استخدام الأطفال للإنترنت – الجزء الثالث “مواقع وتطبيقات وأفلام مقترحة”

0

شارك المقال 👈

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on pocket

تحدثنا في الجزئين الأول والثاني من سلسلة استخدام الأطفال للإنترنت عن المخاطر التي يتعرض لها الطفل، وعن الطرق التي نحميه فيها وبعض الأدوات التقنية المساعدة في ذلك، وسنتحدث في هذا الجزء عن بعض المواقع والتطبيقات الشهيرة والمناسبة للأطفال والتي يمكنك أن تنصح طفلك بها دون قلق.

مواقع إلكترونية

استخدام الأطفال للإنترنت - مواقع الكترونية مفيدة

باللغة العربية:

  • سكراتش: موقع لتعليم البرمجة للأطفال عن طريق الأمثلة، وهو موقع عالمي يقدم البرمجة بطريقة حديثة ومفيدة ليطور بذلك عقل الطفل ومعارفه، ويجعله يبني برامجه وألعابه الخاصة ويوجد أيضاً مسابقات عالمية للبرمجة باستخدام سكراتش موجهة للأطفال، في حال كان الموقع باللغة الإنكليزية يمكن اختيار اللغة العربية من أسفل الصفحة.
  • سبيستون: موقع مرتبط بالقناة التلفزيونية الشهيرة سبيستون، يستعرض الموقع الكثير من المقالات والأفكار ومواعيد البرامج والألعاب وغيرها الكثير، يمكن قضاء أوقات مفيدة ومسلية ضمن هذه الموقع.
  • موقع Code.org: موقع لتعليم البرمجة أيضاًً وهو موقع لمبادرة عالمية لنشر علوم الحاسب في المدارس ولجميع أطفال العالم.
  • موقع دولينجو: لتعلم اللغات المختلفة وهو مفيد جداً وخاصة للأطفال لتعلم أي لغة حول العالم، ويحوي الموقع بالإضافة إلى المحتوى المميز نظام تحفيزي ومنتدى لتشارك المعارف بين الأصدقاء.

باللغة الإنكليزية:

  • ناشونال جيوغرافيك للأطفال: موقع إلكتروني متخصص بالعلوم البرية والجغرافيا والحيوانات، يمكن للطفل مشاهدة الفيديوهات وقراءة المقالات وتعلم الكثير من هذا الموقع الشهير.
  • مجلة تايم: مجلة عالمية شهيرة تقدم محتوى متنوع خاص بالأطفال والمراهقين، تحوي الكثير من المقالات والأخبار والفيديوهات المفيدة في مواضيع مثل: العلوم – الأعمال – التكنولوجيا  – الصحة – المجتمع – التاريخ – الفنون، ويمكن تحديد الشريحة العمرية عند تصفح الموقع.
  • موقع Make Me Genius:  موقع هام لتطوير ذكاء الأطفال يحوي الكثير من الفيديوهات المخصصة لكل مرحلة دراسية وبعض الحقائق والنكت وفيديوهات اللغة الإنكليزية والعلوم المختلفة.
  • موقع howstuffworks: موقع للكبار والصغار وتتلخص مواضيعه باسمه “كيف تعمل الأشياء”، وهو متنوع وحديث وغني جداً، وينصح به.

اقرأ المزيد: استخدام الأطفال للإنترنت: الجزء الأول “المخاطر”

تطبيقات للهواتف الذكية

استخدام الأطفال للإنترنت - تطبيقات الهواتف الذكية

  1. تيوبي للأطفال: تطبيق للهواتف الذكية باللغة العربية ينتقي فيديوهات مناسبة للأطفال من موقع اليوتيوب ويصنفها ضمن فئات متنوعة، وهو تطبيق آمن وسهل الاستخدام.
  2. تطبيق ColorMe: وهو تطبيق مخصص للتلوين يحوي الكثير من الرسومات الهندسية والفنية المعقدة لتلوينها.
  3. لمسة:  تطبيق مخصص للقصص والألعاب وتجد فيه محتوى غني ومفيد للأطفال.
  4. تطبيق أبجد: تطبيق لقراءة الكتب والروايات المختلفة.
  5. تطبيق TinyCards: لعبة مطورة من قبل مطوري دولينجو، تهدف إلى تعليم الأطفال أسماء الأشياء بالاعتماد على البطاقات وهو مفيد أيضاًُ لتقوية اللغة الإنكليزية للأطفال.
  6. تطبيق Messenger Kids: تطبيق للتواصل والمحادثة والفيديو موجه للأطفال للتواصل مع الآخرين.
  7. تطبيق Brain Games Kids: تطبيق يحوي عدة ألعاب لتنمية العقل والذكاء.
  8. تطبيق YouTube Kids: تطبيق آخر بديل عن اليوتيوب وقد ذكرنا تطبيقين بديلين لأهمية إبعاد الأطفال عن استخدام اليوتيوب دون قيود.
  9. تطبيق Astronomy for Kids: تطبيق يهتم بتعليم كل ما يخص علوم الفضاء للأطفال وهو باللغة الإنكليزية.

