الحياة ليست سوى قائمة تشغيل… كيف تختار الموسيقى المناسبة تمامًا؟

0

الحياة ليست سوى قائمة تشغيل، على سبيل المثال إذا كنت تريد الركض فأنت تحتاج إلى قائمة تشغيل مناسبة تثير حماسك على الحركة من البداية إلى النهاية، وإذا كنت في عملك فأنت بحاجة إلى قائمة تشغيل تساعدك على إنجاز العمل بفعّالية، وإن أردت النوم أو الاسترخاء فأنت بحاجة إلى قائمة تشغيل تأخذك إلى عالم آخر حيث يمكنك الارتخاء والشعور بالراحة، أي حتى تكون قائمتك مثالية يجب أن تحجبك عن العالم من حولك والحصول على المقدرة الكافية على التركيز.

هناك الآلاف من قوائم التشغيل الجاهزة التي يمكنها تلبية تلك الاحتياجات، لكن غالباً لا تكون مناسبة إلى حد ما، حتى قوائم التشغيل التي يتم إنشاؤها تلقائياً من قبل يوتيوب في بعض الأحيان ليست جيدة تماماً.

إذا كيف تكوّن مزيجاً مثالياً من الأغاني في كل مرة؟ كيف تصنع قائمة تشغيل تتناسب تماماً مع كل مناسبة خاصة؟ إليك أبرز النصائح التي تم جمعها من قبل عشاق الموسيقى!

اقرأ أيضًا: قصة سبوتفاي Spotify … فكرة بسيطة تحدث ثورة في عالم الموسيقا

اختر مشغل أغاني مناسب

حدّد برنامج الموسيقي الذي سيسمح لك بإنشاء قائمة تشغيل مناسبة، سواء البرنامج الذي تستخدمه كان عبر الانترنت أو على جهاز المحمول أو على جهاز الكمبيوتر، ابدأ بإعداد قائمة فارغة وثم املأها بالموسيقى التي ترغب في تضمينها في قائمة التشغيل.

يوجد العديد من البرامج من أشهرهم Spotify و iTunes الذين يجعلان قوائم التشغيل جزءاً سهلاً وأساسياً تقريباً من تجربة الاستماع إلى الموسيقى، وتعد كل من playtist.com و Take 40 و Windows Media Player برامج جيدة أيضاً لإدارة قوائمك الموسيقية.

ابحث عن نقطة البداية

إن أفضل قوائم التشغيل تبدأ من فكرة، بالنسبة إلى بعض الأشخاص، فإن إنشاء قائمة تشغيل يشبه عملية مطاردة في قصة مخيفة في خضم الأغاني المختلفة، قد يبدو الأمر وكأنك تتبع أدلة لم يسمعها أي شخص آخر من قبل، لذا في البداية فكّر في سبب رغبتك في إنشاء قائمة تشغيل ثم توسّع في البحث حسب هذا الشعور.

كن دائماً على اطلاع على الموسيقى الجديدة

يعد تخصيص وقت للبحث عن موسيقى جديدة أمراً هامّا لإنشاء قوائم تشغيل استثنائية، إذ بينما لديك الكثير من الموسيقى في مكتبتك، هناك المزيد من الموسيقى التي يمكن استكشافها، لذا خصص بعض الوقت للبحث عن الموسيقى مثل أن تركز دوماً على الموسيقى من حولك في جميع الأوقات، فأنت لا تعرف أبداً متى وأين ستجد الأغنية المناسبة أو فناناً جديداً يثير إعجابك.

ضع في اعتبارك أيضاً أن الموسيقى الجديدة لا تعني أن تكون “جديدة” في تاريخ إصدارها، بل يكفي ببساطة أن تكون جديدة بالنسة لك!

التنوع هو المفتاح

يعد التنوع في قائمة التشغيل أمراً هاماً لإنشاء قائمة تشغيل مميزة وحيوية، فقط قم بدمج مجموعة متنوعة من الفنانين ومجموعة متنوعة من الأنواع والسرعات والشدة والإيقاعات وما إلى ذلك في قائمة تشغيلك، هذا الأمر سيبعدك عن الممل و الضجر من قائمتك.

