أفضل محافظ العملات الرقمية وأكثرها أماناً لعام 2019

0

محافظ العملات الرقمية مفهوم جديد نسبياً، برز للمرّة الأولى مع ظهور العملات الرقمية وسيطرتها على الكثير من المجالات من حولنا، وفي الحقيقة لا يمكننا استخدام العملات الرقمية بلا محفظة عملات رقمية جيدة وآمنة تماماً

يستخدم أصحاب العملات الرقمية المحافظ الرقمية لمساعدتهم في تداول العملات الرقمية الخاصة بهم واستخدامها بسلاسة ومرونة لإرسال الأموال إلى طرف آخر واستقبالها بالإضافة لخدمات الدفع الإلكتروني باستخدام العملات الرقمية.

نقدم لكم اليوم دليلًا شاملًا حول محافظ العملات الرقمية وأنواعها بالإضافة للسلبيات والإيجابيات لكل محفظة رقمية.

أنواع محافظ العملات الرقمية

تأخذ المحافظ الرقمية أشكالًا مختلفة، قد تكون مجرد تطبيق يعمل على هاتفك الذكي أو حاسوبك المحمول، أو قد تشبه وحدة التخزين الخارجية USB مع شاشة صغيرة لعرض المعلومات الهامّة، كما يمكن أيضًا الاحتفاظ بالأموال من خلال كتابة بعض الرموز على قطعة ورقية.

اقرأ أيضًا: أبرز مجالات البلوك تشين وأثرها على المجتمع

محافظ العملات الرقمية الباردة

المحافظ الباردة

تعتبر أشهر أنواع محافظ العملات الرقمية وأكثرها أماناً، ما يميّز هذه المحافظ هو إنشاء مفاتيح التشفير الخاصة من خلال مصدر غير متصل بالإنترنت ممّا يضيف درجة حماية إضافية لهذا النوع من المحافظ، تأخذ هذه المحافظ شكل جهاز معيّن قد تشبه ذاكرة التخزين الخارجية USB، ويستطيع المستخدم إجراء جميع المناقلات التي يرغب بها كالدفع وتحويل الأموال بكل أمان وسهولة.

محافظ العملات الرقمية الساخنة

المحافظ الساخنة

على عكس المحافظ الباردة، تتشكّل مفاتيح التشفير الخاصة عن طريق مصدر متصل بالإنترنت من خلال خوادم تعود لشركة معينة تعمل على إدارة حسابات وأموال مستخدميها، وعلى الرغم من أن الاتصال بالإنترنت يجعل المحافظ الساخنة أقل أمانًا مقارنًة بالمحافظ الباردة إلا أنها لا تزال أكثر أنواع المحافظ العملات انتشارًا نظرًا لبساطة استخدامها.

محافظ العملات الرقمية اللامركزية

أنت مستقل تماماً عند استخدام هذه المحافظ الرقمية ويمكنك استخدام عملاتك الرقمية بحرّية كبيرة، تتميّز محافظ العملات الرقمية هذه بالاستقلالية فلا تحتاج للتعامل مع أي جهة أخرى عند قيامك بإجراء المناقلات المالية، ويمكنك التحكم بالمفاتيح الخاصة بمحفظتك وحمايتها دون أن يستطيع أحد الوصول إليها أو الاطلاع عليها.

محافظ العملات الرقمية المُستضافة

على عكس المحافظ المركزية فلا تتمتّع بتلك الحرّية عند استخدامك للمحفظة المستضافة، حيث تمتلك الشركة المصنّعة للمحفظة حق الاطلاع على مفاتيح التشفير الخاصة بك، ونظراً لكمية المستخدمين في كل شركة وحجم الأموال المتداولة يومياً قد تكون معرّضاً للهجمات الإلكترونية بشكل دائم رغم إجراءات الأمان المتطورة.

اقرأ ايضًا: بلوك تشين لغزو الفضاء وبيتكوين فقدت رونقها بحسب جوجل😢، آخر أخبار العملات الرقمية

محافظ العملات الرقمية الورقية

المحافظ الورقية

من أبسط أنواع المحافظ الرقمية فهي ورقة يُطبَع عليها مفاتيح التشفير الخاصة والعامة، ويتم استخدام رموز الاستجابة السريعة QR لقراءة مفاتيح التشفير الخاصّة بك، ويمكننا اعتبار محافظ العملات الرقمية الورقية نوعًا من محافظ العملات الرقمية الباردة.

ما هي محافظ العملات الرقمية الأفضل والأكثر انتشارًا؟

توفّر المحافظ  الرقمية آلية للتحقق من الهوية وإدارة مفاتيح التشفير الخاصّة والعامّة وحمايتها، لذلك من المهم جدًا اختيار محفظة آمنة تماماً، ونذكر لكم أبرزها:

KeepKey

محافظ العملات الرقمية الإلكترونية

وهي أحد المحافظ  الرقمية الباردة الأكثر أمانًا، لن تقلق من الاختراقات والبرمجيات الخبيثة والثغرات الأمنية عند استخدامها لعدم اتصالها بالإنترنت، وتدعم هذه المحفظة عددًا كبيرًا جدًا من العملات الرقمية، وتتميّز بواجهة استخدام بسيطة جداً بالإضافة لسهولة تحميل مفاتيح التشفير إليها عن طريق حاسوب محمول، وتعتبر هذه المحفظة نسخة متطورة من Trezor وتتشابه معها في طريقة العمل وتختلف معها من حيث الشكل ومواد التصنيع فقط، ويبلغ سعرها حوالي 99 دولارًا أمريكيًا.

