0

أسوأ ما يمكن أن تتعرّض له هو فقدان الإشارات المرجعية التي جمعتها وخبأتها بعناية في متصفّح الويب ساعات قضيتها وأنت تحاول جمع هذه الصفحات الثمينة، وضياع هذه المحفوظات يعني تثبيت المتصفّح من جديد وبناء قوائم واهتمامات أخرى جديدة. ستشعر بشعور الطفل الصغير الذاهب إلى المدرسة في يومه الأول ثم تمضي فترة وتتأقلم وتبني قائمة جديدة من المحفوظات لتتعرّض لحادثة تقنية مفاجئة في حاسوبك ليندثر كل شيء من جديد وهكذا نعيش في حلقة مفرغة من ضياع المفضّلات الرقمية وإعادة بنائها مرة تلو الأخرى.

الحل الأمثل لهذه المشكلة هو تنظيم صفحات الويب وترتيبها وتخزينها بطريقة صحيحة فسواء كنت تستخدم متصفح Google Chrome أو Firefox لن تخرج من هنا قبل أن نقوم بتنظيم صفحات الويب الخاصّة بك سويًة وترتيبها بشكل منطقي والحفاظ عليها في حال حدوث خلل تقني ما.

اقرأ أيضًا: ورثةٌ ووصيةٌ رقميةٌ… ما الذي سيحدث لميراثك الرقمي بعد وفاتك؟!

تنظيم الإشارات المرجعية لمستخدمي متصفّح Google Chrome

في البداية لإضافة موقع ويب معيّن إلى قائمة مفضّلاتك اضغط على إشارة النجمة الموجودة في الزاوية العلوية اليمنى من نافذة المتصفّح ستظهر لك قائمة منفصلة تسمح لك باختيار اسم معيّن للموقع الذي تريد الاحتفاظ به إضافة إلى مكان معيّن لتخزين الموقع الذي تريده الاحتفاظ به.

ويمكنك حفظ المواقع الإلكترونية بطريقة ثانية حيث يمكنك الذهاب إلى إعدادات المتصفّح ثم اختيار الإشارات المرجعية Bookmarks واختيار حفظ هذه الصفحة كإشارة مرجعية أو Bookmark this page ويمكنك أيضًا استخدام الاختصار Ctrl + D لمستخدمي نظام ويندوز أو Command + D لمستخدمي نظام ماك هناك العديد من الخيارات لحفظ صفحة ويب يمكنك اختيار الطريقة الأفضل والأبسط بالنسبة لك.

اقرأ أيضًأ:  5 أدوات وتطبيقات لتحسين الإنتاجية ستوفر عليك ساعات في العمل

إدارة الإشارات المرجعية

مدير الاشارات المرجعية في متصفح Google Chrome

والآن بعد أن قمت بتخزين عدد كبير من المواقع الإلكترونية المفضلة ومقاطع الفيديو أو الصور فقد تحولت قائمتك الرقمية لقائمة لا نهائية من الفوضى والآن يجب عليك إدارة هذه المواقع الإلكترونية وترتيبها بطريقة جيدة لتستفيد منها بالشكل الأمثل.

لنذهب إلى إعدادات المتصفح Settings ثم نختر الإشارات المرجعية Bookmarks ونتوجّه إلى مدير الإشارات المرجعية Bookmark manager حيث سيمكننا تنظيم المواقع الإلكترونية وترتيبها ضمن ملفات بحسب المجال الذي تتبع له هذه المواقع الإلكترونية.

إنشاء ملف جديد

انشاء ملف للاشارات المرجعية في متصفح Google Chrome

اضغط الزر اليميني خارج قائمة العلامات المرجعية الخاصّة بك وستظهر قائمة بشكل تلقائي تتضمّن خيارين فقط إمّا إضافة إشارة مرجعية أو إضافة ملف جديد اختر إنشاء ملف جديد وقم بتسميته باسم مميز جدًا لأنك ستستخدمه لفترة طويلة إن كنت ترغب بتنظيم إشاراتك المرجعية بشكل جيد.

