0

منذ تحديد الحالة الأولى لفيروس كوفيد-19 في مدينة ووهان بمقاطعة هوبي الصينية بشكلٍ رسمي في ديسمبر/كانون الأول 2019، لم يمضِ ثلاثة أشهر حتى انتشر الفيروس سريعًا في جميع أنحاء العالم، حيث أعلنت منظّمة الصحّة العالمية تحوّله إلى جائحة عالمية يوم 11 آذار/مارس من العام الحالي. بلغ اجمالي عدد حالات الاصابة في العالم 17.8 مليون بينما بلغ عدد الوفيّات 686 ألف، على حسب تحديث اليوم لحالات تتبّع الاصابة والوفيّات حول العالم بواسطة منظّمة الصحّة العالمية.

لوحات تتبع انتشار كوفيد-19

سرعان ما صممت العديد من المنظّمات، المراكز الصحّية، الجامعات، والشركات العالمية خرائط تتبّع حالات -متضمّنة الاصابات، الشفاء، الوفيّات- انتشار فيروس كوفيد-19 حول العالم على مواقعها الإلكترونية حيث يتم تحديث جميع الحالات يومياً، تقوم هذه المواقع بجمع المعلومات من أهم المصادر الرسمية الصحّية أبرزها منظّمة الصحّة العالمية ومركز مكافحة الأمراض والوقاية الأمريكي، بالإضافة إلى العديد من المنظّمات والوزارات الصحّية للدول.

فيما يلي عزيزي القارئ بعض من أفضل المواقع التي تعرض لوحة معلومات تتبّع انتشار حالات فيروس كوفيد-19 في كل أنحاء العالم بصورة يومية وموثوقة.

لوحة معلومات منظمة الصحة العالمية

تقدّم لوحة المعلومات التابعة لمنظّمة الصحّة العالمية “WHO” آخر التحديثات عن تفشّي فيروس كوفيد-19، وتشمل هذه الأرقام المحدّثة للأشخاص المصابين، الوفيّات، البلدان المتضرّرة، والبيانات الأخرى ذات الصلة فيما يتعلّق بتفشّي الفيروس.

تم بناء هذه اللوحة على منصة ArcGIS، وتُعتبر الأكثر مصداقية من بين جميع لوحات المعلومات الأخرى عندما يتعلّق الأمر بالإحصائيات اليومية، لأنَّ مصدر البيانات هي منظّمة الصحّة العالمية.

ومع ذلك تؤكّد منظّمة الصحّة العالمية أنَّ أرقام الحالات التي أبلغت عنها هي أرقام متحفّظة، ومن المحتمل أن تمثّل أقل بكثير من العدد الحقيقي لحالات الفيروس خصوصًا في الصين وايران وغيرها من الدول.

لوحة معلومات جامعة جونز هوبكنز

خريطة “Coronavirus COVID-19 Global Cases” لوحة المعلومات التي صمّمها مركز علوم وهندسة النُظم في جامعة جونز هوبكنز الأمريكية لتتبّع حالات جائحة الكورونا هي الأولى التي ظهرت. لكن نظرًا لأنَّ الموقع يعتمد على البيانات المتاحة من مصادر متعدّدة فقد لا تكون المعلومات والإحصائيات دقيقة.

تقوم اللوحة يوميًا بتحديث العدد الإجمالي للحالات المؤكّدة، الوفيّات، البلدان المتأثّرة، بالإضافة إلى احصائيات الحالات التي تعافت وعدد الحالات النشطة حول العالم وتحديد مواقعها. اللوحة مبنية على منصّة Esri ArcGIs.

لوحة معلومات مايكروسوفت كوفيد-19

تعرض لوحة المعلومات المقدّمة من شركة مايكروسوفت الأمريكية عبر محرك البحث بينغ إحصائيات محدّثة يوميًا لإصابات فيروس كوفيد-19 لكل بلدان العالم. كما توفّر خريطة تفاعلية تتيح لزوّار الموقع النقر على أيّ بلد لمعرفة أعداد الحالات والمقالات ذات الصلة بالجائحة في البلدان المتأثّرة من مجموعة متنوّعة من الناشرين حول العالم.

