0

تعتبر بلوك تشين اليوم بنظر الكثيرين هي مستقبل المجال التقني في العديد من النواحي، فقد شهدت خلال السنوات الأخيرة إقبالاً كبيراً وبدأت الكثير من الشركات بتطوير حلولها الخاصّة المعتمدة على هذه التقنية، وذلك بفضل الميزات الفريدة التي قدّمتها بما في ذلك كفاءتها العالية في المحافظة على أمان وخصوصية بيانات المستخدمين بالإضافة لمرونتها وقابليّتها للعمل في أي مجال يستطيع الاستفادة منها لتحسين جودة الخدمات المتاحة.

اليوم أصبح هنالك الكثير من الاستخدامات والتطبيقات لتقنية بلوك تشين، وعلى الرغم من أنّ التركيز في البداية كان ضمن مجال الشركات الكبيرة والمتوسّطة بشكل رئيسي بعيداً عن المستخدمين الأفراد، إلّا أنّ هنالك بعض الاستخدامات الأخرى التي من شأنها أن تحدث تغييرات جذريّة على المجتمع والفرد بشكل عام، وهو ما سنتكلم عنه في هذا المقال فتابعوا معنا.

التداول والتحويلات الماليّة

تطبيقات البلوك تشين

منصات التداول وشركات الوساطة المالية التقليدية دائماً ما تأتي مع كثير من المخاطر على الرغم من تكاليفها المرتفعة نسبياً، حيث أنّها تقوم بتسجيل جميع بيانات المستخدمين الشخصيّة بالإضافة لكيفية تداولهم والودائع ضمن حساباتهم، وهو ما يجعلهم عرضة لمخاطر الاختراق وإساءة استخدام تلك البيانات، ولكن في حال استخدام منصّات تعتمد على بلوك تشين، فإنّ جميع البيانات ستكون مسجّلة ولكنّها مشفّرة ولا يمكن لأي أحد الوصول إليها وإساءة استخدامها.

بالنسبة للشركات التي تقدّم خدمات التسوية والتحويلات الماليّة، فهي غالباً ما تتعامل مع أكثر من وسيط وشركة دفع أخرى بالإضافة لارتباطها مع شركات الوساطة ومنصات التداول أيضاً، خاصة عند الحاجة للقيام بتحويلات عبر الحدود، حيث تكثر أخطاء التحويل ويزداد الوقت المستغرق لتنفيذ تلك العملية وترتفع معها رسوم التحويل أيضاً، وهو ما يمكن تفاديه بسهولة في حال اعتماد بلوك تشين على نطاق أوسع في هذا المجال.

بالإضافة للرسوم المرتفعة والمدّة الطويلة لمعالجة التحويلات، فإنّ الأنظمة التقليدية التي تعمل في هذا المجال أصبحت عرضة لكثير من الاستخدامات السيئة مثل غسيل الأموال وغيرها من الممارسات الأخرى غير المشروعة، وهو ما يعطي بلوك تشين أفضليّة كبيرة في هذه الناحية حيث يمكن تطبيق سياسات معيّنة للحدّ من هذه الممارسات وتقليلها بشكل كبير. اليوم أصبح هنالك الكثير من الشركات التي تقدّم خدمات مشابهة تعتمد على بلوك تشين، وتعتبر شبكة مدفوعات RippleNet التي تقدّمها الشركة المسؤولة عن تطوير عمل ريبل أحد أبرز الأمثلة على ذلك.

البلوك تشين والتأمين

تطبيقات البلوك تشين

يعاني قطاع التأمين بالعموم من عدّة مشاكل، ولكنّ أهمّها هو صعوبة وتعقيد عمليّة معالجة مطالبات التأمين (Claims Processing)، والتي تشير إلى العمليّة التي يتمّ من خلاها التأكّد من حقّ العميل في الحصول على التعويضات اللازمة لتغطية المشكلة أو الحادثة التي حصلت معه، حيث أنّ هنالك الكثير من السياسات والقوانين التي يتمّ تطبيقها لمنع الممارسات الاحتياليّة التي أصبحت واسعة الانتشار في هذا المجال.

في حال اعتماد منصّات تأمين تعتمد على بلوك تشين، ستصبح عملية معالجة المطالبات أكثر بساطة وسهولة، وذلك بفضل كفاءة التقنيّة في حفظ المعلومات والتأكّد ممّا يطالب به العميل، كما أنّ كفاءة بلوك تشين في تسجيل المعلومات وتشفيرها بالشكل اللازم سيقلّل من الممارسات الاحتياليّة بشكل يجعل العمليّة تستغرق وقتاً أقل من العميل وموارداً أقل من الشركة.

