0

بشكل أو بآخر فرض علينا فيروس Covid-19 أسلوباً جديداً للتعامل في أماكن العمل، ما جعل الاعتماد على تطبيقات التواصل الداخلية (internal communication app) أمراً لا بد منه لتوفير بيئة عمل متكاملة للمؤسسات وعن بعد، لإنجاز المهام المطلوبة بالوقت المحدد.

تمكن هذه التطبيقات تواجد كل المسؤولين عن وظيفة معينة بمكان واحد لتحقيق التواصل بسهولة بين بعضهم البعض، وإنجاز المطلوب بدقة.

نستعرض بهذه المقالة أبرز تطبيقات التواصل الداخلية المنتشرة وخصائصها وروابط تحميلها لتتمكن من المقارنة بينها ثم اختيار ما هو الأنسب لطبيعة عملك.

slack

تطبيق slack من تطبيقات التواصل الداخلية

slack وهو الأداة المفضلة للكثير من المستخدمين العاملين على تطبيقات التواصل الداخلية، لأن التعامل معه بسيط وسلس جداً فكل ما يتوجب عليه فعله هو الانضمام إلى فريق العمل (كعضو أو موظف) أو إنشاء فريق (كمدير الشركة)، وبمجرد دخولك للتطبيق سترى واجهة بسيطة بعدد من القنوات المختلفة (channels).

تستخدم هذه القنوات لتعرض مناقشات واستفسارات عن مواضيع العمل المطلوبة، ويمتاز التطبيق بسهولة إنشاء القنوات بداخله ومشاركة الملفات وإنشاء قوائم التحقق من المهام (checklists) واستخدام الرسائل للتواصل مباشرة مع عضو محدد أو إنشاء قنوات مخصصة للتواصل مع أكثر من عضو بآن معاً.

google play icon

BlogIn

BlogIn من تطبيقات التواصل الداخلية

يعتبر BlogIn أشبه بنظام المدونة الداخلية للمؤسسة، حيث تمكن الموظفين والمدراء من مشاركة الأخبار والإعلانات بسرعة، بالإضافة لسهولة عرض الأفكار والاقتراحات ومشاركة المعلومات، مع إمكانية طرح الأسئلة والحصول على الإجابات اللازمة لاتخاذ قرارات سريعة.

يمتاز هذا التطبيق بجعل جميع أعضاء الفريق على اطلاع دائم بكل ما هو جديد من خلال توفير جميع المعلومات المطلوبة في مكان واحد منظم ومتاح لجميع الموظفين وفي كل الأوقات، ما يجعله الاختيار المفضل من بين تطبيقات التواصل الداخلية المنتشرة حديثاً، ويمكن اعتباره تطوراً طبيعياً لإرسال المحتوى عبر البريد الإلكتروني وجمع الآراء حولها.

google play icon

trello أبسط تطبيقات التواصل الداخلية

trello أبسط تطبيقات التواصل الداخلية

يعد Trello تطبيق رائعاً ومميزاً لإدارة المشاريع، فمن خلاله يتم تتبع المهام الموكلة لأعضاء الفريق، حيث يعتمد على إنشاء ألواح مختلفة يحوي كل لوح على بطاقات (cards) تحتوي على مهام منفصلة ومنظمة ويمكنك توزيع هذه المهام على أعضاء الفريق بسهولة، ونقل هذه المهام من لوح إلى آخر حسب تطور سير العمل.

يوفر تطبيق Trello رؤية شاملة للعمل من خلال توفر واجهة سهلة الاستخدام لجميع مستخدميه، بالإضافة لوجود ميزات إضافية مثل تحميل الملفات وتبادل التعليقات لتسهيل التواصل ومناقشة الأفكار مع الأعضاء لتحقيق إنتاجية أكبر.

google play icon

asana

asana تطبيقات التواصل الداخلية

يعتبر هذا التطبيق أداة فعالة لتنظيم عمل فريقك ومتابعة سير إنجاز المهام المطلوبة في العمل حيث يتم تقسيم المشروع إلى مهام وإسنادها لأعضاء الفريق الخاص بك. والإشراف على الأعمال المحققة وتحديد مواقيت إنجازها.

يتميز تطبيق Asana بإمكانية إضافة التعليقات والمناقشات على المهام الموكلة للأفراد وإضافة تذكير لمواعيد التسليم المفروضة بوقت محدد وتحديد الأولويات المفروضة لإنجاز الأعمال بالإضافة لسهولة استخدام واجهته البسيطة.

تشمل الخطة المجانية إمكانية وجود 15 عضواً في الفريق الواحد ويمكن الاشتراك بالخطة المدفوعة لميزات أكبر.

google play icon

Zoom أشهر تطبيقات التواصل الداخلية

zoom app تطبيقات التواصل الداخلية

Zoom وهو التطبيق الغني عن التعريف لانتشاره الكبير خلال العام الماضي حيث وصل إلى أكثر من 300 مليون مستخدم بنسبة نمو تزيد عن 2900% وذلك لعدة أسباب من أبرزها سهولة استخدامه بجودة اتصال عالية، ويتميز بإمكانية استخدامه على جميع الأجهزة وجميع الهواتف الذكية.

مبدأ عمله عبارة عن غرفة  يتم من خلالها التنظيم بين الأعضاء، ويوفر إمكانية الاتصال لعدد جيد نوعاً ما من الأفراد وإمكانية عقد عدد غير محدود من اللقاءات.

