1

عام بعد عام أصبح لأجهزة التابلت شأن كبير بعد أن كانت لا تُعدّ سوى أجهزة لوحية ذات شاشات كبيرة تُؤدي بعض وظائف الهواتف الذكية، أمّا الآن فقد أصبحت هذه الأجهزة قادرة على تنفيذ العديد من المهام التي تقوم بها بالحواسيب المحمولة خصوصًا بعد إمكانية ربطها بالفأرة ولوحة المفاتيح، بالإضافة إلى تركيز الشركات على تطوير أنظمة مناسبة لأجهزة التابلت. هذه السنة تختلف قليلًا عن السنوات السابقة حيث أنّ بعض أجهزة التابلت التي تم طرحها قادرة على استبدال الحاسوب المحمول بشكل كامل.

إن اختيار أفضل تابلت ليس بالأمر السهل، تحتاج لتحديد الهدف من اختيار الجهاز (العمل، الدراسة، اللعب..)، مع تحديد نوع النظام الذي تُفضله (أندرويد، ويندوز، iPad OS) وبالطبع دون أن تنسى الميزانية. لتسهيل الأمر نُقدم لك في هذا المقال قائمة أفضل أجهزة التابلت 2020 بحيث تشمل هذه القائمة مختلف التصنيفات. بشكلٍ عام، بعض أجهزة التابلت يتم تصميمها لتُؤدي المهام اليومية البسيطة مثل التصفح ومشاهدة المحتوى على الويب مثل سلسلة  Amazon Fire، في حين تم تصميم أجهزة أخرى لتحل محل الحاسوب المحمول مثل Surface Pro 7 و iPad Pro.

ضع في اعتبارك أنه في حالة أردت لوحة مفاتيح مع التابلت عليك شراؤها بشكل منفصل، فنادرًا ما تأتي هذه الملحقات مع الجهاز، الأمر نفسه ينطبق على القلم الإلكتروني. لذلك وجب عليك وضع هذه التكاليف الإضافية عين الاعتبار.

أفضل أجهزة التابلت 2020

(iPad Air (2020

iPad Air 2020 في قائمة أفضل أجهزة التابلت لعام 2020

المعالج: A14 Bionic | الشاشة: 10.9 بوصة (2360 × 1640 بكسل) | Liquid Retina التخزين: 64 جيجابايت، 256 جيجابايت.

يأتي جهاز iPad Air مع الكثير من الميزات الرائعة الموجودة في جهاز iPad Pro الأغلى ثمنًا، لكن بسعر أقل، يعتبره الكثيرون أفضل جهاز تابلت لعام 2020 نظرًا لكونه يُوازن بين الإمكانيات الهائلة التي يقدمها والسعر، بصراحة يمكن القول إنه أفضل جهاز آيباد من شركة آبل على الإطلاق.

تصميم الجهاز مميّز وجذاب يأتي مع حواف فائقة النحافة، بالإضافة إلى أنه يدعم Magic Keyboard، شريحة A14 Bionic فائقة السرعة تسمح للجهاز بتأدية مهامه على أكمل وجه وتضمن استمرارية هذا الأداء لسنوات عديدة قادمة، أضافت الشركة ميزة Touch ID في زر القفل أخيرًا.

عمر بطارية iPad Air 4 يدوم لأكثر من 10 ساعات، وهي مدة كافية لاستعمال الجهاز طوال اليوم دون الحاجة لشحنه، شاشة الجهاز رائعة تُعطي أفضل تجربة أثناء مشاهدة مقاطع الفيديو والأفلام، بالنسبة للكاميرا فهي جيدة لتسجيل مقاطع الفيديو وإجراء محادثات مرئية حيث تبلغ دقتها 7 ميجا بكسل. هذه الميزات تجعله منافسًا حقيقيًا للكمبيوتر المحمول وتجعله يستحق التواجد في قائمة أفضل أجهزة التابلت لعام 2020.

السعر: ابتداءً من 599 دولار.

