0

شهد سوق العملات الرقمية والبلوك تشين أحد أفضل فتراته خلال عام 2020، فقد وصلت أسعار بتكوين وغيرها من العملات الأخرى لأرقام كبيرة تجاوزت ما كانت عليه قبل بداية جائحة كورونا، ومع هذا النجاح الكبير لم يعد الاهتمام في هذا المجال حكراً على بعض الخبراء ومحبّي التقنيّة، بل توسّع ليشمل فئة جديدة من المستخدمين والمستثمرين المؤمنين بمستقبل العملات الرقمية وغيرها من تطبيقات البلوك تشين الأخرى.

في حال كنت تريد متابعة أخبار العملات الرقمية من أجل الاستثمار فيها أو حتى من باب الفضول، من المهم معرفة المصطلحات والاختصارات التي يتمّ استخدامها بشكل دائم من قبل المختصّين، حيث سيسهّل ذلك عليك فهم المقالات والتقارير الكثيرة التي تتكلم عن العملات الرقمية والبلوك تشين، لذلك جمعنا لك في هذا المقال أهمّ تلك المصطلحات وأكثرها انتشاراً فتابع معنا للتعرف عليها.

أهمّ المصطلحات المُستخدمة في مجال العملات الرقمية والبلوك تشين

يجدر بالذكر أنّ بعض هذه المصطلحات والاختصارات ليست حكراً على مجال العملات الرقمية فقط، ولكن استخدامها وذكرها بشكل متكرّر ضمن هذا المجال يجعلها بنفس أهميّة المصطلحات الأخرى:

مصطلحات العملات الرقمية Cryptocurrency Terminology | Crypto Glossary & Definitions | Thinking Crypto

Altcoins

يرمز هذا المصطلح إلى عبارة Alternative Coins أي العملات البديلة، ويشير إلى أي عملة رقمية متاحة في السوق بخلاف بتكوين. السبب وراء وجود هذا المصطلح واستخدامه بشكل دائم يعود للسيطرة الكبيرة التي تفرضها بتكوين على السوق، حيث أنّه حصتها لوحدها ما زالت تتجاوز %60، في حين أنّ آلاف العملات الأخرى تتقاسم الـ %40 الباقية.

Bit وSatoshi

مصطلح Bit هنا عبارة عن أقسام أو فئات صغيرة من عملة بتكوين الأساسية، حيث أنّ كل 1 بتكوين يساوي مليون Bit، وبالنسبة لـ Satoshi الذي يرمز لاسم مؤسس بتكوين فيتمّ استخدام هذا المصطلح أيضاً لنفس الغرض، ولكنّ كل 1 بتكوين تساوي 100 مليون Satoshi.

في السابق لم تكن هذه الوحدات مستخدمة بشكل واسع بسبب سعر بتكوين المنخفض، ولكن مع وصول سعرها اليوم لأكثر من $19,000، عادت هذه المصطلحات للظهور من جديد مع تزايد استخدامها عند تداول بتكوين بكميات صغيرة.

التعدين Mining

يعتبر التعدين (Mining) من أشهر المصطلحات وأكثرها استخداماً اليوم، حيث أنّه يشير للعمليّة التي يتمّ من خلالها حلّ معادلات رياضية معقّدة لزيادة الأمان ومعالجة معاملات التحويل الخاصة بالعملات الرقمية على شبكة البلوك تشين، ومقابل ذلك يحصل المعدّنون (Miners) على مكافآت من العملة التي يقومون بتعدينها.

ما قد لا يعرفه الجميع هو أنّ التعدين ليس مرتبطاً بعملة بتكوين لوحدها ولا يشمل باقي العملات الرقميّة أيضاً، حيث أنّ بعض العملات التي تتبّع خوارزميّات مختلفة عن بتكوين تقوم بعمليات أخرى لمعالجة معاملات التحويل بشكل مختلف عن فكرة التعدين المعروفة.

التكديس Staking

مصطلحات العملات الرقمية Why Stake? Choosing between Crypto Mining and Crypto Staking - Honest Mining Blog

يشير مصطلح التكديس أو الإسناد (Staking) إلى العمليّة التي يتمّ من خلالها معالجة معاملات التحويل بطريقة مختلفة عن التعدين، حيث يتمّ تصنيف المشاركين على الشبكة وإعطائهم الأولويّة بحسب مقدار العملات الرقمية التي قاموا بتكديسها أو تجميدها ضمن محافظ معيّنة ليحصلوا على حق معالجة المعاملات والحصول على الأرباح من ذلك، وتتميّز هذه الطريقة عن التعدين بكونها لا تحتاج لطاقة حاسوبيّة عالية ولا تستهلك الكثير من الطاقة الكهربائية بالإضافة لكونها عادلة نوعاً ما مقارنة بالتعدين.

الورقة البيضاء Whitepaper

يتمّ إنشاء الورقة البيضاء (Whitepaper) في مجال العملات الرقمية من قبل المطوّرين أو المؤسسين المسؤولين عن إطلاق عملة رقمية جديدة، بحيث تكون عبارة عن المستند الأوّلي الذي يضم جميع المواصفات الخاصة بتلك العملة والميزات التي تقدّمها والمشاكل التي ستساعد على حلّها، كما قد تتضمّن بعض التفاصيل الإضافية عن كيفية التعدين وعدد العملات التي سيتم إصدارها أيضاً.