Trezor

محافظ العملات الرقمية الإلكترونية

وهي واحدة من أقدم محافظ العملات وأكثرها أمانًا في سوق العملات الرقمية، يمكنك الاحتفاظ بمفاتيحك الخاصة دون اتصال بالإنترنت أي أنها من النوع البارد، وتدعم عددًا كبيرًا من العملات الرقمية، إلا أنها مظهرها الخارجي سيء مقارنةً بالمحافظ الرقمية الأخرى.

Nano Ledger S

محافظ العملات الرقمية الإلكترونية

هي أحد أكثر المحافظ الرقمية انتشارًا بسبب ميّزات الأمان المشابهة للمنافسين ولكن بسعر أقل بكثير، يبلغ سعر الواحدة منها 65 دولارًا أمريكيًا فقط، ولكنّها صغيرة الحجم لذا قد تفقدها بسهولة ويمكنك استعادة بياناتك في حال ضياع الجهاز.

Coinbase

محافظ العملات الرقمية الإلكترونية

عبارة عن محفظة رقمية  ساخنة مجانية وسهلة الاستخدام، يمكنك استخدامها لإجراء جميع المناقلات المالية التي ترغب بها، وتتميز المحفظة بأمانها العالي وقدرة المستخدم على تفعيل خاصية التحقّق بوساطة عاملي امان، ولكن للأسف لا تدعم جميع العملات الرقمية.

اقرأ أيضًا: أكبر العملات الرقمية من حيث القيمة السوقية الإجمالية Market Capitalization

Exodus

محافظ العملات الرقمية الإلكترونية

محفظة رقمية شهيرة جداً وتتيح لك إرسال واستقبال الأموال والتحويل بين العملات الرقمية بمجرد تحميلك لتطبيق المحفظة على الهواتف الذكية أندرويد و iOS، ويمكن للمستخدم التحكم بمفاتيحه الخاصة، بالإضافة لاستعادة البيانات في حال فقدت هاتفك الذكي.

Electrum

محافظ العملات الرقمية الإلكترونية

عبارة عن محفظة رقمية مجانية تعمل على الحواسيب المحمولة والهواتف الذكية، تم إطلاقها عام 2011 وتمتلك اليوم حصة سوقية كبيرة تقارب 10% من مجموع عملات البيتكوين المخزّنة حول العالم، وتوفر المحفظة ميّزة التخزين بدون الحاجة للاتصال بالإنترنت، ويمكنك استعادة بياناتك المخزّنة عليها في حال فقدانها.

MyEtherWallet

محافظ العملات الرقمية الإلكترونية

هي محفظة عملات رقمية ورقية مجانية تدعم عملة إيثيريوم وجميع العملات المبنية ضمن بيئة إيثيريوم بلوك تشين، ويمكن اعتبارها إحدى أكثر المحافظ أمانًا على الإطلاق، ويمكنك زيارة الموقع الرسمي لتوليد عنوان ومفتاح خاص بك.

من الأفضل تثبيت البرنامج على حاسوبك وتوليد العنوان والمفتاح الخاص بك دون اتصال بالإنترنت لمزيد من الأمان والموثوقية، ولكن فكرة المحافظ الورقية تتطلب الكثير من الخبرة في التعامل معها، ولا يُنصح استخدامها للمبتدئين في مجال العملات الرقمية.

كيف أختار الأفضل؟

محافظ العملات الرقمية

تُعتبر المحافظ الرقمية الباردة بنوعيها الورقية والهاردوير أكثر المحافظ أمانًا لمن هم بحاجة لتخزين أموالهم على المدى البعيد، ولكنها بالطبع فهي محافظ أعقد وأصعب من حيث الاستخدام ولا يُنصح بها للمبتدئين في هذا المجال.

يمكننا اعتبار المحافظ الساخنة أبسط أنواع محافظ العملات الرقمية من حيث الاستخدام وسرعة المناقلات، ولكنها بالطبع أقل أمانًا ويُنصح بها لمن يملك مبالغ مالية صغيرة ويرغب بإنفاقها بسرعة، لذا علينا اختيار المحفظة الرقمية المناسبة لنا وفق احتياجاتنا ودرجة الأمان التي نرغب بالحصول عليها.

اقرأ أيضًا: أصناف العملات الرقمية مختلفة ومربكة؟ .. الآن سيصبح كل شيء واضحًا

هذا المقال برعاية eToro شبكة التداول بالعملات والأسهم الأكثر رواجًا في العالم
0

شاركنا رأيك حول "أفضل محافظ العملات الرقمية وأكثرها أماناً لعام 2019"