجال.

موقع BitcoinTechWeekly

على عكس الكثير من مدونات العملات الرقمية الأخرى التي ذكرناها، فإنّ ما يميز BitcoinTechWeekly هو أنّه يركّز على مجال البلوك تشين بشكل رئيسي، فعند زيارة الموقع ستجد أنّ تصنيفاته ومواضيعه المختلفة تحتاج لبعض المعرفة المسبقة بتقنيات البلوك تشين المنتشرة اليوم والمصطلحات الكثيرة المُستخدمة مع هذا المجال، وبالنسبة لأخبار العملات الرقمية فيتمّ نشر البعض منها ولكن ليس بكثافة الأخبار المتعلقة بالبلوك تشين وآخر تحديثاتها.

مواقع عالمية أخرى

هنالك الكثير من مدونات العملات الرقمية الشهيرة التي تتميّز بمصداقيتها وجودة محتواها أيضاً، وفيما يلي قائمة تضمّ أفضلها وأشهرها اليوم:

هذا المقال برعاية eToro شبكة التداول بالعملات والأسهم الأكثر رواجًا في العالم
0

شاركنا رأيك حول "أشهر مدونات العملات الرقمية والبلوك تشين .. تصفح آخر الأخبار العالمية من المصادر الموثوقة"