أفضل التطبيقات الخاصة بالأطفال في العام 2019

6

أصبحت الهواتف الذكية وتطبيقاتها في وقتنا الحالي متاحة للجميع، وبالتأكيد يشكل الأطفال بكافة مراحلهم العمرية شريحة من مستخدمي هذه الهواتف. يشكل هذا الأمر قلقاً للأهل عموماً نظراً لأن معظم التطبيقات الموجودة على هذه الهواتف قد لا تكون ذات محتوى مناسب للأطفال وبحاجة لمراقبة وإشراف الأهل عند استخدامها، ولكن ظهرت في الفترة الأخيرة مجموعة من التطبيقات والألعاب الموجهة للأطفال بشكل خاص لاستخدامها على الهواتف الذكية. تتمتع هذه التطبيقات والألعاب بمحتوى أكثر أماناً وفائدةً وتنمية لقدرات ومواهب الأطفال، مما يسمح لنا بتنصيفها على أنها أفضل التطبيقات الخاصة بالأطفال.

أفضل التطبيقات الخاصة بالأطفال في العام 2019

لعبة Minecraft

أفضل التطبيقات الخاصة بالأطفال

يعتمد مبدأ اللعبة على إنشاء المباني بشكل أساسي، حيث توفر هذه اللعبة للاعبين مجموعة كبيرة من الأحجار ذات الأشكال والأحجام المختلفة إضافة لأدوات أخرى، يقوم اللاعب من خلالها بإنشاء المباني المختلفة التي يرغب بها أو تطلب منه ضمن اللعبة. تتضمن اللعبة العديد من خيارات اللعب، كخيار المغامرة الذي يتضمن مجموعة من المراحل التي على اللاعب أن يجتازها من خلال جمع الموارد أو انشاء المباني، أو خيار اللعب الحر وغيرها من الخيارات. كما تساهم هذه اللعبة بتحفيز وتنشيط عقل الأطفال بمختلف أعمارهم من خلال السماح لهم بالتفكير والتخيل واستخدام الأدوات لإنجاز المباني.

هذه اللعبة متاحة تقريباً على جميع الهواتف الذكية سواء كانت تعمل بنظام Android أو نظام IOS .

لعبة Terraria

أفضل التطبيقات الخاصة بالأطفال

تصنف هذه اللعبة تحت قائمة ألعاب المغامرات، وتعتمد طريقة اللعب فيها على استكشاف الخرائط والموارد والبناء والتنافس مع مخلوقات ولاعبين أخرين ضمن منظور لعب ثنائي الأبعاد. يبدأ اللاعب اللعبة بثلاثة أدوات: معول للحفر وسيف للقتال وفأس لقطع الأشجار، وينطلق بعدها للاستكشاف والبحث عن موارد في الكهوف وانحاء الخريطة كالمعادن وغيرها وتخزينها ومن ثم البدأ بصناعة الأدوات الأخرى وبناء المخازن. يصادف اللاعب اثناء استكشافه مجموعة من الأعداء كالهياكل العظمية وغيرها، ومن خلال القيام بمجموعة من المهمات المعينة ضمن اللعبة يحصل اللاعب على موارد إضافية وجوائز وينتقل لمستوى أعلى.

اللعبة متاحة على معظم الهواتف الذكية العاملة بنظام Android أو IOS بالإضافة لأنها متاحة على الحواسيب.

إقرأ المزيد: لعبة مومو الشريرة تحدٍ جديد يهدد حياة الأطفال

لعبة Pokémon Go

أفضل التطبيقات الخاصة بالأطفال

تعد هذه اللعبة نقلة نوعية في عالم ألعاب الهاتف المحمول، حيث استمدت فكرتها من مسلسل الأطفال الشهير البوكيمون Pokemon، واستخدمت تقنية الواقع الافتراضي لدمج اللعبة مع الواقع. تعتمد طريقة اللعب على البحث عن مخلوقات البوكيمون وجمعها، وذلك اعتماداً على الكاميرا الموجودة في الهاتف الذكي. حيث تعرض اللعبة أماكن تواجد البوكيمونات على خريطة المكان أو المدينة التي يتواجد بها اللاعب، ويضطر اللاعب للمشي والذهاب للمكان الموجود على الخريطة واستعمال كاميرا الهاتف ليرى البوكيمون في المكان المحدد ويحاول الإمساك به.

اللعبة ممتعة وتحرض الأطفال على الحركة والمشي بحثاً عن البوكيمونات وجمعها، وهي مجانية للتحميل على هواتف IOS و Android مع وجود بعض الميزات المدفوعة ضمن اللعبة.

