0

أصبحت العملات الرقمية اليوم من أشهر الأصول وأكثرها تداولاً مقارنة بتاريخ نشأتها الذي يعود لعام 2009 فقط، وذلك بفضل فرص الربح الكثيرة التي تتيحها للمتداولين المستعدّين لتحمّل المخاطر نظراً للتقلّبات الدائمة التي يعاني منها هذا السوق، حيث من الممكن تحقيق أرباح بآلاف الدولارات خلال عدّة صفقات تداول في مدّة قصيرة نسبياً في حال تمكّنك من توقّع حركة السوق القادمة، وبالمثل فإنّ الخسائر دائماً ما تأتي بنفس القيمة أيضاً.

مع نضوج سوق العملات الرقمية أصبحت الكثير من أدوات التداول والعقود الاشتقاقية المختلفة متاحة فيه أيضاً، وبذلك بات التداول اليومي عبارة عن مهنة بالنسبة لبعض المستثمرين المؤمنين بهذا السوق ومستقبله، وبالرغم من كون تداول العملات الرقمية لا يختلف بشكل كبير عن تداول الأصول الأخرى، إلّا أنّ هنالك بعض الأدوات والبرمجيات والمواقع التي يجب على متداول العملات الرقمية أن يعرفها ليحصل على أفضل نتائج ممكنة ويبقى على اطلاع دائم على حالة السوق، وهو ما سنتكلّم عنه في هذا لمقال.

موقع CoinMarketCal

CoinMarketCal - Cryptocurrency Calendar

يعتبر CoinMarketCal من أهمّ المواقع التي يجب على أي متداول معرفتها، خاصة بالنسبة للمتداولين الذين يدخلون في استثمارات طويلة الأمد مع العملات الرقميّة. يتيح هذا الموقع فئة واسعة من الأخبار الدائمة والأحداث والتواريخ المهمّة المتعلّقة بمجال العملات الرقمية، فهو عبارة عن تقويم اقتصادي يركّز على مجال واحد فقط، ومع كون أسعار العملات الرقمية تتقلّب بشكل كبير تبعاً للأخبار والأحداث المتغيّرة التي قد تحدث في السوق، فإنّ CoinMarketCal سيبقيك على اطلاع دائم على الأحداث التي قد تهمّك لتقوم بصفقات تداول بالاعتماد عليها.

يتيح الموقع العديد من الخيارات المفيدة، أهمّها هو القدرة على تخصيص التنبيهات والإشعارات المتعلّقة بعملات رقمية أو أحداث معيّنة مرتبطة بها، مثل التحديثات التي سيتمّ تطبيقها على منصة بلوك تشين معيّنة أو أحداث تنصيف بتكوين والكثير غيرها، كما أنّه متاح للاستخدام بشكل مجاني ويعتبر مرجع الكثير من المتداولين اليوم.

تطبيق Blockfolio

على عكس الكثير من الأدوات التي يستخدمها متداولو العملات الرقمية، فإنّ تطبيق Blockfolio يتميّز بتركيزه على الهواتف الذكية، وبالتالي فهو يعطي الأولوية لتحسين تجربة المستخدم على الهواتف بدلاً من جعلها أمراً ثانوياً مقارنة بواجهات مواقع الويب التي تركّز عليها باقي الأدوات. مع هذا التطبيق ستتمكّن من متابعة الكثير من العملات الرقمية من خلال معرفة أسعارها المختلفة، حيث أنّه يقوم بتتبّع أكثر من 3000 عملة مختلفة على أكثر من 100 منصة تداول لتصبح قادراً على تحليل السوق ومعرفة فروقات الأسعار بين كل منصة.

يقدّم Blockfolio بعض الميزات الإضافية أيضاً، أهمّها هو القدرة على تتبّع قيمة استثماراتك في الزمن الحقيقي وإشعارك بشكل دائم في حال حدوث أية تغييرات، كما يمكنك تخصيص التنبيهات لمتابعة حالة عملات رقمية معيّنة بحيث يتمّ تنبيهك عند وصول سعر العملة لقيمة معيّنة تستطيع تحديدها بشكل مسبق، وبذلك ستكون على اطلاع دائم لتصبح قادراً على اختيار الوقت الأنسب للقيام بصفقة التداول الخاصة بك. التطبيق متاح بشكل مجاني ويمكنك تحميله من متجر App Store أو Google Play.

خدمة eToro CryptoFund

العملات الرقمية

تقدّم شركة الوساطة المالية ايتورو etoro الكثير من الميزات والخدمات للعملاء الذين يقومون بتداول العملات الرقمية من خلال منصتها، وبالأخص بالذكر خدمة CyptoFund التي تتيح للمتداولين خاصة الجدد منهم الكثير من الخصائص الفريدة، حيث تستطيع تتبّع التداولات التي يقوم بها باقي المستثمرين من أجل القيام بمثلها أو تعلّم بعض الأفكار والاستراتيجيات المفيدة منها.

