ألبوم ستينغ أم حفنة من الماريجوانا، قصة أول عملية تسوق عبر الانترنت

0

شارك المقال 👈

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on pocket

في عام 1984 قامت جدّة بريطانية اسمها جين سنوبول Jane Snowball تبلغ من العمر 74 عامًا باستخدام فيديو فيديكس -وهو في الأساس تلفزيون متصل بخطوط الهاتف- لطلب مستلزمات من البقّالة كالسّمن النباتي والبيض ورقائق الذّرة، ومع ذلك تمّ تسليم البقالة باليد ودفعت لهم سنوبول نقدًا، ولكن ليست هذه التجارة الإلكترونية التي نسعى إليها.

لم تحدث أوّل معاملة للتّجارة الإلكترونية الحقيقيّة حتى عام 1994 وذلك مع ظهور الإنترنت، ففي 11 أغسطس/آب 1994 باع دان كون Dan Kohn -الذي امتلك موقع الكتروني باسم NetMarket- قرصًا مدمجًا من ألبوم ستينغ Ten Summoner Tales لصديق له في ولاية فيلادلفيا، استخدم بطاقته الائتمانيّة لإنفاق 12.48 دولارًا بالإضافة إلى تكاليف الشّحن في معاملة تم سيرها عن طريق التّشفير لأول مرّة على الإطلاق.

متى تم اختراع التسوق عبر الإنترنت

تمّ اختراع التسوّق عبر الإنترنت عام 1979 من قبل مايكل الدريتش في المملكة المتحدّة، حيث قام بتوصيل جهاز تلفزيون محلّي معدّل عبر خط هاتف بجهاز كمبيوتر يعمل بمعالجة عدّة مستخدمين في الوقت الفعلي، وتمّ تسويق النّظام بداية من عام 1980 وعرضت بشكل أساسي أنظمة الأعمال التّجارية التي تمّ بيعها في المملكة المتحدة وأيرلندا وإسبانيا.

كانت Book Stacks Unlimited واحدة من أوائل تجارب التسوّق للمستهلكين، وهي مكتبة على الإنترنت أنشأها Charles M. Stack في عام 1992، كما بدأ متجر Stack بالطّلب الهاتفي قبل عامين من تأسيس Amazon بواسطة Jeff Bezos، وفي عام 1994 انتقلت Book Stacks Unlimited إلى الإنترنت كـ Books.com واستحوذت عليها Barnes & Noble في النهاية.

اقرأ المزيد: تعرّف على كيفية إستعادة رسائل WhatsApp المحذوفة حتى بدون نسخة إحتياطية

متى كانت أول عملية تسوق عبر الإنترنت؟

لدينا مقطع فيديو صمّمته Shopify وهي شركة برمجيّات للتجارة الإلكترونيّة والذي يروي قصّة أول معاملة عبر الإنترنت حسب بعض التقارير، والتي هي بيع الماريجوانا من قبل طلاب جامعة ستانفورد لطلاب معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا عبر حساب أربانيت في مختبر الذّكاء الاصطناعي في عام  1972، ولكن لم يكن هذا التّبادل قانوني ولم يتم تحويل الأموال عبر الإنترنت، ولكنّه يمثل الصّفقة الأولى التي تم تسهيلها بواسطة الإنترنت.

مع ذلك فإن أول معاملة للتسوق عبر الإنترنت حدثت بعد 22 عامًا تحت عنوان الإنترنت مفتوح، حيث صدر في 12 آب (أغسطس) 1994 عدد نيويورك تايمز الذي يعرض بيع بين صديقين لقرص مضغوط من Sting، وقالت التايمز: “احتفل فريق من روّاد الأعمال الشّباب في مجال الإنترنت بأول صفقة بيع بالتجزئة على الإنترنت باستخدام نسخة متاحة بسهولة من برنامج تشفير البيانات القوي المصمّم لضمان الخصوصية.”

ففي منتصف التسعينات كانت هناك تطوّرات كبيرة في الاستخدام التّجاري للإنترنت، فأحد مواقع التجارة الإلكترونية الأولى كان موقع أمازون الذي تم إطلاقه في عام 1995 كمتجر لبيع الكتب على الإنترنت ونمى ليصبح أكبر متاجر بيع بالتّجزئة عبر الإنترنت في العالم.

اقرأ المزيد: احترف قصص انستغرام Instagram Story مع هذه الحيل !

عام 1960 – 1982

تمّ تمهيد الطّريق للتجارة الكهربائيّة وتطوير تبادل البيانات الإلكترونية (EDI)، حيث تمّ استبدال التّبادل الإلكتروني للبيانات بالبريد العادي وإرسال المستندات بالفاكس بنقل رقمي للبيانات من كمبيوتر إلى آخر، كما يمكن للشّركاء التجاريين نقل الطلبات والفواتير والمعاملات التجارية الأخرى باستخدام تنسيق بيانات يلبي ANSI ASC X12 وهي مجموعة المعايير السّائدة في أمريكا الشمالية.

بمجرد إرسال الطّلب يتم فحصه بواسطة شبكة القيمة المضافة (VAN) ثم توجيهه إلى نظام معالجة طلبات المستلم، حيث يسمح التبادل الإلكتروني للبيانات بنقل البيانات بسلاسة دون أي تدخل بشري، وكل ذلك يُعزى إلى مايكل ألدريش Michael Aldrich، وهو مخترع ومبدع ورجل أعمال إنكليزي عمل على تطوير التسوق عبر الإنترنت.

خطرت الفكرة على بال ألدريش خلال نزهة مع زوجته وكلبه عندما أعرب الدريش عن أسفه إزّاء رحلة التّسوق الأسبوعية، حيث أثارت هذه الحادثة فكرة ربط التلفزيون بسوبر ماركت لتسليم البقالة. مباشرة بعد المناقشة خطّط ألدريش بسرعة ونفذ فكرته، وفي عام 1979 قام ألدريش بتوصيل جهاز تلفزيون بجهاز كمبيوتر يعمل باستخدام خطّ هاتفي وأنشأ تقنية الـ teleshopping التي تعني التسوق من مسافة بعيدة.

من بين قصص النجاح الأخرى في سوق التجارة الإلكترونية موقع Ebay الإلكتروني، وهو موقع مزاد على الإنترنت تمّ عرضه لأول مرّة في عام 1995 وEtsy اللذَي تم إطلاقه في عام 2005، وبحلول الرّبع الثاني من عام 2018 بلغ إجمالي مبيعات البضائع 901.7 مليون دولار على مستوى العالم.

شهدت أواخر التسعينيات أيضًا خيارات جديدة على صعيد منصات التّجارة الإلكترونية للتجّار، حيث تمّ إطلاق أول منتج للتجارة الإلكترونية يستند إلى كتالوج Miva في عام 1997، وحقّق انتشارًا واسعًا في أواخر التسعينيات.

في عام 2005 أعلنت Amazon عن إنشاء Amazon Prime، وهي عضويّة تقدّم شحنًا مجانيًا لمدّة يومين داخل الولايات المتحدة على جميع المشتريات المؤهّلة مقابل رسم سنوي ثابت، وفي عام 2016 استحوذ Stamps.com على ShippingEasy مقابل 50 مليون دولار بعد شراء ShipStation وShipWorks سابقًا في عام 2014.

اقرأ المزيد:  هل تبحث عن برنامج ترجمه .. جميعُ اللغات أصبحت بين يديك مع هذه المجموعة من برامج الترجمة

0

شاركنا رأيك حول "ألبوم ستينغ أم حفنة من الماريجوانا، قصة أول عملية تسوق عبر الانترنت"

أضف تعليقًا