0

عند الحديث عن العملات الرقميّة وخصائصها العديدة، فإنّ أهمّ الميزات التي يتمّ ذكرها دائماً ما كانت تتمحور حول الأمان العالي المرتبط بها بفضل تقنيّة البلوك تشين، وبالرغم من كون هذا الكلام صحيح إلى حدّ ما، إلّا أنّ العملات الرقميّة ما زالت عرضة لعمليّات الاختراق والاحتيال، وذلك عبر استهداف منصّات التداول التي تخزّن في خوادمها الكثير من معلومات المستخدمين وحساباتهم التي تضمّ عملات رقميّة بمليارات الدولارات.

مع النموّ المستمرّ لسوق العملات الرقميّة في السنوات الأخيرة، أصبحت منصّات التداول ضحيّة للكثير من عمليّات الاختراق والتخريب، وقد شهد العام الماضي ازدياداً في عدد حوادث الاختراق مقارنة بعام 2018، حيث تمت سرقة معلومات أكثر من نصف مليون مستخدم بالإضافة إلى عملات رقميّة بقيمة 292 مليون دولار تقريباً، في هذا المقال سنتكلّم عن أهمّ هذه الحوادث التي كان لها تأثير كبير على المستخدمين والمنصّات في العام الماضي. فتابعوا معنا للتعرف عليها.

منصّة Cryptopia

تاريخ الاختراق: 14 – 1 – 2019

حدثت أوّل عمليّة اختراق بعد مرور أسبوعين فقط على بداية العام الماضي، وقد كانت من نصيب منصّة Cryptopia التي تتخذ من نيوزيلندا مقراً لها، تمّ سرقة عملات رقميّة بما يقارب 16 مليون دولار من المستخدمين، حيث أنّ أكثر من 20 عملة مختلفة تمّت سرقتهم من محافظ العملات المرتبطة بالمنصّة.

منصّة LocalBitcoins

تاريخ الاختراق: 26 – 1 – 2019

الحادثة الثانية كانت من نصيب منصّة LocalBitcoins الفنلنديّة، حيث تمكّن المخترقين من استبدال الرابط الأساسي الخاصّ بالمنصّة برابط احتيالي آخر لخداع المستخدمين وسرقة بيانات تسجيل الدخول، ونتيجة لذلك فقد تمّت سرقة عملة بتكوين بقيمة 27 ألف دولار من حسابات ستّة مستخدمين فقط.

منصّة Coinmama

تاريخ الاختراق: 15 – 2 – 2019

شهد شهر شباط/فبراير من العام الماضي أوّل عمليّة اختراق لبيانات المستخدمين، وقد كانت من نصيب منصّة التداول Coinmama التي لاحظت أنّ قاعدة البيانات الخاصّة بها قد تعرّضت لتسريب، ونتيجة لذلك فقد تمّت سرقة حسابات وكلمات مرور من حوالي 450 ألف مستخدم للمنصّة، ليتمّ نشرها بعد ذلك على أحد مواقع الإنترنت المظلم.

منصّة DragonEx

تاريخ الاختراق: 24 – 3 – 2019

صرّحت منصّة التداول السنغافورية الأصل DragonEx عبر مجموعتها الرسميّة على برنامج Telegram عن تعرّضها لعمليّة اختراق، والتي نتج عنها سرقة كميّة من العملات الرقميّة الخاصّة بالمنصّة وبحسابات المستخدمين عليها أيضاً. بعد أيّام قليلة، أعلنت DragonEx عن أنّ الاختراق الذي كان عبارة عن هجوم APT نتج عنه سرقة أصول رقميّة من عملة Tether بقيمة 7.09 مليون دولار.

منصّة CoinBene

تاريخ الاختراق: 25 – 3 – 2019

بعد يوم واحد على اختراق منصّة DragonEx، شهدت منصّة CoinBene السنغافوريّة الأصل حادثة اختراق أخرى ولكن مع نتائج أسوأ بكثير، شعر مستخدمو المنصّة بالقلق حول احتماليّة حدوث اختراق بعد أنّ تمّ إغلاقها بشكل مفاجئ من أجل الصيانة، كما لاحظ البعض اختفاء عملات رقميّة من محافظهم بقيمة 105 مليون دولار، وبالرغم من كثرة الدلائل التي أشارت لحدوث الاختراق على بلوك تشين، إلّا أنّ CoinBene أصرّت على إنكار حدوث ذلك.

