التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي بسيط ورخيص الثمن.. ولكن لا تعتمد عليه وحده!

0

شكلت منصات التواصل الاجتماعي منذ ظهرها محط اهتمام وجذب، حيث وفرت مساحة للتواصل الحر والمفتوح بين جميع الأشخاص حول العالم، وساعدت هذه المنصات المستخدمين مما جعلها تنمو تزدهر بشكل كبير جداً، فعلى سبيل المثال منصات التواصل الاجتماعي كفيسبوك وتويتر ويوتيوب باتت تملك ملايين المستخدمين النشطين في جميع أنحاء العالم.

وبالطبع جذبت هذه المنصات اصحاب الشركات والأعمال، حيث شكلت مكاناً ملائماً وغنياً من أجل التسويق للمنتجات والبضائع والترويج لها، إضافة إلى مساهمتها في إنشاء المشاريع وترويجها وعرضها للمستخدم بشكل مباشر وتحقيق أرباح ونمو في العمل، لكن هل يكفي الاعتماد على التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي سؤال معقّد سنحاول الإجابة عنه اليوم.

لماذا تشكل مواقع التواصل الاجتماعي مكاناً ملائماً للتسويق؟

التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي

التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي مجاني وسهل وشكّل ذلك دفعة إيجابية لأصحاب الأعمال والمسوقين حيث أتاحت هذه المنصات فرصة ذهبية لعرض المنتجات ونشرها لعدد كبير جداً من المستهلكين بشكل مباشر وبالاضافة إلى النشر ساعدت هذه المنصات صاحب العمل أو المسوق على التواصل مع الزبائن بشكل مباشر عبر المنصة من خلال معرفة تفضيلات المستخدمين وتقييمهم للمنتجات المعروضة، ولا ننسى القدرة على عرض الاعلانات على عدد كبير من المستخدمين.

اقرأ ايضًا: تنزيل فيديوهات تويتر

هل يكفي الاعتماد على التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي؟

على الرغم من جميع الميزات والإيجابيات التي تقدمها منصات التواصل الاجتماعي للمسوقين وأصحاب الأعمال، وقدرتها على تحقيق انتشار واسع وأرباح وزيادة مستهلكين لأصحاب الشركات، إلا أنها تحمل في طياتها العديد من السلبيات والمخاطر التي قد لا يدركها صاحب العمل أو المسوق.

لا يمكنك التحكم بهذه المنصات

التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي

جميع حسابات المستخدمين متشابهة على فيسبوك، وهذا يعني أن حساب المستخدم سواء كان مستخدماً عادياً أو صاحب شركة أو عمل على المنصة يكون خاضع للتحكم ولإدارة المنصة، وهذا يعني أنه من الممكن ببساطة أن تتعرّض للحظر من قبل إدارة الموقع، أو منعك من الوصول إليه نتيجة خطأ ما أو تبليغ على الحساب.

إذا حدث هذا الأمر فهو بمثابة كارثة لصاحب العمل حيث سيخسر كل ما كان يعمل عليه منذ فترة طويلة، لن يتمكن من النشر أو التسويق وسيخسر الزبائن والمتابعين، وحتى سيخسر الأموال التي انفقها على الاعلانات على هذه المنصة، وحتى في حال قرر إنشاء حساب جديد له على المنصة فإنه يحتاج للكثير من الوقت والعمل لاستعادة خسائره.

اقرأ أيضًا: طريقة استرداد الرسائل المحذوفة في واتساب

مواقع التواصل الاجتماعي ليست آمنة

التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي

كغيرها من المواقع الإلكترونية الموجودة على الانترنت تكون منصات التواصل الاجتماعي عرضة للاختراق والسرقة من قبل الهاكرز، ومن الممكن أن يقوم أحدهم بالتسلل واختراق الحساب الخاص بالشركة ويقوم بتخريبه والوصول إلى معلومات المستخدمين ومحتويات الحساب بشكل كامل، ويشكل هذا الأمر خسارة كبيرة لصاحب العمل.

التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي يستهلك وقتًا طويلاً

التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي

 

قد يبدو موضوع التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي أمراً سهلاً وبسيطاً لكن في الحقيقة الأمر متعب، فليس من السهل تحضير صور المنتجات وتجهيز المنشورات وتوزيعها على أوقات النهار، إضافة إلى متابعة التعليقات والتواصل مع الزبائن وغيرها من الأشياء التي تتطلب الوقت والمتابعة.

مستوى وصول المنشورات إلى مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي في انخفاض

التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي

كانت منصات التواصل في بداية ظهورها لا تفرض أي قيود أو رسوم على وصول المنشورات إلى المستخدمين، حيث كان من الممكن لأي منشور أن يصل إلى آلاف المستخدمين بشكل بسيط وسهل، وكان هذا الأمر جيداً بالنسبة للمسوقين واصحاب الأعمال، فكان ينتشر المنتج بسرعة ويلقى رواجاً عند نشره .

