6

يعد متجر App Store الخاص بشركة Apple المصدر الرسمي الوحيد تقريباً للحصول على التطبيقات لهواتف أيفون وأجهزة آيباد، فمن الصعب إيجاد بدائل بدون عمل جيلبريك لتجاوز القيود التي تفرضها الشركة على النظام، وإن وجدت فإن التعامل معها صعب وغير آمن أحياناً، كما أنّ التطبيقات المرفوعة على تلك المتاجر البديلة قد لا تخضع لمعايير الجودة التي تلزم آبل المطورين بها، وبالتالي قد تؤدي إلى حدوث بعض المشاكل.

على الرغم من بداية متجر آبل المتواضعة عند إطلاقه عام 2008 حيث احتوى على 500 تطبيق فقط، إلّا أنّه اليوم يضم ما يزيد عن مليوني تطبيق في جميع المجالات، ناهيك عن مئات التطبيقات الجديدة التي تضاف يومياً، ويشهد بشكل أسبوعي ما يزيد عن 500 مليون زائر من مختلف أنحاء العالم، فما هي أكثر التطبيقات تحميلاً على متجر App Store لعام 2019؟ تابع هذا المقال لتتعرف عليها.

اقرأ أيضًا: ما هي الأجهزة القابلة للارتداء

تطبيق تيك توك TikTok

تطبيق تيك توك TikTok

على الرغم من أن تطبيق تيك توك حديث العهد نسبياً، حيث انطلق في عام 2018 بعد شراء الشركة المطورة له لتطبيق Music.ly، إلّا أنه جذب اهتمام الكثيرين ومع أكثر من 500 مليون مستخدم نشط حول العالم، استطاع بسهولة أن يشق طريقة بثبات نحو المركز الأول في قائمة أكثر التطبيقات تحميلاً على متجر App Store لعام 2019، حيث تم تحميله حوالي 40 مليون مرة على أيفون وآيباد، متفوقاً على تطبيقات شهيرة كفيسبوك وواتساب.

تطبيق يوتيوب YouTube

تطبيق يوتيوب YouTube

على خلاف الهواتف العاملة بنظام أندرويد والتي تأتي مع كافة تطبيقات جوجل مثبتة مسبقاً، فإنّ أجهزة أيفون وآيباد لا تتضمن تلك التطبيقات، وسيحتاج المستخدم إلى تثبيتها من المتجر ومن أهم تلك التطبيقات تطبيق شبكة يوتيوب الغنية عن التعريف، والتي تملك أكثر من ملياري مستخدم نشط ويزورها حوالي 95% من روّاد الإنترنت حول العالم.

لذلك من المنطقي جداً طبقاً للإحصائيات السابقة أن نجد تطبيق بهذه الأهمية في المرتبة الثانية ضمن قائمة أكثر التطبيقات تحميلاً على متجر App Store لعام 2019، حيث يقترب عدد مرات تحميله على أيفون وآيباد من 35 مليون تحميل.

تطبيق إنستغرام Instagram

تطبيق انستاغرام Instagram

تعتبر منصة إنستغرام الخيار المفضل لدى الكثير من محبي شبكات التواصل الاجتماعي لمشاركة صورهم وقصصهم، ولا سيما المشاهير من ممثلين ومغنين ورياضيين وغيرهم، حيث تأتي خلف فيسبوك مباشرةً من حيث عدد المستخدمين النشطين بأكثر من مليار مستخدم شهرياً، ويحتل التطبيق الخاص بهذه المنصة المرتبة الثالثة في قائمة أكثر التطبيقات تحميلاً على متجر App Store لعام 2019 بحوالي 33 مليون عملية تحميل تقريباً.

اقرأ أيضًا: كيفية استخدام تيك توك

تطبيق واتساب WhatsApp

تطبيق واتساب WhatsApp

تأتي هواتف أيفون مع خدمة iMessage التي تسمح لمستخدمي هذه الهواتف بتبادل الرسائل الفورية فيما بينهم، لكن لا تسمح بالتواصل مع مستخدمي الهواتف العاملة بالأنظمة الأخرى كنظام أندرويد مثلاً، لذلك يمتلك تطبيق واتساب شعبية كبيرة بين مستخدمي هواتف آبل، فهو التطبيق الأول عند الحديث حول تطبيقات المراسلة الفورية على الرغم من كثرة المنافسين، لما يتمتع به من ميزات.

بعد فضيحة Cambridge Analytica الخاصة بتسريب بيانات المستخدمين من قبل شركة فيسبوك المالكة لتطبيق واتساب وغيرها من الفضائح اللاحقة، انتشرت الكثير من الحملات لمقاطعة منتجات الشركة، ومع ذلك يحتل التطبيق المرتبة الرابعة في قائمة أكثر التطبيقات تحميلاً على متجر App Store لعام 2019 بما يزيد عن 27 مليون عملية تحميل تقريباً.

