إيرادات هواوي ترتفع رغم التوترات مع الولايات المتحدة، فإلى ماذا سعى ترامب؟

0

أدركت شركة الاتصالات والهواتف الذكية الصينية Huawei أنها في وضع لا تُحسد عليه في ظل الصراع التجاري بين الولايات المتحدة والصين، ولكن هذا الموقف لم يضر الشركة على الأٌقل حتى الآن رغم البلبلة التي حصلت بعد وضعها على قائمة ترامب السوداء ومن ثم إلغاء هذه العقوبات ورفع الحظر عنها مجددًا.

أعلنت شركة هواوي عن نمو إيراداتها بنسبة 23% في النصف الأول من عام 2019، في أول تقرير مالي لها منذ أن حظرت إدارة ترامب الشركات الأمريكية من التعامل مع الشركة في منتصف شهر مايو. في الوقت الذي بدا فيه عملاق التكنولوجيا الصيني يتجاهل تأثير وضعه، ساعد الطلب القوي من المستهلكين الصينيين في الحفاظ على نمو الشركة وازدهارها في النصف الثاني من العام.

التقرير المالي

حققت شركة هواوي عائدات بلغت 221.6 مليار يوان أي ما يقارب 32.2 مليار دولار في الربع الثاني من السنة، رغم تصاعد التوترات التجارية بين الدولتين وقطع أعمالها مع الشركات الأمريكية فقد بلغ هامش الربح الصافي 8.7% من إيرادات 401.3 مليار يوان حوالي 58.3 مليار دولار للأشهر الستة الأولى من عام 2019.

وباعت الشركة حوالي 118 مليون هاتف ذكي في النصف الأول من العام مما أدى إلى ارتفاع نسبة المبيعات 24% عن السنة الماضية. وبلغت عائدات الأعمال الاستهلاكية لشركة هواوي 220.8 يوان (32.1 مليار دولار) في نفس الفترة ما يمثل 55% من إجمالي مبيعات الشركة.

وصرّح ليانغ هو Liang Hua رئيس مجلس الإدارة في بيان:

نمت إيراداتنا بسرعة خلال شهر مايو، نظرًا للخطة التي وضعناها في النصف الأول من العام فإننا لا نزال نرى نموًا حتى بعد إضافتنا إلى القائمة السوداء. هذا لا يعني أننا لا نواجه صعوبات، بل إن هذه الصعوبات قد تؤثر على سرعة نمو شركتنا على المدى القصير لكننا سنبقى على المسار.

اقرأ المزيد: أقوى وأفضل برامج التحميل للانترنت لأجهزة ويندوز لعام 2018 !

هيمنة هواوي على سوق الهواتف

أصدرت شركة كاناليس Canalys تقريرًا يصف هيمنة هواوي المتزايدة على سوق الهواتف الذكية خلال الربع الأخير رغم انخفاض إجمالي السوق بنسبة 6%، وقد حققت نمو بنسبة 31% على أساس سنوي لتستحوذ على 38% من حصة السوق.

وكان ذلك على حساب منافسي هواوي الرئيسيين شاومي Xiaomi وآبل Apple وفيفو Vivo وأوبو Oppo التي شهدت جميعها انخفاضًا في مستوى حصة السوق ونسبة النمو. وقد شكلت شحنات هواوي حوالي 64% من إجمالي شحنات الصين وهي أعلى نسبة منذ عام 2013.

لا تزال استراتيجية هواوي الأساسية هي الاستثمار في التوسع، وجذب المستهلكين من العلامات التجارية المنافسة وقد اتخذت من الحرب التجارية بين الولايات المتحدة والصين فرصة جديدة لها.

هواوي وتقنية الجيل الخامس

وصرّحت شركة هواوي بأنها وقعت على 50 عقدًا تجاريًا مع شركات الاتصالات العالمية الرائدة لتطوير الجيل الخامس من الإنترنت عبر الهاتف المحمول، وشحنت أكثر من 150،000 محطة أساسية للعملاء حول العالم. ومن المتوقع أن يكون الجيل الخامس من الإنترنت عاملًا رئيسيًا في الصناعة التكنولوجية للسنوات القادمة.