Samsung Galaxy Tab S7

Samsung Galaxy Tab S7 أفضل أجهزة التابلت 2020

المعالج: | Snapdragon Qualcomm 865+ الشاشة: 11 بوصة، 2560 × 1600 بكسل TFT |التخزين: 128 جيجابايت، 256 جيجابايت | الذاكرة: 6 جيجابايت، 8 جيجابايت.

التابلت الأفضل من شركة سامسونج، تم تصميمها لتكون مثالية بما تحمله الكلمة من معنى، تصميم جهاز Galaxy Tab S7 أنيق ونحيف جدًا مع شاشة كاملة تشغل تقريبًا كامل مساحة الجهاز، ناهيك عن الشاشة النابضة بالحياة. عمر البطارية طويل مثله مثل Galaxy Tab A7 يزيد عن 13 ساعة.

تحتاج سامسونج تحسين لوحة المفاتيح الخاصة بها “Book Cover Keyboard” خاصةً إن كانت تريد منافسة iPad Pro، عيب الكيبورد يكمن في صِغر حجم المفاتيح حيث اشتكى الكثير من المستخدمين من ذلك، إضافة إلى سعرها المبالغ فيه (199 دولارًا). على الرغم من أن الكثيرين قد يختارون جهازًا لوحيًا يعمل بنظام أندرويد بسعر أرخص، إلا أنه من الرائع رؤية تابلت تعمل بنظام أندرويد قادرة على منافسة جهاز iPad Pro وتقدم نفس الأداء الذي يُقدمه، تُحفة سامسونج تستحق التواجد في قائمتنا لأفضل أجهزة التابلت لعام 2020 بجدارة.

السعر: ابتداءً من 548 دولار.

Amazon Fire HD 8

جهاز Amazon Fire HD 8 أفضل أجهزة التابلت 2020

المعالج: معالج رباعي النواة بسرعة 2 جيجاهرتز | دقة الكاميرا: 2 ميجابكسل (خلفية)، 2 ميجابكسل (أمامية) | الشاشة: 8 بوصة بدقة 1280 × 800 بكسل | التخزين: 32 جيجابايت ، 64 جيجابايت | الذاكرة: 2 جيجا بايت.

Amazon Fire HD 8 واحد من أفضل أجهزة التابلت المميّزة التي تُلبّي احتياجاتك اليومية، تتميز بشاشة ساطعة وعمر بطارية ممتاز يدوم لأكثر من 13 ساعة من الاستخدام، أداء Fire HD 8 جيد على العموم مناسب للاستخدام اليومي مثل تصفح الويب ومشاهدات مقاطع الفيديو، الكاميرا الأمامية واضحة بشكل مدهش أفضل من معظم أجهزة الحاسوب المحمولة الأكثر تكلفة والتي تأتي مع كاميرات ويب أسوأ بكثير. بصراحة إمكانيات الجهاز ممتازة مقارنةً بسعره المنخفض الذي يبلغ حوالي 90 دولارًا.

من بين عيوب الجهاز هو غياب تطبيقات متجر جوجل بلاي، هذا الأمر يترك لك خيار تحميل هذه التطبيقات من مصادر خارجية وهو أمر مزعج بعض الشيء.

السعر:  ابتداءً من 90 دولار.

Microsoft Surface Go 2

أفضل أجهزة التابلت 2020

المعالج: Pentium Gold, 8th Gen Intel Core m3 |دقة الكاميرا: 8 ميجا بكسل (خلفية)، 5 ميجا بكسل (أمامية) | الشاشة: 10.5 بوصة، 1920 x 1280 بكسل | التخزين: 64 جيجابايت، 128 جيجابايت، 256 جيجابايت | الذاكرة: 4 جيجا بايت، 8 جيجا بايت.

