إطلاق عملة رقمية خاصة بك: الدليل الكامل لكيفية البدء والتسويق

1

شارك المقال 👈

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on pocket

تزداد يومياً سيناريوهات استخدام تكنولوجيا بلوك تشين والعملات المشفّرة في محاولات حثيثة لدمج هذه التكنولوجيا بروتين الحياة اليوميّ لمختلف الأشخاص حول العالم، ومن ميّزة هذه التكنولوجيا أنها مساحة رائعة للاستثمار وصنع الثروات، الأمر الذي لفت انتباه معظم رجال الأعمال ممّن هم حريصون على حصولهم على حصتهم من هذه الكعكة إذا صحّ التعبير.

تهافت هؤلاء ساهم حقيقةً في الانتشار الكبير لتقنية بلوك تشين وتسابق الناس من مختلف الانتماءات والطبقات إلى الاستثمار فيها، والأمر الذي سهّل ذلك أنّ بإمكان أيّ كان إنشاء عملته الرقمية الخاصّة وإطلاقها في السوق، لكن المنافسة تكمن في إمكانية صمود هذه العملة ونموّها إلى المستوى الذي يحقّق النجاح والربح المرجو منها للمستثمر.

كيف يمكنك إطلاق عملة رقمية خاصّة بك إذاً؟ وما هي أبرز الخطوات المتّبعة للتسويق لها وتثبيت جذورها في السوق كما يجب؟ لنتعرّف أكثر ونعرف إجابات هذه الأسئلة دعونا نتابع معاً في رحلة إطلاق عملة رقمية وتسويقها.

لكن بدايةً لا بدّ لك من التعرّف على بعض المصطلحات الأساسية والضرورية قبل إطلاق عملتك الخاصّة لمساعدتك على الانطلاق القويّ والمتين.

اقرأ المزيد: ميسي وسواريز وغيرهم، حضور العملات الرقمية في ملاعب كرة القدم

ICO

كما تحدثنا من قبل يعتبر السباق في عالم التشفير السباق الأقوى بالنسبة لكبار المستثمرين حول العالم وكلٌّ منهم يسعى لتحقيق أرباح غير مسبوقة من خلاله لكن السؤال هنا من أين تأتي العملات الرقمية؟

الجواب باختصار هو الظاهرة التي يطلق عليها اسم ICO وهو اختصار لـ Initial Coin Offering أي الطرح الأوليّ للعملة.

للاطلاع أكثر إليك: المزيد من مصطلحات العملات الرقمية التي يجب عليك تعلمها

تعتبر ICO تقنية من تقنيّات جمع الأموال التي يستخدمها أصحاب المشاريع لزيادة رأس المال لمشروع أو تطبيق بلوك تشين جديد من أجل أن يصل إلى الحجم المطلوب والمرغوب ليُطلَق هذا المشروع كعملة رقمية جديدة في السوق.

التمويل الذي تحصل عليه هذه المشاريع لزيادة رأس المال يتمّ من خلال مستثمرين يقومون بتقديم الدعم الماديّ والماليّ لهذا المشروع، وذلك بهدف دفعه إلى الأمام وتنميته على أمل الحصول على عوائد لا يمكن تصوّرها كعائدات من نجاح هذا المشروع.

يعتبر نجاح عملة إيثيريوم Ethereum التي سلكت هذا الطريق أحد أهمّ الأسباب التي حولّت ICOs إلى نموذج شائع لتمويل العملات الرقمية، وأصبح الاستثمار فيها سباقاً بين المستثمرين.

أنواع ICOs

في الحقيقة لا توجد معايير قياسية لتصنيف توكنات ICO لكن العديد من الدول اتخذت خطوات لتصنيفها في قطاعات مختلفة، وهذه التصنيفات تتمّ في المقام الأوّل من أجل مساعدة هيئة المال والبورصات الأمريكية SEC وسلطة مراقبة سوق المال السويسرية FINMA في سويسرا لتحديد الضرائب والآثار الاقتصادية المترتّبة على ICOs والاستثمارات في قطّاع التشفير.

حالياً تصنّف إلى الفئات التالية:

  • رموز الأصول Security/Asset:

هي الرموز المميّزة للأوراق المالية أو الأصول التي تعامل على غرار الأسهم والسندات والمشتقات المالية من حيث وظائفها الاقتصادية.

  • رموز الفائدة Utility:

توفّر إمكانية الوصول إلى السلع أو الخدمات التي سيطلقها مشروع ICO في المستقبل.

  • رموز الدفع أو العملات الرقمية Cryptocurrency/Payment:

من المفترض لهذه الرموز أن يكون لها قيمة متأصّلة خاصّة بها ويمكن تداولها في البورصات الرقمية وهي مصمّمة لتسهيل المعاملات المالية ومنح المستثمر إمكانية شراء أو بيع المزيد من هذه الرموز.

  • رموز SAFT:

يتمّ طرح SAFT أو اتفاقية بسيطة لرموز المستقبل من خلال مشاريع التشفير التي ترغب وتهدف إلى تطوير ICOs الخاصّة بهم في المستقبل.

