أكبر العملات الرقمية من حيث القيمة السوقية الإجمالية Market Capitalization

0

تعدّ العملات الرقمية واحدة من مجالات الاستثمار الأكثر شهرة وانتشاراً حول العالم، وقد أصبحت أعداد هذه العملات بالمئات وجميعها تتنافس على الريادة والنجاح، لكن القليل منها استطاع الصمود والثبات في السوق محقّقاً النجاح والاستحواذ على القيمة السوقية.

ولأن الاستثمار بالعملات الرقمية محفوف بالمخاطر، عليك أن تبدأ استثمارك بشكل صحيح ومدروس، وذلك باختيارك واحدة من أكبر العملات الرقمية المسيطرة والقوية لتجنّب خطر الخسارة، ولتمهيد الطريق؛ إليك قائمة بالعملات الرقمية الأكثر نجاحاً في مجال الاستثمار، والتي تحظى بحجم تداولات كبيرٍ، هذه القائمة يمكن اختزالها من خلال الصورة التالية من موقع CoinMarketcap.

أكبر العملات الرقمية

اقرأ المزيد: إيتورو تطلق eToro Wallet لتداول العملات الرقمية في الولايات المتحدة

ما الفرق بين سعر العملة والقيمة السوقية

للتوضيح بدايةً لا بدّ لنا من التفريق بين مفهومين هما سعر العملة Price والقيمة السوقية لها Market Capitalization أو اختصاراً Market Cap.

سعر العملة يعني قيمة تداول هذه العملة بالنسبة لعملة معيارية في هذه اللحظة أو هذا اليوم مثل سعر البيتكوين BTC مقابل الدولار الأمريكي USD.

بينما القيمة السوقية Market cap فهي أداة بسيطة تستخدم للمساعدة في تحديد قيمة الشركة عند تحليل فرص التبادل التجاري المحتملة. تحسب القيمة السوقية بشكل عامّ من خلال ضرب سعر السهم الواحد بعدد أسهم الشركة، أي هنا يضرب سعر العملة Price بالحجم Volume وكلاهما قيم متغيّرة وبالتالي القيمة السوقية للعملة تتغيّر وفقهما خلال الوقت.

googletag.cmd.push(function() { googletag.display(‘div-gpt-ad-1537203048135-2’); });

اقرأ أيضًا: أكبر كوارث تحطم أسعار بيتكوين في تاريخها منذ انطلاقها إلى الآن

أبرز العملات الرقمية من حيث القيمة السوقية الإجمالية

بيتكوين (Bitcoin (BTC

أكبر العملات الرقمية

تعتبر البيتكوين الأكثر شهرة والأغلى والأكبر قيمة بين جميع العملات الرقمية المشفّرة من حيث القيمة السوقية، إذ يطلق عليها البعض لقب عرّاب العملات الرقمية، وتعتبر العملة الرقمية الأكثر تداولاً في السوق، والأكثر قبولاً في التعاملات التجارية والأسواق كوسيلة للدفع على عكس معظم العملات الأخرى.

تحظى بيتكوين بدعم كثير من مواقع الإنترنت والمتاجر الإلكترونية، لتميّزها بسرعة انتشارها وسهولة تعدينها من خلال أجهزة الكمبيوتر، وتتميّز أيضًا بسرعة التحويل وانخفاض الرسوم فهي أول عملة لا مركزية تُدار بالكامل عن طريق مستخدميها.

هذه القوّة التي تتمتع بها البيتكوين تضمن السيولة على المدى القصير وثقة المستخدمين، الأمر الذي يعزّز ثباتها وتربّعها على عرش العملات الرقمية حول العالم، فقيمتها السوقية Market cap تعدّت 145 مليار دولار أمريكي بسعر Price تجاوز 8000$ لكلّ بيتكوين في الثالث عشر من يونيو/ حزيران لهذا العام.

googletag.cmd.push(function() { googletag.display(‘div-gpt-ad-1537203048135-3’); });

اقرأ المزيد: أغرب قصص الاستثمار في العملات الرقمية التي تركت نتائج غير متوقّعة

إيثيريوم (Ethereum (ETH

تميّز دورها الأكبر في كونها العملة والمنصّة التي جعلت “العقود الذكية smart contracts” جزءاً من مفردات سوق العملات المشفّرة، وكان لهذا الدور الأكبر بالذي شهدته من نمو وأرباح ضخمة منذ تأسيسها عام 2015.

