1

يا لها من تجربة فريدة أن تستقل طائرة الأجرة بدلاً من سيارة الأجرة Taxi ثم تقوم بجولة سريعة على أصدقائك في المدن والمحافظات المجاورة، نعم كثيراً ما شاهدنا ذلك في برامج الأطفال أو ربما أفلام الخيال العلمي!.

لكن هل تعلم أن هذا لم يعد بعيد المنال في واقعنا الذي نعيش فيه! ففي بداية 2019 قام مهندسون من شركة بوينغ العملاقة والمختصة بصناعة الطيران بتجربة نموذج التكسي الطائر الذي طوره هؤلاء المهندسون خلال العام السابق حيث قامت الطائرة التاكسي بتجربة إقلاع عمودي ثم طيران في المكان لمدة لا تتجاوز الدقيقة لتعود وتهبط بسلام .

تعتبر هذه التجربة الخطوة الأولى في رحلة طويلة من الاختبارات اللاحقة لنموذج الطائرة وربما تكون اختبارات أصعب وتتطلب عملاً أكبر وخصوصاً ما يتعلق بتنظيم وإدارة أنماط الطيران بين التحويم “الطيران كحوامة” إلى الطيران المباشر hover to forward flight.

ما يميز هذا النموذج والنماذج التي تعمل عليها شركات أخرى أن هذا النمط من الطائرات يعمل على الطاقة الكهربائية مما يعني أن هذه الطائرة لن تسبب ضجيجاً عالياً كحوامات الشرطة أو الحوامات المستخدمة في التغطية الإخبارية ويجعلها مقبولة للاستخدام ضمن المدن كطائرة أجرة لكن في المقابل أن تعمل مثل هذه الألة على الكهرباء فهذا يعني تحديات كبيرة لمهندسي إلكترونيات القدرة وقيادة المحركات في تصميم أفضل ما يمكنهم لضمان استخدام أمثل للطاقة وبكفاءة عالية كما سيؤدي ذلك إلى محدودية في المسافة التي يمكن للطائرة التاكسي أن تطيرها.

فالطائرة PAV “Passenger Air Vehicle ” من بوينغ تستطيع أن تحلق لمسافة خمسون ميلاً (أي ما يقارب ثمانون كيلو متراً ) قبل أن تكون بحاجة إلى الشحن مرةً أخرى لكن ربما في القريب العاجل تمكن مطورو البطاريات من إيجاد حلول لمثل هذه الحالات.

Uber Elevate .. أوبر تدخل التكسي الطائر

التاكسي الطائرة

لم تكن بوينغ Boeing السبّاقة في هذا المجال فقد سبقتها شركة أوبر عبر Uber Elevate التي طرحت رؤية جريئة جداً فيما يتعلق بموضوع الطائرة التاكسي فرؤية هذه الشركة “Uber Elevate” تتمثل بطرح التاكسي الطائرة في الخدمة في العام 2023 أي بعد عامين فقط.

ولتحقيق هذه الرؤية قامت Uber بحشد كل الطاقات الممكنة من خبرات وشركات مصنعة ومخترعين وحتى صانعي القرار والحكومات بهدف إنشاء نظام نقل جوي جديد “داخلي طبعاً” عموده الفقري الطائرة التكسي .

حيث تعتزم Uber البدء برحلات تجريبية ابتداءً من العام المقبل 2020 وإطلاق الخدمة رسمياً في العام 2023في ثلاث مدن هي لوس انجلوس ودالاس الامريكيتين ومدينة ثالثة ستكون خارج حدود الولايات المتحدة لم تحدد بعد.

وضمن خطة Uber فقد كشفت شركة Bell Helicopter إحدى شركاء Uber عن نموذج لطائرة أجرة أطلقت عليها اسم Bell Nexus وهي طائرة كهربائية هجينة (أي تستعمل الكهرباء والوقود )لها ستة مراوح مائلة للإقلاع والهبوط بشكل عمودي من على اسطح الأبنية أو منصات الإطلاق.

التاكسي الطائرة
طائرة الأجرة Bell Nexus من شركة Bell Helicopter

في الحقيقة لا تقف تحديات إطلاق مثل هذا المشروع عند حد الأمور التكنولوجية ولكن هناك الكثير من الأمور اللوجستية والتنظيمية فلا بد من تطوير نظام إدارة طيران داخلي ضمن المدن الكبرى وربما بين المدن المجاورة وحالياً تشارك وكالة الفضاء الأمريكية NASA بوضع هذا النظام وتصميمه وذلك بطلب من شركة Uber.

تكلفة النقل عبر التاكسي الطائرة ؟

هل ستكون تكلفة ركوب طائرة الأجرة مقبولة وضمن حدود ذوي الدخل المحدود ؟
في الحقيقة هناك كثير من الشكوك حول هذا الأمر لكن يؤكد Eric Illison مدير شركة Uber بأن التكلفة ستكون منخفضة طالما استخدمت الطاقة الكهربائية حيث يقدر أن تكون بحدود تسع دولارات للميل الواحد.

لو صحت توقعات التكلفة التي أطلقها مدير شركة Uber فإننا وبعد فترة قصيرة من إطلاق الخدمة على موعد مع ركوب الطائرة التاكسي لطبقة واسعة من الناس أصحاب الدخل المتوسط وما فوق، من يدري ربما علينا ربط أحزمة الآمان من الآن.

 

1

شاركنا رأيك حول "الخيال العلمي قد يصبح حقيقة قريباً .. تعرّفوا على التاكسي الطائرة وخطط أوبر في استخدامها"