جهاز Surface Go 2 هو النسخة الأحدث من سلسلة surface Go الخاصة بميكروسوفت، تم تصحيح جميع عيوب الجهاز السابق التي لاقت انتقادات كبيرة. أولها التخلص من الحواف الكبيرة لفسح مجال أكبر للشاشة التي تُعتبر أهم جزء في الجهاز اللوحي. يحتوي Surface Go 2 على شاشة مقاس 10.5 بوصة مقارنة بـ 10 بوصات للطراز السابق.

تم تحسين عمر البطارية بشكلٍ كبير حيث دامت لـ 11 ساعة و 39 دقيقة أثناء تجربة الجهاز، أي مدة أطول بـ 5 ساعات من جهاز Surface Go الأصلي، الجهاز مزود بكاميرا ويب رائعة بدقة 5 ميجا بكسل (1080p) تجعل مكالمات الفيديو أكثر وضوح.

السعر: ابتداءً من 399 دولار.

Apple iPad 2020

جهاز iPad 10.2 inch أفضل أجهزة التابلت 2020

المعالج: | A12 Bionic الكاميرا: 8 ميجا بكسل (خلفية)، 1.2 ميجا بكسل (الأمامية) | الشاشة: 10.2 بوصة، 2160 × 1620 بكسل | التخزين: 32 جيجابايت، 128 جيجابايت.

الجيل الثامن من جهاز آيباد مُشابه للإصدارات السابقة غير أنه يأتي مع تحديثات صغيرة، لكن يبقى الخيار الأفضل لكثير من الناس وذلك كونه يأتي مع معالج A12 Bionic القوي الذي يجعل الجهاز يعمل بكفاءة عالية. ما يُميّز الجهاز أكثر هو شاشته الرائعة التي تستحق كل سنت تدفعه في الجهاز، مُلحقات التابلت كالقلم والكيبورد (Smart Keyboard Folio) سهلة الاستخدام وتعمل بسلاسة كبيرة تجعل من الصعب الاستغناء عنها.

يعمل الجهاز بآخر إصدار من نظام آبل iPadOS 14، ومع وجود شريحة A12 فإن التابلت قادر على إتمام معظم المهام الجديدة التي يُتيحها النظام بسلاسة تامّة -من بينها تحويل الكتابة بخط اليد إلى ترجمة نصية- ما يجعل شراء قلم آبل “Apple pencil” من الأوليات. من بين عيوب الجهاز هو تصميم الحواف، نتمنى أن تقوم الشركة بتطوير التصميم مستقبلًا.

السعر: ابتداءً من 329 دولار.

Amazon Fire 7

جهاز Amazon Fire 7 أفضل أجهزة التابلت 2020

المعالج: Quad-Core 1.3 GHz| دقة الكاميرا: 2 ميجا بكسل (خلفية)، 2 ميجا بكسل (أمامية) | الشاشة: 7 بوصة، 1024 × 600 بكسل | التخزين: 16 جيجابايت، 32 جيجابايت | الذاكرة: 1 جيجا.

نُقدم لك أرخص تابلت يُمكنك الحصول عليها في السوق Amazon Fire 7. هذا الجهاز الذي تبلغ قيمته حوالي 50 دولارًا يُساعد في تصفح الويب والتنقل بين التطبيقات بشكل أسرع أفضل من أي جهاز لوحي آخر بهذا السعر. مع هذا الإصدار الجديد من أجهزة Fire أصبح بإمكانك استدعاء Alexa بصوتك عكس الإصدارات السابقة التي كان عليك النقر على التابلت لتنشيطها وهو أمر غير منطقي.

لا تتوقع الكثير من هذا الجهاز، لن تحصل على الميزات الأخرى الموجودة في الأجهزة اللوحية باهظة الثمن. شاشة التابلت عالية الدقة ولكن ليست الأفضل، شاشة القفل مليئة بإعلانات أمازون وهو أمر مزعج بعض الشيء، مع ذلك يبقى خيار رائع للأطفال، كما يتوفر منه إصدار بدون إعلانات.

السعر: حوالي 50 دولار.