تسهيل الحصول على القروض الماليّة الصعبة

تطبيقات البلوك تشين

تعتبر القروض الماليّة الصعبة (Hard Money Loans) عبارة عن قروض عالية المخاطر يلجأ لها الشخص كملاذ أخير عند فشل جميع الطرق الأخرى للحصول على التمويل اللازم، حيث أنّها تعتمد على استخدام العقارات أو الأراضي كضمان للمُقرض في حال عدم قدرة المقترض على توفية ديونه، حيث أنّ الفئة المستهدفة لهذه القروض عادةً ما يكونون أشخاصاً مع سجل ائتماني سيء أو حتى بدون سجل ائتماني بالكامل في حال عدم قدرتهم على الوصول للخدمات المالية التقليدية لتعزيز سجلّهم.

تستطيع بلوك تشين تقديم فائدة حقيقيّة في هذا الجانب من خلال تسهيل عمليّة ربط المقترض مع المقرض، حيث يمكن الاعتماد على العقود الذكيّة لوضع الشروط المتّفق عليها دون الحاجة لتدخّل أي وسطاء، كما أنّ ذلك يساعد الأشخاص الذين لا يملكون سجلاً ائتمانياً أو خبرة في هذا المجال على تحصيل قرض بسهولة بسبب تواجد حريّة أكبر في تحديد معدّلات الفائدة وتواجد مقرضين مستعدّين لتحمّل مخاطر تقديم هذا النوع من القروض.

 

نظم إدارة البيانات في قطاع الرعاية الصحيّة

تطبيقات البلوك تشين

تعتبر إدارة البيانات وتأمينها من أهم الجوانب التي يجب الانتباه لها في مجال الرعاية الصحيّة، حيث أنّ المعلومات الطبيّة المتعلّقة بكل مريض تعتبر خاصّة ولكن في نفس الوقت يجب إتاحة الوصول إليها من بعض الأطراف العاملين في هذا المجال لتقديم الخدمات المناسبة لذلك. تستطيع بلوك تشين المساعدة من خلال استخدامها لحفظ المعلومات وإدارتها بحيث يتمّ تشفيرها ومنح مفتاح التشفير الخاص لملفات كل مريض لعرضها فقط من خلال الأطراف المعنيّة بذلك مثل أطبّاء المريض وشركة التأمين التي يتعامل معها، ومن الممكن تنفيذ ذلك باستخدام خوارزميّة إثبات الاستلام (Proof-of-Delivery).

تستطيع بعض الجهات الأخرى العاملة في مجال الرعاية الصحيّة الاستفادة من البلوك تشين أيضاً، وذلك من أجل التصديق على الأدوية وترخيصها بالإضافة للإشراف على توزيع بعض العقارات وإدارة الموارد والتجهيزات الطبية والكثير غيرها.

حل مشاكل إنتاج وتوزيع الموسيقى

البلوك تشين

يعاني مجال الموسيقى الرقميّة من عدّة مشاكل اليوم، وذلك يشمل حقوق الملكيّة وتوزيع حصص الأرباح (Royalties) وغيرها الكثير، حيث أنّ شركات الإنتاج عادةً ما تركّز على تحقيق الأرباح متجاهلةً حقوق الملكيّة ومشاكلها المختلفة التي يعاني منها العديد من الفنانين، وهنا تأتي أهميّة العقود الذكيّة التي تعمل على البلوك تشين، حيث من الممكن أن تساعد على إنشاء قاعدة بيانات مفصّلة وشاملة تضمّ حقوق الملكيّة للموسيقى بحيث يسهل تتبّع الممارسات غير القانونيّة المرتبطة بها.

الهويات الرقميّة

Digital Identity and Microsoft's Move for a Blockchain-based ID System

اليوم أصبح الشخص الطبيعي يضطر أحياناً لحمل عدّة بطاقات شخصيّة مثل الهوية الشخصية ورخصة القيادة وجواز السفر، ولسنوات طويلة بقيت فكرة تحويل تلك البيانات لتصبح بشكل رقمي بالكامل أمراً صعب التحقيق، ولكن مع تقنيّة بلوك تشين قد يصبح ذلك ممكناً في المستقبل، فقد أثبتت قدرتها وكفاءتها بالحفاظ على أمان وخصوصيّة البيانات في العديد من المجالات الأخرى، ولكنّ هذه الخطوة تحتاج لوقت طويل لتصبح قابلة للتطبيق بالإضافة لضرورة موافقة الحكومات على ذلك.

هذا المقال برعاية eToro شبكة التداول بالعملات والأسهم الأكثر رواجًا في العالم

 

 

0

شاركنا رأيك حول "أهمّ استخدامات وتطبيقات البلوك تشين التي تعمل على تغيير المجتمع للأفضل"