0

بعد مرور أكثر من عقد كامل على بداية ثورة العملات الرقمية والبلوك تشين، أصبحت الكثير من المصطلحات والمفاهيم التي يتمّ استخدامها لوصف تلك التقنيات واضحة بالنسبة للمهتمّين بهذا المجال، ولكن بالنظر لكونه ما زال يعتبر حديث العهد نسبياً، فقد ظهرت الكثير من المصطلحات والاختصارات الجديدة التي من غير الممكن فهمها بسهولة بمجرّد قراءتها.

تكلّمنا في الجزء الأوّل من هذه السلسلة عن أهمّ المصطلحات في العملات الرقمية والبلوك تشين وأكثرها انتشاراً، والتي كان بعضها معروفاً بالنسبة للكثيرين، ولكن في هذا الجزء سنذكر لكم مجموعة جديدة من المصطلحات التي ما زالت قليلة الانتشار وغير معروفة حتى للمهتمّين بهذا المجال، حيث سنركّز على مجال البلوك تشين الذي يضمّ مفاهيم بعيدة بعض الشيء عمّا يتمّ استخدامه بشكل دائم مع العملات الرقمية فتابعوا معنا للتعرف عليها.

المصطلحات في العملات الرقمية والبلوك تشين واختصاراتها

معظم هذه المصطلحات يتمّ استخدامها بشكل رئيسي عند التكلّم عن العملات والبلوك تشين، ولكنّ بعضها يتمّ استخدامه مع بعض المجالات المالية والتقنيّة الأخرى التي قد تكون قريبة من ذلك أيضاً:

المصطلحات في العملات الرقمية

ICO

يرتبط هذا المصطلح بالعملات الرقمية بشكل رئيسي، وهو عبارة عن اختصار لعبارة (Initial Coin Offering) أو الطرح الأوّلي للعملة، حيث يشير للطريقة التي يتمّ من خلالها تمويل مشروع أو شركة معيّنة عن طريق بيع العملة الرقمية الجديدة للمرّة الأولى، وذلك بشكل مشابه لما تقوم به الشركات عندما تصبح أسهمها متاحة للتداول العمومي من خلال ما يعرف بالعرض العام الأوّلي (IPO).

IEO

يشير هذا الاختصار لعبارة (Initial Exchange Offering) أو عرض التبادل الأولي، وهو عبارة عن طريقة جديدة للتمويل باستخدام العملات الرقمية بدأت الشركات باتّباعها بسبب المشاكل الكثيرة التي ظهرت بسبب اعتماد ICO سابقاً، حيث يتمّ التمويل بالعملات الرقمية من خلالها عن طريق أحد منصّات التداول التي تقوم بإدارة هذه العمليّة، وهو ما يقدّم موثوقيّة أكبر للمستثمرين الراغبين بشراء تلك العملات، ومقابل ذلك تحصل المنصة على بعض الامتيازات بالطبع.

STO

المصطلحات في العملات الرقمية

عرض السيكيوريتي توكينز (Security Token Offering) عبارة عن عمليّة تمويل مشابهة لكل من ICO وIEO، ولكنّها تتميّز بكونها لا تشمل العملات الرقمية فقط، حيث أنّ السيكيوريتي توكينز هنا قد تمثّل عملات رقمية أو أسهم أو سندات إضافة لغيرها الكثير من الأصول المالية الأخرى، ولكنّها تقوم بتسجيل ملكيّة المستثمر على شبكة بلوك تشين لتأمينها وضمان مستوى عالي من الشفافيّة مقارنة بـ ICO على سبيل المثال.

Block reward

مصطلح Block reward يشير إلى المكافأة التي يحصل عليها المعدّن عند انتهائه من تعدين كتلة كاملة، حيث أنّ الكتلة تكون عبارة عن مجموعة من معاملات التحويل التي يجب معالجتها في البداية من أجل أن يستحقّ المعدّن مكافأته. يتمّ اعتماد هذه الطريقة لتحديد التغيّرات التي تطرأ على كميّة المكافآت التي يتمّ الحصول عليها، فبعد حدث تنصيف بتكوين الأخير أصبحت Block reward هي 6.25 بتكوين بدلاً من 12.5 مقابل تعدين كل كتلة.

Block explorer

متصفّح الكتل (Block explorer) عبارة عن أداة خاصة يتمّ استخدامها لتصفّح شبكة بلوك تشين معيّنة، بحيث يمكن البحث عن كل كتلة ومراقبة المعاملات بالزمن الحقيقي أيضاً، كما يتمّ استخدامها لأمور أخرى متعلّقة بالتحليل والحصول على معلومات معيّنة حول شبكات البلوك تشين مثل معدّل التجزئة واحتياطي العملة وعدد المعاملات وغيرها الكثير.

