إخفاقات شركات التكنولوجيا 2020: عندما يفشل الكبار من أضعف نقطة
0

إذا كان هناك شيء علّمنا إياه عام 2020، فهو أننا أكثر انقسامًا من أي وقتٍ مضى. سواء أكان الأمر يتعلق بحجج المعجبين حول Android مقابل iOS، أو الإغلاق لمواجهة جائحة كورونا مقابل الفتح من أجل رفع الاقتصاد، يبدو أننا لا نستطيع الاتفاق على أي شيء في هذا العام. باستثناء شيء واحد؛ وهو أن معظم الأشياء قد سارت على نحوٍ خاطئ في هذا العام بعيدًا عن أي حسبان. لذلك يمكننا أن نغفر لبعض الشركات تعثراتها التي حدثت لها في عام الكوارث، حيث جمعنا لكم إخفاقات شركات التكنولوجيا 2020 في قائمة واحدة.

في المقابل، استمرت الشركات العملاقة مثل Microsoft و Facebook و Twitter في التحرك والمضي قدمًا فوق كل الشائكات والمطبات التي حدثت في هذا العام. لكننا لا يمكن أن ننكر إخفاقاتها تجاهنا نحن عامة المستخدمين، حيث تسببت خدمات بث الفيديو التي ظهرت لمساعدتنا في التغلب على الوباء في حدوث صداع أكثر مما تم حله، بالإضافة إلى المساعدة في نشر الكثير من الشائعات والأخبار المغلوطة التي ساعدت جهات خفية لتضر في نفسيتنا وصحتنا العقلية. وفي رأيي لا يوجد أكثر من هكذا إخفاق بحقنا!

قائمة إخفاقات شركات التكنولوجيا 2020

Zoom والأمان الضعيف

إخفاقات شركات التكنولوجيا 2020: عندما يفشل الكبار من أضعف نقطة

في نهاية عام 2019، كانت Zoom عبارة عن منصة مؤتمرات عن بُعد تقليدية مع 10 ملايين مستخدم يوميًا في المكاتب وأماكن العمل الأخرى. ولكن في الوقت الذي فرضت فيه جائحة فيروس كورونا المستجد على العالم إغلاقًا في مارس 2020، وجد الأشخاص الذين اضطروا فجأة إلى عيش حياتهم اليومية عبر الإنترنت، أن Zoom كان أسهل في الإعداد، وأسهل في الاستخدام وأرخص من منافسيه. وبالتالي، ارتفع استخدامه اليومي إلى 300 مليون مستخدم، وارتفع سعر سهمه ثمانية أضعاف.

لكن في المقابل، كان لسهولة التثبيت والاستخدام جانب مظلم: كان أمان Zoom مزحة! برنامج التثبيت الخاص به يحاكي البرامج الضارة (ويسهل تثبيت البرامج الضارة الحقيقية)، ويعرض المستخدمين لبعضهم البعض، ولم يكن تشفيره “من طرف إلى طرف” شيئًا من هذا القبيل. هذا الشهر فقط، تم توجيه لائحة اتهام إلى أحد كبار مسؤوليها بالتجسس على مستخدمي Zoom.

إخفاقات شركات التكنولوجيا 2020: عندما يفشل الكبار من أضعف نقطة

كان فشل أمان Zoom الأكثر انتشارًا هو الأبسط. يمكن لأي شخص لديه معرّف اجتماع Zoom الانضمام إلى الاجتماع، ويمكن لأي شخص إصدار ضوضاء أو نشر الصور أثناء الاجتماع. قم بإلقاء نظرة على هجمة المراهقين البغيضين “Zoom bombing” على اجتماعات عبر الإنترنت مع الموسيقى الصاخبة والصور غير اللائقة!

على مدار عام 2020، أصلح Zoom العديد من مشكلاته الأمنية. لقد جعل اختراق Zoom أكثر صعوبة من خلال حث مضيفي الاجتماع على إجبار المستخدمين على تسجيل الدخول، ومنح المضيفين مزيدًا من السيطرة لمنع الدخول، وفي نوفمبر، السماح للمضيفين بإيقاف الاجتماعات مؤقتًا لطرد العناصر السيئة. ومع ذلك، لا يزال برنامج Zoom سهل التثبيت بشكل مخيف. ويحتاج إلى المزيد من الإصلاح!

