0

إن كنت متابعاً لآخر تحديثات السوق الرقمي وجنونه لا بد وأنّك شعرت بالذهول عند سماع قصّة القطة neon cat التي جرى تداولها على الإنترنت في عام 2011 بصيغة Gif قد بيعت بما يزيد عن 500 مليون دولار على شكل NFT، ولا ننسى التغريدة الأولى لمؤسس Twitter جاك دورسي وقد بيعت بما يقارب 3 ملايين دولار، ولكن أي جنون هذا أن يصل الأمر إلى أن تعرض دار الأزياء العالمية GUCCI أحذية افتراضية للبيع على شكلNFT وهي أحذية لن نتمكن من ارتدائها على الإطلاق، ما هي هذه الصيحة الجديدة التي يضج بها العالم الرقمي وهل لك فرصة الاستثمار فيها أم هي حكر على فئة معينة؟

ما هي الرموز غير القابلة للاستبدال NFT؟

NFT

الرموز غير القابلة للاستبدال NFT أو Non-Fungible Tokens هي ليست عملة رقمية إنما نوع من الأصول المشفرة التي تُوثَّق على Blockchain وهي أصول رقمية فريدة من نوعها لها وثائق رقمية تؤكد ملكية الشخص لها، وعند قيامك بشراء الرموز غير القابلة للاستبدال NFT فأنت تشتري سجل الملكية لأصل رقمي من غير الممكن التلاعب به لأنه موثَّق عبر آلاف الحواسيب المؤمّنة وصعبة الاختراق حول العالم عبر سلسلة الكتل Blockchain وبذلك تضمن هوية صاحب العمل وتاريخ بيع الرمز وهوية المشتري.

لو راقبت تطور الرموز غير القابلة للاستبدال NFT ستلاحظ أنه في العام 2020 تضاعف حجم هذه الصفقات أربعة أضعاف مقارنة مع حجمها في نهاية 2019 ليصل إلى 250 مليون دولار وواصل الارتفاع حتى بلغ 500 مليون دولار في الأسابيع القليلة الأولى من العام 2021، فهل تستحق الرموز غير القابلة للاستبدال حقاً ما تحظى به من مال واهتمام؟

ما الذي يمكنك شراؤه أو بيعه كرمز غير قابل للاستبدال؟

الرموز غير القابلة للاستبدال هي طريقة تساعدك على تحويل ملفك الرقمي إلى شيء يمكن تداوله وضمان حقوقه الأصلية على الإنترنت ممّا يتيح لك بيع وشراء كل ما هو رقمي من فيديوهات ولوحات رقمية وصور وليس هذا فحسب بل حتى تغريدات تويتر، ونذكر هنا محاولات شركة Nike لربط الأحذية الرياضية التي تصنعها مع نظام الرموز غير القابلة للاستبدال NFT للتحقّق من جودتها وأصالتها، ويعتبر ذلك إحدى المحاولات لربط الرموز غير القابلة للاستبدال بأشياء مادية.

اقرأ أيضًا: بين السندان والمطرقة.. لعبة فورتنايت ونتيجة الصراع الطويل بين شركة Apple وشركة Epic الشهيرة!

من يستخدم NFT وهل يمكن أن تستثمر فيها؟

إذا كنت رساماً أو فناناً أو حتى صانع محتوى أصبح بإمكانك تحويل محتواك الذي تصنعه إلى رموز غير قابلة للاستبدال وبيعه عبر منصة OpenSea وهي الأشهر بالإضافة إلى منصات أخرى مثل Nifty Gateway و NBA TOP SHOT و Super Rare، ولكن هل تعلم أنه بإمكانك تحقيق الأرباح في حالة كنت أنت المشتري؟

أخطأت في حال اعتقدت أن رموز NFT لن تقدّم لك شيئًا إلا في حال كنت صاحب العمل لأنها صُمِّمت في الحقيقة للتربّح منها بيعاً وشراءً، الأمر بسيط! كل ما عليك القيام به هو شراء عمل معيّن من منصات الشراء نفسها والانتظار حتى ارتفاع سعر العمل الذي قمت بشرائه فتعاود بيعه وتحقّق بذلك الأرباح، وفي حالتي البيع والشراء يكون الدفع في أغلب الأحيان بعملتي الإيثريوم والبتكوين وأحياناً بالعملات التقليدية.

