0

في السابق كانت عمليات الطرح الأوّلي للعملة الرقميّة (ICO) هي الطريقة الأكثر شيوعاً في عالم العملات الرقميّة للحصول على التمويل اللازم للمشاريع والشركات الناشئة، حيث تقوم الشركة أو الجهة المصدرة للعملة الجديدة بإطلاقها للمرة الأولى وجذب المستثمرين لشرائها. على مدار السنوات الأخيرة أصبح هنالك الكثير من الجدل حول موثوقية هذه الطريقة، وذلك بسبب عمليات الاحتيال التي ارتبطت بها مما أدى لقيام بعض الدول مثل الصين بحظرها بالكامل.

على الرغم من السمعة السيّئة المرتبطة بحملات التمويل ICO اليوم، إلّا أنّ بعضها كان ناجحاً بشكل واضح بالنسبة للشركات والمستثمرين أيضاً. في هذا المقال سنتكلّم عن أنجح حملات ICO بالاعتماد على العائد الاستثماري (ROI) لتقييم ذلك، والذي يمثّل التحسن الذي شهدته العملة منذ إطلاقها بالاعتماد على آخر البيانات والأسعار المتاحة اليوم، حيث يشير ذلك إلى مقدار الأرباح التي حققها المستثمرون ممّن قاموا بشراء العملة عند إطلاقها والاحتفاظ بها لذلك الوقت.

عملة NXT

عملة NXT

تعتبر عملة NXT من أقدم منصّات البلوك تشين المتاحة اليوم، حيث تمّ الإعلان عنها لأوّل مرة ضمن منتدى BitcoinTalk عام 2013، وكان الهدف منها هو تطوير بعض الميزات الخاصة ببتكوين بالإضافة لحل بعض المشاكل والتحويل من خوارزمية إثبات العمل (Proof-of-Work) إلى خوارزمية إثبات الحصّة (Proof-of-Stake).

تمّ عقد حملة التمويل الأولى من خلال المنتدى أيضاً، حيث جمع المطوّر المسؤول عن العملة حوالي $16,800 من عملة بتكوين وأطلق مقابلها 1 مليار من عملة NXT الجديدة، وبالتالي فإنّ سعرها كان $0.0000168، واليوم وصلت قيمة العملة إلى $0.013 محقّقة نمواً بنسبة %78,905 تقريباً للمستثمرين الذين قاموا بالشراء لأول مرة والاحتفاظ بها حتى اليوم.

عملة IOTA

عملة IOTA

تمّ اشتقاق اسم هذا المشروع من اختصار IOT (إنترنت الأشياء)، وقد كان الهدف منه هو تأمين توافق بين تقنيات إنترنت الأشياء المتمثّلة بسلسلة من الأجهزة الذكية المتصلة مع بعضها البعض، حيث تلعب العملة دوراً مهماً في تأمين عمليات الدفع التي قد يتمّ تنفيذها من خلال تلك الأجهزة. في عام 2015 جمعت IOTA تمويلات بقيمة $400,000 وقد كان كل توكين منها بسعر $0.001 فقط، بالنسبة لليوم وبعد مرور خمس سنوات، حقّقت IOTA عائداً استثمارياً بنسبة %38,051 مع وصول سعرها إلى $0.38.

عملة NEO

عملة NEO

تتشابه منصّة NEO مع إيثيريوم بشكل كبير من عدّة جوانب، حيث تدعم العقود الذكية بالإضافة لتطبيقات التجارة اللامركزية والأصول الرقمية والكثير غيرها، وقد كان الهدف منها هو توسيع نشاطاتها ليصبح الجميع قادرين على استخدامها بدلاً من حصر تطبيقاتها بمستخدمي العملات الرقمية فقط، وبذلك فقد جذبت الكثير من المستثمرين عند قيامها بحملة ICO الخاصة بها 2015، وقد شمل ذلك أسماءً كبيرة مثل مايكروسوفت و Alibaba.

حقّقت NEO نجاحاً كبيراً حينها، حيث باعت 17.5 مليون توكين بنصف مليون دولار تقريباً، وبعد عام واحد تمكّنت من جمع تمويلات جديدة بقيمة 4.5 مليون دولار. عند إطلاق العملة لأول مرة كان سعرها $0.032 فقط، وقد تمكنت اليوم من تحقيق عائد استثماري بنسبة %45,087 مع وصول سعرها إلى $14.4.

عملة إيثيريوم

عملة إيثيريوم

لا شكّ أنّ إيثيروم تعتبر اليوم من أنجح العملات الرقميّة، حتى أنّها تمكّنت من التفوق على بتكوين في العديد من الجوانب، وتعتبر اليوم من أشهر منصات البلوك تشين في مجال العقود الذكية والتطبيقات اللامركزية، حتى أنّ بعض الشركات بدأت بالاستفادة من بلوك تشين باستخدام تقنياتها المختلفة الموجهة للشركات الكبيرة.

