0

خلال السنوات الأخيرة، شهدت تقنية بلوك تشين كثيراً من التحسينات والتطويرات مقارنة بالسنوات الأولى لبداية ظهورها على نطاق واسع مع عملة بتكوين، وأصبحت قادرة على العمل ضمن الكثير من المجالات والقطاعات المختلفة مثل صناعة الموسيقى بعدما كانت مقتصرة على المجال المالي فقط، ومع اندفاع الكثير من الشركات والمؤسسات للبحث عن حلول جديدة باستخدام بلوك تشين، بات من الصعب تجاهل ما يمكن لهذه التقنية تحقيقه.

من أبرز المجالات التي قد تشهد تحسّناً في حال اعتمادها على بلوك تشين هي صناعة الموسيقى، والتي تشمل كل ما يتعلّق بهذا المجال من حقوق نشر وتوزيع وحساب نسبة أرباح الفنانين والحماية من القرصنة بالإضافة للكثير من التعقيدات القانونيّة التي تختلف من دولة لأخرى، وفي هذا المقال سنتكلّم عن المشاكل التي تعاني منها صناعة الموسيقى مع توضيح دور البلوك تشين في حلّها.

صناعة الموسيقى وتأثرها بالتقنية

 

صناعة الموسيقى وتأثرها بالتقنية

لعقود طويلة بقيت صناعة الموسيقى وتوزيعها مقتصرة على بيع الاسطوانات وغيرها من الوسائط الأخرى بشكل مباشر من المتاجر الموثوقة، ولكن مع دخول الانترنت للعالم وتطوّره ليشمل جميع نواحي الحياة، أصبح هو المكان المفضّل للكثيرين لشراء الموسيقى والاستماع إليها، وعلى الرغم من أنّ ذلك فتح المجال أمام نموّ هذه الصناعة وتغيّرها للأفضل في العديد من النواحي، إلّا أنّه خلق بعض المشاكل الجديدة وزاد من تأثير بعض المشاكل القديمة أيضاً.

منذ بداية الألفيّة أصبح الحصول على الموسيقى من خلال شراء الألبومات بشكل رقمي من خلال الانترنت هي الطريقة الأكثر انتشاراً، ومنذ العقد الماضي بدأت خدمات بثّ الموسيقى مثل Spotify بالانتشار لتصبح الأكثر شعبيّة اليوم، بحيث أصبح كل ما يحتاج له المستخدم هو دفع اشتراك شهري للاستماع لملايين الأغاني والمقطوعات الموسيقية بشكل قانوني دون الحاجة للقرصنة أبداً، ومع ذلك فما زال الكثير من الفنانين يعانون من مشاكل عديدة تجعل عمليّة حصولهم على حقّهم من الأرباح أكثر صعوبة.

أبرز مشاكل صناعة الموسيقى التي قد تساعد بلوك تشين في حلّها

حماية أفضل لحقوق الملكية

حماية أفضل لحقوق الملكية في صناعة الموسيقى

تعتبر تعقيدات حقوق النشر والملكيّة من أبرز المشاكل التي يعاني منها قطاع صناعة الموسيقى، حيث أنّ الدعاوي القضائية المرتبطة بقيام أحدهم بانتهاك حقوق الملكية الفكرية لأغنية ما أو لحن أو مقطع موسيقي أو حتى الكلمات دائماً ما تستغرق الكثير من الجهد والمال والوقت لتسويتها، وذلك لكون عمليّة التأكّد من ملكيّة تلك الحقوق وتتبّع مصدرها الأساسي ليس بالأمر السهل.

في حال اعتماد بلوك تشين لحلّ هذه المشكلة، قد يصبح من الممكن الاستفادة من ميزاتها المتمثّلة بقدرتها على حفظ السجلّات بشكل آمن وموثوق، وذلك من أجل تسجيل المعلومات الخاصة بحقوق الملكيّة على شبكة واحدة يمكن للجميع (أو لفئة معيّنة بحسب نوع الشبكة) عرض معلوماتها والتأّكد من المصدر الأساسي للأغنية أو الكلمات أو اللحن مثلاً.

قد تكون مثل هذه المشاكل أمراً عاديّاً بالنسبة لشركات الإنتاج والتوزيع الكبيرة أو الفنانين الذين يمتلكون الموارد الكافية للدخول في تلك الدوامات القانونية، ولكن هنالك الكثير من الفنانين الجدد والأفراد ممن لا يمتلكون الموارد أو المعرفة الكافية لإثبات حقّهم أمام القانون، وهو ما يجعل البلوك تشين أملهم الحالي الوحيد للتخلّص من أي مشاكل من هذا النوع في المستقبل.

بالطّبع فإنّ تحقيق ذلك يتطلّب اعترافاً بالبلوك تشين كدليل موثوق من قبل القضاة والمحاكم في هذا الجانب، وهو ما يحتاج لكثير من الوقت ليصبح ممكناً، حيث يجب أن يكون هنالك منصة أو مكان موثوق ومعترف عليه من قبل عدّة دول ومحاكم لتصبح العمليّة سهلة ولا تستهلك وقتاً طويلاً.