يوفر التطبيق أيضاً إمكانية المحادثة الكتابية بين أعضاء الفريق أو مع المجموعة ككل لنقاش وتأدية المهام المطلوبة، تتيح هذه المنصة مشاركة الشاشة للمدراء مع جميع المستخدمين لإمكانية عرض البيانات اللازمة للعمل كالصور وغيرها من المستندات والملفات.

google play icon

Fuze Meeting

fuze meeting تطبيقات التواصل الداخلية

يعتبر Fuze من تطبيقات التواصل الداخلية الشبيهة بمبدأ عمل تطبيق zoom المذكور مسبقاً.

يتوفر هذا التطبيق لأنظمة سطح المكتب وكتطبيق للجوال، حيث يوفر إمكانية إجراء مكالمات صوت وفيديو بدقة مناسبة، وكذلك تنظيم اجتماعات ولقاءات تضم جميع الأعضاء.

يحتوي على الأداة Fuze Analytics والتي تساهم بتحليل أعمال الشركة عبر مختلف البيانات المتوفرة، يمتاز أيضاً تطبيق Fuze بأنه يتكامل مع Microsoft Outlook.

google play icon

Glip

Glip من تطبيقات التواصل الداخلية

Glip هو تطبيق تواصل بين أعضاء فريقك ليوفر إمكانية التعاون لإتمام الواجبات المحددة والمهام الموكلة لكل عضو من خلال الملاحظات والقوائم الموجودة بالتطبيق وتوفير المحادثات التي توضح ما هو مطلوب من الأعضاء بكل دقة.

أتى هذا التطبيق من شركة Glip من خلال الرغبة بتطوير آلية التواصل والتفاعل بعيداً عن الطرق القديمة للتواصل عبر البريد الإلكتروني والنشرة البريدية، والميزة الإضافية هي مكالمات الفيديو السريعة، بالتالي يعتبر هذا التطبيق الحل الأمثل للعمل من أكثر من مكان والتواصل مع أعضاء فريق العمل بشكل أفضل.

google play icon

yammer

yammer application تطبيقات التواصل الداخلية

يعتبر yammer أداة تواصل أشبه بمنصة فيسبوك، تمتاز بتبادل المعلومات على صفحات الأعضاء مثل آخر الأخبار والملفات، وذلك للتعاون في تعديل المستندات من خلال المشاركات بالأفكار والتحسينات وإضافة التعليقات وما إلى ذلك. إنه شبكة اجتماعية داخلية مملوكة لمايكروسوفت.

يتوفر بهذا التطبيق إمكانية التواصل السريع بين الأعضاء والمدراء والعمل عبر مختلف الوسائل فهذه الأداة أيضاً تتكامل مع منتجات  Microsoft مثل sharepoint ،Microsoft teams.

google play icon

connecteam أشمل تطبيقات التواصل الداخلية

connecteam app تطبيقات التواصل الداخلية

يعد تطبيق التواصل Connecteam أداة مثالية ومتكاملة بين تطبيقات التواصل الداخلية، بتوفير عدد كبير من الأعضاء بمكان عمل واحد عن بعد. بفضل سهولة الاستخدام والواجهة البسيطة التي يمتاز بها فلا يحتاج أعضاء فريقك المستخدمون لهذا التطبيق إلى التدريب على استخدامه.

بإمكانك الاستفادة من ميزات إضافية مثل الدردشة الجماعية أو الفردية والإشعارات والدليل التعريفي والتحديثات الفورية، مع الوظائف الأخرى كالإعجابات والتعليقات والمقترحات والاستطلاعات وغير ذلك الكثير ويمتاز بتخزين جميع البيانات الخاصة به على سحابة Connecteam للاحتفاظ بكامل المعلومات كنسخة احتياطية.

google play icon

skype

skype من تطبيقات التواصل الداخلية

يعد Skype أحد أبرز تطبيقات التواصل الداخلية التي لا تزال  الشركات حتى يومنا هذا تستخدمها للاتصال الداخلي مع الأعضاء المكلفين بمهام محددة، حيث يوفر بيئة رائعة لمشاركة الملفات وإجراء اتصالات صوت وفيديو وتبادل المعلومات والخبرات بطريقة سلسة مع إمكانية مشاركة الشاشة مع الجميع لإيصال الأفكار بطريقة أفضل.

من تطويراته تطبيق Skype Business الذي يمتاز بتكامله مع تطبيقات Office وإضافة مهام مجدولة في برنامج Outlook ليوفر بذلك أداة اتصال أكثر فعالية وشمولية.

google play icon

باختصار وبشكل عام فإن هناك العديد من تطبيقات التواصل الداخلية وبمختلف الخصائص والميزات، وقد ذكرنا فيما سبق أكثرها تفضيلاً وشهرةً، ولكن في النهاية بإمكانك اختيار التطبيق الأنسب لطبيعة عملك والذي يوفر التواصل الأفضل مع أعضاء فريقك ويؤمن تحقيق النتائج المرجوة وبالوقت المحدد.

 

0

شاركنا رأيك حول "من أجل رفع الإنتاجية في العمل عبر الإنترنت.. تعرّف على أفضل تطبيقات التواصل الداخلية وإدارة الفرق"