اقرأ المزيد: ما هي ميمبوول Mempool؟ ولماذا عليك معرفتها؟

إطلاق عملة رقمية

تعتبر عملية إطلاق ICO عملية صعبة وليست بلعبة على الإطلاق بل تتطلّب الكثير من الجهد والعصف الذهني والتحليل والأبحاث، كل هذا بالإضافة إلى خبرة وكفاءة تقنية عالية من أجل التعامل مع مختلف الأمور والقضايا الصعبة والمعقّدة التي قد تقع.

قبل البدء الفعلي لـ ICO لا بدّ من عدّة مراحل سيمرّ بها هي:

فكرة حلّ المشكلة Problem-solving Idea

في هذه المرحلة يجب تحديد المشكلة التي يمكن لمشروعك أن يقدّم لها حلّا فعّالاً باستخدام بلوك تشين، هذا الأمر يتطلّب دراسة دقيقة للسوق والاطلاع على المشاكل التي يعاني منها وما هي المشاكل التي يمكن لمشروعك حلّها بالإضافة لدراسة ICOs الحالية والمستقبلية، فلربما سبقك أحدهم لإيجاد حلّ المشكلة التي تعمل وهذا ضروري لمعرفة إذا كان إطلاق هذا المشروع سيكون مفيداً ومطلوباً في السوق.

في النهاية ICO هو محاولة لاستثمار الأفكار لذا لا بدّ من أن تأتي بفكرة تجذب المستثمرين لدعمك ودفعك إلى الأمام.

الورقة البيضاء Whitepaper

الورقة البيضاء Whitepaper هي دليل ICO إذ تعتبر الوثيقة التي تحدّد وتوضّح فكرتك للمستثمرين المتحملين، وكيف ترى الحلّ الممكن لمشكلة ما.

هذه الورقة يجب أن تعطي القارئ نظر واضحة وقوية وشاملة حول السيناريو الحالي الذي تقدّمه لتساعد في تحديد مشكلة ما إضافةً إلى تصوّرك لحلها.

إرضاء المتطلبات Due Diligence

شكّلت كثرة عمليات التعدين والتشفير في السوق نوعاً من القلق والتخوّف من عمليات الإطلاق الجديدة عند المستثمرين الأمر الذي يدفعهم إلى التدقيق في الشرعبة قبل الاستثمار. لضمان هذه الشرعية يجب أن يكون إلى جانبك مساعدين قانونيين ذوي خبرة لحلّ مشاكلك القانونية التي قد تتعرّض لها، كما يجب عليك الانتباه إلى أنّ التشفير ليس أمراً مرحباً به في كل البلدان حول العالم.

وهذا الفريق القانوني سيساعدك في صياغة الشروط والأحكام وتحديد الكثير من الأمور المهمّة مثل من مؤهّل للمشاركة وشروط استخدام الأموال وغيرها.

فريق ومستشارين Team & Advisors

وجوود فريق معك لدعم مشروع إطلاق عملة رقمية من البداية أمر مهمّ جدّاً ورئيسيّ ومن دون فريق موثوق سوف يفشل مشروعك وينضم إلى مستنقع ICOs الفاشلة، ففي الفترة الممتدّة من يوليو/تموز 2017 إلى سبتمبر/أيلول 2017 فشل أكثر من 50% من ICOs في تحقيق أهدافهم بتنمية رأس المال.

اقرأ المزيد: مشروع كاردانو Cardano، لبيئة عمل العملات الرقمية أكثر ثباتًا وموثوقية

إطلاق عملة رقمية

مواصفات وفوائد الفرق القوية:

  • جذب المستثمرين الجديّين.
  • تأسيس نموذج أوّلي للمشروع.
  • لفت انتباه مستشاري التشفير ذوي السمعة والشهرة الكبيرة.

أمّا لمعرفة أفضل المستشارين والأفراد في مجال العملات الرقمية وبلوك تشين يمكنك الاستعانة ببعض الأدوات مثل ICO Bench People من هنا يمكنك تحديد أفضل العقول في الصناعة والاتصال بهم للحصول على المشورة أو التعاون في مشروعك.

منصّة الإطلاق Launch platform

البدء بإطلاق التوكن الخاصّ بك بعد الالتزام بالخطوات والأفكار السابقة يصبح سلساً إذا ما تمّ الاستعانة بمنصّة متطوّرة، وبالنظر إلى التجارب السابقة فإنّ إيثيريوم هي المنصّة الأكثر انتشاراً وشعبيةً لإطلاق ICO وذلك وفقاً لموقع ICOwatchlist.

ICO

تعتبر إيثيريوم مسؤولة عن استضافة أكثر من 82% من إجمالي ICOs حتى الآن نظراً لأنها تعزّر إمكانية التشغيل البيني، لذا تعتبر أحد أكثر المنصّات تفضيلاً/ كما أنه استناداً إلى معيار ERC-20 فإنها تعمل على التخلّص من احتمالات المخاطرة بسبب سوء الترميز والأخطاء الأمنية وتتيح البدء في أقلّ وقت ممكن.

