بعد انتشارها الواسع في كل مكان: أهم مشاريع الطاقة الشمسية حول العالم

0

تتنوع مصادر الطاقة البديلة والمتجددة كطاقة الرياح والطاقة الشمسية وغيرها، ولكن أخذ قطاع الطاقة الشمسية الاهتمام الأكبر بين مختلف الطاقات النظيفة والمتجددة الأخرى، حيث طورت العديد من الدول محطات ومشاريع معتمدة على الطاقة الشمسية وحققت نجاحاً كبيراً، وذلك نظراً لسهولة الحصول عليها والاستفادة منها من خلال تقنيات وامكانيات متاحة لمعظم الدول. سنستعرض في هذا المقال أبرز مشاريع الطاقة الشمسية من مختلف أرجاء العالم.

اقرأ المزيد: مراجعة هاتف Galaxy Note 8

أهم مشاريع الطاقة الشمسية حول العالم

مشروع كاموثي للطاقة الشمسية – الهند (Kamuthi Solar Power Project)

أهم المشاريع المعتمدة على الطاقة الشمسية حول العالم

يقع المشروع ضمن مدينة كاموثي الهندية ويولد المشروع طاقة كهربائية تقدر بحوالي 648 ميغا واط من خلال ألواح شمسية تغطي مساحة تقدر بحوالي 10 كيلو متر مربع، مشكلاً بذلك أكبر محطة طاقة شمسية حول العالم في موقع واحد. توزع هذه الطاقة للمنازل والمصانع في المنطقة المحيطة بالمشروع، حيث يخدم حوالي 75000 نسمة، تم إكمال المشروع عام 2016.

حديقة بنبان الشمسية – مصر (Benban Solar Park)

أهم المشاريع المعتمدة على الطاقة الشمسية حول العالم

هذه المحطة تحت الانشاء حالياً في شرقي مصر، من المتوقع أن تنتج عند الانتهاء حوالي 1.8 ميغا واط من الطاقة، وبذلك ستصبح أكبر محطة شمسية حول العالم. التقديرات تتوقع أن تبدأ بالعمل تدريجياً ضمن هذا العام لتصل لاستطاعة العمل الكاملة وتغطي حوالي 20% من حاجة مصر للطاقة. عند بداية عملها ستكون بنبان أحد أكبر مشاريع الطاقة الشمسية في العالم.

اقرأ المزيد: كلّ ما تودون معرفته عن مواصفات هواوي Y9 2019 الجديد

حديقة لونغيانغكسيا الشمسية – الصين (Longyangxia Dam Solar Park)

توجد هذه المحطة في مقاطعة شنغهاي في الصين، وتعد أكبر محطات التوليد الشمسية من حيث المساحة حول العالم، حيث تشغل مساحة تقدر بحوالي 27 كيلومتراً مربعاً وتولد طاقة إجمالية تقدر بـ 850 ميغا واط.

تؤمن هذه المحطة طاقة نظيفة ومتجددة لحوالي 200000 منزل.

مطار كوشين الدولي – الهند (Cochin International Airport)

أهم المشاريع المعتمدة على الطاقة الشمسية حول العالم

يعتبر هذا المطار أول مطار في العالم يعمل بنسبة 100% اعتماداً على الطاقة المولدة من أشعة الشمس، وهذه الطاقة الكهربائية المولدة لا تخدم فقط المطار، فبالإضافة لتخديم وعمل المطار بشكل متكامل اعتماداً عليها تؤمن هذه المحطة طاقة إضافية يتم توزيعها واستخدامها على شبكة الكهرباء المحلية لتخديم المنازل المحيطة.

تم بناء هذه المحطة بالقرب من الأرض الفارغة المجاورة لموقع المطار.

اقرأ المزيد: أفضل سبعة طرق للوصول إلى واي فاي الجيران بسهولة 🤭!!

