ما هي أبرز شركات البلوك تشين والعملات الرقمية في البحرين؟

0

بعد مرور عدّة سنوات على انتشار مفهوم البلوك تشين والعملات الرقميّة حول العالم، بدأت الكثير من الدول والحكومات بالاستثمار في هذا المجال للاستفادة من هذه التقنيّات في المجالات والأعمال المختلفة، كما تمّ سنّ الكثير من القوانين الجديدة وتعديل القديمة لتتماشى مع هذه الثورة التقنيّة، بالنسبة للمنطقة العربيّة فقد كانت متأخّرة بعض الشيء، ولكن السنوات الأخيرة شهدت الكثير من التغييرات في سياسات وقوانين بعض الدول حول تبنّي بلوك تشين واستخدامها في المجالات المختلفة.

تعتبر مملكة البحرين من أبرز الدول العربيّة المهتمّة بمجال البلوك تشين والعملات الرقميّة حتى، حيث قام المصرف المركزي منذ العام الماضي بتغيير بعض سياساته لقبول العملات الرقميّة في البلاد وترخيص عمل منصّات التداول، وبالرغم من كون هذه التغييرات عادةً ما تحتاج لوقت طويل لتعطي نتائجها، إلّا أنّ بعض الشركات والمؤسسات بدأت بالعمل في هذا المجال فتابعوا معنا مقال اليوم للتعرف على أشهر شركات البلوك تشين والعملات الرقمية في البحرين.

أشهر شركات البلوك تشين والعملات الرقمية في البحرين

شركة BENEFIT

البلوك تشين والعملات الرقمية في البحرين

تعتبر شبكة البحرين الالكترونية الوطنية للمعاملات المالية أو كما يشار إليها بالاختصار BENEFIT من أبرز المؤسسات الماليّة في مملكة البحرين، تأسّست الشركة عام 1997 وكان هدفها تمكين القطاع المالي في المملكة عبر تسهيل التواصل بين المؤسسات الماليّة الأخرى والعملاء التابعين لهم. في العام الماضي وبعد أشهر قليلة من إعلان المصرف المركزي عن تغيير سياساته حول العملات الرقميّة، أعلنت BENEFIT عن تعاونها مع شركة Mastercard لتطوير خدمة دفع جديدة عبر بلوك تشين.

ستعمل الشركتين معاً لتطوير منصّة دفع عبر الحدود باستخدام تقنيّة بلوك تشين، بحيث تكون المناقلات أسرع وأكثر أماناً وكفاءة بالنسبة للشركات الكبيرة التي ترغب بتنفيذ الكثير من عمليّات التحويل التي تتضمّن مبالغ كبيرة بينها وبين البنوك والأطراف الأخرى المستفيدة، ستسمح هذه الخدمة بالقيام بهذه العمليّات بكل سهولة ودون الحاجة لتواجد طرف ثالث، تعتبر هذه الشراكة مع BENEFIT أوّل مشروع بلوك تشين كبير تقوم به Mastercard في منطقة الشرق الأوسط، وقد صرّحت عن نيّتها في توسيع خدماتها بشكل أكبر في المنطقة مستقبلاً.

مؤسسة MVC Global بالتعاون مع Cox Logistics

تختصّ هذه المؤسسة بتوفير معلومات متّحدثة باستمرار عن مستودعات الأدوية واللقاحات في المنطقة، وكجزء من عملها قامت بالتعاون مع شركة Cox Logistics لإطلاق منصّة SmartHub لتوزيع وتتبّع انتشار الأدوية والمنتجات الغذائيّة المختلفة، وذلك ضمن مملكة البحرين بالإضافة إلى باقي دول مجلس التعاون الخليجي، حيث أشارت ضياء بنت إبراهيم آل خليفة رئيسة مجلس MVC إلى أهميّة تنظيم عمليات توزيع الأدوية خلال جائحة كورونا الحاليّة.

ستعمل المنصّة باستخدام بلوك تشين من أجل تتبّع عمليّة توزيع هذه المنتجات، كما سيتمّ استخدام تطبيقات العقود الذكيّة من أجل عمليات التخليص الجمركي والتسويات الماليّة عبر خدمة أخرى تدعى SmartPass، والتي ستعمل على الحصول على موافقة الحكومات من أجل تسهيل التعاون بين سلاسل التوريد وعمليّات الدفع عبر الحدود.

