0

خلال السنوات الأولى من بداية انتشار العملات الرقميّة، بدأ سوقها بالنموّ تدريجياً بشكل فتح المجال أمام البعض لتحقيق أرباح منها، ولكن في تلك الفترة كان هذا النوع من الاستثمار يعتبر عالي المخاطر بسبب حالة الخوف وعدم اليقين المرتبطة بالعملات الرقميّة وكيفية عملها، وهو ما أصبح اليوم شيئاً من الماضي بالنسبة لكثير من المستثمرين الذين أصبحوا مؤمنين باستمرار هذا السوق ونموّه بشكل أكبر أيضاً حتى أصبح الربح من العملات الرقمية من أكثر الموضوعات التي تدفع الناس للاهتمام بها.

في حين أنّ العملات الرقميّة ما زالت تقدّم الكثير من الفوائد والميزات الأخرى مثل القدرة على تحويل الأموال بسهولة وخصوصيّة بعيداً عن القيود التي تفرضها الأنظمة التقليديّة، فقد أصبحت اليوم أداة استثمار قادرة على تحقيق هامش ربح كبير جداً في بعض الأحيان، وفي حال كنت تريد دخول هذا المجال من أجل هذا الغرض تابع معنا هذا المقال، حيث سنتكلّم عن أهمّ الطرق التي تمكّنك من تحقيق أرباح من العملات الرقميّة.

الاستثمار والتداول

Women can make money in Crypto. Don't let the men make all the money! | by Merri Silverstein | Code Like A Girl

دائماً ما يتمّ الخلط بين مصطلحي الاستثمار (Investing) والتداول (Trading)، حيث أنّ كلاً منهما يعبّر عن الآليّة التي يقوم بها الشخص بتحقيق أرباح من خلال تغيّرات الأسعار للأصول التي يمكن تداولها. بشكل عام يشير مصطلح التداول إلى القيام بعمليّة بيع وشراء العملة الرقميّة بشكل دائم وخلال فترات قصيرة نسبياً للاستفادة من تحرّكات السعر الدائمة نحو الأعلى والأسفل أيضاً، وذلك بغضّ النظر عن نوعيّة هذه العملة ومستقبلها وما تقدّمه من ميزات وخصائص، حيث يكون التركيز فقط على تحقيق الربح من تقلّبات الأسعار أي المضاربة.

بالنسبة للاستثمار فهو غالباً ما يرتبط بقيام المستثمر بشراء عملة رقميّة معيّنة لتحقيق أرباح منها بعد نموّها بشكل كبير مع مرور الوقت، والذي غالباً ما يستغرق فترة طويلة قد تكون سنوات، وعلى الرغم من كونه غير شائع كثيراً في مجال العملات الرقميّة بسبب تقلّباتها الدائمة، إلّا أنّ البعض بدأ بالتوجّه نحو هذا المجال من خلال حملات تمويل ICO حيث يكون سعر العملات المُطلقة حديثاً منخفض نسبياً، وبالتالي سيحقّق المستثمر أرباحاً مع مرور الوقت في حال نجاح فريق تطوير العملة بتحقيق ما وعد به.

التعدين

How Does Crypto Mining Work? - BeFast.TV

في السنوات الأولى لبداية انتشار العملات الرقميّة وبالتحديد بتكوين، كان التعدين من أشهر طرق الربح من العملات الرقميّة، ولكن اليوم أصبح المجال مُسيطَر عليه بشكل واضح من قبل الشركات التي تمتلك العديد من معدّات التعدين الخاصّة بذلك، وهو ما أضعف فرص تحقيق الأرباح بالنسبة للمستخدمين الأفراد الراغبين بدخول هذا المجال، والسبب الرئيسي وراء ذلك كان بسبب استخدام خوارزميّة إثبات العمل (Proof of Work) التي تعطي أفضليّة تعدين الكتل لمن يمتلك أعلى طاقة حاسوبيّة متاحة.

على أيّة حال ما زال مجال تعدين بتكوين يضمّ بعض الأفراد أو المجموعات التي ما زالت قادرة على الربح بعض الشيء، وذلك من خلال ما يسمّى بحوض التعدين (Mining Pool) حيث يقوم عدّة معدّنين بجمع الطاقة الحاسوبيّة الخاصّة بهم ضمن كيان واحد لتحسين فرص الربح، كما أنّ هنالك بعض الخيارات الأخرى مثل التعدين السحابي (Cloud Mining) الذي يتمثّل بشراء عقود تعدين للحصول على طاقة حاسوبيّة تقدّمها شركات ومراكز بيانات خاصّة بذلك.

في حال كنت ترغب بدخول مجال التعدين ولا تمتلك الموارد الكافية لذلك، من الأفضل تجنّب بتكوين وتجربة عملات رقميّة غير مشهورة يسهل تعدينها، حيث أنّ الربح من تعدين بتكوين باستخدام الحواسيب الشخصيّة أصبح أمراً بالغ الصعوبة مهما كان أداء حاسوبك عالياً.