حيث تعتبر هواوي واحدة من الشركات الرائدة في تطوير تقنية الـ 5G، لكنها تواجه مخاوف متزايدة من أن تمكن تقنيتها التجسس الصيني من خلال الشبكات المحمولة عالية السرعة. وقد نفت هواوي مرارًا أن تمثّل منتجاتها أي خطر.

وتعتبر الولايات المتحدة شركة هواوي تهديدًا لأمنها القومي، قائلة إن لها صلات وثيقة بالحكومة الصينية وأن أجهزتها يمكن أن تستخدمها بكين للمراقبة، وقد نفت هواوي هذه الادّعاءات.

للاطلاع أكثر: شائعات كبيرة حول ارتباط موظفي هواوي والاستخبارات الصينية

ومع ذلك، فقد فرضت بلدان مثل الولايات المتحدة وأستراليا ونيوزيلندا واليابان قيودًا على مشاركة الشركة في تطوير 5G داخل حدودها. وتعمل الولايات المتحدة بالضغط على حلفائها، مثل ألمانيا، لمنع أجهزة هواوي من شبكات الاتصالات الخاصة بهم.

رغم ذلك، صرّح الرئيس الأمريكي ترامب الشهر الماضي أنه قد رفع القيود على شركة هواوي، وهذه الخطوة قد تساعد في إنهاء المفاوضات التجارية بين الولايات المتحدة والصين.

ما مدى ضرر التحركات ضد شركة هواوي؟

أضافت الولايات المتحدة شركة هواوي إلى قائمة الشركات التي لا تستطيع الشركات الأمريكية التداول معها ما لم يكن لديهم ترخيص لذلك، وفي الوقت ذاته وقع ترامب على قرار تنفيذي يمنع الشركات الأمريكية من استخدام شركات اتصالات أجنبية يعتقد أنها تشكل مخاطر أمنية وطنية.

وقال سونج ليوبينغ المسؤول القانوني لشركة هواوي أن أكثر من ثلاثة مليارات مستهلك يمكن أن يتأثروا بالقرار الأمريكي حيث منعت جوجل بدورها عن هواوي تحديثات نظام التشغيل أندرويد Android مما يؤدي إلى تضرر المستهلكين وذلك بالحد من المنافسة في سوق الهواتف المحمولة مما يسبب بدوره ارتفاع الأسعار.

وقد تضر الحملة على هواوي تطوير الجيل الخامس حيث أن القيود المفروضة على هواوي قد تعيق تطوير تقنية الـ 5G ويجعل تنفيذها مكلفًا أكثر.

اقرأ المزيد: احترف قصص انستغرام Instagram Story مع هذه الحيل !

ما مدى الضرر الذي يلحق بالشركات الأمريكية؟

إن القيود التي تفرضها واشنطن على هواوي ستؤذي أيضًا الشركات الأمريكية، وما يقارب 1200 شركة أمريكية ستتعرض لضربة مباشرة. بينما يقول بعض المحللين أن الحكومة الأمريكية تخاطر أيضًا في معاقبة نفسها لأنها تخسر حصتها في السوق وتنخفض مبيعاتها مقابل مبيعات شركة هواوي.

إن نصف الرقائق التي تستخدمها هواوي من شركات أمريكية، ونصفها ينتجونها بأنفسهم، هذا يعني أنها ستستخدم المزيد من رقاقاتها في ظل القيود الأمريكية الإضافية وستخفض من مشترياتها في الولايات المتحدة. وربما يجبر ذلك أيضًا شركة هواوي على تطوير نفسها وتلك ليس خطوة حكيمة بالنسبة للولايات المتحدة الأمريكية.

اقرأ المزيد: كيف تنضم إلى شركة أوبر وما هي شروط التقديم؟

0

شاركنا رأيك حول "إيرادات هواوي ترتفع رغم التوترات مع الولايات المتحدة، فإلى ماذا سعى ترامب؟"