0

تتوالى التطورات التكنولوجية بسرعة فائقة، فالأجهزة الجديدة لا تستغرق وقتًا طويلًا لتصبح قديمة بعد وصولها إلى السوق وأيدي المستخدمين. ومما يساهم في هذا الأمر أن الكثير من التقنيات الحديثة أصبحت متوفرة للجميع، مثل الهواتف المحمولة وأجهزة الكمبيوتر، حيث تمتلك هذه الأجهزة القدرة على القيام بالعديد من الوظائف والمهام التي كانت تحتاج إلى الكثير من الأجهزة القديمة للقيام بها، لكن مع تقدم التكنولوجيا تمكنا من دمج هذه الأجهزة مع بعضها البعض بشكل أصغر وأسهل للحمل والاستخدام.
في الحقيقة هذا هو السبب الذي يجعلنا نفتقد أشياءً كانت منذ وقت قريب أحد الأجهزة المفضلة لدينا، وأصبحت أفضل وأهم تقنيات القرن الماضي التي لم يكن بوسعنا استخدامها اليوم والتي أصبحت مجرد أشياء للذكرى بعد استبدالها بتقنيات أكثر كفاءة.

أكثر التقنيات التي اعتقدنا أنها سترافقنا مدى الحياة لكنها أصبحت من الماضي

1. تلفزيونات أنابيب الأشعة المهبطية الكاثود CRT:

Cathode ray tube televisions
هذه التقنية هي أساس أجهزة التلفاز القديمة وأي شخص ولد قبل بداية الألفية الجديدة سيتذكر جيدًا أجهزة التلفاز ذات الحجم الكبير المزودة بأنبوب الأشعة المهبطية وربما كان يمضي الكثير من وقته لمشاهدة التلفاز حينها. لكنه لم يعاصر هذه الأجهزة لفترة طويلة فمع ظهور شاشات البلازما و LED بدأ استخدام هذه الأجهزة القديمة بالتراجع.

تلك التقنيات الحديثة وضعت حدًا لتقنية أنابيب أشعة الكاثود التي تم إطلاقها تجاريًا لأول مرة في عشرينيات القرن العشرين، ومن المهم أن تعرف أن تقنية CRT يعود أصلها إلى أواخر القرن التاسع عشر حوالي عام 1897 عندما كشف عالم الفيزياء الألماني فرديناند براون عن “Braun Tube”.

2. الطابعات النقطية:

Cathode ray tube televisions
من الممكن أن نرى هذه الأجهزة التي ما زالت قيد الاستخدام في بعض الأماكن لكن هذه الطابعات أصبحت من الأجهزة المهددة بالانقراض، ولم تستطع الصمود وقتًا طويلًا فبمجرد انتشارها لدى المستخدمين والمكاتب، استُبدلت بسرعة بأجهزة أحدث مثل الطابعات الليزرية والحبر المحقون.
وهي بالمقارنة مع الطابعات الحديثة، بطيئة ومرهقة للغاية ولكنها استطاعت أن تريحنا من ضجة آلات الطباعة القديمة.

3. الهواتف الغبية:

الهواتف الغبية:
في ذلك الوقت وقبل ظهور وسائل التواصل الاجتماعي، انتشرت بشكل واسع هذه الهواتف المحمولة التي كان بإمكانها إجراء واستقبال المكالمات والرسائل النصية فقط، وكان القليل من هذه الهواتف يتيح للمستخدم لعب بعض الألعاب الأساسية مثل لعبة الثعبان الشهيرة Snake.

كل هذا انتهى بظهور الهواتف الذكية، التي ملأت حياتنا بالإشعارات والأحداث اليومية والإنترنت ومقاطع الفيديو والألعاب المتنوعة التي هي في الغالب عديمة الفائدة، ولسوء الحظ تم الاستغناء عن تلك الهواتف القديمة محدودة الوظيفة.

4. أجهزة الفاكس:

الفاكس
قبل وقت طويل من ظهور البريد الإلكتروني والتخزين السحابي، اعتاد الناس على إرسال المستندات والوثائق عبر أجهزة الفاكس، والتي تعتمد على إرسال موجات التردد الصوتي عبر خط الهاتف ليقوم الجهاز المستلم بفك شفرة الترددات والمعلومات وطباعة نسخة طبق الأصل من المستند المرسل، لكن الأجيال الشابة لن تتذكر حتمًا هذه التقنية القديمة التي استُبدلت بوسائل تكنولوجية أفضل وأكثر كفاءة بفضل الإنترنت.

اقرأ أيضاً:
ما الذي يجب عليك فعله إذا تلقيت رسالة تصيد احتيالي في بريدك الإلكتروني؟

5. الآلات الكاتبة:

الاآلات الكاتبة
الآلة ذات الإمكانيات المتواضعة بالمقارنة مع أجهزة الكومبيوتر والطباعة الحديثة، لكنها قد شكلت حدثًا مهمًا في تلك الأيام، وكانت الكتابة خلالها تتم خطوة بخطوة وحرفًا بحرف، كما فتحت الآلة الكاتبة أبوابًا واسعة للكتّاب الذين يعملون في تأليف الروايات، وكتابة الوثائق والإعلانات.

