كيف نختار كاميرا DSLR احترافية؟ وما هي أفضل الخيارات المتاحة في السوق اليوم؟

1

أصبح التصوير الفوتوغرافي إدمانًا في عصر امتلأ بالهواتف الذكية المزودة بالكاميرات، أثارت كاميرا الهاتف الذكي الأولى اهتمامًا بالتصوير الفوتوغرافي الذي تطور سريعًا إلى شغف حقيقي وأصبحت الكاميرات الحديثة متنوعة ومتطورة جدًا، إن كاميرا الهواتف الذكية عملية جدًا لكنها مليئة بالقيود إذ أصبح من الواضح أن تعلّم كيفية التقاط صور أفضل يحتاج إلى كاميرا أفضل، سواءً كنت مصورًا محترفًا أو ترغب توثيق رحلة حياة ابنتك المولودة حديثًا، فإن كاميرا DSLR ستساعدك في التقاط لحظات جميلة خاصة لمشاركتها مع من تحب.

إن رغبت بشراء كاميرا DSLR يجب عليك مراعاة احتياجات الكاميرا والميزات المطلوبة والملحقات المحتملة من حجم المستشعر إلى وضع الفيديو وأنماط التصوير، فقد أصبحت كاميرات DSLR في متناول المصور العادي نظرًا لانخفاض أسعارها وقيام المصنعين بتطوير المزيد من الكاميرات سهلة الاستخدام.

سبب اختيارك كاميرا DSLR

كاميرا DSLR

  • جودة الصورة: نظرًا للحجم الكبير لمستشعرات الصور في كاميرات DSLRs التي تسمح بأحجام أكبر للبكسلات في الصور.
  • التكيف: قدرة DSLR على تغيير العدسات تمنح عالمًا من الإبداع للمصورين كما ويمكن تزويد كاميرا DSLR بالعديد من العدسات عالية الجودة إضافة إلى مجموعة كبيرة من الملحقات الأخرى كالفلاش والمرشحات.. إلخ. وتتميز هذه الكاميرا بتنوع في جودة العدسات حيث تتأثر جودة الصورة بشكل كبير بجودة العدسة التي تستخدمها.
  • السرعة: إن كاميرات DSLR سريعة جدًا عندما يتعلق الأمر بالإقلاع والتركيز البؤري والفرق الزمني للغالق.
  • مجال ISO الكبير: وهذا يختلف بين الكاميرات لكن كاميرات DSLR توفر مجموعة واسعة من إعدادات ISO والتي تناسب مرونتها التصوير في ظروف مختلفة.

إضافة إلى غيرها الكثير من الميزات التي تميزها عن غيرها من الكاميرات.

اقرأ أيضًا: كيف تختار كاميرا احترافية

كيف تختار الكاميرا المناسبة؟

كاميرا DSLR

احتياجاتك هي المعيار

إن كنت مبتدئًا أو ليس لديك خبرة كبيرة في التصوير أو ربما تريد كاميرا لتوثق لحظات حياتك وذكريات للعائلة والأطفال فيمكنك أن تقتني كاميرات DSLR للهواة فهي أسهل للتعلم وأسعارها معقولة.

من أمثلة كاميرات الهواة: T3i و Nikon D3200 / D5300 و Sony Alpha A3000.

أما إذا أصبح لديك بعض الخبرة في التصوير الفوتوغرافي وأردت أن تنقل مهاراتك إلى المستوى التالي، فاختر كاميرا شبه احترافية حيث تتميز بميزات أكثر تعقيدًا وبنية أفضل واستخدامات أكثر.

من أمثلة الكاميرات شبه الاحترافية: Canon EOS 60D و Nikon D7100 / D300s و Sony Alpha A77.

أما إن كنت تبحث عن عمل في مجال التصوير المتقدم وتتطلع إلى تعلم التصوير الاحترافي وتحتاج إلى ترقية كاميرتك من شبه الاحترافية إلى الاحترافية، فننصحك بكاميرا احترافية تتميز بتقنية الاستشعار ونظام تركيز أفضل.

من أمثلة الكاميرات الاحترافية: Canon EOS 5D Mark III / EOS 1D X و Nikon D800 / D4 و Sony Alpha A99.

اقرأ أيضًا: دراسات سينمائية : أنواع كاميرات التصوير المستخدمة في صناعة الأفلام

حدد ميزانية شراء الكاميرا

كاميرا DSLR

يمكن أن يكلفك شراء DSLR في أي مكان من 500 دولار إلى 3000 دولار أو أكثر، لذا حدد سقفًا للمبلغ الذي ترغب بدفعه، سيساعدك ذلك على اختيار كاميرا ضمن نطاقك السعري، تبلغ تكلفة كاميرات DSLR للهواة حوالي 500 إلى 800 دولار لمجموعة أدوات الكاميرا بما في ذلك عدسة واحدة.

