0

بعد مرور أكثر من عقد على بداية عصر العملات الرقميّة والبلوك تشين، أصبحت هذه العملات مستخدمة من قبل ملايين المستخدمين حول العالم، وقد أصبحت كل عملة تمتلك مجتمعاً من المستثمرين والمؤيدين والمناصرين لها والواثقين بمستقبلها، تعدّ بتكوين أكبر وأشهر عملة رقميّة حتى اليوم، حيث أنّها ما زالت تسيطر على أكثر من %60 من سوق العملات الرقميّة الإجمالي مع قيمة سوقيّة تتجاوز 170 مليار دولار.

مع النمو الكبير الذي شهدته عملة بتكوين خلال السنوات الأخيرة، أصبح الإنترنت يعجّ بالمنتديات والمواقع التي يتمّ من خلالها مناقشة آخر أخبار هذه العملة وتبادل التجارب والنصائح الاستثماريّة المختلفة، كما أصبحت الكثير من منصّات التواصل تضمّ عدّة صفحات مختصّة فقط بالحديث عن بتكوين، حيث لا يعدّ ذلك بالأمر المفاجئ نظراً لطبيعة العملة اللامركزيّة وعدم ارتباطها بأي سلطة أو جهة معيّنة، سنتكلّم في هذا المقال عن أهم الطرق للتواصل مع مجتمع بتكوين من خلال الإنترنت فتابعوا معنا.

مواقع الإنترنت والمنتديات

تعتبر المنتديات من أشهر وأقدم الطرق المستخدمة لتبادل الأفكار ونقاش أي موضوع عبر الإنترنت، حيث أنّها لا تحتاج بالضرورة لإنشاء حساب على أي منصّة وعادةً ما تضمّ عدداً كبيراً من المشتركين ولا تضع قيوداً على كيفيّة إنشاء الحساب وضرورة استخدام أسماء حقيقيّة كما هو الحال مع منصّات التواصل الاجتماعي.

راجع أيضًا: كل ماتريد أن تعرفه عن تعدين البيتكوين باستخدام الأجهزة الاحترافية

من خلال المنتديات تستطيع البحث عمّا تريد بخصوص عملة بتكوين أو التواصل مع المطوّرين والمستثمرين والشركات الناشئة والكثير غيرهم، حيث أنّ المنتديات عادةً ما تكون مقسّمة ومنظّمة بشكل أكبر لتسهيل عمليّة البحث من خلالها. تضمّ هذه القائمة أفضل المواقع والمنتديات المختصّة بعملة بتكوين أو تلك التي تتضمّن أقساماً خاصّة لها بالإضافة إلى بعض العملات الأخرى.

موقع Bitcointalk

يعتبر موقع Bitcointalk من أقدم المنتديات الخاصّة بعملة بتكوين والبلوك تشين، حيث تمّ إطلاقه من قبل مؤسس العملة والذي يشار إليه باسم Satoshi Nakamoto منذ عام 2009، كما تمّ إجراء أوّل صفقة بتكوين من خلاله عندما قام مبرمج يدعى Laszlo Hanyecz ببيع 10,000 بتكوين مقابل الحصول على بيتزا، وقد ارتفع ترتيب الموقع عالمياً ليصبح 900 مع بداية عام 2018 في نفس الفترة التي شهدت فيها بتكوين أعلى ارتفاع في قيمتها.

بالنسبة للوقت الحالي فقد ظهرت الكثير من المنتديات الأخرى، وقد تراجع ترتيب Bitcointalk العالمي ليصبح 18000 بحسب Alexa، ولكنّه رغم ذلك ما يزال وجهة الكثيرين من محبي عملة بتكوين ومؤيديها.

موقع Bitcoin.com

يتبع هذا المنتدى إلى شركة Bitcoin.com التي تقدّم بعض الخدمات المتعلّقة بعملة بتكوين وبتكوين كاش، مثل خدمات البيع والشراء وتطبيقات محافظ العملات الرقميّة على الهاتف إضافة إلى نشر الأخبار والتعدين وبعض الأدوات والرسوم البيانيّة الأخرى، وبذلك فإنّ المنتدى يضمّ الكثير من محبّي عملة بتكوين ويتيح إمكانية البيع والشراء وتبادل الأفكار والنصائح والكثير غيرها.