تتيح لك المنصة أيضاً التواصل مع باقي المتداولين وتبادل الخبرات ومناقشة وجهات النظر المختلفة حول اتجاه السوق، وفي حال قررت تطبيق نمط تداول مشابه لأحد المستثمرين تستطيع نسخ ذلك النمط وتطبيقه على استثماراتك الخاصة.

موقع Dead Coins

مهما بلغت معرفتك وخبرتك في سوق العملات الرقمية، فإنّ تواجد أكثر من 6000 عملة مختلفة -حتى الآن- يعني أنّ هنالك الكثير لتتعلّمه، حيث أنّ الكثير من المتداولين عادةً ما يتعرّضون لبعض الخسائر نتيجة الاستثمار في عملات غير مشهورة أو ذات ماضي مشبوه ومستقبل غير معروف. لتجنّب هذه المشاكل تستطيع استخدام موقع Dead Coins الذي يقوم بتصنيف العملات الرقمية وتنبيهك للأنواع التي لا يجب عليك الاستثمار بها تحت أي ظرف.

في حال أردت الاستثمار في عملة رقمية جديدة أو غير مشهورة، من الأفضل أولاً أن تبحث عنها ضمن الموقع، وفي حال كانت غير مناسبة للاستثمار ستجد الكثير من المعلومات المفيدة عن ذلك مع توضيح الأسباب وراء تصنيفها بهذا الشكل، مثل أن العملة قد تكون خدعة أو غير نشطة بشكل دائم بسبب سيولتها المنخفضة. يتيح الموقع أيضاً إمكانية إضافة عملات جديدة لقائمته من قبل المستخدمين في حال تعرضهم للخداع أو خسارة الكثير من الأموال مثلاً، ولكن يجب إضافة جميع هذه التفاصيل ليتمّ قبولها في قائمته.

منصة Signals

العملات الرقمية

يعتمد بعض المتداولين على خوارزميات تداول خاصة تقوم بتطبيق صفقات التداول أو تتبّعها بشكل تلقائي، ولكن المشكلة في تلك الخوارزميات أنّها دائماً ما تضمّ بعض الخصائص أو الأوامر التي لا تناسب جميع المتداولين خاصة المتخصصين في مجال العملات الرقمية، وهنا تأتي أهمية Signals التي تعتبر من أبرز الشركات الناشئة في هذا المجال، حيث تتيح للمستخدمين إمكانية إنشاء خوارزمية التداول الخاصة بهم دون الحاجة للاعتماد على خوارزميات خارجية.

ستتمكّن مع منصة Signals من تصميم خوارزمية التداول الخاصة بك وتحديد الميزات والخصائص التي تناسبك، وذلك دون الحاجة لتواجد معرفة قوية في مجال البرمجة، كما تستطيع الاستفادة من بعض الأدوات المساعدة التي تعتمد على تقنيات تعلم الآلة وغيرها الكثير أيضاً. في حال أردت التأكد من عمل الخوارزمية تستطيع اختبارها على المنصة دون الحاجة لتطبيقها واستخدامها بشكل فعلي على الفور.

موقع CoinGecko

العملات الرقمية

يعتبر CoinGecko من أشهر المواقع المختصّة بعرض معلومات تفصيلية عن العملات الرقمية وأدائها في السوق، حيث يتمتّع بواجهة بسيطة وأدوات سهلة الاستخدام لتتمكّن من البحث عن أي معلومة تريدها. تستطيع إيجاد الكثير من المعلومات المهمّة لمعظم العملات الرقمية المتاحة في السوق مثل رأس المال السوقي ومعلومات السعر وصعوبة التعدين ونشاط المطورين أيضاً، وبذلك ستتمكّن من أخذ فكرة جيّدة عن أي عملة جديدة تريد تداولها.

بوتات تداول العملات الرقمية

بوت تداول العملات الرقمية

تساعد بوتات تداول العملات الرقمية Trading Bots على تنفيذ صفقات تداول تلقائية دون الحاجة لتدخل المستثمر عند الحاجة لذلك، وعلى الرغم من أنّ بعضها يأتي مع رسوم مرتفعة إلّا أنّ الكثير من المنصات أصبحت تقدّم بوتات تداول مجانية تستطيع تجربتها لمعرفة ما إذا كانت مناسبة لك، وفي هذه القائمة سنذكر لكم أفضل الخيارات المتاحة بشكل مجاني ومدفوع:

هذا المقال برعاية eToro شبكة التداول بالعملات والأسهم الأكثر رواجًا في العالم

 

 

0

شاركنا رأيك حول "أهمّ الأدوات التي يجب على متداولي العملات الرقمية معرفتها"