وحتى الآن فيما يتعلّق بالقيمة السوقية، نجد عملة إيثيريوم محتلة المركز الثاني كواحدة من أكبر العملات الرقمية في العالم، إذ إن قيمتها السوقية Market cap تعدّت 27 مليار دولار أمريكي بسعر تجاوز 259$ لكلّ واحدة من عملة الايثيريوم حتى الثالث عشر من يونيو/ حزيران، وعلى الرغم من الفرق الكبير بينها وبين البيتكوين إلا أنها احتلت نطاقاً واسعاً حول العالم من حيث حجم التداول والاستثمار والمشاريع.

كما أنّ تحالفاً يضمّ أكبر الأسماء في مجال الأعمال مثل مايكروسوفت Microsoft وإنتل Intel وغيرهما، يقوم بإنشاء إصدارات أعمال جاهزة مقادة بإيثيريوم، ممّا أنتج زخماً وحماساً كبيرين في السوق للمضي قدماً بمشروع إيثيريوم، لكن رغم كلّ ذلك يبقى طريق هذه العملة للريادة ليس بالإمر السهل.

ريبل (Ripple (XRP

أكبر العملات الرقمية

أُطلقت هذه العملة من مخابر ريبل وتميزت عملة Ripple باستخدامها في التحويلات المالية حول العالم بسرعة عالية وتكلفة منخفضة. وكانت قد أعلنت مخابر ريبل عن عدد من الشركاء الرائدين في خدمات تحويل الأموال، إضافة إلى عدد من الشركاء في سوق الأوراق النقدية المتوقعين في المستقبل.

يكمن الفرق الرئيسي الذي يميّز هذه العملة عن غيرها من العملات المشفّرة التي تعمل وتتداول معتمدة على الآمال والأحلام، هو أنها مستخدمة ومتداولة في العالم الواقعي والحقيقي، وذلك يبدو كعلامات للتبني المستقبلي لهذه العملة في مجتمع السوق الماليّ.

وبالنظر إلى القيمة السوقية لريبل فقد ازدادت نسبة تداولها منذ سنة 2017 حوالي 36%، إذ يعادل الريبل الواحد 0.401$ في الثالث عشر من يونيو/حزيران وتمتلك العملة قيمة سوقية تجاوزت 17 مليار دولار أمريكي.

اقرأ المزيد: ما هي عملة نانو وما الذي يميزها عن غيرها من العملات الرقمية؟

لايتكوين (Litecoin (LTC

أكبر العملات الرقمية

كما يبدو فإن لهذه العملة مستقبل مشرق بانتظارها، إذ أصبحت عملة مقبولة كوسيلة للدفع، كما تمّت مكافأة المستثمرين على المدى الطويل في LTC بعائدات تصل إلى عشرين ضعفًا، وعلى الرغم من أن الارتفاع الكبير الذي حدث في أواخر ديسمبر 2017، الذي جعل سعر LTC يتجاوز 350$، إلّا أنّ تداول LTC هذه الأيام انخفض إلى مايعادل 133.72$ لكل LTC في الثالث عشر من يونيو/حزيران.

لكنها ما زالت واحدة من أفضل 10 عملات مشفّرة من حيث القيمة السوقية التي تجاوزت 8 مليار دولار أمريكي، كما أنها تتفوّق غلى بيتكوين في سرعة المناقلات، وذلك لاستخدامها خوارزمية مختلفة لإضافة المعاملات إلى البلوك تشين، وبالطبع زيادة السرعة يعني زيادة التوسّع.

