المؤتمرات الرقمية.. لا حاجة بعد اليوم للسفر آلاف الكيلومترات للمشاركة في المؤتمرات والأحداث العالمية

0

يعد عالم الإنترنت بمثابة وجهة أولى للتعلم، فهو يحتوي على عدد غير محدود من الفرص لتوسيع قاعدتك المعرفية، وقد بدأ حاليًا التوجه للتواصل عبر الإنترنت، واكتسب هذا التوجه قوة وانتشار كبيرين ونتيجة لذلك نرى اليوم المؤتمرات الرقمية حيث يشارك الفرد في دورة معينة لساعات محددة مسبقًا، وهي تتشابه بشكل كبير مع المؤتمرات المهنية العادية، غالبًا ما تقوم هذه المؤتمرات بتغطية موضوع واسع، كالتدوين أو التعليم أو الطب، ثم تتعمق في ورش العمل وبرامج فردية على عكس الندوات عبر الإنترنت أو فصول التعليم الإلكتروني.
تمثل المؤتمرات الرقمية مورد هام من موارد العلم فهي مليئة بالجلسات والمقابلات وحلقات النقاش، وعادةً ما يتم توجيه المؤتمر نحو حقل أو موضوع معين، كما تقدم بعض المؤتمرات عبر الإنترنت شهادات حضور وهذا ملائم للمهتمين بتطوير المهارات.

مزايا المؤتمرات الرقمية

المؤتمرات الررقمية

أوفر من حيث التكلفة

تتطلب الأحداث والمؤتمرات ذات الحضور الشخصي السفر عادةً وما يترتب عليه من الإقامة في الفنادق ونفقات الطعام، والتي يمكن أن تضيف ما يصل إلى مئات أو آلاف الدولارات إلى كلفة المؤتمر دون أن ننسى تكلفة التسجيل، تساعدك المؤتمرات والفعاليات عبر الإنترنت من تخطي هذه النفقات ودفع رسوم المؤتمر فقط.

مناسبة جدًا ومريحة

يمكن أن تكون المؤتمرات العادية ممتعة للغاية، لكنها ليست مريحة دائمًا، إن السفر بالسيارة أو الطائرة والابتعاد عن العائلة، ومحاولة إنجاز العديد من الأعمال من غرفة الفندق أو مقهى الإنترنت سيجعل الأمر أكثر صعوبة، بينما تساعدك المؤتمرات عبر الإنترنت على حضور جلسات التعليم والأحداث دون أن تغادر منزلك.

قد يكون الاشتراك مجانيًا

قد يكون المؤتمر الذي تنوي حضوره مجانًا بالكامل ومثال على ذلك مدونة Blog Well Summit التي عقدت المؤتمر الأول في 17 و 18 و 19 أكتوبر 2014، وكان المحتوى الذي قدمته متاحًا مجانًا لأي شخص خلال عطلة نهاية الأسبوع فقط.

يمكن الوصول إليها دائمًا

إذا قمت بشراء تذكرة المؤتمر الرقمي فأنت تشتري عضوية تسمح لك الوصول إلى محتوى محدد على موقع ويب معين، أي يمكن لأولئك الذين قاموا بالاشتراك في Blog Well Summit تسجيل الدخول في صفحة الموقع الخاص به بصفة عضو والوصول إلى جميع المقابلات والأحداث والمعلومات التي قُدمت في المؤتمر.

مساوئ المؤتمرات الرقمية

المؤتمرات الرقمية

لا يمكنك التواصل مع من حولك بشكل مباشر 

واحدة من أهم الفوائد للمؤتمرات الشخصية هي فرصة التواصل مع الآخرين والتي تشكل جزءًا هامًا من تطوير العلاقات المهنية.

يتطلب اهتمامًا وحافزًا شخصيًا للحضور

إن دفع قيمة الاشتراك في مؤتمر والسفر لحضوره هو الدافع الأكبر للالتزام بالحضور، بينما تتطلب المؤتمرات عبر الإنترنت دافعًا أكبر للالتزام بالحضور، فمع وجود العديد من وسائل الراحة في المنزل والأمور التي قد تلهيك أو تنسيك حضور المؤتمر يصبح الالتزام صعبًا للغاية.

أشهر المؤتمرات الرقمية

المؤتمرات التي تدعمها من منصة LearningTimes

المؤتمرات الرقمية

تُعرف المؤتمرات الرقمية التي تدعمها منصة LearningTimes في جميع أنحاء العالم بتركيزها على التفاعل الهادف والمبتكر. تنتج الآلاف من المؤتمرات والأحداث الحية المميزة والفعالة كل عام. يساعد فريقها في التصميم التعليمي وجلسات التدريب عبر الإنترنت للعارضين في بيئة اجتماعات حديثة عبر الإنترنت تتضمن الصوت والفيديو والدردشة النصية ومشاركة العروض التقديمية مثل PowerPoint ومواقع الويب وغيرها.