جامعة البحرين University of Bahrain

البلوك تشين والعملات الرقمية في البحرين

تعد جامعة البحرين من أكبر الجامعات وأقدمها في المنطقة، حيث تضمّ آلاف الطلاب المحلييّن إضافة لبعض الطلاب الأجانب أيضاً. في العام الماضي أعلنت الجامعة عن نيّتها بإصدار شهاداتها عبر منصّة بلوك تشين، حيث ستقوم باستخدام معيار Blockcerts المفتوح المصدر بالتعاون مع شركة Learning Machine، وهي شركة ناشئة تقدّم نظام إطلاق شهادات موثّقة ورسميّة باستخدام بلوك تشين.

بعد أشهر قليلة من هذه الشراكة، أطلقت الجامعة الدفعة الأولى من شهاداتها باستخدام بلوك تشين لتكون الأولى من نوعها في الوطن العربي ضمن هذا المجال، حيث تمّ إطلاق أكثر من 100 شهادة رقميّة للطلاب المتخرجين من فرع تقنيّة المعلومات وطلاب الدراسات العليا، وقد صرّح رئيس الجامعة رياض حمزة أنّه سيتم إصدار شهادات البكالوريوس عبر بلوك تشين بشكل تدريجي في الفصول الدراسية ونظرًا لأهمية هذه المبادرة من الواجب علينا ذكرها في قائمة أبرز شركات البلوك تشين والعملات الرقمية في البحرين.

شركة Aluminium Bahrain

البلوك تشين والعملات الرقمية في البحرين

تعتبر شركة ألمنيوم البحرين والمعروفة باسم “alba” من أكبر الشركات الصناعيّة في الشرق الأوسط، إضافة إلى كونها من أكبر عشر مصاهر منتجة للألمنيوم في العالم، حيث تقوم بعمليات تصدير إلى لكثير من الدول العربية والعالمية أيضاً، قامت الشركة في العام الماضي بتنفيذ أوّل معاملة تمويل تجاري باستخدام منصّة البلوك تشين الشهيرة Corda والتي تمّ تطويرها من قبل شركة R3 الرائدة في هذا المجال لتكون بذلك من أبرز شركات البلوك تشين والعملات الرقمية في البحرين.

تمّ تنفيذ هذه المعاملة بين المملكة العربيّة السعوديّة والبحرين بالتعاون مع المصرف السعودي البريطاني SABB وبنك HSBC، حيث تضمّنت شحن قضبان ألمنيوم من شركة ألمنيوم البحرين إلى شركة ألمنيوم التيسير السعوديّة TALCO، وقدّ تمّ استخدام اعتماد مالي Letter of Credit على منصّة Corda لتسهيل وتأمين سير العمليّة بأمان وشفافيّة تامّة، تجدر الإشارة إلى أنّ HSBC قام في نفس الفترة بتنفيذ عمليّة تمويل تجاري مشابهة باستخدام Corda بين شركتين في سلطنة عمان والإمارات العربيّة المتحدة أيضاً.

الإدارة العامّة للمرور في البحرين

أعلنت الإدارة العامّة للمرور GDT منذ عامين عن مشروعها الجديد لإنشاء نظام تسجيل مركبات جديد مبنيّ على بلوك تشين، وذلك من أجل تخفيض التكاليف المرتبطة بتسجيل معلومات السيارات، إضافة إلى تقديم مستوى عالي من الشفافية لأصحاب المصلحة في مجال تسجيل المركبات، يعتبر هذا المشروع جزءاً من نهج المملكة الجديد لتقديم خدمات عالية الجودة عبر الاستفادة من التقنيات الحديثة لتعزيز دور القطاع الخاص.

اقرأ أيضًا: كل ماتريد أن تعرفه عن تعدين البيتكوين باستخدام الأجهزة الاحترافية

هذا المقال برعاية eToro شبكة التداول بالعملات والأسهم الأكثر رواجًا في العالم
0

شاركنا رأيك حول "ما هي أبرز شركات البلوك تشين والعملات الرقمية في البحرين؟"