Motorola Razr تجميعة مواصفات رديئة قابلة للطي بسعر باهظ

إخفاقات شركات التكنولوجيا 2020

لم يحصل أي هاتف قابل للطي على نفس القدر من الضجة قبل الإصدار مثل الذي حصل لجهاز Motorola Razr، ولسببٍ وجيه – كانت موتورولا تأخذ هاتفها الأيقوني من فجر القرن الحادي والعشرين وتعطيه لوحة زجاجية قابلة للطي. بالتأكيد، كان الهاتف مكلفًا بسعر 1500 دولار!

ومع ذلك، لا يمكنك وضع هذه التكلفة على التصميم السيئ، وسرعان ما ثبت أنه باهظ للغاية بالنسبة لمشتري Razr المحتملين. تتميز هذه الشاشة البلاستيكية مقاس 6.2 بوصة ببعض التجاعيد والنتوءات الواضحة جدًا – وهذا أمر مفهوم، نظرًا لوقائع الشاشة القابلة للطي، ولكن ليس نوع الشيء الذي تريد رؤيته في هاتف تم تسويقه من Motorola على أنه قطعة فنية. أنتج مفصل الهاتف أيضًا ضوضاء “صرير” مقلقة، وكان المعالج ضعيف القوة وعمر البطارية قصير للغاية.

أطلقت موتورولا منذ ذلك الحين أحدث إصدار من Motorola Razr 5G، والذي يتطلع إلى معالجة العديد من هذه المشكلات. لكنك لن تحصل أبدًا على فرصة ثانية لترك انطباع أول، خاصة مع أسعارها الباهظة مقارنةً بتميم الجهاز.

Apple تطلق آيفون بلا شحن .. والبقية يقلدونها!

إخفاقات شركات التكنولوجيا 2020

لا يوجد شاحن مع iPhone 12! تقول Apple إنها تساعد البيئة من خلال عدم تضمين شاحن مع تشكيلة iPhone 12.  وهذا صحيح، حيث يمكن أن يقلل بشكلٍ كبير من كمية النفايات الإلكترونية. ولكن هناك فائدة كبيرة لهذه الخطوة.

نعم، يمتلك الكثير من الأشخاص شواحن حالية ستعمل مع iPhone 12، ولكن إذا كنت تريد الشحن السريع، فستحتاج إلى شاحن بقوة 20 واط (19 دولارًا) للإقتران مع مأخذ USB-C إلى الكابل Lightning. وإذا كنت ترغب في تجربة شاحن MagSafe اللاسلكي، فسيؤدي ذلك إلى تكلفتك 39 دولارًا بالإضافة إلى تكلفة شاحن 20 واط. تقول الشائعات أن Apple لن تضمن أي منافذ أو كابلات على الإطلاق لطراز واحد من iPhone 13، ولكن من المفترض أن الصندوق سيظل يشمل الهاتف فقط. كانت هذه الخطوة “شجاعة” بالنسبة للشركة، لكنها بالمقابل شكلت “صدمة” غير مسبوقة للزبائن واعتبرها البعض إخفاقًا واضحًا للشركة.

Samsung .. التركيز التلقائي أثناء تسجيل الفيديو

إخفاقات شركات التكنولوجيا 2020

يمتلك Samsung Galaxy S20 Ultra كل ما يصنع أفضل كاميرا هاتف على الإطلاق. لقد احتوت على مستشعر 108 ميجابيكسل وتكبير  100x. كان هناك مشكلة واحدة فقط؛ واجه هذا الجهاز الذي تبلغ تكلفته 1400 دولار مشكلة في التركيز، خاصةً عند تصوير الفيديو.

عند محاولة تصوير لقطات من جهاز S20 Ultra ستواجه مشكلة خطيرة، حيث كان التركيز سيقفز ويتغير في أثناء أي حركة. هذا كان إخفاقًا واضحًا لشركة رائدة كشركة Samsung. لكن في النهاية، ستصدر Samsung إصلاحًا برمجيًا لهذه المشكلة، في المقابل جاء الإصلاح الحقيقي مع مستشعر ضبط تلقائي للصورة مخصص على Samsung Galaxy Note 20 Ultra.

TikTok والخوف من المدّ الصيني

إخفاقات شركات التكنولوجيا 2020

لا يزال TikTok نفسه ظاهرة على وسائل التواصل الاجتماعي، لكن نجاحه اجتذب انتباه ترامب، الذي انتقد النظام الأساسي المملوك للصين باعتباره خطرًا أمنيًا على الأمريكيين.

تسبب الرئيس ترامب في حالة من الذعر بين الملايين من مستخدمي TikTok خلال الصيف عندما هدد بإغلاق منصة وسائل التواصل الاجتماعي السائدة، مشيرًا إلى مخاوف تتعلق بالأمن القومي. واتهم الشركة الأم لشركة TikTok ومقرها بكين، ByteDance، بتقديم وصول الحكومة الصينية إلى بيانات المستخدم.

