0

تعتبر التجارة الإلكترونية اليوم واحدة من أكبر تطبيقات التقنية وأكثرها نجاحاً حول العالم، فقد كانت السبب الرئيسي وراء صعود الكثير من الشركات في مجال الإنترنت وأبرز مثال على ذلك اليوم هو شركة أمازون بالطبع، وذلك فضلاً عن الفوائد الكثيرة التي قدّمتها من تسهيل عمليّات البحث عن المنتجات وإمكانيّة التوسّع عالمياً بالإضافة لتواجد الكثير من الخيارات التي لم تكن متاحة سابقاً أيضاً.

على الرغم من الميزات الكثيرة التي قدّمتها منصّات التجارة الإلكترونية، فما زال هنالك الكثير من المشاكل التي دائماً ما كانت تؤثّر على انتشار تلك المنصّات بالإضافة لتأثيرها على تجربة العملاء أيضاً، ومن بين الكثير من الحلول المتاحة للحدّ من تلك المشاكل، تمتلك بلوك تشين فرصة كبيرة في التأثير على هذا المجال، وفي هذا المقال سنتكلّم عن الجوانب التي يمكن تحسينها من خلال هذا التقنية فتابعوا معنا للتعرف عليها.

تقديم طرق أفضل للدفع الإلكتروني

الشراء من خلال المتاجر الإلكترونية

تعتبر خدمات الدفع الإلكتروني هي صلة الوصل الرئيسية بين المتاجر الإلكترونية والعملاء، حيث أنّ معظمها يعتمد طريقة الدفع قبل طلب المنتجات، ولسنوات طويلة كانت طرق الدفع التقليدية من خلال بطاقات الائتمان وبعدها الدفع عن طريق الإنترنت مثل PayPal هي المسيطرة على هذا المجال، لدرجة أنّ بعض المتاجر مثل eBay كانت تسمح بالشراء فقط عن طريق PayPal، وهو ما كان يعتبر مشكلة بالنسبة للعملاء الذين لا يفضّلون هذه الخدمة.

عند اعتماد بلوك تشين سيصبح هنالك خيارات أوسع أمام العملاء من أجل الدفع، والتي تشمل بشكل رئيسي العملات الرقمية مثل بتكوين وإيثيريوم، وفي حال استمرّت تلك العملات بتقلّباتها المستمرة، من الممكن اعتماد العملات المستقرة التي تعتبر مناسبة أكثر لهذا النوع من الاستخدامات، كما أنّ ذلك سيقدّم مستوى أمان أفضل لمستخدمي تلك العملات فضلاً عن الخصوصية التي تتمثّل بعدم تمكّن شركات الدفع أو المتاجر من معرفة ما قام العملاء بشرائه.

ستساعد العملات الرقمية أيضاً من ناحية سرعة إتمام عملية الدفع في بعض الأحيان، حيث أنّ بعض منصات البلوك تشين أصبحت قادرة على معالجة الكثير من المعاملات بوقت قصير نسبياً، وذلك فضلاً عن الرسوم التي غالباً ما تكون منخفضة مقارنة بما تفرضه PayPal على سبيل المثال.

منصات تجارة إلكترونية لامركزية

الشراء من خلال المتاجر الإلكترونية

عند النظر لمواقع التجارة الإلكترونية المتاحة اليوم، ستجد أنّ هنالك بعض الأسماء الكبيرة المسيطرة على هذا المجال، والتي يختلف انتشارها بحسب البلد والمنطقة مثل Amazon وWalmart في الولايات المتحدة وAliExpress في آسيا وغيرهم الكثير أيضاً، وبسبب ذلك فإنّ تلك المنصات دائماً ما تقوم بفرض شروط قد لا تناسب جميع التجار والعملاء الذين يستخدمونها، وبالطبع لا يوجد حل لهذه المشكلة أو لتقليل تبعاتها السلبية أفضل من اعتماد منصات تجارة لامركزية عن طريق بلوك تشين.

بسبب قابليتها للعمل بشكل لامركزي، تساعد بلوك تشين على منح حريّة أكبر للعملاء والتجار على حدّ سواء، بحيث لن تتمكّن تلك المنصات من زيادة نسبة العمولة التي يحصلون عليها كما يحلو لهم، كما سيتمكّنون من بيع جميع المنتجات التي يريدونها وهو ما يعود بالفائدة على العملاء بالنهاية أيضاً.

حماية هوية العملاء

الشراء من خلال المتاجر الإلكترونية

هنالك كم هائل من المعلومات التي تحصل عليها منصات التجارة الإلكترونية من العملاء، والتي تشمل أموراً مثل البريد الإلكتروني ومعلومات الدفع والموقع وغيرها الكثير أيضاً، حيث أنّ الكثير من تلك المنصات تطالب بإدخال المعلومات الحقيقية من أجل التمكّن من إنشاء حساب والشراء، وبالنظر لعدم تواجد تشريعات معيّنة تساعد على حماية العملاء من إساءة استخدام بياناتهم من قبل تلك المنصات، فإنّ حماية الهويّة يعتبر أمراً بالغ الأهميّة اليوم.

