أفضل 10 لابتوبات للألعاب بأسعار تناسب مختلف الميزانيّات

2

مواصفات مختلفة ومتنوّعة أصبحنا نشهدها سنويّا في عالم اللابتوبات سواء تلك الموجّهة للاعبين أو لصنّاع المحتوى بأسعار متفاوتة قد تجعلك أنت كمستخدم في حيرة من أمرك عند التفكير بشراء لابتوب جديد واختيار الجهاز المناسب لك خاصّة إن كانت ميزانيّتك محدودة وتبحث عن تحقيق معادلة أفضل أداء مقابل السعر.

تعتبر البطاقة الرسوميّة واحدة من العوامل الهامّة في اختيار اللابتوب المناسب خاصّة إن كان الهدف من شرائه هو الاستمتاع بأحدث الألعاب، صناعة المحتوى أو كلا الأمرين.

شركة Nvidia في الفترة الأخيرة قدّمت لنا خيارات كثيرة في عالم البطاقات الرسوميّة الموجّهة للابتوبات سواء في الفئة المتوسّطة أو الفئة العالية، إذ أعلنت الشركة منذ فترة عن سلسلة البطاقات الرسوميّة الجديدة Gefroce GTX 16XX التي شملت بطاقتي  Geforce GTX 1650 و Geforce GTX 1660Ti إضافة إلى سلسلة بطاقات Gerforce RTX التي تتميّز بأدائها العالي ولكن أسعار اللابتوبات التي تحملها قد تكون مرتفعة بعض الشيء.

خيارات كثيرة ستكون أمامك فيما يتعلّق باللابتوبات التي تحمل بطاقات رسوميّة من شركة Nvidia ولكن عدّة عوامل إن تم تحديدها بدقّة سيسهل اختيار اللابتوب المناسب لذلك سنستعرض عدداً من النقاط التي يجب التركيز عليها عند شراء لابتوب للألعاب مع مجموعة من الخيارات التي تناسب مختلف الميزّانيّات والاستخدامات.


اختيار البطاقة الرسوميّة المناسبة

تعتبر البطاقة الرسوميّة واحدة  من أهمّ العناصر في اللابتوبات، قد تحمل بعض اللابتوبات بطاقة رسوميّة مدمجة فقط كما هو الحال في كثير من اللابتوبات ذات الأسعار المنخفضة دون وجود أيّ بطاقة رسوميّة منفصلة ولكن عند الحديث عن اختيار لابتوب للألعاب أو لاستخدامه في التصميم والمونتاج فوجود بطاقة رسوميّة منفصلة هو شيء أساسيّ لا يمكن الاستغناء عنه.

بعض البطاقات الرسوميّة قد تكون مناسبة لتجربة مختلف الألعاب على إعدادات متوسّطة تضمن للمستخدم الحصول على معدّل إطارات مناسب وبعضها الآخر يقدّم تجربة استثنائيّة في عدد الإطارات خاصّة مع اختيار إعدادات لعب عالية.

لذلك يجب عليك تحديد عدد الإطارات التي تريد الوصول إليها إضافة إلى دقّة اللعب المطلوبة لتحدّد على أساسها البطاقة الرسوميّة المناسبة.

نقطة أخرى يجب التركيز عليها أيضاً وهي إن كان اللابتوب سيتم استخدامه في في صناعة المحتوى وإنتاج الفيديوهات أو عمليّات البثّ المباشر أثناء اللعب خاصّة أن عمليّة البثّ تستهلك جزءاً من موارد البطاقة الرسوميّة مما يعني خسارة بعض الإطارات وفي الألعاب التنافسيّة عدد الإطارات المرتفع هو ما يقدّم أفضل تجربة لعب ممكنة.

البطاقات الرسوميّة من شركة Nvidia قد تعتبر أفضل الخيارات المتوفّرة حاليّا خاصّة مع دعمها الكبير لمختلف الألعاب إضافة لدعم برامج صناعة المحتوى بشكل كامل وعلى سبيل المثال برامج Adobe مما يعني أنّها مناسبة لمختلف الاستخدامات.

إن كنت ترغب بالحصول على أفضل الرسوميّات فسلسلة بطاقات Geforce RTX هي الخيار المناسب خاصّة في المستقبل مع دعم تقنيّات تتبع الأشعّة Ray Tracing و DLSS التي تضيف تجربة بصريّة مذهلة كما أنّ أداء تلك البطاقات في برامج التصميم والمونتاج لايٌعلى عليه.

