0

يعتمد تداول العملات الرقمية في كثير من الأحيان على نفس المبادئ الخاصة بتداول الأصول الأخرى مثل الأسهم، ولذلك فإنّ الكثير من المصطلحات والمفاهيم المُستخدمة في مجال التداول أصبحت منتشرة بشكل واسع مع العملات الرقمية بنفس المعنى أو بمعاني قريبة أحياناً، ومن أجل أن تفهم هذا السوق أو تبدأ رحلتك في تعلّم كيفية التداول عليك في البداية الاطلاع على تلك المصطلحات وفهم معانيها.

تكلّمنا في الجزء الأوّل من هذه السلسلة عن المصطلحات المعروفة والأكثر انتشاراً في مجال العملات الرقمية، أما الجزء الثاني فقد كان التركيز على البلوك تشين وعمليات التمويل عن طريق العملات أيضاً، أما في هذا الجزء سنتكلّم عن المصطلحات المتعلّقة بمجال التداول بشكل رئيسي لأخذ فكرة أوسع عن كيفية عمل السوق وسلوك المتداولين أيضاً فتابعوا معنا لمعرفة المزيد.

أهم و أشهر الاختصارات و المصطلحات في العملات الرقمية

Cryptocurrency Glossary – Bitcoin Terminology Simply Explained In Plain English For Beginners –المصطلحات في العملات الرقمية

Wash Trade

عبارة عن أحد الطرق التي يعتمدها المتداولون للتلاعب بالسوق والتأثير عليه، حيث تتمثّل بقيامهم بخلق نشاطات وهميّة في السوق لعملة معيّنة ورفع حجم التداول الخاص بها من خلال بيعها وشرائها عدّة مرات، وبذلك قد يظنّ المتداولون الآخرون أنّ هنالك طلب مرتفع على تلك العملة.

Stablecoins

العملات الرقمية المستقرة (Stablecoins) عبارة عن عملات رقميّة تتميّز عن غيرها باستقرار سعرها وثباته أو تأتي مع تقلّبات طفيفة أحياناً، ويتمّ اعتمادها اليوم بشكل واسع في كثير من المجالات خاصّة تطبيقات التمويل اللامركزي، وتعتبر عملة Tether الرقمية أكبر مثال على هذا النوع، حيث وصلت قيمتها السوقية لأكثر من 20 مليار دولار لتصبح الثالثة عالمياً بعد بتكوين وإيثيريوم.

OTC

The Difference Between Crypto Exchanges and OTC (Over-the-Counter) Desks | المصطلحات في العملات الرقمية

يتمّ استخدام مصطلح OTC (Over-the-counter) لوصف التداولات التي تحدث خارج الأسواق والبورصات ومنصات التداول الرسميّة لأصل معيّن قد يكون عملات رقمية أو أسهم أو سندات وعقود مشتقات أيضاً، حيث تكون هذه التداولات خاصّة تحدث بين أطراف معيّنة، وبذلك فهي بعيدة عن التشريعات والقوانين التي تمتثل لها باقي الأسواق المعروفة.

Options

الخيارات أو عقود الخيارات (Options Contracts) تعدّ من أشهر العقود الاشتقاقية المُستخدمة مع العملات الرقمية، وهي عبارة عن عقد يعطي الحقّ لمالكه ببيع عملة رقمية أو شرائها في وقت معيّن وبسعر وكميّة متّفق عليها مسبقاً، وبذلك فإنّ تلك العقود لا تمثّل قيمة العملة بحدّ ذاتها، وإنّما تشتق قيمتها من العملة أو الأصل المعتمدة عليه، وتعتبر شائعة الانتشار أيضاً لتداول الكثير من الأصول الأخرى غير العملات الرقمية.

Futures

العقود المستقبلية (Futures Contracts) تعتبر من أنواع العقود الاشتقاقيّة المنتشرة بشكل واسع أيضاً، حيث أنّها تعطي الحقّ لصحابها بشراء عملة رقمية معيّنة خلال وقت محدّد مستقبلاً وبسعر متّفق عليه أيضاً، وتساعد على ضمان حقوق المشتري عند الاتفاق على سعر معيّن للتحوّط ضد تقلّبات العملات الرقمية التي نادراً ما تستقر على قيمة معيّنة، وكما هو الحال مع عقود الخيارات فهي مستخدمة مع كثير من الأصول الأخرى غير العملات أيضاً.

DeFi

Decentralized Finance. Origin, what is DeFi and what are its'… |المصطلحات في العملات الرقمية

التمويل اللامركزي (Decentralized Finance) أو DeFi عبارة عن نظام مالي جديد يعتمد على تقنيّة بلوك تشين بشكل رئيسي، حيث يضمّ جميع الأصول الرقمية والعقود الذكية والخدمات التي تعمل بشكل لامركزي ضمن القطاع المالي، وقد شهد نمواً كبيراً خلال عام 2020 وساهم برفع سعر عملة إيثيريوم التي أصبحت أكثر أهمّية بالنظر لكون الكثير من تطبيقات التمويل اللامركزي تعتمد عليها.