تقوم اللوحة بجمع البيانات من مصادر موثوقة مثل منظّمة الصحّة العالمية، مركز مكافحة الأمراض والوقاية الأمريكي، والمركز الأوروبي للوقاية من الأمراض ومكافحتها.

لوحة معلومات HERE Technologies

تُظهر لوحة المعلومات على الخريطة التي أنشأتها “HERE Technologies” الوقت التقريبي لإعلان الحالات بالاعتماد على البيانات المقدّمة من مركز علوم وهندسة النظم في جامعة جونز هوبكنز وDXY.

يمكن للشخص من خلال هذه اللوحة متابعة أعداد الحالات حسب البلدان، أمّا في الصين فإنَّ البيانات متوفّرة في كل مقاطعة بشكل منفصل. كما يوجد شريط تمرير زمني للحصول على لمحة شاملة عن انتشار الفيروس في أنحاء العالم منذ 23 يناير/كانون الثاني 2020.

كما يمكن أيضًا معرفة معلومات أيّ من الفقّاعات الموجودة على الخريطة إمّا عن طريق تحديدها مباشرةً على الخريطة -بالنقر إذا كنت تستخدم الهاتف المحمول- أو عن طريق تحديد البطاقة المقابلة في الشريط الجانبي.

لوحة معلومات Esri Story

ما يميّز لوحة المعلومات على خريطة Esri هي عرض كل ما يتعلّق بكوفيد-19 في شكل مقالات وتقارير كالتعريف بالفيروس، كيفية انتشاره، وتقارير الحالات المماثلة السابقة قبل اعلان الصين عنها بصورة رسمية.

تُحدّث المعلومات على اللوحة بالحالات الجديدة والرسوم البيانية يوميًا، كما توفّر شرح تفصيلي لبداية ظهور الفيروس في مدينة ووهان ومن ثمَّ انتشاره في مقاطعات الصين وإلى دول العالم، والكثير من البيانات الأخرى.

لوحة معلومات هيلث ماب

لوحة معلومات هيلث ماب هي مبادرة من برنامج خاص بمستشفى بوسطن للأطفال غير الربحي لمراقبة الأمراض المعدية.

تستخدم الخريطة الرقمية خوارزميات الذكاء الصناعي لتتبّع انتشار فيروس كوفيد-19 حول العالم والتي تمنح الأشخاص والحكومات والعاملين في القطاع الصحّي معلومات محدّثة بدقة لانتشار الجائحة في العالم. تم تصميم اللوحة بواسطة “MapBox” على منصّة OpenStreetMap.

اقرأ أيضاً: ما هي أبرز المؤتمرات التقنية العالمية التي ألغيت بسبب تفشّي فيروس Covid-19؟

لوحة معلومات Google’s Project Baseline

تم تصميمها بواسطة جوجل وشركة Verily وكليهما شركات فرعية تتبعان الشركة الأم آلفابت وتركّز الأخيرة بشكل أساسي على علوم الحياة والرعاية الصحّية، توفّر اللوحة بيانات للزوّار لتحديد أماكن الاختبار القريبة بحسب مواقعهم في حال اشتباههم بأعراض الإصابة بفيروس كوفيد-19.

أكّدت Verily بأنَّ هذا المشروع تجريبي في الولايات المتحدة، وتم إجراؤه بالتعاون مع مكتب حاكم ولاية كاليفورنيا، السلطات الفيدرالية، حكومات الولايات والسلطات الصحّية العامة المحلية.

لوحة معلومات CrowdTangle

أطلقت منصّة تحليلات وسائل التواصل الاجتماعي الشهيرة CrowdTangle لوحة معلومات تحت مسمّى “COVID-19 Live Display Hub” وذلك لتسهيل رؤية الجمهور للمحتوى الذي تتم مشاركته في مختلف منصّات وسائل التواصل الاجتماعي حول تفشّي جائحة كوفيد-19 في أنحاء العالم، أبرزها فيسبوك، انستاجرام، ريديت، بالاضافة إلى منافذ الأخبار المحلّية، صفحات منظّمة الصحّة العالمية بمختلف الأقاليم حول العالم، والوكالات الحكومية للدول.