تطبيق خرائط جوجل Google Maps

تطبيق خرائط جوجل Google Maps

استبدلت آبل تطبيق خرائط جوجل بعد أن كان افتراضياً في أنظمة تشغيلها في عام 2012 بتطبيق الخرائط الخاص بها Apple Maps والذي تلقى الكثير من الانتقادات في ذلك الوقت، وعلى الرغم من قيام الشركة بتلافي الكثير من الأخطاء التي ظهرت في النسخ الأولية، إلّا أن خرائط جوجل بقيت الخيار المفضل لمعظم المستخدمين.

يمكن اليوم تحميل خرائط جوجل من المتجر مباشرةً ويحتل هذا التطبيق المرتبة الخامسة في قائمة أكثر التطبيقات تحميلاً على متجر App Store لعام 2019 بحوالي 27 مليون تحميل على أيفون وآيباد وبفارق بسيط عن تطبيق واتساب.

اقرأ أيضًا: ما هي الهندسة الإقليدية

تطبيق PinDuoDuo

تطبيق PinDuoDuo

منصة PinDuoDuo الصينية عبارة عن منصة تجارة إلكترونية تسمح للمستخدمين بالمشاركة في صفقات مجموعات الشراء، حيث تمتلك نظام دعوات للحصول على تخفيضات، من خلال مشاركة معلومات المنتج على شبكات التواصل الاجتماعي ودعوة الأصدقاء لشراء هذا المنتج، يحتل التطبيق الخاص بالمنصة المرتبة السادسة في قائمة أكثر التطبيقات تحميلاً على متجر App Store لعام 2019 بحوالي 26 مليون عملية تحميل تقريباً.

تطبيق فيسبوك Facebook

تطبيق فيسبوك Facebook

يحتل تطبيق فيسبوك شبكة التواصل الاجتماعي الأكثر شهرةً على مستوى العالم، المرتبة السابعة في قائمة أكثر التطبيقات تحميلاً على متجر App Store لعام 2019، وذلك بما يزيد عن 25 مليون عملية تحميل على أجهزة أيفون وآيباد، ويعتبر ذلك الأمر منطقياً جداً بالنسبة للشبكة التي تمتلك أكثر من 2.4 مليار مستخدم نشط شهرياً.

تطبيق مسنجر Messenger

تطبيق مسنجر Messenger

بعد أن أزالت شركة فيسبوك القسم الخاص بالدردشة من تطبيقها الأساسي، بات من الضروري تحميل تطبيق مسنجر لتبادل الرسائل الفورية بين مستخدمي فيسبوك، ولم تقتصر مهام التطبيق على المراسلة فقط إنما تم تحديثه ليدعم المكالمات الصوتية ومكالمات الفيديو، ومشاركة القصص اليومية والكثير من الخيارات والميّزات الأخرى، لذلك نجده اليوم في المرتبة الثامنة ضمن قائمة أكثر التطبيقات تحميلاً على متجر App Store لعام 2019 بحوالي 25 مليون تحميل تقريباً.

تطبيق Netflix

تطبيق نت فليكس Netflix

تمتلك شبكة نتفليكس المختصة ببث المحتوى السينمائي والتلفزيوني ما يزيد عن 158 مليون مشترك اليوم، حيث تعتبر مكتبتها واحدة من أضخم المكتبات بين جميع منافسيها، وأصبح لديها عدد كبير من الأفلام والمسلسلات الحصرية من إنتاجها، وعلى ما يبدو فإن مشتركيها من مستخدمي أيفون يستمتعون بمشاهدة المحتوى على هواتفهم، إذ يحتل التطبيق الخاص بالشبكة المرتبة التاسعة في قائمة أكثر التطبيقات تحميلاً لعام 2019 بما يقارب 21 مليون عملية تحميل.

تطبيق البريد الإلكتروني Gmail

تطبيق البريد الإلكتروني Gmail

يفضّل الكثير من المستخدمين حول العالم ولا سيما في مجال الأعمال مزود خدمة البريد الإلكتروني Gmail الخاص بشركة جوجل، وذلك لسهولة استخدامه وأمانه والعدد الكبير من الميزات التي يقدمها، وكغيره من تطبيقات جوجل فعلى مستخدمي منتجات آبل تحميله من المتجر، وهو يحتل المرتبة العاشرة في قائمة أكثر التطبيقات تحميلاً على متجر App Store لعام 2019 بما يزيد عن 20 مليون عملية تحميل.

اقرأ أيضًا: ما هو الكويكب

6

شاركنا رأيك حول "تيك توك ويوتيوب وإنستغرام وغيرها… التطبيقات الأكثر تحميلاً على متجر آبل لعام 2019"