استهدف 30-50 أغنية

إن عدد المسارات الأمثل لقائمة التشغيل هو  30 إلى 50 أغنية، بشكل عام ومع هذا الطول يمكنك إنشاء قائمة تشغيل جذابة وتضمين جميع فنانيك.

حدّث القائمة باستمرار

أنت بحاجة إلى تحديث قائمتك باستمرار، هذا لا يعني أنك بحاجة إلى تبديل أغانيك كل أسبوع، فقط قم بإضافة بعض الأغاني وإخراجها وإعادة ترتيبها كل أسبوع أو نحو ذلك، يمكن أن تبقي قائمة التشغيل محدّثة باستمرار.

حدد الموسيقى التي تحبها

يؤدي وضع الموسيقى التي تحبها في قائمة التشغيل تلقائياً إلى زيادة احتمال أن تكون قائمة التشغيل الخاصة بك جذابة ومميزة، وذلك وبحسب الذكاء الاصطناعي المدمج مع اليوتيوب ممّا سيجعل المقترحات مشابهة لأغانيك المفضلة مما يعني التعرف على أغاني مفضلة جديدة.

فكر في الهيكلية

لا تقم بتشغيل الكثير من الأغاني لنفس الفنان أو تشغيل الكثير من الأغاني المشابهة، أنت أيضاً لا تريد تشغيل عدد كبير جداً من الأغاني الجديدة أو عدداً كبيراً جداً من الأغاني التي تشغلها كثيراً، بالإضافة إلى ذلك، بعد تحديد أغانيك ستحتاج بعد ذلك إلى ترتيبها بشكل مناسب، فقط ابحث عن التوازن.

اقرأ أيضًا: خمسة طرق بديلة عن iTunes لتحميل الأغاني على هواتف الآيفون

إليك أهم الخطوات لإنشاء قائمة تشغيل مثالية

الخطوة الأولى: لماذا تنشئ هذه القائمة؟

عليك أن تعرف لماذا تقوم بإنشاء قائمة التشغيل هذه منذ البداية، هل تحاول الحصول على الموسيقى المثالية لحفلة ما؟ أو تنشئ قائمة تشغيل تحت عنوان “الثمانينات”؟ أو قائمة تشغيل تناسب جو العمل؟ تعتبر قائمة التشغيل مثالية عندما تكون الموسيقى منظمة بشكل مثالي تناسب الوضع الذي أنت عليه.

الخطو الثانية: ابدأ بالأساسيات

عادة تأتي قوائم التشغيل عندما تسمع أغنية وتحافظ عليها لمدة جيدة، لذا ابدأ بإضافة 5 إلى 10 أغاني تعتقد أنها ضرورية لقائمة تشغيلك الخاصة واعط لقائمتك وصفاً، واستمر في وضع الأغاني ذات الصلة بالوصف، ولإضفاء المزيد من الإلهام والذوق أرفق صورة بالقائمة، الآن بعد أن جعلت القائمة قائمة خاصة بك تكون قد حصلت على بداية موسيقية جيدة.

الخطوة الثالثة: امنحها بعض الوقت

الآن هو الوقت المناسب لوضع الأغنية المثالية إلى قائمتك، لا يجب إنشاء قائمة تشغيل في يوم واحد، في الواقع فإنه من الأفضل تصميمها مع مرور الوقت، وكلما اكتشفت أغنية جديدة يمكن إضافتها إلى القائمة حتى تصبح قائمة التشغيل الخاصة بك بالطول المثالي.

الخطوة الرابعة: اختبر الاغنية الجديدة قبل إضافتها

اختبر الاغنية الجديدة فإن كانت مخصّصة للاسترخاء أو للدراسة، هل تساعدك حقاً في التركيز أو الاسترخاء؟ إن كان كذلك فادخل الأغنية إلى قائمة التشغيل وإن كان غير ذلك فابحث عن أغنية جديدة أخرى.

الخطوة الخامسة: انتهت قائمة التشغيل الخاصة بك

تهانينا! أصبحت قائمتك كاملة! الآن يمكنك الاستماع والاستمتاع بثمار عملك، نأمل أننا قدمنا النصيحة المناسبة وأن تكون سعيداً بقائمتك.

 

0

شاركنا رأيك حول "الحياة ليست سوى قائمة تشغيل… كيف تختار الموسيقى المناسبة تمامًا؟"