التكديس (Staking)

How to Increase Crypto Profits with Staking | by 3Сommas Blog | Medium

أساس كلمة التكديس أتى من خوارزميّة إثبات الحصّة (Proof of Stake)، والتي تشير إلى الطريقة التي يتمّ فيها منح أحقيّة معالجة معاملات التحويل على شبكة البلوك تشين من الأطراف المشاركة بشكل مشابه للتعدين مع خوارزميّة إثبات العمل، ولكنّ الفرق هو أنّ التكديس يعتمد على قيام المستخدم بشراء العملة الرقميّة وعدم تداولها ومن ثمّ تجميدها ضمن محفظة معيّنة، وبعد ذلك يصبح له الحقّ بمعالجة الكتل وتحقيق الأرباح حينها.

أكثر ما يميّز التكديس عن التعدين هو القدرة على تحقيق الأرباح من معالجة الكتل دون الحاجة لتواجد طاقة حاسوبيّة كبيرة، وهو ما يعني أنّ الأفراد ذوي الموارد المحدودة سيتمكّنون من الربح أيضاً، ولكن في بعض الأحيان قد يكون التكديس مكلفاً بعض الشيء، خاصّة في حال ارتفاع سعر العملة التي تريد تجميد كميّة منها، ولذلك يلجأ بعض المستخدمين للمشاركة فيما يعرف بحوض التكديس (Staking Pool) حيث يتمّ جمع العملات التي يريدون تجميدها وزيادة فرص تحقيق الأرباح.

الإقراض

الربح من العملات الرقمية

مع تطوّر العقود الذكيّة في السنوات الأخيرة، بدأت منصّات إقراض العملات الرقميّة بين الأطراف (P2P Lending) بالانتشار بعض الشيء، حيث أصبح من الممكن لمالكي العملات الرقميّة إقراض أشخاص آخرين والحصول على فائدة يتمّ تحديدها بحسب حالة السوق أو تكون ثابتة تحدّدها منصّة الإقراض، وذلك باستخدام العقود الذكيّة التي تقوم بحفظ الشروط المتّفق عليها وتنفيذ العقد بشكل تلقائي حتى في حال تخلّف أحد الأطراف عن التزاماته.

يعتبر الإقراض من أسهل طرق الربح من العملات الرقميّة اليوم، حيث أنّه يعتبر مناسباً لمن لا يمتلك خبرة كبيرة تسمح له بالتداول والاستثمار في العملات المناسبة، كما أنّه لا يتطلّب أي جهد أو متابعة يوميّة حتّى، وفي حال كنت تمتلك كميّة كبيرة من العملات ستتمكّن من تحقيق أرباح لا بأس بها من ذلك، ولكن يجدر بالذكر أنّ هنالك مخاطر مرتبطة بهذه الطريقة، حيث أنّ العقود الذكيّة عرضة لحدوث أي أخطاء برمجيّة قد تؤدّي لمشاكل كبيرة أحياناً.

 المشاركة في شبكة Lightning Network

الربح من العملات الرقمية

واحدة من طرق الربح من العملات الرقمية غير الشائعة هي عبر شبكة Lightning Network عبارة عن بروتوكول يعمل كطبقة ثانية فوق بلوك تشين، حيث تساعد بشكل كبير على تسريع عمليّات التحويل من خلال معالجتها دون الحاجة لتسجيل كل شيء والتحقّق منه من خلال منصّة البلوك تشين التي تستغرق وقتاً أطول، وقد أصبحت اليوم تعمل مع الكثير من العملات الرقميّة بما في ذلك بتكوين بالطبع، وتعتمد في تسريع عمليّة التحويل على قيام الأطراف المشاركة بتجميد ممتلكاتهم من عملة معيّنة ضمن قنوات الدفع الخاصّة بالشبكة ليتمّ استخدامها للتحويل على الفور.

لتحقيق الأرباح من هذه الشبكة، تستطيع أن تصبح من الأطراف المشاركة من خلال تجميد عملاتك الرقميّة في حال لم تكن بحاجة لها، حيث أنّ Lightning Network تقوم باستخدام تلك العملات لتسريع عمليّة التحويل ومن ثمّ احتساب رسوم التحويل وتقديم نسبة منها لكل مشارك بحسب الكميّة التي قام بتجميدها. المشكلة الأساسيّة لهذه الطريقة هو صعوبة التعامل معها بالنسبة لمن لا يمتلك خبرة في هذا المجال، ولكنّها في النهاية تعتبر من الطرق السهلة لتحقيق الربح من العملات الرقمية.

هذا المقال برعاية eToro شبكة التداول بالعملات والأسهم الأكثر رواجًا في العالم

 

0

شاركنا رأيك حول "أشهر الطرق المتاحة لتحقيق الربح من العملات الرقمية"