هنالك الكثير من الاستخدامات والتطبيقات ضمن مجال التمويل اللامركزي، والتي تشمل العملات المستقرة وبروتوكولات الإقراض المفتوح وأسواق التداول اللامركزية أيضاً.

ROI

العائد الاستثماري (Return On Investment) يشير إلى مقدار الأرباح أو الخسائر لاستثمار معيّن بالاعتماد على فارق السعر بين فترة الاستثمار ووقت حساب نسبة العائد، ويتمّ استخدامها عادةً لتوضيح مقدار الأرباح أو الخسائر التي حقّقتها العملات الرقمية منذ إصدارها وحتى وقت احتساب النسبة، حيث قد تكون سلبية أو قليلة لبعض العملات أو قد تكون مُضاعفة عدّة مرات بحالة بعض العملات الكبيرة مثل بتكوين وإيثيريوم.

TVL

يتمّ استخدام مصطلح إجمالي القيمة المؤمّنة (Total Value Locked) أو TVL مع العقود الذكيّة وتطبيقات التمويل اللامركزي بشكل رئيسي، وتشير إلى قيمة التوكينز والعملات الرقمية المحفوظة أو المقفلة ضمن منصة أو عقد ذكي ما أو ضمن عدّة عقود ذكيّة، وبذلك فهي تمثّل قيمة إيداعات المستثمرين هناك.

short position

اتخاذ مركز قصير (Short Position) أو Shorting مع العملات الرقمية عبارة عن استراتيجية تداول مشهورة تعتمد على قيام المستثمر ببيع العملة مع نيّة لشرائها بعد انخفاض سعرها، أي أنّه يقوم بالمضاربة على انخفاض سعرها لتحقيق الأرباح من ذلك. تعتبر هذه الاستراتيجية منتشرة بشكل واسع ويتمّ استخدامها ضمن الكثير من الأسواق، ولكنّها تبدو مغرية أكثر مع العملات الرقمية دائمة التقلّب.

Long Position

How to Short Bitcoin & Cryptocurrencies المصطلحات في العملات الرقمية

اتخاذ مركز طويل (Long Position) مع العملات الرقمية هو الاستراتيجية المعروفة والأكثر انتشاراً بين المتداولين، حيث تعتمد على شراء العملة الرقمية بغرض بيعها عند ارتفاع سعرها، أي تكون المضاربة هنا على ارتفاع سعر العملة وليس انخفاضها، ويتمّ استخدامها مع الكثير من الأصول الأخرى ولا تقتصر على سوق العملات الرقمية فقط.

Crypto Bubble

فقاعة العملات الرقمية (Crypto Bubble) تشير إلى الحالة التي يكون فيها السوق متضخّماً بشكل كبير مع تضاعف أسعار العملات بشكل غير مسبوق لفترة معيّنة قبل أن تنهار الأسعار من جديد بشكل مفاجئ بإشارة لانفجار تلك الفقاعة، وقد حدث ذلك بالفعل عند ارتفاع سعر بتكوين إلى أكثر من $19,000 بداية عام 2018 قبل أن يتراجع سعرها بشكل كبير بعد ذلك، كما تشير بعض التوقعات إلى أنّ الارتفاع الحالي الذي تشهده الكثير من العملات قد يكون فقاعة على وشك الانفجار أيضاً.

DDoS Attack

يعدّ هجوم حجب الخدمة الموزّع (Distributed Denial of Service) أو DDoS من أشهر الهجمات الإلكترونية المعروفة اليوم، حيث يعتمد على فكرة بسيطة تتمثّل بقيام المهاجمين بالضغط على الشبكة من خلال إرسال عدد هائل من الطلبات والتأثير عليها لمنعها من العمل بشكل طبيعي. يتمّ القيام بكثير من هذه الهجمات بشكل دائم على عدّة مجالات مختلفة بالإضافة لمنصات البلوك تشين بالطبع.

%51 Attack

Blockchain Glossary - What is a 51% attack? - YouTube المصطلحات في العملات الرقمية

يعتبر هجوم %51 من أشهر الهجمات الإلكترونية التي تستهدف منصات البلوك تشين بشكل رئيسي، حيث تحدث عندما يقوم شخص أو جهة أو مجموعة من الأشخاص بالسيطرة على %51 أو أكثر من الطاقة الحاسوبية الخاصة بالأطراف المشاركة على الشبكة، وهو ما يمنحهم التحكّم الكامل فيها لفعل ما يحلو لهم والتعديل على الشبكة أو تخريبها ومسح معاملات التحويل أو القيام بالإنفاق المزدوج أيضاً.

هذا المقال برعاية eToro شبكة التداول بالعملات والأسهم الأكثر رواجًا في العالم

 

0

شاركنا رأيك حول "أهم وأشهر المصطلحات في العملات الرقمية والبلوك تشين – الجزء الثالث"