Samsung Galaxy Tab A7

جهاز Samsung Galaxy Tab A7 أفضل أجهزة التابلت 2020

المعالج: Qualcomm SM6115 | الشاشة: 10.4 بوصة، 2000 × 1200 بكسل | التخزين: 32 جيجا | الرام: 3 جيجابايت.

وأخيرًا لدينا تابلت أندرويد يُمكن اعتباره منافسًا حقيقيًا لأجهزة الآيباد، يقدم هذا الجهاز أداء مذهل مقابل سعره، المهام الاعتيادية مثل تصفح الويب والتنقل بين التطبيقات تتّم بسلاسة كبيرة، بفضل الشاشة الكبيرة والحواف فائقة النحافة يمكنك الاستمتاع بأفضل تجربة أثناء مشاهدة مقاطع الفيديو (حواف الجهاز أرق من أجهزة آيباد مرتفعة السعر).

ميزات عديدة قد تجعلك تختار Galaxy Tab A7 عن غيره من الأجهزة الأخرى، من بينها عمر البطارية حيث تدوم لأكثر من 13 ساعة من الاستخدام، وهو وقت طويل يسمح لك باستخدام الجهاز طوال اليوم. ميزة أخرى تجعلك تختار هذا التابلت عن غيره، وهي ميزة التعرف على الوجه facial recognition الموجودة كذلك في جهاز iPad Pro الذي تجعلك آبل تشتريه بسعر أغلى بكثير.

على الرغم من أن Tab A7 لا يملك نفس سرعة وأداء جهاز آيباد ولا حتى نفس جودة الشاشة، إلا أنه مع الإمكانيات التي يُقدمها وسعره المعقول يبقى خيارًا جيدًا لجميع المستخدمين، يبلغ سعر Galaxy Tab A7 حوالي 229 دولارًا.

السعر: ابتداءً من 189 دولار.

iPad Pro 2020

 أفضل أجهزة التابلت 2020

المعالج: A12Z Bionic | دقة الكاميرا: 12 ميجا بكسل(خلفية)، 10 ميجا بكسل (خلفية)، 7 ميجا بكسل (أمامية) | الشاشة: 12.9 بوصة، 2732 × 2048 بكسل | التخزين: 128 جيجابايت، 256 جيجابايت، 512 جيجابايت، 1 تيرابايت.

إن كنت تريد جهاز تابلت خارق بإمكانيات كبيرة وكانت ميزانيتك تسمح بذلك، عليك اختيار iPad Pro دون تردد. يتميز الجهاز بشاشة عملاقة مقاس 12.9 بوصة متناسقة تمامًا مع تصميم الجهاز النحيف، يأتي iPad Pro الجديد مع معالج A12Z Bionic، معالج قوي يتفوق على معالجات أجهزة الحاسوب الرائدة، بالإضافة إلى مستشعر LiDAR الجديد الذي يُحسن من أداء الواقع المعزز.

استجابت آبل أخيرًا لطلب المستخدمين في إضافة touchpad إلى الكيبورد الخاصة بالجهاز “iPad Pro Magic Keyboard” ليصبح أشبه بجهاز حاسوب محمول. لكن كعادة آبل مع الأسعار المرتفعة والمبالغ فيها، فإن سعر Magic Keyboard بالإضافة إلى سعر iPad Pro أغلى من سعر جهاز MacBook Air الجديد. بصراحة جهاز iPad Pro يستحق أن يكون في قائمة أفضل أجهزة التابلت لعام 2020 إن لم يكن أفضلها.

السعر: ابتداءً من 899 دولار.

Amazon Fire HD 10

fire hd 10 أفضل أجهزة التابلت 2020

المعالج: ثماني النواة بسرعة 2 جيجا هرتز | دقة الكاميرا: 2 ميجا بكسل (خلفية)، 2 ميجا بكسل (أمامية) | الشاشة: 10.1 بوصة، 1080 بكسل | التخزين: 32 جيجابايت، 64 جيجابايت | الذاكرة: 2 جيجا بايت.