قد تأتي اللابتوبات التي تحمل بطاقات Geforce RTX بأسعار مرتفعة بعض الشيء ولكن اختيار بطاقة رسوميّة مناسبة لعدّة سنوات قادمة يعتبر استثماراً على المدى الطويل يضمن لك تشغيل مختلف الألعاب الحاليّة والقادمة لفترة طويلة من الزمن خاصّة مع اعتماد تقنيّات تتبع الأشعّة ودعمها بشكل كامل في مختلف الألعاب القادمة.

إضافة لسلسة بطاقات Geforce RTX، تعتبر البطاقات الرسوميّة من سلسلة Geforce GTX 16xx واحدة من الخيارات المناسبة في حالة الميزانيّات المتوسّطة إذ أنّ كلاً من بطاقتي Geforce GTX 1650 و Geforce GTX 1660Ti جاءت بأداء أعلى من سابقاتها إضافة لسعر منافس للغاية، فبطاقة Geforce GTX 1650 تقدّم أداء أعلى من بطاقة Geforce GTX 1050 بمقدار 70% وأداء أعلى بمرّتين من بطاقة Geforce GTX 950M، أما بطاقة Geforce GTX 1660Ti فهي تنافس بشكل كبير بطاقة Gefrorce GTX 1070 التي كانت السنة الماضية من بطاقات الفئة العليا.

هذا يعني إمكانيّة تشغيل أغلب الألعاب والعناوين الكبيرة بمعدّل إطارات مرتفع على دقّة Full HD بسهولة كبيرة مما يضمن رسوميّات عالية الجودة بوضوح كبير مع تجربة لعب سلسة.

تصميم Max-Q للبطاقات ساهم في الحصول على لابتوبات نحيفة للغاية و بوزن خفيف يصل أحيانا إلى 1.8 كيلو جرام فقط مما يعني سهولة الحركة باللابتوب فيمكن اللعب من خلاله في أي مكان كما يمكن نقله بسهولة لمكان العمل خاصّة في حالة العمل في مجال صناعة المحتوى إذ تقدّم هذه البطاقات تجربة جيّدة جدّا في هذا المجال.

لذلك حدّد استخدامك بدقّة ومن بعدها اختر البطاقة الرسوميّة المناسبة التي تضمن لك الحصول على أفضل أداء لأطول فترة ممكنة، وليس فقط لسنة واحدة أو سنتين.


اختيار شاشة بمعدّل تحديث مناسب

تجربة اللعب على شاشة بمعدّل تحديث 60 هرتز كانت هي المعيار الأساسي في الحصول على أفضل تجربة لعب ممكنة إلّا أن التطوّر الكبير الذي حصل في البطاقات الرسوميّة  وانتشار شاشات بمعدّل تحديث عالٍ مثل 120 و 144 هرتز غيّر بعض المفاهيم في مجتمع اللاعبين.

إن كنت من محبّي الألعاب التنافسيّة فيجب عليك اختيار شاشة بمعدّل تحديث عالٍ مثل 120 و 144 هرتز خاصّة أنّها أصبحت متوفّرة حتّى في اللابتوبات ذات الميزانيّات المتوسّطة ومختلف البطاقات الرسوميّة سواء من سلسلة Geforce GTX 16xx أو من سلسلة Geforce RTX قادرة على تقديم عدد إطارات مناسب.

ففي الألعاب التنافسيّة مثل PUBG، Fortnite، Apex Legends، OverWatch وغيرها من العناوين لن تحصل على المتعة الكافية إلّا من خلال الحصول على إطارات عالية تتجاوز 100 إطار في الثانية وهذا ما توفّره بطاقتي Geforce GTX 1650 و Geforce GTX 1660Ti في أشهر عناوين الألعاب.

إضافة لاختيار شاشة بمعدّل تحديث عالٍ، فوجود دعم لتقنيّة G-Sync الثوريّة ثوريّة يساعد في توفير تجربة لعب فريدة والتخلّص من الانكسارات في الصورة والتقطع من خلال المزامنة بين عدد الإطارات التي تولّدها البطاقة الرسوميّة مع معدّل تحديث الشاشة عبر إضافة قطعة في كلّ من الشاشة والبطاقة الرسوميّة، والجميل في الأمر أيضاً أنّ شركة Nvidia.


