الطرق التي يتبعها جوجل لتعقبك وكيف توقف ذلك

غوغل
0

شارك المقال 👈

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on pocket

يجمع جوجل google، تمامًا مثل Facebook، الكثير من البيانات الشخصية عن مستخدميه سواءً أحببنا ذلك أم لا، فبالرغم من أن الكثيرين منا قد وضعوا هذا الفكر في أذهانهم أثناء تجولهم على الإنترنت، إلا أننا قد لا ندرك حقيقة مايحدث في الكواليس والعبارة التي غرّد بها أحد مطوري الويب ويدعى “ديلان كورن” تدعو للتفكير بشكل جديّ بالأمر حيث قال:

“هل تريد أن تجزع حقًا؟ سوف أريك كم من المعلومات الخاصة التي أعرفها عنك في جوجل وآبل ستور دون أن تدرك ذلك حتى”

كانت هذه التغريدة بمنتهى الواقعية، فلا غرابة في ذلك بالنظر إلى التفاصيل التي يعرفها جوجل Google عن كل رحلة تقوم بها وكل عملية بحث أجريتها، إضافة لتسجيله لكل فيديو تشاهده على YouTube، فهو يعرف ذوقك في الموسيقا أيضًا.

لكن لا تخف كثيرًا لأن جوجل غير مهتم بنشر هذه المعلومات خارجًا، وبدلًا من ذلك يحتفظ بها عنده فقط ويقوم بتجميع كل شيء قمت به حتى يتمكن من معرفة المزيد عنك لتوجيهك بشكل أفضل للإعلانات التي قد تود أن تراها والخدمات التي ترغب بها.

إذا كانت فكرة وجود شركة واحدة لديها كل هذه المعلومات في مكان واحد تجعلك غير مرتاح فلا تقلق، يمكنك منع Google من تتبع كل خطوة لديك، وليس هذا وحسب بل يمكنك أيضًا حذف جميع البيانات السابقة التي جمعها عنك (كما يمكنك تحميل نسخة من هذه البيانات على الرغم من أننا لا نوصي بذلك).

اقرأ المزيد:مراجعة جهاز iPhone 8 Plus

كيف ترى كل شيء يجمعه جوجل عنك؟

سمحت جوجل منذ عام 2016 للمستخدمين برؤية كل هذه المعلومات من خلال نشاطي My Activity، حيث سيظهر لك جدول زمني لكل تفاعل قمت به من خلال أحد تطبيقات جوجل باستخدام حسابك، سواء كنت تشاهد مقطع فيديو على YouTube أو كنت تستخدم برنامج الخرائط الخاص بجوجل لطلب التوجيهات لموقع ما.

الطرق التي يتبعها جوجل لتعقبك - my activity

يقوم Google بحفظ كل عملية بحث تقوم بها

تستخدم Google الكثير من البيانات التي تجمعها لتساعدها على العمل بشكل أسرع، ولهذا السبب عند بدء الكتابة في بحث Google، يبدو لك وكأنه يعرف بشكل غريزي ما تبحث عنه، وقد يكون ذلك مفيدًا ولكنه يأتي إليك كمقابل لقاء معرفة كل ماضيك على محرك البحث، فهو يتذكر كل عملية بحث تقوم بها عبر Google أو Google Now أو حتى خرائط Google. لكنه لا يشارك هذه المعلومات مع أي شخص، فتبقى بياناتك محفوظة ومخزنة بهدف استخدامها لخدماته الخاصة.

كيف توقف ذلك؟

الطرق التي يتبعها جوجل لتعقبك وكيف توقف ذلك

لإيقاف تسجيل جوجل لكل بحث توجه إلى نشاطي My Activity وانقر فوق عناصر التحكم في النشاط Activity Controls على جانب الشاشة وستدخل إلى شاشة الإعدادات الرئيسية حيث يسمى القسم الأول بالنشاط على الويب والتطبيقات Web & App Activity، الآن قم بإيقاف هذا الإعداد وانقر على كلمة إيقاف Pause، وقم أيضًا بإلغاء تحديد المربع أدناه الذي ينص على تضمين سجل تصفح كروم Chrome والنشاطات من مواقع الويب والتطبيقات التي تستخدم خدمات Google.

Web & App Activity

اقرأ المزيد: كيفية إجبار سوق بلاي Play Store على تحديث نفسه في هواتف الأندرويد

يتعقب Google موقعك

يتعقبك Google في كل مكان كنت فيه إما من الأجهزة التي سجلت فيها الدخول إلى خرائط Google أو من خلال جهاز Android. سيجد المستخدمون الذين يستخدمون أجهزة iPhone أو أجهزة Apple الأخرى أن Apple تقوم بتحديد هذا التتبع تلقائيًا إلى حد كبير حتى لا يكون لديك نفس الكم الهائل من الخرائط للمواقع مثل مستخدمي Android.

كيف توقف ذلك؟

توجه إلى نشاطي My Activity ثم انقر فوق عناصر التحكم في النشاط Activity Controls على جانب الشاشة، ثم انزل للأسفل وستجد سجل المواقع Location History، قم بإيقاف هذا ثم انقر على كلمة Pause.