لكن هذا الأمر لم يدم طويلاً حيث لفت هذا الأمر إدارة مواقع التواصل الاجتماعي وفرضت قيودًا على وصول المنشورات الخاصة بالصفحات إلى عدد كبير من المستخدمين وتعود الأشياء إلى ما كانت عليه في حال دفع صاحب الحساب مبالغ مالية مقابل ذلك، بطبيعة الحال هذا الأمر لن يشكل مشكلة بالنسبة للشركات الضخمة فهي قادرة على الدفع مقابل التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي، لكنه ينعكس سلباً على الشركات الصغيرة وأصحاب المشاريع

وفي النهاية أيضاً حتى لو قمت بدفع المال مقابل وصول المنشورات إلى المستخدمين، لا يوجد أي ضمانة بأن هذا الدفع قد يؤدي إلى زيادة الأرباح قد لا تخصل على شيء في المقابل.

اقرأ أيضًا: الاخطاء الشائعة في استخدام لينكد ان

أي حركة غير مدروسة قد تعني خسارة كبيرة لصاحب العمل

تعتبر مواقع التواصل الاجماعي بالنظر إلى انتشارها الواسع وعدد مستخدميها الهائل والمتنوع حول العالم مكاناً ملائماً للحديث حول القضايا والمشكلات على مختلف الأصعدة وباعتبار أن صاحب العمل والمسوق جزء من منصة التواصل الاجتماعي قد يتأثر بهذه القضايا، ويمكن أن يتبنى رأي معين تجاه قضية من القضايا المطروحة والمنتشرة ويقوم بنشره على صفحة العمل والتسويق الخاصة به، وهنا يكون قد وقع في فخ قد يدمر عمله تماماً، لذلك يجب أن تدرس كل حركة على مواقع التواصل الاجتماعي.

مواقع التواصل الاجتماعي ليست ثابتة ومستقرة

منصات التواصل الاجتماعي في تطور وتبدل مستمر وهناك تحديثات على المنصات وهناك منصات تزدهر وأخرى تتراجع وقد تخسر كل مستخدميها، وعلى سبيل المثال حين بدأ تطبيق TikTok في عام 2017 حاز على اهتمام شريحة كبيرة من المستخدمين، حيث جذب انتباه مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي وأصبح منصة ناجحة بسرعة قياسية، وهذا سيؤثر بالتأكيد على قطاع العمل والتسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي في حال لم يكن صاحب العمل متابع بشكل مستمر حيث يمكن أن يخسر متابعيه الذين يمكن أن ينتقلوا إلى منصة جديدة.

كيف يمكن تحقيق الاستفادة القصوى من التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي؟

في الحقيقة هناك العديد من الأمور التي يمكن لصاحب العمل القيام بها وتطبيقها لتحقيق فائدة مستمرة في مجال اعمل والتسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي ومن أهم هذه الأشياء نذكر مايلي:

التنوّع في منصّات التواصل الاجتماعي وعدم الاعتماد على منصة واحدة.

التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي

لا يمكنك الاعتماد على منصة واحدة فقط  وعلى صاحب العمل أن يملك حساباً واحداً لعمله على الأقل على كل منصة موجودة، فعليه أن يملك حساباً على فيسبوك على سبيل المثال وحساب على اليوتيوب وآخر على تويتر.

هذا التنوع يجعل صاحب العمل على تماس وتواصل مع شريحة أوسع من المستخدمين، إضافة إلى أنه يشكل نوع من الضمان لعدم خسارة التقدم في العمل في حال تعرّض أي من الحسابات إلى مشكلة معينة.

الاحتفاظ دائماً بقاعدة بيانات للمستخدمين وخطة بديلة

لا تعتمد على السوشال ميديا وحدها!

توفر منصات التواصل تفاعلاً مباشراً وشخصياً مع الزبائن والمستخدمين، وهذا يعني أنه من الممكن لصاحب العمل أن يحتفظ بقائمة لزبائنه مع معلوماتهم الشخصية وعناوين البريد الإلكتروني الخاص بهم، هذا الأمر يمكن أن يستفيد منه صاحب العمل بشكل كبير.

عندما يتعرض الحساب على الفيسبوك لمشكلة ما، يمكن لصاحب العمل أن يخبر زبائنه من خلال البريد الالكتروني بوجود مشكلة في الحساب وبذلك يضمن صاحب العمل بأنه يحافظ على مستخدميه وزبائنه ويبقى العمل مستمر بدون تأثيرات سلبية كبيرة.

إمضاء وقت كاف للنشر على منصات التواصل الاجتماعي

التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي عملية مستمرة أما إهمال جمهورك فترة طويلة يؤدي إلى فقدانك هذا الجمهور مما يعود عليك بنتائج سلبية وقد يؤثر على عملك بشكل سلبي كأن تنخفض مبيعاتك على سبيل المثال.

يمكنك التسويق عبر واقع التواصل الاجتماعي ولكن يجب أن تعتمد وسائل تسويقية أخرى مثل الاعتماد على الجرائد المحلية أو الإعلانات الطرقية أو حتى الإعلانات التلفزيونية ولكن خلال فترات زمنية متباعدة وهكذا تحصل على أكبر قدر ممكن من الإيجابيات إضافة إلى وجودك في الجانب الآمن تمامًا.

اقرأ ايضًا: كتابة توصية على لينكد إن

0

شاركنا رأيك حول "التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي بسيط ورخيص الثمن.. ولكن لا تعتمد عليه وحده!"