اختيار حجم الشاشة المناسب

معدّل تحديث الشاشة كما ذكرنا يعتبر واحداً من العوامل المهمّة عند شراء لابتوب للألعاب ولكن بعض المستخدمين يفضّلون أيضاً اللعب على شاشة بحجم كبير مما يعني أنّ وزن اللابتوب سيزيد كما هو متعارف عليه ويصعب التنقّل به.

ولكن يمكنك الحصول على لابتوب ألعاب بشاشة كبيرة، وزن خفيف وبطاقة رسوميّة عالية الأداء بفضل بطاقات Nvidia التي تأتي بتصميم Max-Q والتي تساعد في الحصول على لابتوب نحيف للغاية وتقدّم أداء قريباً للغاية من البطاقة ذات التصميم العاديّ.


اختيار المعالج، وحدة التخزين والذواكر العشوائيّة

صحيح أنّ البطاقة الرسوميّة تلعب الدور الأكبر عند اختيار لابتوب مناسب للألعاب إلّا أنّه من المهمّ اختيار معالج مناسب يساعد في الحصول على أفضل أداء ممكن خاصّة عند اختيار اللابتوب للألعاب ولصناعة المحتوى في البرامج التي تستخدم المعالج والبطاقة الرسوميّة بشكل كبير.

اختيار معالج من الفئة العليا غير الموفّرة للطاقة هو شيء أساسيّ للحصول على أداء ممتاز وليس من الضروري مثلا الانتقال لمعالج من فئة Core i7 من شركة إنتل، ففي حالة اختيار لابتوب موجّه للألعاب بشكل أساسيّ معالج من فئة Core i5 غير موفّرة للطاقة قد يكون خياراً كافياً بجانب بطاقة رسوميّة ممتازة.

إضافة لذلك فحجم الذواكر العشوائيّة يجب ألّا يقلّ عن 8 جيجابايت وهو المعيار الأساسيّ الذي يتم استخدامه في جميع لابتوبات الألعاب حاليّا وينصح بكلّ تأكيد ترقية هذا الحجم إلى 16 جيجابايت والذي يعتبر الحجم الأنسب سواء للألعاب أو في استخدام برامج التصميم والمونتاج التي قد تتطلب المزيد أيضاً في بعض الأحيان.

اختيار وحدات تخزين من نوع SSD هو الخيار الأمثل، إذ تتمتّع بسرعة كتابة وقراءة عالية تسمح باختصار زمن تحميل الألعاب التي قد تعاني من مشاكل معها في وقت التحميل الطويل إن كنت تستخدم وحدة تخزين من نوع HDD التي تصلح بشكل أساسيّ لتخزين الملفّات فقط ويمكن استخدام وحدتي تخزين مختلفتين خاصّة أن معظم اللابتوبات الحديثة تدعم استخدام وحدة تخزين SSD M.2 التي تأتي بمنفذ خاصّ بها وحجم صغير للغاية.


البطّاريّة

لابتوبات الألعاب بشكل أساسيّ لن تستطيع اللعب عليها لفترة طويلة باستخدام البطّاريّة نظراً لاستهلاك الطاقة الكبير من أجل الحصول على أداء البطاقة الرسوميّة والمعالج بشكل كامل لذلك يفضّل اللعب من خلال وصل محوّل الطاقة الكهربائيّ باللابتوب إن كانت فترات اللعب طويلة.

ولكن تتميّز بعض اللابتوبات التي تحمل بطاقة رسوميّة من  Nvidia وتحديداً من سلسلة Gerforce GTX 16XX بوجود ميّزة Nvidia Optimus التي تعمل على استخدام موارد البطاقة الرسوميّة بشكل كامل عند الحاجة لها بشكل تلقائيّ وعند استخدام اللابتوب للمهام العاديّة كتصفّح الإنترنت ومشاهدة بعض الفيديوهات تعمل تلك الميّزة على عدم استخدام موارد البطاقة الرسوميّة بالكامل مما يعني توفيراً في الطاقة وإطالة عمر البطاريّة بشكل كبير مما يضمن فترة استخدام أطوال للابتوب على البطاريّة.