بيتكوين كاش (Bitcoin Cash (BCH

تعتبر BCH مفترق أو مشروع ثانوي عن مشروع بيتكوين الأصليّ، ولأنها خرجت من صميم بيتكوين فكانت سرعة المعاملات -التي تعتبر بطيئة- واحدة من أهم التحديات التي واجهت BCH، لذلك تمّ تطويرها باستخدام كود معدّل عن مشروع بيتكوين، يسمح بكتل ذات أحجام أكبر وتحسين سرعة إنجاز المعاملات، وبالتالي قابلية للتوسع بشكل أفضل.

تمّ تداول BCH ليوم الثالث عشر من يونيو/حزيران بسعر 419.27$ وقيمتها السوقية تجاوزت 7 مليار دولار أمريكي، لكن على الرغم من كلّ ذلك مازالت هذه العملة غير معروفة أو مقبولة على نطاق واسع مثل بيتكوين، إلّا أنها تعتبر بديلاً واعداً عنها، خاصّة بالنسبة لأولئك المستثمرين المغامرين والمتحمسين.

اقرأ أيضًا: ما هي الشركات التي تسمح لك بشراء منتجاتها باستخدام البيتكوين؟

EOS

أكبر العملات الرقمية

عملة مشفّرة أخرى مع عقود ذكية مثل إيثيريوم، وتكتسب شعبية كبيرة. تعتبر EOS أوّل نظام تشغيل بلوك تشين Blockchain يقدّم تطبيقات لامركزية تعتمد على البلوك تشين والبرمجة التفرعية، ممّا يوفّر مناقلات مالية أسرع وأكثر قابلية للتوّسع مقارنة بغيرها من العملات المشفّرة المنافسة، كما أنّ المناقلات عبر شبكة EOS مجانية تماماً في حين العديد من المنافسين مثل إيثيريوم، تفرض رسوم على عمليات التحويل من محفظة إلى أخرى.

اختتمت هذه العملة ICO خلال عامّ تحديداً في شهر مايو من عام 2018 وكانت قد جمعت حوالي 4 مليارات دولار، وتمّ المضيّ بـ ICO الأطول أجلاً في محاولة لإنشاء سوق منظم لـ EOS لتجنّب التحسن الهائل والانهيار المفاجئ الشائع للعملات المشفرة عند إطلاقها.

وللتوضيح أكثر فإنّ –ICO -Initial Coin Offering هي طريقة يستخدمها أولئك الذين يريدون إنشاء عملة أو تطبيق أو خدمة جديدة دون عناء تشكيل رأس مال، وذلك من خلال البحث عن ممولين ومستثمرين للحصول على الدعم والمساعدة خلال مدة زمنية معينة مقابل عائد اسثمار يعود على الممولين نتيجة نجاح متوقّع لهذا المشروع أياً كان.

اقرأ أيضًا: منصة Kraken لتداول العملات الرقمية تضيف ريبل XRP و بيتكوين كاش

كما أنّ أداء -YTD -Year to Date لـ EOS ثابت وأداء YID يعني أداء هذه العملة ومدى ثباتها في السوق منذ اليوم الأول في السنة المالية الحالية حتى تاريخه، مع تقلّبات أقل مما شوهد لدى بعض المنافسين، هذا ساهم في الحفاظ على حماس مرتفع للمشروع، وتعدّ EOS واحدة من أكثر العملات المشفرة تداولًا في البورصات، وبلغ سعرها ليوم 13 يونيو/حزيران 6.50$ وقيمتها السوقية تجاوزت 5 مليار دولار أمريكي.

هذا المقال برعاية eToro شبكة التداول بالعملات والأسهم الأكثر رواجًا في العالم

0

شاركنا رأيك حول "أكبر العملات الرقمية من حيث القيمة السوقية الإجمالية Market Capitalization"

أضف تعليقًا