اقرأ أيضًأ: ليس فقط هواتف آيفون: كيف تربح أبل مليارات الدولارات من بيع الخدمات؟! ج1

نقل الاشارات المرجعية في متصفح Google Chrome

سيظهر المجلد الجديد الذي قمت بإنشائه في أسفل القائمة ولكن يمكنك سحبه ووضعه في أي مكان تريد أن تراه فيه فمثلًا يمكنك وضعه في بداية القائمة لتراه واضحًا في كل مرة تبحث عنه فيها يمكنك بعد ذلك سحب الإشارات المرجعية التي تريدها إلى هذا المجلد الجديد الذي قمت بإنشائه لتخزينها ضمن هذا المجلد.

إزالة الإشارات المرجعية أو المجلّدات التي أنشأتها.

ازالة الاشارات المرجعية في متصفح Google Chrome

لإزالة إشارة مرجعية ضمن مجلّد ما اذهب إلى ذلك المجلّد وحدد الإشارة المرجعية التي تريد حذفها واضغط على الزر اليميني بالفأرة واختر حذف الإشارة المرجعية التي تريدها ضمن المجلد وإن كنت ترغب بحذف المجلد كاملًا مع إشاراته المرجعية حدد المجلد واضغط على الزر اليميني للفأرة واختر حذف المجلّد كاملًا.

تنظيم الإشارات المرجعية لمستخدمي متصفّح Firefox

الاشارات المرجعية في متصفح Firefox

أما في حال كنت أحد مستخدمي متصفّح Firefox فأيضًا يمكنك تنظيم وترتيب حياتك الرقمية بشكل مشابه جدًا، حيث يمكنك حفظ صفحة الويب كإشارة مرجعية إما بالضغط على إشارة النجمة في الأعلى أو بالذهاب إلى الإعدادات Settings ثم اختيار العلامات المرجعية Bookmarks والضغط على حفظ هذه الصفحة كإشارة مرجعية Bookmark this pageF أو يمكنك استخدام الاختصارات Ctrl + D لمستخدمي ويندوز أو Command + D لمستخدمي نظام ماك لحفظ مواقع الويب كإشارات مرجعية ويمكنك اختيار الأسلوب الأفضل والأكثر بساطة بالنسبة لك.

اقرأ أيضًأ: نقاط جدلية حول مهنة “مصمم تجربة مستخدم”!

إدارة الإشارات المرجعية الخاصّة بمتصفّح فايرفوكس

لإدارة إشاراتك المرجعية على متصفّح فايرفوكس اضغط على ايقونة العلامات المرجعية في المتصفح واذهب لخيار Bookmarks ثم اضغط على إظهار جميع الإشارات المرجعية Show All Bookmarks.

ادارة الاشارات المرجعية في متصفح Firefox

ستظهر لك صفحة جديدة تُعرَف بمكتبة الإشارات المرجعية الخاصة بك ويمكنك اختيار تنظيم Organize لإضافة ملفات جديدة حيث يمكنك تسمية الملف الذي ترغب بإنشائه باسم معين واحرص على تسمية الملف باسم مميز لأنك ستستخدمه طويلًا.

تنظيم الاشارات المرجعية في متصفح Firefox

الآن انقل العلامات المرجعية إلى داخل هذه المجلّدات الجديدة التي قمت بإنشائها فمثلًا ضع المدوّنات التي تتابعها داخل ملف المدوّنات والمواقع الإلكترونية التي تحبّها في ملف المفضّلات وملف للأفلام وملف للموسيقى حاول السيطرة على كل شيء قدر الإمكان والعملية بسيطة جدًا كل ما عليك القيام به هو سحب وإفلات المواقع داخل وخارج المجلدات التي قمت بإنشائها.

افرأ أيضًأ: 7 ملحقات يجب أن يحتويها متصفح غوغل كروم لمصممي الويب

مزامنة الإشارات المرجعية

الآن قد قمت بتنظيم حياتك الرقمية بشكل جيد وقمت بإنشاء مجلدات مخصصة لاهتماماتك فمجلد للصور ومجلد للدراسة ومجلد لمقاطع الفيديو ومجلد لهواياتك المفضّلة وقمت بترتيب صفحات الويب الخاصة بك وقمت بفرزها بحسب تصنيفها، ولكن ماذا سيحدث إن تعرّض حاسوبك لحادثٍ ما؟

هل ستقوم بإنشاء قوائمك المفضّلة من جديد في كل مرّة؟

في الحقيقة يمكنك الاحتفاظ بهذه القوائم التي قمت بإنشائها واستخدامها مرة أخرى بدون أن تفقد أي شيء منها وهناك العديد من الطرق الآمنة لمزامنة الإشارات المرجعية إحداها التخزين المحلي أي تقوم بتخزين إشاراتك المرجعية على حاسوبك أو أي وسيلة تخزين أخرى ضمن ملف وتقوم بالاحتفاظ بهذا الملف وفي حال تعرّضت لمشكلة تقنية ما وفقدت مواقعك الإلكترونية المفضلة يمكنك استيراد هذا الملف وإعادة كل شيء كما كان سابقًا بشكل تلقائي.