تستطيع بلوك تشين حلّ هذه المشكلة أو الحدّ منها عن طريق منصات التجارة الإلكترونية اللامركزية أو عن طريق اعتماد المنصات المركزية نفسها لتلك التقنية، بحيث يصبح من الممكن تشفير معلومات هويّة العملاء أو عدم طلبها إضافة لتأمين معاملات الدفع وعمليات الشراء أيضاً، وبذلك لا يصبح من الممكن الوصول إليها إلا من قبل المستخدم نفسه، أو على الأقل تقديم خيار الاستخدام بدون الكشف عن الهوية إلى جانب الخيارات الأخرى التي تتضمّن إدخال المستخدمين لمعلوماتهم.

إمكانية ضبط أسعار المنتجات بشكل أفضل

الشراء من خلال المتاجر الإلكترونية

في الكثير من البلدان المتقدّمة والمستقرّة دائماً ما تبقى قيمة عملتها المحلية ثابتة مع تضخّم سنوي بسيط نسبياً، ولكن بالنسبة للكثير من البلدان النامية التي تعاني من مشاكل اقتصادية وتوتّرات داخليّة فإنّ قيمة عملتها دائماً ما تتعرض لتقلّبات دائمة تجعل عمليّة الشراء والبيع تعود بالكثير من الخسائر على التاجر أو العميل أحياناً، حيث أنّ الجميع حينها سيفقدون الثقة بتلك العملات كطريقة أساسية للتسعير والتداول، وفي كثير من الأحيان لا يكون خيار استخدام عملات أجنبية كالدولار واليورو متاحة أو قانونية هناك.

بالنظر لكون العملات الرقمية ما زالت حرّة وبعيدة عن أية تشريعات أو قيود قد تفرضها الحكومات، فقد يصبح من الممكن استخدامها عند بيع المنتجات على تلك المتاجر، والمقصد هنا هو العملات المستقرة مثل Tether التي يمكن اعتمادها لمعرفة أسعار المنتجات وتسهيل المعاملات للجميع.

سهولة الاستخدام (إلى حدّ ما)

How the Blockchain Will Impact UX and UI Design - Intersog

دائماً ما كانت سهولة الاستخدام هو آخر شيء قد تقدّمه بلوك تشين والعملات الرقمية في العديد من المجالات، ولكن في الواقع فإنّ الكثير من الشركات بدأت بتطوير حلول جديدة لتجنّب هذه المشكلة وتصميم برمجيّات يمكن لأي مستخدم التعامل معها، وعند تحقّق ذلك ستصبح عمليّة التسوق عبر الإنترنت والدفع من خلال العملات الرقمية أسهل مقارنة بالوضع الحالي.

من أجل التسوّق عبر الإنترنت يحتاج المستخدم لتواجد طريقة دفع كبطاقة الائتمان أو الحساب البنكي مثلاً، ولكن مع بلوك تشين ستساعد العملات الرقمية على تسهيل تلك العملية، حيث أنّ تواجد عنوان محفظة إلكترونية تضمّ بعض العملات الرقمية قد يكون كافياً للشراء، وبذلك سيتمكّن الكثير من المستخدمين الذين لا يمتلكون حسابات بنكية أو بطاقات ائتمان من التسوّق عبر الإنترنت بسهولة.

الحدّ من مشاكل الاحتيال

مشاكل كثيرة تعاني منها منصات التجارة الإلكترونية اليوم، ومن أبرزها هو الانتشار الواسع للمحتالين على العديد من المتاجر، حيث أنّ هنالك الكثير من الثغرات التي يستطيعون تجاوزها ضمن نظام تلك المنصات ليتمكّنوا من تكرار ممارساتهم الاحتيالية وإضافة مراجعات وهميّة غير حقيقية أيضاً.

في حال استخدام بلوك تشين، ستصبح عملية متابعة تاريخ تلك المراجعات والنشاطات الخاصة بالتجار المحتالين ممكنة، حيث أنّ المعاملات وتقييمات التجار وباقي التفاصيل الأخرى تكون موجودة ومتاحة للعامّة لعرضها، وذلك بالإضافة لاستحالة التعديل على تلك المعلومات بالنظر للطريقة التي تعمل من خلالها بلوك تشين.

تحسين سلاسل التوريد وتتبّع مصدر المنتجات

Supply Chain Transparency Through Blockchain: The Missing Link

 

تعاني أنظمة إدارة سلاسل التوريد من كثير من المشاكل في الواقع، وبعيداً عن تفاصيل تلك المشاكل فقد ساعدت بلوك تشين في هذا الجانب من خلال منصات سلاسل التوريد مثل R3 وغيرها الكثير، ولكنّ بلوك تشين في الواقع تستطيع مساعدة العملاء في هذا الجانب أيضاً، حيث أنّ ميزاتها المتمثلة بتسجيل جميع المعلومات الخاصة بمنتج معيّن بما في ذلك مصدره ومواصفاته الأخرى وكيفية استيراده ستساعد على تقديم مستوى شفافية أعلى وتحسين تجربة الاستخدام بشكل عام.

0

شاركنا رأيك حول "كيف ستساعد بلوك تشين على تحسين عملية الشراء من المتاجر الإلكترونية؟"