ATH وATL

يتمّ استخدام هذين المصطلحين بشكل واسع ضمن مجال العملات الرقمية بسبب تقلبات الأسعار الدائمة، حيث يشير المصطلح الأوّل ATH (All-Time-High) إلى أعلى سعر وصلت له العملة في تاريخها، في حين يشير الآخر ATL (All-Time-Low) إلى أقل قيمة وصلت لها في تاريخها أيضاً.

PoW وPoS

Making Sense of Proof of Work vs. Proof of Stake - CoinCentral مصطلحات العملات الرقمية

يعبّر كل من مصطلح إثبات العمل PoW (Proof of Work) وإثبات الحصة PoS (Poof of Stake) عن خوارزميّات الإجماع التي يتمّ من خلالها تنظيم عملية معالجة معاملات التحويل والتعدين على شبكة البلوك تشين، والفرق الأساسي بينهما هو أنّ الأولى والأكثر انتشاراً تقوم بإعطاء الأولويّة لمن يمتلك أعلى طاقة حاسوبيّة على الشبكة، في حين أنّ الأخرى تعطي الأولويّة لمن يمتلك أكبر كميّة من العملات التي تمّ تجميدها من أجل هذه الغاية.

هنالك الكثير من خوارزميات الإجماع الأخرى أيضاً، ولكنّ PoW وPoS هما الأكثر شهرة وانتشاراً في مجال البلوك تشين والعملات الرقمية اليوم.

Pump & Dump

الضخ والتفريغ (Pump & Dump) عبارة عن عمليّات بيع وشراء يقوم بها المضاربون للتأثير على السوق وتحقيق الأرباح من تغيرات الأسعار، حيث يتمّ في البداية شراء كميّات كبيرة من عملة معيّنة لرفع سعرها بشكل كبير، وعند زيادة الطلب عليها ووصول السعر إلى حدّ معيّن، يقومون بالبيع بكميات كبيرة من أجل جني أرباحهم، وهو ما يؤدّي لانخفاض السعر بنسبة كبيرة وبشكل مفاجئ أيضاً.

Hard Fork و Soft Fork

عملية الهارد فورك (Hard Fork) والسوفت فورك (Soft Fork) عبارة عن تحديثات يتمّ إطلاقها لمنصة البلوك تشين بحيث تقدّم ميزات جديدة أو تلغي القديمة، والفرق بينهما هو أنّ التحديث من خلال الهارد فورك يكون غير متوافق مع الإصدارات القديمة مما يؤدّي لحدوث انقسام ضمن منصة البلوك تشين وإصدار عملات جديدة كما حصل مع بتكوين كاش التي انفصلت عن بتكوين.

بالنسبة للسوفت فورك فإنّ تثبيت التحديثات الخاصة بها لا تُفقد المستخدمين القدرة على الاتصال مع باقي المشاركين على المنصة ممن يستخدمون الإصدار السابق، ويعتبر تفرّع SegWit الخاص بعملة بتكوين أبرز مثال على ذلك.

ASIC Miner

آلات التعدين ASIC (Application-specific integrated circuit) أو الدارات المتكاملة مُحدّدة التطبيقات هي عبارة عن معدّات معيّنة يتمّ تصنيعها بشكل رئيسي من أجل تعدين العملات الرقمية، حيث تمّ تسميتها بهذا الشكل نسبة إلى شرائح ASIC الإلكترونية التي يمكن تصميمها بحسب الطلب، وتعتبر اليوم هي الأكثر انتشاراً في مجال تعدين عملة بتكوين الرقمية.

التنصيف Halving

يشير مصطلح التنصيف (Halving) إلى العمليّة التي يتم من خلاها تخفيض المكافآت الخاصة بالتعدين إلى النصف، وذلك للسيطرة على الإنتاج الخاص بعملة معينة وتجنّب المشاكل المرتبطة بتضخّم القيمة مع مرور الوقت، ويعتبر حدث التنصيف الخاص بعملة بتكوين هو الأشهر والأكثر أهميّة، حيث أنّه يحدث في كل مرة يتمّ فيها تعدين 210,000 كتلة، وعادةً ما يرتفع السعر بشكل ملحوظ بعد ذلك.

CDBC

Central Bank Digital Currencies (CBDCs): A Crisis Recovery Tool For Governments

يشير مصطلح CDBC (Central Bank Digital Currency) أو العملة الرقمية للبنك المركزي إلى العملات الرقميّة التي تكون عبارة عن إصدار رقمي من العملة المحليّة التي يديرها بنك ما، وبذلك فهي تكون مركزيّة ويتمّ إدارتها من قبل الحكومة على عكس العملات اللامركزية مثل بتكوين وغيرها.

تشهد عملات CBDC انتشاراً واسعاً اليوم، حيث يبدو أنّ الكثير من الدول بدأت بتجربة حلول رقميّة جديدة لنظامها المالي بالاعتماد على هذه الفكرة، وتعتبر الصين مع عملة اليوان الرقمي التي ما زالت تحت التطوير من أبرز الأمثلة على CBDC، وذلك بالإضافة لبعض البنوك المركزية الأخرى التي تفكّر بالقيام بفكرة مشابهة كما هو الحال في كندا وتايلاند والسويد وسنغافورة أيضاً.

هذا المقال برعاية eToro شبكة التداول بالعملات والأسهم الأكثر رواجًا في العالم

 

0

شاركنا رأيك حول "أهم وأشهر المصطلحات في العملات الرقمية والبلوك تشين"