Double-spending

يحدث الإنفاق المزدوج (Double-spending) عند قيام أحد ما بإرسال كميّة معيّنة من بتكوين أو غيرها من العملات الرقمية إلى عنوانين مختلفين بنفس الوقت، مما يعني القيام بإنفاق العملات نفسها دون الحاجة لتواجد كميّة إضافيّة، ويتمّ ذلك من خلال استغلال ثغرات معيّنة في الشبكة وتؤدّي لكثير من المشاكل، كما أنّها تحدث أيضاً عند التعامل مع الأموال التقليدية عبر الإنترنت في بعض الأحيان.

ERC20 Token

المصطلحات في العملات الرقمية

توكين ERC20 عبارة عن مجموعة من المعايير والشروط التي يجب تحقيقها للعمل مع شبكة إيثيريوم، وحتى عام 2019 أصبح هنالك أكثر من 200 ألف توكين تعتمد في عملها على إيثيريوم وفق هذا المعيار، وذلك يشمل TRON وEOS وVeChain وZilliqa والكثير غيرهم.

Hybrid Consensus Model

نموذج الإجماع الهجين (Hybrid Consensus Model) يشير إلى الطريقة التي يتمّ من خلالها دمج خوارزميّتي إجماع ضمن شبكة البلوك تشين الواحدة، بحيث يمكن على سبيل المثال الجمع ما بين خوارزمية إثبات العمل (PoW) وإثبات الحصّة (PoS) من أجل الحصول على ميزات الاثنتين معاً، وبذلك يصبح هنالك توازن بين المعدّنين الأصليّين والأشخاص الذين قاموا بتجميد عملاتهم وفق خوارزمية إثبات الحصّة أيضاً.

DApps

التطبيقات اللامركزية (Decentralized Applications) أو DApps تشير إلى أي تطبيق برمجي مفتوح المصدر يعتمد في عمله على شبكة لامركزيّة بين الأطراف دون الحاجة لتواجد خوادم أو شبكات مركزيّة، وقد أصبحت اليوم منتشرة بشكل واسع مع كون عمليّة إنشائها أصبحت أسهل من السابق خاصّة مع تواجد بعض منصات البلوك تشين التي تركّز عليها بشكل رئيسي وتقوم بجذب الكثير من المطوّرين لها بشكل دائم.

Full Node

يشير مصطلح العقدة الكاملة (Full Node) إلى أي حاسوب متّصل مع شبكة بلوك تشين بحيث يقوم بالمشاركة بمعالجة معاملات التحويل بشكل كامل دون الاعتماد على عقد أخرى، ويتمّ تحقيق ذلك من خلال تحميل كامل البلوك تشين على الحاسوب لتصبح العقدة كاملة، في حين أنّ العقدة الخفيفة أو غير الكاملة (Light Node) تشير أيضاً إلى حواسيب متصلة بالبلوك تشين ولكنّها لا تستطيع معالجة المعاملات لوحدها وإنّما تعتمد طريقة مختلفة عن ذلك.

Masternode

الماستر نود (Masternode) عبارة عن خادم خاصّ يتبع لشخص أو جهة واحدة ويتّصل مع شبكة البلوك تشين الأساسيّة بشكل مشابه للعقدة الكاملة، ولكنّه يأتي مع بعض الميزات الإضافيّة مثل إخفاء مصدر المعاملات وحذفها والمشاركة في الإدارة والتصويت ضمن شبكة البلوك تشين الواحدة، وقد بدأت بالانتشار بشكل واسع مع منصّة Dash الشهيرة حيث تمّ منح مكافآت خاصة للمشاركين عن طريق الماستر نود.

Hash Rate

معدّل التجزئة (Hash Rate) عبارة عن القوّة الحاسوبيّة المتاحة التي يتمّ استهلاكها من قبل شبكة البلوك تشين بالكامل لتعمل، حيث تُحتسب من خلال جمع كامل القوّة الحاسوبية التي يقدّمها المشاركون على الشبكة من حواسيب ومعدّات تعدين خاصة أيضاً، ويتمّ قياسها بواحدة الـ Hash في الثانية (H/s) ومن الممكن أن تصل لمئات المليارات في بعض الأحيان.

Lightning Network

المصطلحات في العملات الرقمية

شبكة Lightning Network ليست مصطلح بحدّ ذاته وإنّما هي عبارة عن طبقة دفع ثانية تعمل بحيث تكون مبنيّة على بلوك تشين، ولكنّها تقدّم (نظريّاً على الأقل) القدرة على معالجة المعاملات بشكل أسرع مع قابليّة التوسّع بشكل أكبر من الاعتماد على طبقة البلوك تشين الأساسية الخاصة بالمدفوعات.

هذا المقال برعاية eToro شبكة التداول بالعملات والأسهم الأكثر رواجًا في العالم

 

 

0

شاركنا رأيك حول "أهم وأشهر المصطلحات في العملات الرقمية والبلوك تشين – الجزء الثاني"