عُقدت حملة ICO الخاصة بإيثيريوم للمرة الأولى عام 2014 وتمكّنت من جمع تمويلات بقيمة 15.5 مليون دولار مع بيعها لحوالي 50 مليون توكين بقيمة $0.311 لكل واحد منها، وبذلك فقد حقّقت عائد استثماري بقيمة %127,125 مع وصول سعرها إلى $395 اليوم.

عملة Spectrecoin

اكتسبت هذه العملة شهرة واسعة بسبب تركيزها على الخصوصية والأمان، وذلك من خلال اعتمادها على آليّة جديدة للتحقّق من التواقيع الرقميّة بالإضافة لكون جميع الأطراف المشاركة يجب أن تتصل بالمنصة من خلال شبكة Tor، وبذلك يصبح من الصعب على الأطراف الثالثة تتبّع معاملات التحويل ومعرفة المرسل أو المستلم.

في عام 2016 عُقدت أول حملة تمويل ICO وبِيع حوالي 19 مليون توكين منها بتكلفة $0.001 لكل واحد منها، واليوم تمكّنت من تحقيق عائد استثماري بنسبة %11,257 مع وصول سعرها إلى $0.113.

عملة Stratis

عملة Stratis

الهدف من منصّة Stratis كان من أجل تسهيل الاعتماد على بلوك تشين من قبل الشركات التي ترغب بذلك، فقد كانت متوافقة مع C# وبيئة عمل .NET بشكل شجّع الكثيرين على استخدامها، حتى أنّ مايكروسوفت نفسها قامت بتضمين بعض تقنياتها ضمن خدمة Azure السحابية الخاصة بها. عندما قام الفريق المسؤول عن تطوير Stratis بعقد حملة التمويل الخاصة بالعملة كان سعرها $0.007 فقط، ولكنّها اليوم تمكّنت من تحقيق عائد استثماري بنسبة %8,319 بعد أن وصل سعرها إلى $0.595.

عملة ARK

عملة ARK

الفكرة وراء منصّة ARK كانت من أجل توحيد عدّة منصات بلوك تشين من خلال التركيز على تحسين التوافقية بينها ليصبح المستخدم قادراً على استغلال جميع ميزاتها مجتمعة بما في ذلك السماح بعدّة عملات رقميّة ضمن الشبكة الواحدة. عقد المشروع حملة التمويل الأولى في نهاية عام 2016 حيث كان سعر التوكين الواحد $0.01 فقط، وبالمقارنة مع السعر الحالي الذي يبلغ حوالي $0.509 فقد حقّق عائد استثماري بنسبة %4,996 تقريباً.

عملة Lisk

عملة Lisk

تهدف Lisk للمنافسة ضمن مجال التطبيقات اللامركزية الذي تسيطر عليه منصّات مثل إيثيريوم وNEO، وذلك من خلال تسهيل عملية إنشاء تلك التطبيقات على المطورين من وتقديم الأدوات اللازمة لذلك. عقد المشروع حملة ICO الخاصة به في عام 2016 وقد كانت من أنجح الحملات حينها، حيث تمكنوا من جمع 5.7 مليون دولار تقريباً، ولكن بعد عام 2018 انخفضت قيمة العملة بشكل كبير حيث وصل سعرها إلى $38، وبالاعتماد على سعرها اليوم الذي يبلغ $1.55 فقد انخفض عائدها الاستثماري ليصبح %1,939 فقط.

منصة DigixDAO

منصة DigixDAO

تميّزت هذه المنصّة بأنّها قدّمت للمستثمرين الذين قاموا بتمويلها حقّ التصويت على قرارات الشركة بشكل مشابه للحقوق التي يحصل عليها المساهمون في الشركات المساهمة العامّة. تمتلك DigixDAO عملتين رقميّتين في الواقع: الأولى هي DGX المبنيّة على الذهب بحيث تساوي قيمتها قيمة جرام واحد منه، وبالنسبة للثانية DGD التي تمّ التمويل على أساسها فقد حقّقت للمنصة حوالي 5.5 ميلون دولار خلال أوّل 12 ساعة فقط.

يبلغ سعر DGD اليوم حوالي $75، والتي تمثّل نمواً كبيراً عن سعرها الأساسي الذي كان $3.2 فقط، وبذلك فقد تمكّنت من تحقيق عائد استثماري بنسبة %2,261 تقريباً.

هذا المقال برعاية eToro شبكة التداول بالعملات والأسهم الأكثر رواجًا في العالم
0

شاركنا رأيك حول "أكبر حملات تمويل ICO من حيث العائد الاستثماري ROI"