أفضل 10 لابتوبات للألعاب

لابتوبات الأداء الجيّد

ضمن هذه الفئة سنستعرض مجموعة من لابتوبات الألعاب المزوّدة ببطاقة Nvidia Geforce GTX 1650 التي تقدّم أداء جيّداً في مختلف الألعاب على دقّة Full HD  بعدد إطارات جيّد كما أنّ هذه اللابتوبات يمكن استخدامها بشكل كامل في برامج التصميم والمونتاج وما يميّزها أنّها تأتي بأسعار ممتازة في متناول الجميع لتحقق معادلة السعر مقابل الأداء بسهولة كبيرة.

يمكن الحصول على اللابتوبات من المتاجر التالية:

لابتوبات الاداء المتوسّط

ضمن هذه الفئة سنستعرض مجموعة من لابتوبات الألعاب المزوّدة ببطاقة Nvidia Geforce GTX 1660Ti التي تقدّم أداء جيّداً جدّا في مختلف الألعاب على دقّة Full HD  بعدد إطارات مرتفع نوعا ما مع شاشات بمعدّل تحديث عالٍ كما أنّ هذه اللابتوبات يمكن استخدامها بشكل كامل في برامج التصميم والمونتاج وما يميّزها أنّها تأتي بأسعار ممتازة وبمواصفات أعلى من الفئة السابقة.

يمكن الحصول على اللابتوبات من المتاجر التالية:

لابتوبات الأداء العالي

ضمن هذه الفئة سنستعرض مجموعة من لابتوبات الألعاب المزوّدة ببطاقة من سلسلة بطاقات Geforce RTX التي تقدّم أداء ممتازاً  في مختلف الألعاب على دقّة Full HD بعدد إطارات مرتفع مع شاشات بمعدّل تحديث عالٍ وأحجام كبيرة مثل 17.3 إنش وبالطبع يمكن استخدام هذه اللابتوبات بشكل كامل في برامج التصميم والمونتاج، وبسبب المواصفات العالية التي تحملها هذه اللابتوبات تتراوح أسعارها بين المتوسّطة إلى المرتفعة بشكل كبير في بعض الأحيان.

يمكن الحصول على اللابتوبات من المتاجر التالية:


أماكن شراء لابتوبات الألعاب في المنطقة العربيّة

كثيرة هي المتاجر التي توفّر لابتوبات الألعاب من مختلف الشركات خاصّة مع وجود دعم كامل لمنطقة الشرق الأوسط من شركات كثيرة ووجود مكاتب رسميّة لها مثل: ASUS – MSI – HP – Lenovo مما يعني عدم الحاجة لشراء اللابتوبات من مواقع التسوّق الأجنبيّة مثل Amazon وغيره من المواقع، إذ يدعم الشراء المحليّ من الأسواق العربيّة الحصول على كفالة محليّة تضمن حصول المستخدم على الدعم الكامل في حال حدوث مشكلة معيّنة على عكس شراء اللابتوب من الخارج وخسارة فكرة الكفالة والدعم المحليّ.

إضافة لذلك فكثير من المتاجر التي تتوفّر فيها لابتوبات الألعاب تقدّم عروضاً متنوعّة خاصّة في الفترة الحالية مع بدء العودة إلى المدارس والجامعات مما يعتبر الوقت الأفضل لشراء لابتوب جديد وتتوفّر اللابتوبات في المملكة العربيّة السعوديّة ضمن مكتبة جرير وفي الإمارات العربيّة المتحدّة في كلّ من Virgin Mega store، Sharaf Dg و Jumbo وفي الكويت ضمن Excite.


الخلاصة

شراء لابتوب للألعاب أو لاستخدامه في برامج التصميم والمونتاج أمر بسيط نوعاً ما ويحتاج لقليل من التركيز على اختيار البطاقة الرسوميّة المناسبة التي تسيطر Nvidia على سوقها بشكل كبير في مجال اللابتوبات نظراً لتفوّقها في هذا المجال والخيارات العديدة التي توفّرها في مختلف الاستخدامات، إضافة إلى تحديد المواصفات الأخرى والاختيار بعد ذلك من العروض المتوفّرة في المتاجر العربيّة من مختلف الشركات مع التأكيد على حصولك على كفالة حقيقيّة والشراء من وكيل معتمد لضمان الدعم المحليّ من الشركة المصنّعة بشكل كامل.

2

شاركنا رأيك حول "أفضل 10 لابتوبات للألعاب بأسعار تناسب مختلف الميزانيّات"