اصبغ ملابسك بألوان مختلفة: معهد MIT للتكنولوجيا يبتكر حبراً قابلاً للبرمجة عبر الضوء

حبر
0

باحثون في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا الأمريكي ضمن مخبر علوم الكومبيوتر والذكاء الاصطناعيّ طوّروا حبراً قابلاً للبرمجة يمكن استخدامه من أجل تغيير لون الأشياء التي يتم صبغها من خلاله.

أطلق على الحبر اسم PhotoChromeleon ويتم استخدام فيه مجموعة من الأصباغ الفوتوكرومية التي تحمل اللون الأزرق السماوي cyan، الأرجواني magenta والأصفر ليتم تحويلها إلى سائل قابل للرشّ.

يقوم بعدها الباحثون بواسطة الحاسب بتفعيل أو إلغاء تفعيل واحد من هذه الألوان الثلاثة من أجل الحصول على اللون المطلوب، فعلى سبيل المثال وعند تعريض الجسم الذي تم صبغه بالحبر السابق باللون الأزرق، فسيتم تعطيل اللون الأصفر ضمن الحبر ليبقى اللون الأرجواني والأزرق السماوي اللذان يشكّلان اللون الأزرق وفي حالة تعريض الجسم للون الأخضر سيتم تعطيل اللون الأرجواني والحصول على اللون الأخضر من خلال المزج بين اللون الأصفر واللون الأزرق السماوي.

يعمل الباحثون حالياً على تطوير هذا الحبر بشكل أفضل، إذ ذكروا أنّه من الممكن استعماله مع الملابس والحاجيّات التي يتم استعمالها بشكل يوميّ مما يعني إمكانيّة الحصول على حذاء بالألوان مختلفة في كلّ مرّة باستخدام الحبر وبتصميمات لانهائيّة دون الحاجة لشراء لوان مختلفة من نفس الحذاء وهذا مثال بسيط على استخدامات مختلفة للحبر في حياتنا اليوميّة.

اقرأ أيضاً: ماهو الحبر الالكتروني ؟ كيف يعمل؟ وماهي أهم إستخداماته؟

0

شاركنا رأيك حول "اصبغ ملابسك بألوان مختلفة: معهد MIT للتكنولوجيا يبتكر حبراً قابلاً للبرمجة عبر الضوء"