تتميّز كل شاشة عرض على اللوحة، بعمليات نشر للمحتوى مصنّفة حسب الكلمات الرئيسية ذات الصلة والحسابات العامة لكلِّ منطقة.

لوحة معلومات جامعة واشنطن

لوحة خريطة المعلومات هذه خاصة بمختبر نُظم المعلومات الجغرافية الإنساني التابع لجامعة واشنطن. تقوم اللوحة بعرض العدد الإجمالي للحالات المؤكّدة في العالم، الوفيّات، البلدان المتأثّرة وغيرها من البيانات المتعلّقة بالجائحة، كما أن لديها خاصية عرض الخريطة بإصدار صور القمر الصناعي. تم تصميم اللوحة على منصة CARTO DB.

لوحة معلومات جامعة فيرجينيا

تُوفّر لوحة المعلومات التابعة لجامعة فيرجينيا الأمريكية شريط تمرير لمعرفة الجدول الزمني لانتشار الفيروس في أنحاء العالم منذ 22 يناير/كانون الثاني 2020.

كما توجد في اللوحة علامات تبويب مختلفة لتتبّع الحالات النشطة، الحالات التي تعافت، والوفيّات في العالم. يقوم الموقع باستخدام مجموعة من البيانات مفتوحة المصدر.

لوحة معلومات مركز مكافحة الأمراض والوقاية الأمريكي

تقوم لوحة المعلومات التابعة لمركز مكافحة الأمراض والوقاية الأمريكي “CDC”، بعرض بيانات الحكومة الأمريكية حول كل ما يتعلّق بتفشّي فيروس كوفيد-19 في الولايات المتحدة.

تتضمّن البيانات على الحالات الإيجابية المؤكّدة في جميع الولايات الأمريكية، حالات الاشتباه التي تم الإبلاغ عنها إلى CDC، والتي تم فحصها أيضًا في المركز وذلك منذ 21 يناير/كانون الثاني 2020، ما عدا نتائج الاختبار للأشخاص الذين قدِموا إلى الولايات المتحدة من ووهان، الصين، واليابان.

لوحة معلومات مؤسسة كايسر فاميلي

توفّر خريطة لوحة معلومات مؤسسة كايسر فاميلي واختصارًا بـ “KFF” عدد الحالات والوفيّات من الفيروس التي سُجلّت في بلدان العالم.

تعتبر المؤسسة منظّمة غير ربحية مقرّها في مدينة سان فرانسيسكو وتعمل في مجال توفير معلومات مستقلّة حول القضايا الصحّية بالولايات المتحدة، كما يتم تحديث البيانات على اللوحة بشكلٍ يومي، كما توفّر علامات تبويب لعرض البيانات حسب كل بلد.

يدّعي الموقع بأنَّ البيانات مستمدة مباشرةً من تقارير حالات كوفيد-19 الرسمية التي تصدرها منظّمة الصحّة العالمية بانتظام.

لوحة معلومات نيويورك تايمز

يوفّر موقع نيويورك تايمز لوحة معلومات خاصة بفيروس كوفيد-19، تحتوي على العديد من الخرائط والرسوم البيانية التي يتم تحديثها بشكلٍ متكرّر، حيث تعرض أحدث البيانات الصحيّة المتاحة للعامة في كل أنحاء العالم بشأن انتشار الجائحة. كما يمكنك تصفّح الأخبار والمقالات الموجودة على اللوحة لمزيد من المعلومات حول الفيروس.

اقرأ أيضاً: كيف أثر فيروس كورونا على كيفية استخدامنا للهواتف الذكيّة؟

0

شاركنا رأيك حول "دليلك للتعرّف على أفضل لوحات المعلومات لتتبّع انتشار كوفيد-19 في العالم"