زوال أسطورة انستغرام على أيدي مجموعة من المراهقين.. كيف تخدع انستغرام؟

1

تدور حكاية هذا الخبر حول سمانثا موسلي المراهقة البالغة من العمر 17 عاماً حين كانت تتصفح حسابها على انستغرام في التبويب الذي يدعى Explorer tab، وهي ميزة في انستغرام تظهر المنشورات المصممة خصيصاً لاهتماماتك وتعتمد على خوارزميات وظيفتها تعقب نشاطك على الإنترنت.

قررت موسلي الفضولية وأصدقاؤها في المدرسة الثانوية تقصي معلومات أكبر عن هذه الخوارزمية ليتمكنوا في نهاية المطاف من اكتشاف طريقة لخداع تتبع الشبكة الاجتماعية المملوكة من قبل Facebook، من خلال خوض عدة تجارب مثل تقصي صور لأدوات المطبخ وثم صور للاعبي كرة السلة وثم…. إلخ، وقد وجدوا أن في كل بحث يظهر نتائج كبيرة متعلقة بالموضوع في تبويب Explorer tab، ولكن أظهرت موسلي شيئاً واحداً في مؤتمر Shmoocon للقرصنة وهو ظهور كمية كبيرة من صور الحيوانات مع أنها لم تقم بأي بحث عن ذلك، وأن في كل مرة تقوم بتحديث الصفحة يظهر لها موضوعاً مختلفاً لم تقم هي بالبحث عنه.

بررت موسلي ذلك أنها لم تكن الشخص الوحيد الذي يستخدم حسابها، بل كانت تشاركه مع عدة أصدقاء موثوقين وذلك ليتمكنوا من إخفاء بياناتها الخاصة والتشويش على المتعقبين.

اقرأ أيضًا: لطلاب السنة الأولى في إنستاغرام… دليل الاستخدام الشامل للمبتدئين جدًا!

ما هي الوصفة السحرية للعبث بخوارزمية انستغرام؟

انستغرام

  1. صمم حساب انستغرام مشترك لك ولأصدقائك، وامنح حق الوصول إلى هذه الحسابات لشخص تثق به.
  2.  اطلب إعادة تعيين كلمة المرور وأرسل الرابط إلى صديق موثوق به ليقوم بتسجيل الدخول من جهاز مختلف، إذ لا يؤدي إعادة تعيين المرور الخروج من جميع الأجهزة وإنهاء الجلسات، وبالتالي ستتمكن أنت وصديقك من الوصول إلى الحساب نفسه في نفس الوقت دون الحاجة لمعرفة كلمة المرور الخاصة بك.
  3.  من خلال قيام الشخص من نشر صورة ما من اهتماماته الشخصية ستقوم خوارزمية انستغرام باستخلاص البيانات من الجهاز الجديد، ومع تكرار ذلك من قبل شبكة مكونة من عشرين مستخدم في عشرين موقعاً جديداً وعشرين جهازاً، حينها ستصاب الخوارزمية بالارتباك حولك.

وقد نشرت فيسبوك إثر ذلك أن هذه الطريقة لا تتعارض مع سياستها، ولكنها لا توصي بها لما لها من مخاطر أمنية.

مراقبة الحسابات

انستغرام

تتتبع كل من فيسبوك وجوجل ما تقوم به داخل تطبيقاتهم وخارجها، كما تمتلك آبل وجوجل معرفات إعلانية لأجهزة Android  و IOS، وبالتالي يسمحوا لأنفسهم بمعرفة بيانات جوالك والمكان الذي تنشر منه وعن ماذا تبحث وما يثير اهتمامك.