أمور عليك معرفتها عن الرموز غير القابلة للاستبدال NFT

شراؤك لرمز رقمي غير قابل للاستبدال لن يمنع وجود نسخ عديدة منه وربما بشكل مجاني على الإنترنت إلا أن NFT سترضي شهوة اقتنائك للنسخة الأصل من ذلك العمل، والأمر أشبه بشرائك لوحة لفنان عالمي رغم وجود نسخ عديدة منها وبالتالي تمنحك NFT حقوق التباهي والمفاخرة الرقمية، شراؤك الرموز غير القابلة للاستبدال NFT لا يعطيك حقوق النشر والملكية بل إنها تبقى مع صاحب العمل والذي في معظم الأحيان يحصل على عمولة في كل مرة تُباع فيها هذه الرموز، كما قد تضطر إلى دفع ضريبة في حال حققت أرباحاً من ارتفاع سعر العملة المشفرة التي استخدمتها لدى شراء NFT.

الرموز غير القابلة للاستبدال لا تُبَدّل أو تُجزّأ ممّا يعني أنه لا يمكن استبدال عمل بعمل آخر لمجرد أن كلاهما عبارة عن رموز NFT كما لا يمكن بيع أو شراء أجزاء من العمل بخلاف Bitcoin التي يمكن تبديلها بعملة أخرى وبيع وشراء أجزاء منها.

اقرأ أيضًا: كيف تطوّرت وما هي آلية عملها.. قصة خوارزميات بحث Google منذ البداية!

الجانب المشرق

NFT

يكمن الجانب الإيجابي للعملات المشفرة و blockchain في كونها سوقاً لا مركزية يتحرّر فيها الباعة والمشترين من سوق الفن التقليدي، ممّا يتيح الفرصة لعملك أن يلقَ سوقاً له خارج نطاق تجار الفن ومستشاريه وأحكامهم المتشددة، ولكن في المقابل تمتلك هذه الرموز مجموعة من العيوب، كأي تحديث في العالم الرقمي لا تخلو الـ NFT من العيوب والمشاكل ربما غير التقنية ولعل عيبها الأكبر هو الأثر السلبي الذي تسبّبه للبيئة من انبعاث الكربون الناتج عن تعدين العملات الرقمية، والسؤال هنا هل ترغب في أن تكون مساهمًا في هذا الأمر؟

إلى جانب أثرها على البيئة قد تترك NFT لديك تساؤل آخر فحين يُباع عمل رقمي بمبلغ خيالي على الإنترنت ترى إلى أين تذهب هذه الأموال التي تصرف في هذه الصفقة؟!

الرموز غير القابلة للاستبدال بأسعار لا تُصَدّق

هناك مجموعة من المنتجات التي قأم أصحابها ببيعها على أساس رموز غير قابلة للاستبدال وأبرزها:

Everydays

هل تعلم أن لوحة Everydays التي تعود للرسام ومصمم الغرافيك الأمريكي مايك فينكلمان واسم شهرته بيبل تم بيعها في دار المزادات العالمية الشهيرة Christie’s Auction House مقابل 69.346.250 دولار وهي حصيلة 5000 لوحة رسمها بيبل على مدى 13 عاماً وجمعها في لوحة واحدة.

صدق أو لا تصدق أن إيلون ماسك الرئيس التنفيذي لشركتي تسلا و spaceX عرض أغنية عن NFT للبيع ورفض عرضاً وصلت قيمته إلى مليون دولار!