إليك أفضل جهاز تابلت من أمازون، لا يزال Fire HD 10 الذي صدر سنة 2019 خيارًا ممتازًا، هذا الجهاز الذي يأتي مع معالج ثماني النواة سريع بشكل مدهش، يتميز بشاشة رائعة عالية الدقة مقاس 10 انش. الميزة الأهم في جهاز أمازون اللوحي هي البطارية، حيث تدوم لأكثر من 13 ساعة من الاستخدام.

تعمل التابلت بنظام FireOS من أمازون، وهو نظام جيد وسهل الاستخدام مبني على أندرويد، لكن تكمن المشكلة في كونه لا يسمح بتثبيت تطبيقات جوجل، لذلك تضطر إلى استخدام خدمات مثل يوتيوب وجيميل من متصفح الويب.

على الرغم من صعوبة استخدام خدمات جوجل إلّا أن أمازون تُقدم العديد من الخدمات المميزة الخاصة بها في هذا الجهاز. إمكانيات Fire HD 10 مع السعر المعقول تجعل من أفضل جهاز لوحي من إصدار شركة أمازون يدخل قائمة أفضل أجهزة التابلت لعام 2020.

السعر: حوالي 175 دولار.

Microsoft Surface Pro 7

Surface Pro 7 أفضل أجهزة التابلت 2020

المعالج: Intel Core i5-1035G4  | وحدة معالجة الرسومات:  Intel Iris Plus  |الرام: 4 جيجابايت / 8 جيجابايت / 16 جيجابايت | التخزين: 128 جيجابايت / 256 جيجابايت / 512 جيجابايت / 1 تيرابايت | الشاشة: 12.3 بوصة ، 2736 × 1824 بكسل.

يُعتبر هذا الجهاز أحدث إصدار من سلسلة surface pro من شركة مايكروسوفت، بشكل عام الجهاز مشابه للنسخة السابقة غير أنه يأتي مع تحديثات طفيفة، من النظرة الأولى يُمكنك أن تلاحظ أن الشركة قد استخدمت أخيرًا منفذ USB-C بدلًا من Thunderbolt، على الجانب الأيمن نجد منفذ USB 3.1 من النوع A مع منفذ Surface Connect المغناطيسي للشحن بالإضافة إلى منفذ USB-C، الجانب الأيسر يشمل مدخل شريحة microSD مع مقبس سماعة الرأس.

أبعاد الجهاز كالتالي 292 × 201 × 8.5 ووزنه حوالي 770غ، يتميّز بكاميرا خلفية ممتازة بدقة 8 ميجابكسل وأخرى أمامية تدعم ميزة Windows Hello، كما هي العادة يأتي الجهاز مع قلم Surface Pen والذي يُقدم تجربة مميّزة ويجعل استخدام الجهاز أكثر سهولة.

الشاشة مشابهة لتلك الخاصة بإصدار العام السابق مع إضافة بعض التطويرات، تأتي بحجم 12.3 بوصة ودقة 2736 × 1824 بكسل، الشاشة حيوية وسريعة الاستجابة تُغطي ما يُقارب 102% من التدرج اللوني لتحصل على أفضل تجربة أثناء مشاهدة المحتوى المرئي.

يبقى عيب الجهاز في البطارية، حيث توفر لك 8 ساعات فقط من الاستخدام اليومي. مع ذلك، فإن التحديثات الجديدة التي طرأت على Surface Pro 7 تجعل منه جهاز بإمكانيات عالية مخصص للمحترفين ومناسب للمهام الكبيرة.

السعر: ابتداءً من 749.99 دولار.

هذه كانت قائمتنا لأفضل أجهزة التابلت لعام 2020، مبنية حسب الاستخدام (الدراسة، العمل، اللعب…) ومناسبة لجميع الميزانيات، هل جربتم أحد هذه الأجهزة المذكورة؟ شاركونا تجربتكم معها في التعليقات.

1

شاركنا رأيك حول "أفضل أجهزة التابلت 2020: حواسب لوحية بمواصفات تناسب الجميع بدءاً من 50 دولاراً فقط"