0

لطالما كانت الحواسيب المخصّصة للألعاب الرقمية قطّاعًا مميّزًا يستحوذ على اهتمام المهووسين في جميع أنحاء العالم، مهووسون قادرون على منح قدر كافٍ من الحيوية لمجموعة من العناصر الإلكترونية. أسئلة كثيرة تقف في طريق هؤلاء المصنّعين منها على سبيل المثال كيف نتحكّم في التردّدات أو الاستهلاك أو درجة الفولتات اللازمة وغيرها من الأسئلة والتفاصيل التي من شأنها تغيير آلية الاستخدام وتقديم لعبة مثالية حقًا أو لعبة رديئة جدًا ولا داعي للقول إنّ الحكم في قطّاع الألعاب سريع جدًا تجربة سيئة واحدة تكفي أن يقرّر اللاعب بإرجاع حاسوبه أو استبداله فلا أحد يرغب بلعبة بطيئة مثلًا أو مملّة.

نظرًا لهذه التحدّيات الملقاة على شركات صناعة الحواسيب فقد اعتمدت الشركات المصنّعة لحواسيب الألعاب خططًا متنوّعة كان الهدف منها الوصول للبساطة في الاستخدام والكفاءة العالية في النتيجة كانت البساطة ضرورية جدًا لأن شريحة اللاعبين متنوّعة وعدم قدرتك على فهم التكنولوجيا لا يجب أن يكون عائقًا أمام استخدام حاسوب الألعاب، لذا اعتمدت هذه الشركات على التجميع في البداية أي أصبح بإمكانك تصنيع حاسوبك من خلال جلب القطع بشكل فردي وتركيب هذه القطع مع بعضها البعض إضافةً إلى إعداد هذه القطع بشكل متناسق أي إعداد كل قطعة من العناصر حتى تحصل على أفضل أداء ممكن أي بعبارة أخرى بحصولك على القطع المناسبة وإعداد هذه القطع بشكل جيد يمكنك اليوم تحقيق الكثير من الانتصارات في ألعابك المفضّلة.

كيف تطوّرت حواسيب الألعاب؟

الحصول على الأداء الأعلى يعني الذهاب خلف الحدود المتاحة واستثمار جميع الإمكانيات وفي نطاق الحواسيب فذلك يعني كسر السرعة، وكسر سرعة المعالج يعني رفع تردّدات التشغيل إضافة للكثير من الحيل الشائعة بين اللاعبين وتطوّرت هذه الحيل عامًا بعد عام بفضل تطوّر البرمجيات وتطوّر ذكائها على حد سواء.

بالنسبة للمبتدئين الجدد هنا فإن كسر سرعة المعالج يعني دفع المعالج إلى العمل بأقصى درجة ممكنة ولكن يرافق ذلك عملًا إضافيًا، رفع درجة حرارة وزيادة نسبة الطاقة المستهلكة. ولكن تطوّر التقنيات أدّى إلى جعل هذه العملية أكثر أمانًا ولكن في المقابل كان الحصول على نتائج مرضية عبر كسر سرعة المعالج يتطلّب قدرًا كبيرًا من المعرفة والخبرة وهذا يعاكس القاعدة الأساسية “البساطة”، لذا كان الحل الوحيد في إيجاد معادلة تضمن الأمان والبساطة وتمكين أي لاعب من تجاوز الحدود المتاحة والوصول إلى نتائج مرضية.

نعلم جميعًا أن اللوحة الأم هي العنصر الأساسي في حواسيب الألعاب ولا داعي لإخباركم حيال شركة Asus وجهودها المستمرّة في  تطوير حواسيب الألعاب، سنتحدّث اليوم حول التقنيات الذكية المتوفّرة في اللوحة الأم وخاصّة في اللوحات الجديدة التي أطلقتها مؤخّرًا Z490 الخاصّة بمعالجات إنتل و Strix B550 الخاصّة بمعالجات Ryzen، ما هي هذه التقنيات وماذا تقدّم للمستخدم؟ سنتحدّث بشكل رئيسي حول ثلاث تقنيات وهي AI Overclocking التي تتحكّم بالتردّد و AI Cooling التي تتحكّم بمعدّل التبريد و AI Networking التي تختص بتحسين الاتصال.

يمكنك الوصول إلى هذه الميّزات والتحكّم بها عن طريق تطبيق خاص يدعى software AI Suite 3 يمكنك إلقاء نظرة على آلية عمل التطبيق من هنا.

Asus AI Overclocking

هي تقنية ذكية تساعد اللاعبين على الحصول على أقصى أداء ممكن للمعالج ونظام التبريد وتحديد الجهد المناسب والتردد اللازم لحاجاتك، الخوارزمية الخاصّة بهذه التقنية من تطوير مهندسي ROG ويمكنك تحديد جميع البارمترات بالزمن الحقيقي عبر Dual Intelligent Processor 5 يمكنك تفعيل هذه التقنية بطريقتين إمّا عبر نظام البايوس أثناء إقلاع الحاسب أو عبر 5Dual Intelligent Processor حيث يمكنك الضغط على AI Overclocking وسيقوم الحاسب بتحديد البارمترات اللازمة بشكل تلقائي وهذه الطريقة أبسط بالنسبة للمبتدئين.