مشروع (Sungrow Solar farm) – الصين

أهم المشاريع المعتمدة على الطاقة الشمسية حول العالم

يتميز هذا المشروع بكونه أكبر محطة توليد شمسية طافية في العالم، حيث ركبت الألواح الشمسية فوق بحيرة اصطناعية متشكلة فوق أنقاض منجم فحم منهار.

يولّد هذا المشروع طاقة تقدر بحوالي 40 ميغا واط، تغذي حوالي 15000 منزل، ويمتلك ميزة إضافية عن غيره من محطات التوليد الشمسية بسبب موقعه ووجوده فوق البحيرة، حيث تساعد مياه البحيرة على تبريد الألواح والحفاظ عليها نظيفة من الغبار مما يعطي كفاءة أكبر لتوليد الطاقة.

مشروع النجم الشمسي (Solar Star) – كاليفورنيا

تمثل محطة النجم الشمسي أكبر محطة توليد كهربائية معتمدة على الطاقة الشمسية ليس في الولايات المتحدة فقط بل في نصف الكرة الغربي بشكل كامل. تمتد الألواح الشمسية في هذه المحطة على مساحة تقدر بحوالي 13 كيلومتراً مربعاً وتولد طاقة تقدر بـ 579 ميغا واط باستعمال 1.7 مليون لوح شمسي.

اقرأ المزيد: كيفية إجبار سوق بلاي Play Store على تحديث نفسه في هواتف الأندرويد

ممر الدراجات الشمسي – هولندا (Solar Panel Bike Path)

أهم المشاريع المعتمدة على الطاقة الشمسية حول العالم

تم البدء بإنشاء هذا المشروع في عام 2014، حيث تملك هولندا عدداً كبيراً من مستخدمي الدراجات الهوائية للتنقل مع طرق مخصصة لمستخدمي الدراجات للسير عليها، فكانت الفكرة هي الاستفادة من هذه الطرق واستبدال الإسفلت لصنع هذه الطرق المخصصة بألواح شمسية تثبت على الأرض ويسير عليها مستخدمو الدراجات.

وبهذا يتم الاستفادة من الألواح الشمسية المثبتة على الأرض لتوليد الكهرباء إضافة لصنع ممرات للدراجات صديقة للبيئة والتخلي عن الإسفلت. لاقى المشروع نجاحاً كبيراً وانتشاراً في معظم أنحاء هولندا وأيضاً بدأت بعض الدول المجاورة تتخذ إجراءات ومشاريع مماثلة كفرنسا، وقد أمنت هذه الطرق ما يعادل 8% من حاجة البلاد للطاقة الكهربائية.

مشروع الباص الشمسي – استراليا

أهم المشاريع المعتمدة على الطاقة الشمسية حول العالم

قامت مدينة أديليد Adelaide في جنوب استراليا بوضع أول باص نقل عام يعمل بالطاقة الشمسية بشكل كامل في الخدمة، تم تسمية هذا الباص تيندو Tindo.

تم وضع ألواح شمسية ضمن تصميم هيكل هذا الباص وأصبح يعتمد بشكل كامل على الطاقة الشمسية في عمله، وهو قادر على السفر لمسافة 200 كيلو متر قبل الحاجة لإعادة الشحن، يتم شحن الباص بشكل دوري في محطة الباصات بعد انتهاء عمله و هو مجهز بالتكييف و خدمة WI-FI ويتسع لـ 40 راكباً.

اقرأ المزيد: احترف قصص انستغرام Instagram Story مع هذه الحيل!

مشروع القناة الشمسية – الهند

تم إنشاء هذا المشروع في مدينة غوجارات الهندية Gujarat، ويعد واحد من أنحج مشاريع التوليد الكهربائية حول العالم بسبب فكرته العبقرية التي ضربت عصفورين بحجر واحد.