منصّة Bithumb

تاريخ الاختراق: 30 – 3 – 2019

بعد أقل من أسبوع على حادثتي الاختراق في سنغافورة، شهدت منصّة Bithumb الكوريّة الجنوبيّة الاختراق الثالث ضمن نفس الشهر، وقد نتج عنه سرقة عملات رقميّة بقيمة 18.7 مليون دولار جميعها كان من عملتيّ ريبل وEOS فقط. ولكن على عكس الحوادث السابقة، فقد أشارت Bithumb إلى أنّ الاختراق حصل نتيجة تورّط أحد موظّفيها ممن كان لديهم صلاحيّات الوصول.

منصّة Binance

تاريخ الاختراق: 7 – 5 – 2019

تعتبر Binance أكبر منصّة تداول عملات رقميّة في العالم، ونتيجة لذلك فهي دائماً ما كانت محطّ نظر المخترقين تبعاً لكميّة الأصول الرقميّة وعدد المستخدمين الكبير المرتبط بها، تعرّضت المنصّة في شهر مايو إلى اختراق أمني نتج عنه سرقة 7000 بتكوين، والتي كانت تساوي 40 مليون دولار حينها. بالإضافة إلى ذلك فقد صرّحت Binance بأنّ المخترقين تمكّنوا من سرقة بعض المعلومات الأخرى المتعلّقة بالمستخدمين بما في ذلك مفاتيح التحقق بخطوتين.

بعد مرور ثلاثة أشهر على الحادثة، صرّح شخص يدعى Bnatov Platon بأنّه قام باختراق المسؤولين عن اختراق Binance واكتشف أنّهم قاموا بالحصول على حوالي 60 ألف ملفّ من خدمة KYC الخاصّة بالمنصّة، وقد تضمّنت هذه الملفات صور هويّات ما يقارب 10,000 مستخدم.

منصّة GateHun

تاريخ الاختراق: 1 – 6 – 2019

أعلنت منصّة GateHub البريطانيّة في شهر حزيران/يونيو عن أنّ معلومات حوالي 100 مستخدم لمحفظة ريبل قد تمّ الوصول إليها من قبل أطراف خارجيّة وسرقة محتواها، لم تعلن GateHub عن كميّة العملات التي تمّت سرقتها، ولكنّ أحد المستخدمين للمنصّة قام بالبحث والتحرّي حول ذلك، واكتشف خلال عدّة أيّام أنّ قيمة العملات بلغت حوالي 10 مليون دولار حينها، والتي كانت تعادل 23.2 مليون من عملة ريبل الرقميّة.

منصّة Bitrue

تاريخ الاختراق: 26 – 6 – 2019

تعتبر Bitrue ثالث أهمّ منصّة سنغافوريّة تعرضت للاختراق العام الماضي، حيث قام مخترقين باكتشاف ثغرة ساعدتهم على الوصول إلى حسابات 90 مستخدماً، وبعد ذلك قاموا باستخدام تلك الحسابات والمعلومات للوصول إلى محفظة Bitrue ونتيجة لذلك فقد تمّت سرقة عدد كبيرة من عملة ريبل وCardano بقيمة 4.23 مليون دولار.

منصّة Upbit

تاريخ الاختراق: 27 – 11 – 2019

تعتبر هذه الحادثة من أهمّ حوادث الاختراق في العام الماضي، والتي كانت من نصيب كوريا الجنوبيّة التي تعتبر المقرّ الرئيسي لهذه المنصّة، حيث تعرّضت لاختراق كبير نتج عنه سرقة 342 ألف من عملة إيثيريوم بقيمة 49 مليون دولار حينها.

تمكّن المخترقون من القيام بذلك عبر الوصول إلى محفظة المنصّة ومن ثمّ تنفيذ عمليّات تحويل غير مصرّح بها، وبعد فترة قصيرة من الاختراق، أعلنت Upbit عن أنّها ستقوم بتعويض جميع المتضرّرين من هذه الحادثة.

اقرأ أيضًا: ما هي أبرز شركات البلوك تشين والعملات الرقمية في البحرين؟

هذا المقال برعاية eToro شبكة التداول بالعملات والأسهم الأكثر رواجًا في العالم
0

شاركنا رأيك حول "العملات الرقمية والنشاط الإجرامي… أبرز حوادث الاختراق التي حدثت في عام 2019"