Location History - الطرق التي يتبعها جوجل لتعقبك

يتتبع جوجل الهواتف الذكية التي تستخدمها

تخزّن Google معلومات حول كل جهاز Android قمت باستخدامه لتسجل الدخول إلى حسابك، والفكرة الأساسية هي أنه بإمكانها اقتراح التطبيقات والخدمات بشكل أفضل في المرة القادمة عندما يكون لديك جهاز جديد.

كيف توقف ذلك؟

توجه إلى نشاطي، ثم انقر فوق عناصر التحكم في النشاط ومرر لأسفل لتجد معلومات الجهاز Device Information وقم بإيقاف تشغيل هذا الخيار ثم انقر فوق Pause.

اقرأ المزيد: عادات عليك اتباعها مع هاتفك الذكي لإبقاء بياناتك ومعلوماتك في أمان … دليل شامل

يقوم Google بتسجيل صوتك

في كل مرة تقول “Ok Google” لهاتفك أو لجهازك الذكي فإن Google تحتفظ بهذا الطلب حتى تتمكن من العودة ومراجعته أو حذفه، كما أنها تقوم بحفظ هذه التسجيلات من أجل تحسين طريقة استجابة أجهزتك لها وتطوير هذه الميزة لاحقًا.

كيف توقف ذلك؟

بنفس الخطوات السابقة انتقل إلى عناصر التحكم في النشاط ثم مرر لأسفل وستجد نشاطات الصوت والفيديو Voice and Audio Activity، قم بإيقاف تشغيل هذا وانقر فوق Pause.

الطرق التي يتبعها جوجل لتعقبك - Voice and Audio Activity

يتبع جوجل كل فيديو تشاهده على يوتيوب

عندما تستخدم YouTube، يتم تسجيل كل بحث وكل فيديو تشاهده، وتكمن الأهمية في ذلك أنه بإمكان جوجل أن ينصحك بمشاهدة مقاطع الفيديو الجديدة بشكل أفضل، كما يعرض لك بشكل تلقائي كل المقاطع ذات الصلة بالموضوع الذي تبحث عنه.

كيف توقف ذلك؟

كذلك اتبع الخطوات ذاتها، ثم مرر أيضًا لأسفل وسترى سجل بحث YouTube وسجل مشاهدات YouTube، قم بإلغاء تحديد كل من هذه المربعات وانقر فوق Pause عند ظهور كل مربع حوار.

الطرق التي يتبعها جوجل لتعقبك - YouTube Watch History

اقرأ المزيد: أفضل سبعة طرق للوصول إلى واي فاي الجيران بسهولة 🤭!!

يقوم Google بإنشاء ملف تعريف خاص بك للمعلنين

قد يكون الأمر مفاجئًا أن يشارك Google القليل من معلوماتك الشخصيه مع المعلنين. في الواقع إنه يستخدم كل هذه المعلومات لإنشاء ملف تعريف لك مجهول تقريبًا يتضمن اهتماماتك والأمور التي يعتقد أنها تسعدك، ويتم استخدام هذه المعلومات بعد ذلك لتخصيص إعلانات محددة لك (الإعلانات التي يرى جوجل أنك قد ترغب برؤيتها).

turn off ad personalisation

كيف توقف ذلك؟

يمكنك أيضًا إيقاف تشغيل تخصيص الإعلانات أو تعديل اهتماماتك الخاصة إذا لم تكن راضيًا عن الإعلانات التي تراها، كما يمكنك أيضًا التمرير لأسفل وتغيير ملفك التعريفي.

الطرق التي يتبعها جوجل لتعقبك - ad personalisation

قم بتنزيل جميع بيانات Google الخاصة بك

يتيح لك Google بالفعل تنزيل جميع البيانات الخاصة بك والتي تحتفظ بها مع اختيار وانتقاء نوع البيانات التي تريد وبالتنسيق الذي ترغب به، ولكن على الرغم من أن هذا قد يجذبك لتحميل نسخة منها لكننا لا ننصح بذلك، لأنه وبمجرد أن تكون البيانات على جهاز الكمبيوتر الخاص بك فستصبح أقل أمانًا مما كانت عليه من قبل، لذلك إن كنت مصرًا على فعل ذلك فتعامل معها بحذر.

اقرأ المزيد: أفضل تطبيقات الكتابة على الصور لهواتف أندرويد و iOS

احذف جميع البيانات الموجودة على Google حاليًا

هذا الأمر سهل جدًا ويمكنك فعله بالتوجه إلى نشاطي ثم إلى حذف الكل Delete all، وما عليك سوى النقر على حذف Delete لتتخلص من جميع البيانات التي يحتقظ بها.

الطرق التي يتبعها جوجل لتعقبك - all time

قد يبدو استخدام معلوماتك من قبل جوجل شر يصعب التخلص منه، ولكن ببعض الخطوات البسيطة يمكنك تقليص هذه البيانات لأقل حد ممكن بحيث تنعم بنوم هنيئ دون أ تفكر بما يفعل جوجل ببياناتك الخاصة ومن يشاهده من العاملين فيه.

0

شاركنا رأيك حول "الطرق التي يتبعها جوجل لتعقبك وكيف توقف ذلك"

أضف تعليقًا