وفي النهاية يعود أمر اختيار المنصّة إلى خبراتك ومتطلباتك ورغبتك.

العقود الذكية Smart Contracts

تعتبر العقود الذكية أحد أهمّ جوانب ICO، والأمر هنا يتبع رغبة المستثمرين الذين يفضلون أن تكون مساهماتهم على شكل رموز مقبولة ككلّ وبشكل عامّ بدلاً من رموز خاصّة بهم، كون الرموز أو التوكنات تعتبر العناصر الأكثر أهمية في الأمر برمّته ولذا يجب أن تكون آمنة تماماً وتتبع بروتوكولات الأمان القياسية.

في هذه المرحلة ستطالب بالاستثمار بالهاردوير مثل المخدّمات وذلك لمعالجة حركة المرور إلى موقع الويب ومعالجة العقود الذكية، وهذا الأمر يتطلّب مساعدة محترف يمكنه إنشاء بيئة آمنة محصّنة من محاولات الاختراق.

موقع الويب Website

ككلّ مواقع الويب عامّة يجب أن يتصف موقع الويب الخاصّ بـ ICO بالسرعة والشكل الجذاب والأمان فهو يعتبر وجهك في العالم الرقمي، وفي ظلّ ازحادم صناعة الويب بالمغفلين وكذلك المحترفين عليك الحرص على الاستعانة بأحد الخبراء المحترفين لتضمن تفوّق موقعك وتجاوزه فوضى عالم الويب. الموقع الفاشل والفوضوي والبطيء ينفّر المستثمرين من دعمك وصرف الأموال لصالحك، لذا عليك الاستثمار بحكمة وفرض الحماية في الموقع.

اقرأ المزيد: منصة ستيلار Stellar: كل ما تريد معرفته عنها

تسويق عملة رقمية

بعد إطلاق العملة الرقمية يجب البدء في رحلة التسويق، وهذا يتطلّب استراتيجة قوية ومدروسة وهذه الاستراتيجية هي مزيج من محاولات زيادة الوصول وتعزيز قابلية الاكتشاف بين المستثمرين.

ومن المهمّ جداً أن تغطي حملتك التسويقية هذه الأبعاد:

قائمة ICO listing

للمضيّ قدماً في التسويق تحتاج قبل كل شيء الحصول على قائمة تقويمات ICO الشائعة، هذه التقويمات تعلنها مواقع الويب عند إطلاق عملات رقمية جديدة ويمكن أن توضّح لك من أين عليك البدء دون أعباء مادية إضافية، وهذه القوائم تحصل عليها من مواقع مثل:

استراتيجية العلاقات العامّة Public relations strategy

إنّ وجود استراتيجية قوية للعلاقات العامّة مع التركيز على العلاقات العامّة المدفوعة سوف يعطيك دفعة ضرورية وكبيرة إلى الأمام دون شكّ، إذ يمكنك عرض قصّة حول ICO الخاصّ بك في مواقع أخبار التشفير الشهيرة والمدوّنات التي يزورها مجتمع التشفير في البحث عن فرصة استثمارية مناسبة.

تسويق وسائل التواصل الاجتماعي Social media marketing

وفقاً لدراسة حول 100 من ICOs الناجحة من قبل RAD Lending فإنّ التواصل من خلال وسائل التواصل الاجتماعي كان له دور أساسيّ في النجاح، إذ كان لكل واحدة من هذه الـ ICOs متابعون بأعداد كبيرة جداً على مختلف وسائل التواصل الاجتماعي الشهيرة مثل تويتر وفيسبوك.

على الرغم من أهمية هذه المنصّات إلّا أنّ المنصّات الأكثر أهمية هي المنصات التي تصبح غرف دردشة حول المشروع وتجاب استفسارات المتابعيمن من خلال التواصل المباشر مع المؤسسين والفريق مثل:

  • تلغرام Telegram.
  • ريديت Reddit.
  • سلاك Slack.

الإعلان المدفوع والتسويق Paid advertising and marketing

على الرغم من حظر تويتر وفيسبوك وغوغل الإعلانات المتعلقة بـ ICO إلّا أنّ هناك بعض الأنظمة الشائعة المشفّرة الخاصّة بإعلانات النقرة (PPC (Pay per click.

توجد منصّات متخصّصة بإعلانات العملات الرقمية وICO مثل منصّة CoinAD التي تمكّن المؤسّسين من الحصول على زيارات عالية الجودة من خلال إعلانات قسم البانر Banner فيها، ويستفاد من هذه المنصّات لجذب عيون المستثمرين إلى مشروعك قبل البدء بخطوة الإعلانات المدفوعة.

اقرأ المزيد: كيفية إنشاء تطبيق تداول العملات الرقمية الخاص بك

هذا المقال برعاية eToro شبكة التداول بالعملات والأسهم الأكثر رواجًا في العالم

1

شاركنا رأيك حول "إطلاق عملة رقمية خاصة بك: الدليل الكامل لكيفية البدء والتسويق"

أضف تعليقًا