اقرأ أيضًأ: كيف تستطيع تحسين مهارات التدوين الخاصة بك وتصبح مدوناً أفضل؟

مزامنة الإشارات المرجعية محليًّا لمستخدمي Google Chrome

سنقوم بتخزين إشاراتك المرجعية على شكل ملف HTML يحيث يمكنك استخدام هذه الطريقة لصنع نسخة احتياطية من إشاراتك المرجعية أو لاسترجاع إشاراتك المرجعية المفقودة.

انقر على إعدادات المتصفّح الخاص بك واختر الإشارات المرجعية Bookmarks ثم اختر مدير الإشارات Bookmarks manager

الاشارات المرجعية في متصفح Google Chrome

من خيار تنظيم Organize اختر تصدير الإشارات المرجعية Export Bookmarks to HTML file

ثم قم بتحديد المكان الذي ترغب بتخزين إشاراتك المرجعية فيه.

تخزين الاشارات المرجعية لمستخدمي متصفح Google chrome

لاستعادة الإشارات المرجعية التي قمت بتخزينها مسبقًا إلى المتصفّج الخاص بك اتبع الخطوات المذكورة أعلاه ولكن انقر فوق استيراد العلامات المرجعية .Import Bookmarks from HTML file بدلًا من تصدير العلامات المرجعية، ابحث عن الملف الذي قمت بتخزينه مسبقًا، وقم باستيراده إلى المتصفح وستعود كل العلامات المرجعية كما كانت.

مزامنة الإشارات المرجعية محليًّا لمستخدمي Firefox

تخزين الإشارات المرجعية

حالما تنتهي من تنظيم إشاراتك المرجعية فقد حان الوقت لتخزين هذه الإشارات على حاسوبك الشخصي لذا يمكنك نقل هذه الإشارات إلى حاسب آخر أو متصفّح آخر.

توجّه لخيارات الإشارات المرجعية واختر Import and Backup.

اقرأ أيضًا: هل استخدام هاتفك ضار حقاً؟ تعرف على أعلى مستويات إشعاع الهواتف الذكية حالياً

ثم انقر على خيار تصدير الإشارات المرجعية Export Bookmarks to HTML من القائمة المنسدلة واختر المكان الذي ترغب بتخزين إشاراتك المررجعية فيه وفي النهاية ستحصل على ملف باسم bookmark.html يمكنك نقله إلى حواسيب اخرى، احتفظ بهذا الملف جيدًا.

استيراد الاشارات المرجعية

يمكنك استيراد المفضلات من مجموعة متنوعة من المصادر بما فيها العلامات المرجعية المخزّنة في متصفّح آخر أو العلامات المرجعية التي قمت بتخزينها مسبقًا باختيارك لاستيراد الإشارات المرجعية Import Bookmarks from HTML قم بتحديد مكان الملف الذي تريد استيراده وسيتم استيراد الإشارات المرجعية بشكل تلقائي.

اقرأ أيضًا: نهاية عصر التقليد والنسخ: أفضل الهواتف الصينية الرائدة التي يمكنك شراءها الآن!

يعتبر تنظيم إشاراتك المرجعية من أكثر الأشياء أهمية والتي يجب عليك القيام بها منذ الآن فضياع هذا الإرث الرقمي يعتبر كارثة حقيقية وتجميع هذه المواقع الإلكترونية من جديد يتطلب العمل ساعات وساعات، فوفّر على نفسك ذلك العناء الكثير ونظّم مواقعك المفضّلة بطريقة مرتبة لتكون جاهزًا لأي خلل تقني يمكن أن يحدث في المستقبل.

0

شاركنا رأيك حول "حافظ على إرثك الرقمي ومواقع الويب المفضّلة بخطوات بسيطة"