إن كلفة أجسام الكاميرا Body شبه الاحترافية وحدها ما بين 1000 دولار و 1800 دولار، ويتراوح سعر كاميرا DSLR الاحترافية وحدها بين 3000 دولار و 10.000 دولار، ضع في اعتبارك أيضًا تكلفة المستلزمات الأخرى مثل بطاقات الذاكرة والبطاريات والعدسات.

حدد العلامة التجارية

معظم كاميرات DSLR المتوفرة في الأسواق إمّا Canon أو Nikon وتشمل العلامات التجارية الأخرى سوني وأوليمبوس وبنتاكس، ويأتي الاختيار أساسًا حسب تفضيلاتك الشخصية وفقًا لميزات الكاميرا ومظهرها وحجمها الذي ترغب به.

الاختيار وفقًا لميزات الكاميرا

كاميرا DSLR

  1. ابحث عن كاميرا فيها أكبر حجم لمستشعر في حدود ميزانيتك إذ يساعد مستشعر الكاميرا في تحديد وضوح صورك، “الإطار الكامل” أو بحجم 36 مم × 24 مم، هو أكبر حجم مستشعر حيث يعتمد الحجم الدقيق على طراز الكاميرا. معظم كاميرات الهواة وشبه الاحترافية يبلغ حجم مستشعرها حوالي 22 مم × 16 مم.
  2. تأكد من أن الكاميرا لا تقل عن 10-15 ميجا بكسل، المزيد من الميجا بكسل تعني إمكانية أكبر لتكبير الصورة مع الحفاظ على الوضوح. تؤثر العدسات وجودة المستشعر على الصورة نفسها أكثر من الميجا بكسل، فإذا كنت تبحث عن صور فوتوغرافية احترافية فقد تحتاج إلى كاميرا بها 20 ميجا بكسل أو أكثر.
  3. اختر قدرات فيديو عالية الوضوح HD يمكن للعديد من كاميرات الهواة التسجيل بدقة عالية كاملة FHD بدقة 1080 بكسل.
  4. اختر كاميرا ذات إمكانيات تحرير داخلية إذا لم يكن لديك برنامج لتحرير الصور. يمكنك تطبيق المرشحات (الفلاتر) وإجراء التعديلات أو تغيير التعرض للضوء على سبيل المثال.

اقرأ أيضًا: نصائح هامة لك قبل أن تشتري كاميرا ديجيتال

ما هي أفضل كاميرا DSLR يمكنك شرائها؟

(Canon EOS 400D (Digital Rebel XTi

تحتوي على مستشعر 10.1 ميجابكسل وشاشة LCD بحجم 2.5 بوصة وجميع الميزات التي ستحتاج إلى التبديل إلى أوضاع يدوية وشبه يدوية، وهي كاميرا خفيفة نوعًا ما وهذا يضيف سهولة النقل إلى ميزاتها. فهي كاميرا جيدة وسهلة الاستخدام.

Canon EOS 30D

إن كاميرا DSLR 30D تحتوي بعض الميزات الإضافية الرائعة إذ تحتوي كاميرا 30D على مستشعر 8.2 ميجابكسل وشاشة LCD كبيرة بحجم 2.5 بوصة بالإضافة إلى مجموعة من الميزات الأخرى التي تمنحك الكثير من الفرص لاستكشاف قدرتك على التصوير الفوتوغرافي وهي سهلة الاستخدام أيضًا.

Canon EOS 5D

هذه الكاميرا ستكون بعيدة عن متناول معظمنا لكنها أفضل كاميرا تم اختبارها حتى الآن، لا يعد الطراز 5D في قمة مجموعة Canon DSLR، ولكنها ليست رخيصة فهي لا تحتوي على فلاش مدمج ولا توجد أوضاع شبه تلقائية في هذا المستوى لن تحتاج إليها، تحتوي على مستشعر كامل الإطار بحجم 12.8 ميجابكسل، وشاشة LCD بحجم 2.5 بوصة، والكثير من الميزات.

إذا أردت اقتناء كاميرا فتأكد من أنك تبحث عن ميزات لا يملكها هاتفك الذكي، وإذا أردت استجابة سريعة وجودة أفضل أو كنت مهتمًا بالتصوير الفوتوغرافي كهواية أو مهنة، فقد حان الوقت لشراء كاميرا DSLR.

اقرأ أيضًا: 8 نصائح بسيطة لالتقاط أفضل الصور بأي كاميرا

1

شاركنا رأيك حول "كيف نختار كاميرا DSLR احترافية؟ وما هي أفضل الخيارات المتاحة في السوق اليوم؟"