كذلك التغريدة الأولى للرئيس التنفيذي لموقع تويتر جاك دورسي والتي نشرها في 21 مارس عام 2006 التي باعها بقيمة 2.9 مليون دولار لرجل أعمال ماليزي يدعى سينا إستافي والذي لم يعتبرها مجرد تغريدة وإنما شبهها بلوحة الموناليزا حيث تمت الصفقة بعملة الإيثريوم وصرّح دورسي أنه سيتبرع بعائدات الصفقة إلى قارة إفريقيا عبر صندوق خيري.

ولكن ربما لن تصدق أنه وبعد 16 عاماً باعت زوي روث صاحبة صورة فتاة الكارثة صورتها مقابل 473 ألف دولار أمريكي والتي التقطها والدها حين كانت في سن الرابعة أثناء احتراق أحد المنازل في ولاية كارولاينا الشمالية في يناير 2005 وتمت الصفقة بعملة الإيثريوم وقالت روث إنها ستسدّد قروض دراستها الجامعية بجزء من المبلغ وتتبرع بالجزء الآخر للجمعيات الخيرية.

ما هو مستقبل الرموز غير القابلة للاستبدال؟

من الواضح أن الرموز غير القابلة للاستبدال NFT فتحت باباً جديداً للاستثمار وقد تشكّل مصدر دخل للبعض إلّا أنّ الآراء تتضارب حول مستقبلها، فسوقها لا يزال صغيراً ويواجه كغيره من الأسواق غير الناضجة بعد التحدّيات فيما يخص نموه واستدامته، ففي حين يراها البعض شكلاً من أشكال المضاربة الرقمية، هناك من يشعرون بالحماس حيالها وينظرون إليها على أنّها المستقبل بالنسبة لسوق المقتنيات والفنون، ولكن هل صحيح ما يقال عنها إنها فقاعة مؤقتة في عالم الاستثمار الرقمي أم أنها ستتطور وتصبح أكثر تنظيماً وتنهي مشاكل انتهاك حقوق النشر؟ هل ستقتصر على المقتنيات الفنية أم أنها ستشمل مجالات أخرى مستقبلاً؟ الوقت وحده من يملك الإجابة على هذه التساؤلات وغيرها.

المستقبل الغامض بالنسبة لرموز NFT لا ينفي أنّ حجم مبيعاتها يستمر في الارتفاع وعلى كلّاً من الباعة والمشترين أن يفهموا الصفقات التي يبرمونها فهماً كافياً يضمنوا معه سوقاً مستداماً للرموز غير القابلة للاستبدال مستقبلاً، فما هو مؤكد اليوم هو أن وجودها مرتبط بالعملات الرقمية المشفّرة ارتباطاً وثيقاً.

اقرأ أيضًا: التسويق الذكي.. كيف تؤثّر تقنيات الذكاء الاصطناعي على قطّاع التسويق؟

هل يجب أن تستثمر في الرموز غير القابلة للاستبدال؟

إن مستقبل الرموز غير القابلة للاستبدال NFT محفوف بالمخاطر ولا يخلو من التحدّيات فهو غير مؤكد بعد وتاريخها القصير لا يكفي للحكم عليها أما عن استثمارك فيها فهو قرار شخصي إلى حد كبير، ولكن كونها فكرة حديثة تعامل مع رموز NFT تماماً كما تتعامل مع أي استثمار جديد قم بالأبحاث اللازمة وافهم المخاطر والتحديات الممكنة وإن صادفت عملاً يحمل قيمة بالنسبة لك وقرّرت أن تخوض تجربة الاستثمار، فلا تجازف كثيراً إنما ابدأ بهدوء وتابع بجرعة كافية من الحذر واستثمر بمبالغ صغيرة في الوقت الحالي.

0

شاركنا رأيك حول "الرموز غير القابلة للاستبدال NFT… أحدث صيحات جنون الاستثمار الرقمي"