موقع Bitcoin Garden

يعود تاريخ إطلاق موقع Bitcoin Garden إلى عام 2013، وهو يعتبر شبكة تواصل اجتماعي بسيطة يتمّ من خلالها مناقشة بتكوين إضافة إلى باقي العملات الرقميّة الأخرى، وبالرغم من واجهته القديمة إلّا أنّه يضمّ الكثير من المواضيع والمقالات المهمّة ولا يحتوي الكثير من الإعلانات أيضاً.

موقع Bitcoin Forum

يأتي موقع Btcoin Forum بواجهة مشابهة لـ Bitcoin Garden، ولكنّه عبارة عن منتدى مرتبط بموقع Bitcoin.org ويمتلك عدداً كبيراً من المشتركين النشطين بشكل يومي لتبادل النصائح والآراء حول بتكوين وآخر الأخبار المتعلّقة بها.

موقع Bitco.in Forum

يعتبر Bitcoin.Forum وجهة الكثير من المطوّرين وروّاد الأعمال والمستثمرين وغيرهم من الخبراء في مجال العملات الرقميّة بشكل عام والبتكوين بشكل خاص، بحيث يتمّ تبادل الخبرات وطرح المشاكل المتعلّقة بهذا المجال لإيجاد أفضل الحلول الممكنة.

مواقع أخرى

يوجد عدد كبير من الموقع والمنتديات التي تناقش عملة بتكوين، ولكن في هذه القائمة سنتكلّم عن المواقع الأكثر شهرة والتي تضمّ قسم خاصّ لمناقشة أخبار بتكوين والعملات الرقميّة بشكل عام:

  • موقع CryptoCompare: يعتبر من أكبر المنصّات التي تقدّم الكثير من البيانات المتعلّقة بالعملات الرقميّة، حيث أنّه يضم صفحة خاصّة لمناقشة آخر الأخبار المتعلّقة بعملة بتكوين وأسعارها.
  • موقع com: من أكبر المواقع الخاصّة بالاستثمار والأمور الماليّة المختلفة، ويضمّ قسم خاصّ يتم من خلاله تبادل الآراء والنصائح الاستثماريّة حول عملة بتكوين.
  • موقع StackExchange: عبارة عن منصّة خاصّة للأسئلة والأجوبة حول العملات الرقميّة بشكل عام، وتمتلك صفحة خاصّة بعملة بتكوين تضمّ الكثير من المستخدمين النشطين بشكل يومي.

منصّات التواصل الاجتماعي

تعتبر منصات التواصل الاجتماعي خياراً جيّداً أيضاً لمناقشة آخر أخبار عملة بتكوين، حيث أنّها سهلة الاستخدام من قبل الجميع وتمتلك قاعدة مستخدمين كبيرة عادةً، لا يوجد مجموعة أو صفحة واحدة يمكن الذهاب إليها، ولكن بشكل عام هناك الكثير من الصفحات على موقع فيس بوك وتويتر يضمّان الكثير من الصفحات والمجموعات والحسابات الرسميّة التي تقوم بالنشر عن بتكوين والمناقشة حولها بشكل يومي.

بالنسبة لموقع Reddit فالأمر مختلف بعض الشيء، حيث أنّه عبارة عن سلسلة من المنتديات الفرعيّة التي تسمّى subreddits بحيث يختصّ كلّ منها بموضوع أو مجال معيّن دون غيره، وبالتالي فهو يضمّ عدّة منتديات كبيرة لمناقشة العملات الرقميّة وبتكوين نذكر منها:

  • r/BitcoinMarkets: تختصّ بعمليّات تداول بتكوين.
  • r/Jobs4Bitcoins: يقدّم بعض النصائح لشراء وبيع بتكوين عبر منصات التداول.
  • r/BitcoinMining: تتناول كل ما يتعلّق بمجال تعدين بتكوين بشكل رئيسي.
  • r/BitcoinBeginners: للمبتدئين في هذا المجال بحيث ستجد إجابة على كثير من الأسئلة البسيطة.
  • r/LocalCommunities: يتضمّن أكثر من منتدى فرعي لمناقشة بتكوين بحسب البلد والمنطقة.

اقرأ أيضًا: ما هي عملة نانو وما الذي يميزها عن غيرها من العملات الرقمية؟

هذا المقال برعاية eToro شبكة التداول بالعملات والأسهم الأكثر رواجًا في العالم
0

شاركنا رأيك حول "أفضل المواقع والمنتديات المخصّصة لمناقشة عملة بيتكوين الرقمية!"