مشاكل الاتفاق بين الأطراف على كيفية استخدام الموسيقى

يتمّ شراء حقوق نشر الموسيقى على نطاق واسع من قبل شركات وخدمات البثّ مثل Spotify وApple Music والكثير غيرهم، وعادةً ما تكون عمليّة الشراء والاتفاق على الشروط سهلة ولا تتضمّن الكثير من التعقيدات، ولكن عندما يأتي الأمر لشراء حقوق الاستخدام بشكل منفرد ضمن مقاطع الفيديو الإعلانية والأفلام والمسلسلات، تصبح عمليّة الاتفاق بين الأطراف أكثر تعقيداً بسبب اختلاف طبيعة الاستخدام للأغاني والمقطوعات الموسيقية ضمن شركات إنتاج الأفلام والإعلانات بشكل كبير.

يمكن للبلوك تشين حل هذه المشكلة من خلال العقود الذكيّة، والتي تقدّم الكثير من الخيارات لتخصيصها بحسب كل حالة واتفاقيّة، وبذلك يصبح من الممكن تحديد الشروط بين الأطراف وعمل عقد جديد بحيث ينفّذ نفسه دون الحاجة لطرف ثالث ينظّم العمليّة.

حصول الفنانين على نسبة أرباح عادلة

حصول الفنانين على نسبة أرباح عادلة من صناعة الموسيقى

هنالك الكثير من الانتقادات المنتشرة اليوم حول النسبة التي يحصل عليها الفنانون من عائدات الموسيقى والأغاني الخاصة بهم، والتي دائماً ما يتمّ احتسابها من قبل شركات التوزيع والإنتاج التي تتولّى هذه المهام، وبالنظر لكون معظم الألبومات والمقاطع الموسيقية تُنشر على عدّة منصّات مختلفة، فإنّ مهمّة متابعة أرباح كل منصة تعتبر صعبة جداً على الفنانين، وبذلك يضطرون دائماً للوثوق بالنسبة التي يحصلون عليها من شركات التوزيع والإنتاج.

يمكن للبلوك تشين حل هذه المشكلة من خلال القيام بتسجيل جميع المبيعات والعقود التي تقوم بها شركات الإنتاج مع منصّات أخرى، وهو ما سيقدّم لهم صورة أوضح عن إذا ما كانت النسبة التي يحصلون عليها عادلة فعلاً أم لا، كما أنّ ذلك سيساعد على احتساب النسب التي يحصل عليها جميع الأطراف المشاركة في عملية إصدار الأغنية، مثل مؤلفي الكلمات والعازفين ومهندسي الصوت وغيرهم.

في بعض الأحيان قد تحتاج بعض الشركات لاستخدام أجزاء معيّنة من الأغاني كالكلمات أو اللحن أو حتى الموسيقى الخاصة بها أيضاً، وفي حال حدوث ذلك سيتمكّن المالك أو المنتج لتلك الأجزاء من الحصول على نسبته الصحيحة أو مقاضاة الجهة المسؤولة عن تقديم الأرباح له في حال لم يحصل على حقّه كاملاً.

مشاكل أخرى

Gamma Law | How Blockchain Will Change the Music Industry

لا تخلو صناعة الموسيقى من بعض المشاكل الأخرى التي دائماً ما تؤثّر على الفنانين وغيرهم من العاملين في هذا المجال، وتعتبر القرصنة الرقميّة للأغاني من أبرزها أيضاً، والتي يمكن التقليل من تأثيرها وانتشارها باستخدام بلوك تشين في حال تخزين الملفات على شكل أجزاء صغيرة بشكل لامركزي بحيث يصعب تحميلها ونشرها بشكل غير قانوني.

مشكلة أخرى مهمّة هي المدّة التي ينتظرها الفنانون للحصول على أرباحهم والتي قد تصل لسنوات أحياناً، وذلك بسبب الوقت الطويل التي تستغرقه شركات الإنتاج لجمع الأرباح من المنصّات واحتساب نسبة كل فنان بشكل منفصل، ولكن باستخدام بلوك تشين لتتبّع الأغاني الخاصة بكل فنان منذ البداية سيصبح تحديد الأرباح أكثر سهولة وأقلّ استهلاكاً للوقت، مما سيقلّل من المدة التي ينتظرها الفنانون في النهاية.

هل ستتمكّن البلوك تشين من الانتشار بشكل واسع في مجال صناعة الموسيقى؟

البلوك تشين من الانتشار بشكل واسع في مجال صناعة الموسيقى

بشكل عام سيكون للبلوك تشين دور كبير في تقليل دور الوسطاء والأطراف الثالثة كشركات التوزيع والإنتاج وبالتالي تقييد سيطرتهم على هذا المجال، مما سيعطي حريّة أكبر للفنانين مع نسب أرباح أكثر عدلاً أيضاً، ولكنّ الوصول لهذه المرحلة لن يكون سهلاً وسيحتاج للكثير من الوقت.

قد تقوم الشركات المسيطرة على هذا المجال بتقديم حلول أخرى كاستخدام البلوك تشين بنفسها لإدارة عمليّة التوزيع والحفاظ على حقوق النشر والملكيّة، وهو ما سيؤثّر على انتشار المنصّات الحرّة اللامركزيّة الموجودة اليوم مثل Mycelia وMusicoin وMediaCoin، ولكن حتى في حال عدم نجاح هذه المنصّات، سيكون تأثيرها إيجابيّاً على هذه الصناعة عندما تعي شركات الإنتاج أهميّة مراعاة مصالح الفنانين بشكل أفضل.

هذا المقال برعاية eToro شبكة التداول بالعملات والأسهم الأكثر رواجًا في العالم
0

شاركنا رأيك حول "كيف ستساعد البلوك تشين على حل المشاكل التي يعاني منها قطاع صناعة الموسيقى؟"