يوجد عدد ضخم من التطبيقات لذلك عليك البحث وإيجاد ما يرغب به طفلك لتكون على ثقة بأنك تنمي مهاراته وتحميه من استخدام مواقع أو تطبيقات غير ملائمة، ويذكر أن أغلب المواقع المذكورة أعلاه تملك تطبيقات موازية لها ويمكن استخدام التطبيق كبديل عن الموقع حسب الرغبة.

وبالطبع هناك الكثير من الألعاب لغرض التسلية فقط ولا مانع من استخدامها، إلا أنه من المهم أن يلعب أحد الوالدين بها أو يراقب الطفل أثناء اللعب لمرة واحدة على الأقل لفهم فكرة اللعبة.

حيث يوجد العديد من الألعاب التي تظهر بريئة إلا أنها تخفي في طيات حكاياتها أفكاراً خطيرة كالقتل والانتقام وأيضاً جمع المال بطرق غير أخلاقية لشراء حاجيات لشخصيات اللعبة بالإضافة إلى الألعاب التي تدخل إلى الحياة الشخصية وتطلب من الطفل تنفيذ مهمات قد تكون خطيرة على حياته وقد حصل ذلك مؤخراً بأعداد كبيرة كان ضحيتها أطفال أبرياء عرب وأجانب أيضاً.

اقرأ أيضًا: لعبة مومو الشريرة تحدٍ جديد يهدد حياة الأطفال!

أفلام

استخدام الأطفال للإنترنت - الأفلام

لتجنب استخدام الأطفال للإنترنت بشكل خاطئ، يمكن أن تجعل طفلك يقضي أوقات ممتعة بتحميل بعض الأفلام ليشاهدها في أوقات الفراغ فذلك سيملأ بعض الوقت دون الحاجة لاستخدام الحيل لحمايته من الإنترنت، وإليكم بعض الأفلام الجيدة:

  1. فيلم The Angry Birds: فيلم موازي للعبة العصافير الغاضبة المميزة، يمكن مشاهدة الفيلم أو التمتع باللعبة.
  2. فيلم The Smurfs: فيلم السنافر الشهير بنسخته الحديثة المميزة.
  3. فيلم Despicable Me: واحد من أفلام التوابع Minions ذوي اللون الأصفر، فيلم مضحك ويناسب الجميع.
  4. فيلم Minions: فيلم آخر من أفلام التوابع الرائعة ينصح به.
  5. فيلم Hotel Transylvania: بأجزائه الثلاثة ومغامراته الممتعة التي تناسب الأطفال والكبار.
  6. فيلم Inside Out: واحد من أفضل إنتاجات الأفلام العالمية الكرتونية وهو فيلم عائلي يمكن مشاهدته مع الأطفال وهو من أفلام ديزني الحديثة.
  7. فيلم Frozen: من الأفلام الممتعة الموجهة للأطفال، والذي يناسب مختلف الأعمار، وهو أيضاً أحد أفلام ديزني.
  8. أفلام ديزني كافة مثل : Moana – Tangled – Beauty and the Beast  – Finding Nemo – Finding Dory – Toy Story – The Secret Life of Pets – Cars – The Baby Boss – Coco.

هناك الكثير من الأمور والأسباب التي قد تدفع إلى استخدام الأطفال للإنترنت بشكل ضار لهم، لذلك كونوا حذرين في هذا العصر التكنولوجي وتأكدوا من معرفة الأساسيات التي تسمح بمراقبة ومتابعة أطفالكم ولا تترددوا في طلب المساعدة لتحقيق ذلك، ولن ننسى في ختام هذه السلسلة التذكير بضرورة اهتمام الطفل بهوايات يمارسها دون الحاجة للتكنولوجيا، وهي ما يهمله الكثير من الأهالي كالرسم والرياضة والموسيقى وغيرها.

اقرأ المزيد: أفضل التطبيقات الخاصة بالأطفال في العام 2019

0

شاركنا رأيك حول "استخدام الأطفال للإنترنت – الجزء الثالث “مواقع وتطبيقات وأفلام مقترحة”"

أضف تعليقًا