المؤتمرات الرقمية التي تدعمها منصة WordPress

مؤتمرات

  • WordPress Translation Day
  • Out Of Office Conference
  • WPCampus Online

تطبيقات التواصل المرئي الجماعي

الهدف الرئيسي لهذه التطبيقات أن تجعل عناصر فريق العمل يشعرون وكأنهم حاضرين بشكل كامل وجعل العمل الجماعي أكثر فعالية وتسهيل حضور المؤتمرات عبر الإنترنت، لهذا السبب يجب أن توفر هذه التطبيقات الأمور التالية:

  • أداء جيد أثناء إجراء المكالمات الصوتية والمرئية.
  • القدرة على إرسال ملفات العمل والوثائق إلى المشاركين في الاجتماع أو المؤتمرات.
  • القدرة على تحرير وثيقة معينة من قبل العديد من المشاركين في نفس الوقت.
  • مشاركة العرض بين المشاركين في الاجتماع أو المؤتمر.

Google Hangouts

Google Hangouts

هذا التطبيق الذي تقدمه شركة Google يتيح للمشاركين إجراء مكالمات فيديو جماعية وعقد اجتماعات عبر الإنترنت مجانًا. لقد كانت الواجهة السابقة غير ملائمة، لكن الإصدار المحدث من هذا التطبيق عملي للغاية ويوفر اتصالًا جيدًا للمكالمات، وهو مجاني لمستخدمي حساب Google.

GoToMeeting

GoToMeeting

يعد التطبيق المفضل من قبل الشركات وفرق العمل، فهو يستحق هذا الاهتمام، حيث يمكن المستخدم من إجراء مكالمات ومؤتمرات فيديو، هناك كل ما يحتاجه المستخدم: فيديو عالي الجودة، اتصال آمن بالاجتماعات عبر الإنترنت وإمكانية مشاركة الشاشة للمشاركين في مكالمة جماعية، وهو مجاني تمامًا للاجتماعات التي لا تزيد عن 3 أشخاص.

ReadyTalk

ReadyTalk

يسمح هذا التطبيق بإجراء مكالمات صوتية ومرئية بدقة عالية مع إمكانية تنزيل ما يصل إلى أربع شاشات فيديو في وقت واحد، يتمتع التطبيق بالإضافة لذلك بدعم فني قوي، مما يجعله أحد أكثر الأدوات موثوقية للاجتماعات عبر الإنترنت، وتعتبر تكلفة الاشتراك مرتفعة قليلًا فالحد الأدنى للتكلفة لـ 10 مشاركين 24 دولارًا.

 Zoom

يعتبر هذا التطبيق أحد أكثر تطبيقات الاجتماعات المطلوبة عبر الإنترنت في العالم بالإضافة إلى الوظائف التقليدية لهذا النوع من التطبيقات، مثل مؤتمرات الفيديو عالية الدقة والمكالمات الصوتية الآمنة، يقدم هذا التطبيق لمستخدميه إمكانية عقد اجتماعات جماعية من خلال الهواتف المحمولة عبر الاتصال الخلوي أو شبكة Wi-Fi المتاحة.

بعض النصائح للحصول على أقصى استفادة من المؤتمرات الرقمية

 ضعه على قائمة المواعيد الهامة

إن الاشتراك في مؤتمر ثم نسيانه ممكن جدًا إذا كنت لست مضطرًا للسفر لمكان الحدث بمجرد الاشتراك في مؤتمرك الافتراضي، ضع دائرة حول التواريخ في التقويم الخاص بك، وقم بإعداد بعض تذكيرات البريد الإلكتروني لتنبيهك قبل أيام قليلة من بدء الحدث.

 التحقق من البريد الإلكتروني العشوائي الخاص بك

بمجرد الاشتراك في مؤتمر افتراضي، من المحتمل أن تتلقى رسالة بريد إلكتروني تؤكد تسجيلك إذا لم تظهر رسالة البريد الإلكتروني هذه تلقائيًا في البريد الوارد، فتحقق من مجلد البريد العشوائي (إذا كنت تستخدم Gmail، فراجع مجلد العروض الترويجية).

 الحضور أولوية

حقيقة أن المؤتمرات عبر الإنترنت مريحة ومرنة هي سيف ذو حدين، فمن الممكن أن تنظم جدولًا زمنيًا للمؤتمر، ولكن هناك العديد من الأمور المغرية التي قد تلهيك أو تنسيك حضور المؤتمر، وقد تجد نفسك تؤجل المؤتمر للقيام بأشياء أخرى.

0

شاركنا رأيك حول "المؤتمرات الرقمية.. لا حاجة بعد اليوم للسفر آلاف الكيلومترات للمشاركة في المؤتمرات والأحداث العالمية"