إخفاقات شركات التكنولوجيا 2020

وقّع ترامب على أمر تنفيذي يطالب ببيع TikTok لملكية أمريكية أو يخاطر بالإغلاق في هذا البلد، ما أجبر شركة ByteDance الأم على التدافع للعثور على مشترين.  صعدت Oracle و Walmart بصفقة مقترحة لشراء حصة في TikTok، والتي سيتم فصلها ككيان خاص بها. بدا أن الصفقة حظيت بمباركة ترامب، ولكن بعد ذلك جرت الانتخابات، وبدا أن الرئيس قد نسي الأمر!

هذا ما ترك مصير TikTok معلقًا في الأفق، وكانت تلك أكثر إخفاقات شركات التكنولوجيا 2020 إثارة للجدل هذا العام.

Facebook .. من تحت دلف الفشل الأمني إلى مزراب الاحتكار

إخفاقات شركات التكنولوجيا 2020

لا بد أن Facebook كان يشعر بالرضا عن عام 2020، على الأقل مقارنةً بالسنة المروعة التي كان عليه تحملها في عام 2019. لماذا؟ لأن Facebook قضى أحيانًا شهورًا كاملة دون الحاجة إلى الاعتذار عن خطأ أو آخر في الخصوصية. وبالتأكيد، تم استدعاء مارك زوكربيرج من حين لآخر أمام الكونجرس لتوبيخ أدائي أو ربما تم تجاوز رضاك على Facebook بسبب معلومات مضللة عن COVID-19، لكن لا بد أن ذلك بدا وكأنه إطلاق اتهامات في كل الاتجاهات لعملاق الشبكات الاجتماعية بعد السنوات القليلة الماضية.

إخفاقات شركات التكنولوجيا 2020

نعم، كاد أن يكون عامًا مثاليًا بالنسبة لـ Facebook.. حتى اللحظة التي رُفعت فيها لجنة التجارة الفيدرالية، و48 ولاية دعوى قضائية ضد الشركة، بدعوى انتهاكات مكافحة الاحتكار. يا له من عار على Facebook؛ دولتان أخريان فقط وكان من الممكن أن يكون لديه المجموعة الكاملة لخسارة هذه الدعوى القضائية.

في أحسن الأحوال، يبحث Facebook في بضع سنوات من أتعاب المحامين باهظة الثمن، حيث يدافع عن نفسه ضد مزاعم مكافحة الاحتكار. وفي أسوأ الأحوال، ستنتهي الشركة إلى انقسامات وأجزاء. في كلتا الحالتين، هذا يُعتبر تذكير بأن مشاكل Facebook طويلة الأمد لم تنته بعد.

Twitter .. اختراق حسابات كبرى الشخصيات

إخفاقات شركات التكنولوجيا 2020

اختراق تويتر المخيف! يعود تاريخ سرقة حسابات Twitter إلى سنوات، وحتى الرئيس التنفيذي Jack Dorsey اشتُهر بالاستيلاء على حسابه في عام 2019. لكن أكبر عمليات اختراق Twitter وصلت بعد ظهر يوم 15 يونيو من هذا العام، عندما ظهرت عشرات الحسابات الخاصة بأشخاص مشهورين، بما في ذلك باراك أوباما وجو بايدن وبيل جيتس   وإيلون ماسك وكاني ويست، بالإضافة إلى بعض الشركات المعروفة، بدأوا فجأةً في نشر الهراء المتعلق بعملية احتيال استرداد النقود من Bitcoin.

هل حدث ذلك لنشر معلومات مضللة أم تأرجح الانتخابات؟ لا، لقد ارتكب المتسللون هذا الاختراق الهائل لدفع عملية احتيال Bitcoin.

إخفاقات شركات التكنولوجيا 2020: عندما يفشل الكبار من أضعف نقطة

قام Twitter بإغلاق جميع الحسابات “التي تم التحقق منها” (تلك التي تحمل علامة اختيار زرقاء) بسرعة، ومنع هذه الحسابات من التغريد بشكلٍ جماعي. كشف التحقيق الناتج عن أن بعض أعضاء منتدى القرصنة قد خدعوا بعض موظفي Twitter للكشف عن كلمات المرور الإدارية الخاصة بهم. تم القبض على ثلاثة شبان في الولايات المتحدة والمملكة المتحدة، من بينهم شاب يبلغ من العمر 16 عامًا في فلوريدا. وقد أوضحت الشركة من جانبها كيف تخطط لحماية حساباتها بشكل أفضل.

