اتجاهات التسويق عبر البريد الإلكتروني لعام 2019

2

على الرغم من أنه لا يأخذ نفس حيز الاهتمام أو كمية المشاركات التي تحظى بها وسائل التواصل الاجتماعي، إلا أن التسويق عبر البريد الإلكتروني له نتائج مذهلة للغاية تتطور سنة بعد سنة.

لماذا يعد أداة مثيرة للإعجاب؟

  • يحتوي البريد الإلكتروني على متوسط استثمار يبلغ 122%، أي أعلى بأربعة أضعاف من أي تسويق رقمي آخر.
  • يعد أكثر فعالية أكثر بـ 40 مرة من باقي وسائل التواصل الاجتماعي في الحملات التجارية واكتساب عملاء جدد.
  • يستخدم المسوقون البريد الإلكتروني باعتباره وسيلة تحتوي على أفضل مزيج بين الفعالية وسهولة الاستخدام.

وبما أنه من الأنظمة الأساسية التي تعمل على تنشيط الحملات الدعائية والتجارية، لذا يخضع البريد الإلكتروني لتغييرات عميقة، ولكن ما هي هذه التغييرات؟ ما هي الابتكارات والتحولات التي سيكون عليها تأثير في 12 شهراً المقبلة؟

اقرأ المزيد: تعرّف على كيفية إستعادة رسائل WhatsApp المحذوفة حتى بدون نسخة إحتياطية

اتجاهات التسويق عبر البريد الإلكتروني

نعتقد على كل صاحب علامة تجارية معرفة الآتي حول التسويق الإلكتروني لعام 2019:

تصميم جديد للرسائل الإلكترونية

كلنا نعلم أن البريد الإلكتروني هو وسيلة تواصل قائمة على النصوص المقروءة والجامدة، والتي بقيت حتى هذه اللحظة نصاً بحتاً تقليدياً.

ولكن حديثاً أولى المسوقون بعض الاهتمام لإضافة بعض الأشياء الملفتة في رسائلهم مثل الرسوم والصور، إذ بدأت العلامات التجارية تدرك أن الحملات الفعالة تتعلق بالمرئيات بقدر ما تتعلق بالكلمات، وبدأت في التركيز على عناصر التصميم مثل الرموز والرسوم التوضيحية وألوان الأزرار، ونتوقع أن نرى المزيد من هذا في العام المقبل حيث يشهد المسوقون زيادة جهودهم بما يتعلق بالتصميمات المرئية.

المزيد من الفيديوهات

من المتوقع أن يمثل الفيديو 80% من إجمالي حركة مرور عبر الإنترنت بحلول نهاية عام 2019، حيث يريد 54% من المستهلكين رؤية المزيد من محتوى الفيديو من قبل المسوقين، وبأنها ستكون مرغوبة وأكثر فاعلية من قبل الجمهور، ولذلك منصات البريد الإلكتروني تسهِّل تقديم المقاطع المرئية في الحملات التسويقية، وقد يكون هذا هو العام الذي ستكون الفيديوهات فيه المادة الأولى في حملات التسويق عبر البريد الإلكتروني.

التخصيص

سابقاً كان تخصيص البريد الإلكتروني سطحياً بشكل عام، إذ كان المسوقون يقومون بتخصيص الرسائل من خلال تضمين شيء مثل اسم المستلم، وبفضل المنصات التسويقية القوية والبيانات الثرية، تستهدف العلامات التجارية بشكل متزايد محتوى محدداً للغاية وعروضاً للأفراد استناداً إلى السلوك السابق والمتوقع.

هذه الطريقة تعطي نتائج رائعة، إذ أبلغ حوالي 82% من المسوقين عن زيادة في المبيعات بفضل تخصيص البريد الإلكتروني الجيد، والذي سيصبح أكثر فاعلية في العام المقبل، وذلك بسبب إيجاد أدوات أكثر تطوراً.

اقرأ المزيد: احترف قصص انستغرام Instagram Story مع هذه الحيل !

الذكاء الاصطناعي في التسويق عبر البريد الإلكتروني

تزداد كمية بيانات العملاء بشكل يومي، مما يجعل استكشاف البيانات يدوياً أكثر صعوبة من أي وقت مضى، ووفقاً لحالة التسويق في Salesforce Research، فقد ارتفع متوسط عدد مصادر البيانات من 10 في عام 2017 إلى 15 في عام 2019، أي بزيادة قدرها 50% في غضون عامين فقط.

وفي حين أصبح للمسوقين المزيد من بيانات العملاء أكثر من أي وقت مضى، فقد حان الوقت فهم سلوكهم وكل شيء يتعلق بتلك البيانات وربطها ببعضها البعض.

يقول 47% من المسوقين أن لديهم وجهة نظر واحدة لكيفية القيام بذلك، وذلك عن طريق الذكاء الاصطناعي (AI)، فهو يسهل اكتشاف الاتجاهات وفهم الارتباطات والأنماط السائدة. فبدلاً من التمرير بين مصادر بيانات متعددة، ستساعدك AI في مراقبة حالة المشترك وتقديم الاقتراحات وكل ما يحتاجه.

الاتجاه نحو الهواتف المحمولة

تم الاتجاه نحو الكثير من التغييرات في عالم التسويق عبر البريد الإلكتروني بجانب كل ما ذكرناه أعلاه، فقد لعب منحى آخر دوراً رئيسياً في قائمتنا هذه من أجل تثبيت كل الأفكار السابقة ورفع من معدل الشراء، ألا وهو التحول من أجهزة الحاسب إلى الأجهزة المحمولة.

فإن 55% من الرسائل تفتح من قبل الهواتف المحمولة، وعلى إثر ذلك ارتفع المغدل أكثر من 29% ابتداءً من العام 2012، وما زالت هذه النسبة تزداد يوماً بعد يوم حتى وقتنا هذا، فالكثير من أعمالنا قادرة الهواتف على حلها.

اقرأ المزيد: كيف تنضم إلى شركة أوبر وما هي شروط التقديم؟

إرسال رسائل اعتماداً على القيام بحدث ما

يقصد بذلك، أن رسائلنا تلك ستصل إلى بريدنا الإلكتروني بعد القيام بحدث معين شأن أننا قمنا بمتابعة أخبار الموقع، أو وضعنا منتج في قائمة المشتريات في السلة الإلكترونية أي الرسائل المرتبطة بأفعال محددة، وهنا مع استخدام هذه الميزة ارتفع معدل فتح الرسائل إلى 71%، وزادت نسبة النقر على الروابط المقترحة 100% مقارنة بالرسائل الإخبارية العادية.

وذلك لأن المسوقون يميلون إلى القيام بشيء بدافع الرغبة أكثر من دافع الفضول، وقد أثبت هذا النوع من الرسائل أنه أكثر فعالية وأقل إزعاجاً من باقي الرسائل العادية.

اقرأ المزيد: أقوى وأفضل برامج التحميل للانترنت لأجهزة ويندوز لعام 2018 !

2

شاركنا رأيك حول "اتجاهات التسويق عبر البريد الإلكتروني لعام 2019"

أضف تعليقًا