تم تصميم المشروع بحيث توضع ألواح الطاقة الشمسية وتثبت فوق القنوات المائية الموجودة في المدينة، وبهذا يتم توليد الطاقة الشمسية من هذه الألواح من جهة إضافة لتغطية المياه الموجودة في القناة وحمايتها من التبخر خلال مواسم الجفاف في الهند، وبالتالي توفير مياه أكثر للمنطقة.

تمتد الألواح الشمسية على طول القناة بمسافة حوالي 19000 كيلو متر وتولد طاقة كهربائية تقدر بـ 1 ميغا واط، إضافة للحفاظ على حوالي 34 مليون لتر من المياه من التبخر من القناة.

مشروع الطريق الشمسي – الصين

أهم المشاريع المعتمدة على الطاقة الشمسية حول العالم

تم افتتاح الطريق الشمسي الأول في العالم عام 2017 في مدينة جينان Jinan الصينية، وعلى عكس الطرق التقليدية التي يتم رصفها بالإسفلت تم رصف هذا الطريق من خلال ألواح شمسية خاصة تتحمل الوزن لتسير السيارات عليها وليتم استخدامها لتوليد الطاقة الكهربائية.

يمتد الطريق لمسافة 2 كيلو متر وهو مخصص لسير السيارات والشاحنات الصغيرة، يولد طاقة تقدر بـ 1 ميغا واط وقادر على توفير الكهرباء لحوالي 800 منزل، ومع ان تكلفة الطريق الشمسي هذا أكبر بكثير من تكلفته لو تم انشاءه بالإسفلت التقليدي إلا أن فوائد المشروع والموارد التي يوفرها لاحقاً تعوض هذا الأمر.

اقرأ المزيد: كيف تنضم إلى شركة أوبر وما هي شروط التقديم؟

القمر الصناعي فانغارد 1 (Vanguard 1)

أهم المشاريع المعتمدة على الطاقة الشمسية حول العالم

تم إطلاق هذا القمر الصناعي من قبل وكالة الفضاء الأمريكية ناسا عام 1958، ويعد أول قمر صناعي معتمد على الطاقة الشمسية بشكل كامل، وشكل إطلاقه ثورة في مجال الفضاء وتصميم المركبات والمعدات المعتمدة على الطاقة الشمسية.

وعلى الرغم من انقطاع الاتصال بشكل كامل مع القمر الصناعي إلا أن هذا القمر ما زال يدور حول الأرض حتى الآن ويعد أقدم قمر صناعي من صنع الإنسان ما زال في مداره حتى هذه اللحظة.

مشروع Solar Impulse

أهم المشاريع المعتمدة على الطاقة الشمسية حول العالم

بدأ هذا المشروع في سويسرا والفكرة هي صنع طائرة بدون طيار تعمل بالاعتماد على الطاقة الشمسية بشكل كامل، والهدف هو البدء بتوظيف الطاقة الشمسية في مجال الطيران لصنع طائرات قادرة على السفر والبقاء في الجو لمسافات طويلة بالاعتماد على هذه الطاقة.

تم تصميم الطائرة بحيث تحوي في هيكلها وعلى الأجنحة ألواح وخلايا شمسية، تقوم هذه الألواح بشحن البطارية بشكل مستمر خلال التحليق، حلقت للمرة الأولى عام 2009 و من ثم طرأ عليها العديد من التحديثات والتعديلات وأكملت أول دورة حول العالم عام 2016. ما زال المشروع قيد التطوير للوصول لأفضل النتائج في هذا المجال.

كانت هذه مجموعة لأهم مشاريع الطاقة الشمسية في العالم، هل ستستبدل الطاقة الشمسية الوقود بشكل كامل؟ أخبرنا رأيك بالتعليقات.

اقرأ المزيد: أقوى وأفضل برامج التحميل للانترنت لأجهزة ويندوز لعام 2018 !

0

شاركنا رأيك حول "بعد انتشارها الواسع في كل مكان: أهم مشاريع الطاقة الشمسية حول العالم"

أضف تعليقًا