Microsoft فشل متكرر في ويندوز 10 والبث المباشر والأجهزة

إخفاقات شركات التكنولوجيا 2020

استمرار عدم موثوقية نظام التشغيل Windows 10، ضع في اعتبارك أن هذه مشكلة دائمة لـ Microsoft في تقرير الإخفاق السنوي، والآن بعد أن واجهت عملاق البرمجيات نفس المشكلة في سنوات متتالية.  يبدو أنه لم يمر شهر واحد دون سرد قصة؛ كيف أحدث تحديث Windows 10 الفوضى في استقرار النظام.

في بعض الأحيان، يعمل التحديث على تجميد الأنظمة وفشل التثبيت، وفي اليوم التالي، ترى مشكلات في العرض وتعطل النظام. تحديث آخر تراجع المرتادين إلى الوراء بعقود.

لا نعرف أين أخطأت طرق ضمان الجودة في نظام التشغيل Windows 10، ربما يعود ذلك إلى الاعتماد المفرط على مستخدمي Windows Insiders كمختبري الإصدار التجريبي!

إخفاقات شركات التكنولوجيا 2020 كما أن الإخفاق الثاني لشركة مايكروسوفت كان من نصيب Mixer. في العام الماضي، أحدثت Microsoft نجاحًا عندما وقعت أهم الرياضات الإلكترونية ونجم البث المباشر للألعاب Ninja على صفقة حصرية بقيمة 50 مليون دولار للعب على Mixer. في المرة التالية التي سمعنا فيها عن Mixer كانت عندما تم إغلاقه في يونيو، ما أدى إلى تحرير Ninja وغيره من اللاعبين للقفز مرة أخرى إلى Twitch التي تملكها شركة أمازون، حيث صنع اسمه لأول مرة.

إخفاقات شركات التكنولوجيا 2020

والإخفاق الآخر، حدث عندما كان هناك هاتف Microsoft Surface Duo الذي رُوّج له بشدة، وهو هاتف “قابل للطي” مصنوع من شاشتين منفصلتين كانت سنوات في طور الإعداد وكان من المقرر أن يبدأ اتجاه جديد للأجهزة المحمولة.

في النهاية، ظهر تصميمه الفريد بالكثير من الحواف الخشنة والتجارب غير المرضية. ثلاثة من أخطر إخفاقات شركات التكنولوجيا 2020 التي أصابت واحدة من كبرى الشركات التقنية.

Quibi .. عندما يفشل الترفيه في جذب الناس

إخفاقات شركات التكنولوجيا 2020

اعتُبرت شركة Quibi من أكثر الشركات التي تضررت من جائحة فيروس كورونا المستجد، فقد وصل بها الأمر إلى إغلاقها كليًا، بعد فشلهم في التسويق والعثور على مشتري.

أُسست شركة Quibi من قبل اثنان من أبرز رواد أعمال هوليوود، جيفري كاتزينبرج، الذي كان يشغل رئيسًا لمجموعة Disney في التسعينيات، ورائدة الأعمال ميج ويتمان، التي كانت تشغل رئيسة Disney التنفيذية السابقة، والرئيس السابق لشركة HP.

كنت أعتقد أن خدمة بث الفيديو الجديدة التي أُطلقت عندما أُجبرنا على البقاء في المنزل ستفوز، لكن مقاطع الفيديو القصيرة من Quibi كانت مخصصة للجوال فقط. ولم تتضمن مجموعة إطلاق Quibi بأكملها سلسلة واحدة تقترب من أي شيء من المراجعات الرائعة، أو أثبتت نجاحها أيضًا.

إخفاقات شركات التكنولوجيا 2020: عندما يفشل الكبار من أضعف نقطة

في أكتوبر، اندلعت الأخبار بأن كويبي قد انتهت. كما أظهر الاستعراض في الصورة السابقة لـ Quibi، كانت خدعة التطبيق لتقديم الفيديو الرأسي والأفقي أنيقة، ولكن بدون أي محتوى مقنع، لم تتح الفرصة للخدمة مطلقًا.

فانتهى الأمر بإغلاق الشركة تمامًا بعد سبعة أشهر من إطلاقها، لأن المنصة لم تكن قادرة على تحقيق أي منافسة كبرى لشركات البث الرقمي المشهورة؛ Netflix و Disney و Apple و Amazon، وغيرها من خدمات البث التي ظهرت خلال العام.