تم وضع أسس الآلة الكاتبة منذ عام 1575، لكنها أصبحت أمرًا نادرًا في عالمنا الحديث مع انتشار أجهزة الكمبيوتر المكتبية والمحمولة والأجهزة اللوحية.

6. الهواتف الأرضية السلكية:

الهواتف الأرضية السلكية
تكنولوجيا أخرى تقترب من الانقراض في وقتنا بعد استبدالها بأجهزة الاتصال الذكية التي نحملها في جيوبنا. يعود تاريخ الهاتف السلكي إلى عام 1844 وقد شهد العديد من التطورات على مر السنين.

كان أحد أهم هذه التطورات هو الهاتف السلكي ذو القرص الدوار مع ذلك التصميم الدائري لمخطط الأرقام، ويتحتم على المتصل كتابة رقم الاتصال عبر تدوير القرص ابتداءً من مكان الرقم في القرص الدائري.

هذا النوع من الهواتف الأرضية بدأ بالاختفاء فعلًا في وقتنا الحالي، بعد أن أصبح الاتصال أمرًا في غاية السهولة عبر الأجهزة المحمولة.

7. كبائن الهاتف العمومية:

كبائن الهاتف العمومية

كشك الهاتف المعروف الذي تراه في الشارع؛ يمثل الآن النصب التذكاري الأهم لتاريخ الهاتف الأرضي وهو الآن مجرد معلَم سياحي أو مكان للوقاية من الأمطار التي تصادفك في طريقك للعمل أو التسوق، كما أن بعض الدول استخدمتها لأعمال فنية أو أحواض للأسماك.

الآن أصبحت هذه الأكشاك -التي يتطلب منك استخدامها وضع قطعة نقود معدنية- شيئًا من الماضي في عصر الهواتف المحمول.

8. جميع أنواع وسائط تخزين البيانات:

تخزين البيانات
العديد من أنماط وسائط التخزين صارت من الماضي، مثل الأقراص المرنة Floppy Disk بمختلف أشكالها والأقراص المضغوطة CD، وأقراص الموسيقى الكبيرة، وحتى أقراص DVD أصبحت نادرة الاستخدام.

9. جميع أشرطة تخزين الوسائط الرسومية والفيديو والصوت:

أشرطة فيديو Betamax تقنيات

كم سخر النقاد سابقًا من اختفاء أشرطة فيديو Betamax من Sony، وأشرطة VHS التي قد لحقت بها أيضًا، حالها كحال الأقراص الليزرية التي في طريقها للاختفاء قريبًا، إضافة إلى أجهزة العرض المعتمدة على الشرائح وأفلام كاميرات التصوير.
ونتذكر جيدًا أشرطة التسجيل الصوتية “الكاسيت” ذات قياس 1/4 بوصة والتي كان يتحتم عليك الوصول لنهاية الجانب A حتى تستطيع الاستماع لبداية الجانب B.

10. منافذ الكومبيوتر المختلفة:

تقنيات
ظهور منافذ USB وما حققته من نجاح وسرعة في نقل البيانات أدى إلى الاستغناء عن منافذ الأجهزة الخارجية مثل الطابعات وأجهزة الماوس ولوحات المفاتيح (مثل منافذ RS-232 & PS / 2).

11. مشغلات MP3 المتخصصة:

11. مشغلات MP3 المتخصصة: تقنيات
مثلها مثل أغلب التقنيات التي أطاحت بها الأجهزة الذكية فقد تم الاستغناء عن هذه الأجهزة بمشغل الموسيقى الخاص الموجود في كل هاتف ذكي.

12. أتاري 2600 (Atari):

الأتاري تقنيات

والتي تعتبر من أهم أسلاف منصات الألعاب الحالية، تم إصدار Atari 2600 في عام 1977 وكان نظامًا لألعاب الفيديو المنزلية المخزنة على شريط خاص بمنصة الألعاب هذه. اشتهرت Atari بألعابها الخاصة بها مثل Pong و Missile Command و Asteroids.

12 منصة ألعاب (Nintendo Entertainment System NES):

منصة ألعاب( Nintendo Entertainment System NES تقنيات
بعد حوالي عقد من الزمن من دخول Atari 2600 إلى الأسواق، قامت شركة Nintendo بإطلاق منصة ألعابها الخاصة NES مع العديد من الألعاب الخاصة بها (مثل Duck Hunt و Super Mario Bros) وبذلك حققت نجاحًا باهرًا وأصبحت منصة الألعاب الأكثر مبيعًا في العالم وقتها.

 

0

شاركنا رأيك حول "في ظلّ التطور التقني الذي نعيشه.. إليك بعض الأجهزة والتقنيات التي انقرضت اليوم"