يمكنكم إيجاد هذه الميّزة في كل من Z490 و X299 و X299 ويمكنكم الاطلاع على باقي التفاصيل من هنا.

ميّزات AI Overclocking:

  • هي تقنية مطوّرة من قبل مهندسي البحث والتطوير في ROG أي تقنية مطوّرة من أفضل الخبراء والمهندسين.
  • يمكنك التعديل على البارامترات وتغييرها في الزمن الحقيقي.
  • تقنية ذكية قادرة على اتخاذ القرارات اعتمادًا على الوضع الحالي للحاسب للحصول على أفضل أداء ممكن.

Asus AI Cooling

للتبريد دور هام في أداء المعالجات وإن لم تحظَ بالتبريد الكافي من الممكن أن تفقد حاسوبك ببساطة وذلك بسبب الحرارة المرتفعة، عانى معظم اللاعبين لسنوات طويلة من الحرارة المرتفعة ودائمًا كانت الحلول تتمحور حول إضافة مجموعة من المراوح ولكن عند الحديث عن أفضل أداء ممكن فذلك يعني إدارة المراوح المتوفّرة حاليًا وهذا ما تعمل عليه تقنية AI Cooling من Asus على وجه الخصوص.

تعمل هذه التقنية على إدارة المراوح التي تتحكّم بها اللوحة الأم عبر خوارزمية مناسبة لحساب أقل سرعة دوران لهذه المراوح دون إلحاق الضرر بالنظام ككل.

يمكنك تفعيل هذه التقنية إمّا بشكل يدوي أو بشكل تلقائي بنقرة زر واحدة وهذا ما يفضّله معظم المستخدمين، لذا يمكنك الوصول إلى هذه التقنية عن طريق تطبيق AI Suite 3 على الشكل التالي ومن اللوحات التي تدعم هذه التقنية لوحة Z490  المتوافقة مع معالجات إنتل.

ميّزات AI Cooling:

  • يمكن لهذه التقنية حساب درجة حرارة المعالج بشكل تلقائي وحساب سرعة المراوح الأدنى لتبريد النظام.
  • أثناء تشغيل الحاسب المعتاد تقوم هذه التقنية بحساب السرعة الأدنى المطلوبة مع تخفيف الضجيج دون التأثير على الأداء العام للحاسب.
  • مراقبة النظام بشكل دائم والتقاط أي تغيير حاصل وتعديل سرعة دوران المراوح بشكل تلقائي.

Asus AI Networking

معظم اللاعبين اليوم يشاركون في الألعاب الرقمية على شبكة الإنترنت فقد تبيّن مؤخّرًا أنّ التجربة أكثر متعة لذا بدأت معظم شركات الألعاب بإتاحة ألعابها على الإنترنت واللعب على الإنترنت إضافةً إلى جميع التحدّيات التي يواجهها اللاعبون بشكل عام يعتبر الاتصال بالإنترنت أمرًا مفصليًا عند الحديث حول تحقيق الانتصارات وقد يكون الجزء الأكثر أهمّية في بعض الألعاب مثل PUBG، تقوم هذه التقنية بتحليل أنماط استخدام الشبكة وتقارن هذه الأنماط مع قاعدة بيانات تتحدّث باستمرار مكوّنة من 200 ألف تطبيق.

تقوم هذه التقنية بشكل تلقائي بتحديد الأولويات وتعديل عرض الحزمة وتقديمها للاعب بحسب الحاجة وذلك بالنسبة للألعاب الرقمية أو حتى المحتوى المرئي مثل مقاطع الفيديو على يوتيوب ويمكنها تعديل هذه الحزمة في الزمن الحقيقي أيضًا، وهي متوفّرة في شرائح Z490 المتوافقة مع معالجات إنتل.

ميّزات AI Networking:

  • تراقب أداءك وتحلّله بشكل تلقائي وتقارن الأداء مع التطبيقات اليوم وتقوم بإجراء التعديلات بشكل تلقائي حتى تحصل على أفضل تجربة استخدام ممكنة.
  • تعمل بحسب الأولوية أي تقوم بالتقاط المهمّة الأكثر أهمية بالنسبة للمعالج وتتخذ الإجراءات المناسبة والسريعة لإنجاز هذه المهمّة.
  • تقدّم هذه التقنية رسومات بيانية توضّح استخدام الحزمة حتى يحصل المستخدم على فهم كافي حول آلية استهلاكه للحزمة.

في النهاية يمكننا القول إنّ ما تطلّب تغييره الكثير من العمل في الماضي أصبح متاحًا في تطبيق واحد ونقرة واحدة كل ما عليك القيام به هو تحديد الميّزة التي ترغب بتفعيلها فقط عبر تطبيق بسيط للغاية، بالطبع يمكنك التحكّم بجميع هذه البارمترات بشكل يدوي وآمن تمامًا أيضًا ولكن ذلك يتطلّب بعض الخبرة، لذا إن كنت جديدًا على عالم الألعاب الرقمية ننصحك بالاعتماد على Asus AI Suite.

0

شاركنا رأيك حول "الذكاء الاصطناعي وصل إلى لوحات Asus أيضًا.. تعرّفوا على أبرز التقنيات المتوفّرة اليوم في لوحات Asus!"