Amazon’s Ring .. جرس الباب الذي قد يحرق المنزل

إخفاقات شركات التكنولوجيا 2020

احتراق أجراس الباب من شركة Ring! شركة Amazon’s Ring ليست غريبة عن الجدل، ولا تزال هناك أسئلة حول علاقتها الحميمة مع سلطات إنفاذ القانون المحلية. لكن فشل هذا العام يأتي من شيء أكثر تقليدية قليلاً: استدعاء قديم الطراز.

استدعت شركة Ring التابعة لأمازون حوالي 350 ألف من أجراس الباب من الجيل الثاني التي بيعت في الولايات المتحدة، و8700 أخرى في كندا بسبب العديد من التقارير التي تشير إلى التسبب ببعض الحرائق واشتعال النيران فيها. لحسن الحظ، لم تكن الحوادث الفعلية منتشرة؛ صرّحت لجنة سلامة المنتجات الاستهلاكية، إن Ring تلقت قرابة 23 تقريرًا عن الحرائق التي تسببت في أضرار في الممتلكات وثمانية تقارير عن جرس الباب الذي تسبب في حروق طفيفة.

كما أشارت الشركة إلى ارتفاع درجة حرارة بطارية جرس الباب عند استخدام المسامير الخاطئة، لذلك حدّثت دليل المستخدم الخاص بها لتوضح الأمر.

 Cyberpunk 2077 .. ثمان سنوات من الانتظار لم تكفي

إخفاقات شركات التكنولوجيا 2020

كانت لعبة Cyberpunk 2077 واحدة من أكثر الألعاب المنتظرة في عام 2020، ومن يمكن أن يلوم اللاعبين على حماستهم؟ جاءت اللعبة بإذن من CD Projekt Red، الاستوديو المحبوب وراء سلسلة Witcher الناجحة والمعروف بصياغة عوالم غامرة بسرد مثير.  ولكن بعد فوات الأوان، كانت هناك دائمًا بعض التشققات في الواجهة. استغرق تطوير اللعبة ثماني سنوات؛ وهي فترة طويلة بشكل غير عادي في عالم الألعاب. أفادت ممارسات التسويق الكارهة للعبة بطريقة خاطئة، كما فعلت التقارير عن أزمة غير معقولة في الاستوديو.

بعد التأخيرات المتكررة، تخطى Cyberpunk 2077 أخيرًا خط النهاية في 10 ديسمبر؛ ويبدو أن اللعبة تحتاج بالتأكيد إلى مزيد من الوقت في التطوير. إذا كان لديك جهاز كمبيوتر قوي للغاية، فقد تتمكن من إقناع بعض الأداء اللائق بالخروج من عالم اللعبة المفتوح المتكرر والمهمة الرئيسية القصيرة. لكن Cyberpunk مليء بالأخطاء ومواطن الخلل تكمن في وحدات التحكم PS5 و Xbox Series X – ويكاد يكون غير قابل للتشغيل على طراز PS4s و Xbox Ones.  ذهبت Sony إلى حد إزالة اللعبة من متجر PSN، وهو أمر غير مسبوق تقريبًا.

قد تكون Cyberpunk 2077 لعبة جيدة تحت كل مشكلات الأداء، لكننا ننتظر بعض التصحيحات. وهذه آخر إخفاقات شركات التكنولوجيا 2020 التي حدثت السنة.

Fortnite تخرج عن عباءة آبل فتطردها

فورت نايت

احتجاجات ملحمية على لعبة Fortnite خارج أجهزة Apple، عندما تجادل الشركات العملاقة، يخسر الجمهور دائمًا. وهذا هو السبب في أن لاعبي Fortnite شاهدوا رسالة GAME OVER من اللعبة على أجهزة Apple.

إن قبضة Epic Games مع Apple مألوفة: تأخذ Apple الكثير من المبيعات على تطبيقاتها. لذلك، انتهكت Epic القواعد، ووجدت طريقة لبيع العملات داخل اللعبة من خلال أساليب البيع بالتجزئة الخاصة بها، مع العلم جيدًا بما سيحدث بعد ذلك. طردت Apple لعبة Fortnite من App Store، و رد Epic بدعوى قضائية، وفيديو مبتذل بشكل لا يصدق يسخر من Apple لكونها من الأشرار!

فورت نايت

تم اتباع الحجج والدعاوى القضائية، وكان المطورون قلقين بشأن كيفية تأثيرها على محرك الألعاب Unreal Engine، الذي يستخدمه العديد من مطوري ألعاب iOS. في غضون ذلك، استمرت Epic في الاستيلاء على شركة Apple، في لحظات مثيرة.

0

شاركنا رأيك حول "إخفاقات شركات التكنولوجيا 2020: عندما يفشل الكبار من أضعف نقطة"