تطبيق You Tube Kids

أفضل التطبيقات الخاصة بالأطفال

يحب الأطفال مشاهدة مقاطع الفيديو بشكل كبير حيث من الممكن أن يجلسوا لساعات طويلة في مشاهدة البرامج الكرتونية، ونظراً لأن ليس كل ما يوجد على تطبيق يوتيوب الشهير (YouTube) يكون مناسباً للأطفال فهو ليس أمناً لهم، قامت الشركة بإطلاق إصدار خاص من تطبيق يوتيوب موجه للأطفال بشكل رئيسي. يحوي التطبيق مجموعة كبيرة من مقاطع الفيديو كالأغاني والبرامج التعليمية والكرتون وغيرها التي تناسب الأطفال بكافة أعمارهم، ويقوم المشرفون على الموقع بمراقبة هذه المقاطع وحذف الغير مناسب منها.

يعتبر هذا التطبيق مثالي للأطفال الذين يحبون مقاطع الفيديو وهو متاح بشكل مجاني للجميع.

لعبة Toca Life: Farm  

أفضل التطبيقات الخاصة بالأطفال

لعبة موجهة للأطفال بأعمار صغيرة بشكل أساسي، حيث يبدأ الطفل اللعبة في مزرعة يوجد فيها مجموعة من الأماكن كحظيرة تحوي حيوانات مختلفة وحقل للزراعة وغيرها من الأماكن. يقوم الطفل بزيارة هذه الأماكن المختلفة في المزرعة والتعرف على جميع ما يوجد فيها والتفاعل معه، فعلى سبيل المثال في حظيرة الحيوانات يستطيع أن يطعم الأبقار ويحصل على حليبها وينظف الحظيرة، وفي الحقل يمكن له التعرف على النباتات وزراعتها وحصدها، وبالتالي تنمي هذه اللعبة القدرات المعرفية للأطفال عن الطعام  والحيوانات والمواد الغذائية التي نتناولها.

اللعبة متاحة على أجهزة الهاتف العاملة بالنظامين Android وIOS.

اقرأ المزيد: ظاهرة تطبيق تيك توك TikTok الذي سرق ما تبقى من عقول المستخدمين

تطبيق Duolingo mobile

أفضل التطبيقات الخاصة بالأطفال

من أفضل التطبيقات المتاحة بشكل مجاني على الهواتف المحمولة لتعلم اللغات وهو مناسب لجميع الأعمار ولا سيما الأطفال. يقوم التطبيق من خلال واجهته ولغته البسيطة بتحفيز الأطفال على التعلم بأساليب متنوعة وممتعة ومختلفة عن أساليب التعليم التقليدية، حيث يطلب من الطفل التحدث وتكرار الكلمات والأحرف، بالإضافة لإعادة كتابة الكلمات وترجمتها للغتها الأم. إضافة لما سبق، هناك مجموعة من الحوارات الصوتية التي على الطفل القيام بها.

تقسم مراحل تعلم اللغة ضمن التطبيق إلى عدة مستويات وهناك اختبار صغير ضمن التطبيق عند الانتهاء من كل مستوى للانتقال للمستوى التالي. يحتوي التطبيق مجموعة كبيرة من اللغات أهمها الإنكليزية والفرنسية والإسبانية.

لعبة Artie’s magic pencil

أفضل التطبيقات الخاصة بالأطفال

يعتمد مبدأ اللعبة على وجود وحش طليق يقوم بتدمير المدن والمباني اللي تقف في طريقه، وتقع مهمة إنقاذ المدينة من الدمار على بطل اللعبة الذي يدعى (آرتي) حيث يقوم من خلال قلمه السحري بإعادة رسم المباني المدمرة وتلوينها من جديد. يقوم الأطفال بالتحكم بالقلم وإعادة رسم المباني من جديد، والتصدي لدمار الوحش من خلال مجموعة من المراحل، إضافة للتلوين وإنقاذ المدن ورسم الفراشات وغيرها. تتضمن هذه المراحل إضافة للرسم مجموعة من الأغاني والالحان الممتعة.

تعلم اللعبة الأطفال المبادئ الأساسية للرسم والخطوط والألوان وتوسع مخيلتهم وابداعهم، وهي متاحة على معظم الهواتف الذكية بنظاميها.

لعبة Monument Valley 

أفضل التطبيقات الخاصة بالأطفال

واحدة من أجمل وأعقد ألعاب الأحاجي التي تناسب جميع الاعمار حتى البالغين. تتكون اللعبة من عدد من المراحل ويعتمد مبدأ اللعبة على اخراج الاميرة العالقة في متاهات، تكون بسيطة في البداية ثم تزداد صعوبتها تدريجياً كلما تقدمت في المراحل، حيث يجب تحريك الأحجار والطرق وابعاد العوائق من الطريق لإيصال الأميرة للمخرج. تتميز اللعبة بأشكال حجارة مميزة ومنظور ثلاثي الأبعاد يؤمن زوايا رؤية مختلفة. تساعد اللعبة على تنمية القدرات على حل المشاكل وإعمال الذهن.

اللعبة متاحة على الأجهزة الذكية بنظامي Android  وIOS.

اقرأ المزيد: الأمير هاري يؤمن بضرورة حجب لعبة فورتنايت

6

شاركنا رأيك حول "أفضل التطبيقات الخاصة بالأطفال في العام 2019"