على الرغم من أن القانون العام لشبكات التواصل الاجتماعي ينطبق تماماً على جميع المشاركات العامة إلا أن شركات البيانات تستخدمها للحصول على عدد كبير من بيانات الأشخاص، لذا يتوجب علينا القلق بشأن ما ننشره على صفحات التواصل الاجتماعي، إلا أن موسلي قالت في المؤتمر أن علينا العيش من دون قلق بشأن من يشاهدوننا في كل لحظة، وذلك لأن هويتنا التي تشكلت على الشبكة الإنترنت هي غير حقيقية وتختلف عن هويتنا في الواقع، وهذا يعني أن ما يقومون بجمعه غير صحيح.

اقرأ أيضًا: كيف تبني حساب انستغرام قوي

العمل الجماعي

الحفاظ على الخصوصية عن طريق صنع حساب انستغرام لعدة أشخاص هو أمر غير جديد البتة، ولكن تطبيقه من قبل مجموعة من المراهقين على تطبيق انستغرام هو الجديد في الموضوع، حيث تعمل بعض شركات الألبسة بجمع بيانات الزبائن لمعرفة ما هي أكثر القطع شراءً وما هي تفضيلاتهم، ذلك لمعرفة كيفية جذب الزبون ودفعه إلى العودة مرة أخرى، في نفس الوقت يحصل الزبائن على خصومات على مشترياتهم، إلا أن الزبائن الذين يهتمون بالخصوصية يقومون بشراء ألبسة مختلفة في كل مرة لإصابة تلك الخوارزمية بالارتباك.

بدأ مطوّرو البرامج أيضاً بتوفير أدوات لإخفاء بياناتك على الشبكة الاجتماعية، إذ شارك أحد مطوري البرامج في عام 2018 طريقة تعتمد على استبدال المنشورات القديمة بخطوط ورموز عشوائية، مما يجعل من الصعب على فيسبوك إنشاء ملف تعريف خاص للمستخدمين، أما بالنسبة للحفاظ على خصوصية بياناتك على انستغرام فعليك بجانب التنسيق مع عدة أشخاص وإعطائهم حق الوصول إلى حسابك أن يكونوا أشخاصاً موثوقين ولا يسيئون استخدام حسابك.

اكتشفت موسلي وأصدقاؤها بعد إجراء تجربتهم على حسابها أن المنصة تقدم محتوى مختلفاً في كل مرة، وقد أوضحت موسلي أنّ عملهم هذا يمنحك خصوصية من أشخاص آخرين على انستغرام ولكن ليس من انستغرام نفسه.

بوتقة تنصهر فيها البيانات

وجدت ساماثنا موسلي أنه كلما ازداد عدد الأشخاص الموجودين على حساب واحد في انستغرام كانت البيانات غير واضحة، لذا يجب على كل خمس أشخاص أو أكثر الاتفاق على إدارة حسابات بعضهم البعض مثل نشر صور نيابة عن المالك الأصلي لأن ذلك سيؤدي إلى تشويش في البيانات التي تحصل عليها انستغرام.

للحصول على ثقة المالك الأصلي للحساب والقدرة على إدارة المزيد من الحسابات يجب عليك اتباع القواعد الأساسية، مثل  نشر المحتوى الذي يطلب منك مالك الحساب الأصلي نشره فقط بما في ذلك التسمية التوضيحية، ولكن لا يُسمح لك بمتابعة أي شخص أو قبول أي طلبات متابعة إذا كان الحساب خاصاً.

تعد “الإعجابات” منطقة رمادية، حيث تحتاج إلى أشخاص آخرين يعجبهم أنواع مختلفة من المنشورات لتغيير استهداف انستغرام، ولكن يمكن لمالك الحساب الأصلي أن يطلب دائماً تجنب الإعجاب بأنواع معينة من المحتوى، حيث أشارت موسلي إلى أن الأشخاص الذين ينتهكون هذه القواعد سيتم إلغاء دخولهم إلى الحساب.

اقرأ أيضًا: استرجاع حساب انستغرام معطل

1

شاركنا رأيك حول "زوال أسطورة انستغرام على أيدي مجموعة من المراهقين.. كيف تخدع انستغرام؟"