المسابقات البرمجية: دفعة كبيرة لمستقبلك نحو سوق العمل البرمجي

1

كمبرمج أي الخيارات تفضل؟ أن تقوم بإرسال السير الذاتية والتي لا نهاية لها بواسطة البريد الإلكتروني وتنتظر الرد عليها، أو أن تشارك في المسابقات البرمجية لاختبار مهاراتك وقدراتك؟

حيث ثبت أنه يمكن للمسابقات البرمجية فتح المزيد من الأبواب والمجالات وإيجاد فرص العمل من خلال المنافسات والتحديات، وما يسرّ أنه باتت الشركات الكبرى متحمسة لضم أولئك المنافسين المتميزين إليها. لذلك، ابدأ مسيرتك وستجد العديد من الفرص متاحة أمامك.

أشهر منصات المسابقات البرمجية

HackerRank

منصات المسابقات البرمجية - HackerRank

الشركات الرائدة في التوظيف: أدوبي (Adobe)، بوكينغ (Booking.com)، ديل (Dell)، لينكد إن (LinkedIn)، ريد هات (RedHat)، أوبر (Uber).

تتباهى منصة هاكر رانك (HackerRank) ب 5 ملايين مطور برمجي ممن شاركوا في أكثر من 21 مليون منافسة برمجية حتى الآن، وتقوم المنصة بتقييم الخبرات والمهارات وفقًا لسيل متواصل من المسابقات في الخوارزميات والتعلم الآلي أو الذكاء الاصطناعي.

وللمنصة 4 مجالات رئيسية وهي العمل والتنافس والممارسة وقائمة المتصدرين، لذا سارع بالمشاركة في قسم المنافسة فرضًا وقم بحل التحديات البرمجية وتقدم بطلب الحصول على عمل عبر منصة هاكر رانك، ولكن إذا أردت المنافسة بقصد المرح فقط فهناك العديد من المسابقات التي تديرها المنصة وتقدم للرابح جوائز نقدية مقدمة من كبرى الشركات التقنية.

اقرأ المزيد: توقف عن تضييع وقتك في دوامات الكورسات وإليك الخطة الأفضل لتتعلم البرمجة بفعالية!

TopCoder

الشركات الرائدة في التوظيف: آي بي إم (IBM)، جوجل (Google)، إيباي (eBay)، إنفيديا (Nvidia)، سوفت بانك (SoftBank).

تعتبر منصة توب كودر (TopCoder) أحد أفضل المنصات العالمية الرائدة في مجال الاستعانة بالمصادر الخارجية لأي شيء يتعلق بالتصميم المرئي وتطوير التعليمات البرمجية ومشاريع البيانات العلمية. يلتزم مجتمع توب كودر بتطوير بعض العلامات التجارية الرائدة في العالم ويتضمن الموقع العديد من المسابقات البرمجية المحلية أو عبر الإنترنت في مدن متعددة.

HackerEarth  

HackerEarth

الشركات الرائدة في التوظيف: ثوتووركس (ThoughtWorks)، أمازون (Amazon)، أكسنتشر (Accenture)، والمارت لابس (Walmart Labs)، آي بي إم (IBM)، إنتيوت (Intuit).

في عام 2018، استضافت هاكر إيرث (hackerearth) أول مسابقة نسائية دولية ناجحة كبيرة، وكانت هذه المسابقة مخصصة للنساء فقط لسد الفجوة بين الجنسين في علوم الحاسوب. وقد صممت النساء المطورات التطبيقات والأدوات التي تمركزت حول 4 مواضيع وهي صحة المرأة وسلامتها والحرية الاقتصادية والتأثير الاجتماعي للمرأة وابتكاراتها.

ومن المتوقع، أن يكرر نفس الحدث هذا العام وأن يتم فتح باب التسجيل قريبًا. ففي العام الماضي حصل الفريق الفائز على جائزة قدرها 2500$ واعترافًا من الصناعة، لذا ابق عينك مفتوحة على المنصة من أجل المشاركة في هذه المنافسة وغيرها أيضًا.

اقرأ أيضًا: الكثير منها ليست حقيقية … عن المفاهيم الخاطئة المتعلقة بتعلم البرمجة!

Skillenza

منصات المسابقات البرمجية - Skillenza

الشركات الرائدة في التوظيف: أمازون (Amazon)، بوش (Bosch)، ثوتووركس (ThoughtWorks)، سوسيتيه جنرال (Societe Generale).

سكيلنزا (Skillenza) هي منصة أخرى للتوظيف ومسابقات البرمجة التنافسية ومنشؤها الهند، ويمكنك في هذه المنصة أن تكون جزء من مجتمع معين في حين تقوم بتنمية مهاراتك للأفضل. وبوصفك مبرمج، يمكنك تسليط الضوء على الإنجازات الخاصة بك في المسابقات البرمجية وجذب الشركة المناسبة للحصول على وظيفة.

Codewars

Codewars

الشركات الرائدة في التوظيف: آبل (Apple)، آنديلا (Andela)، آكسنتشر (Accenture).

تحصل في هذه المنصة على مهمة إنجاز بعض الوظائف المتعلقة بكاتاس (katas)، وهي مجموعة تمارين برمجية معينة مخصصة لصقل لغتك البرمجية أو إطار مهاراتك الخاصة، وقد تم إنشاء هذه التمارين من قبل مجموعة من المستخدمين. لذا حل هذه التمارين وتخرج من الصفوف وربما ستحظى بعد ذلك بخطف أنظار مدير التوظيف.

في حين أن منصة كود وارس (Codewars) هي منصة مجانية، إلا أنها تملك كود وارس ريد (Codewars Red) التي تعتبر بمثابة منصة تشاركية مدفوعة، تتضمن العديد من المزايا والفوائد لأي شخص يسعى لرفع سقف مهاراته.

اقرأ المزيد: لغات البرمجة المهمّة لسوق العمل … دع الشركات تبحث عنك وليس العكس!!

Coderbyte

منصات المسابقات البرمجية - Coderbyte

الشركات الرائدة في التوظيف: ديلويت (Deloitte)، برايس ووترهاوس كوبرز (PWC)، هوم بوكس أوفيس (HBO)، لوج ميلن (LogMeIn).

في حال كان لديك مقابلة عمل قريبة وتسعى للتحضير لها، فمن الأفضل أن تقوم بالاطلاع على منصة كودربايت (Coderbyte)، حيث توفر أكواد برمجية ونماذج للتدرب والتحضير. وتغطي هذه التحديات البرمجية 10 لغات برمجة، كما يمكنك التحقق من إجاباتك من الموظف المسؤول أو الحصول على أفضل الحلول من المستخدمين، حيث تساعدك هذه العملية على قياس مهاراتك بالمقارنة مع أفضل المهارات في قطاع العمل.

CodeChef

 Codechef

الشركات الرائدة في التوظيف: أمازون ويب (AWS)، سامسونج (Samsung)، مجموعة علي بابا كلاود (Alibaba Cloud).

تعتبر كودشيف (CodeChef) منصة برمجية تنافسية غير ربحية ومنشؤها الهند، ولكنها في الواقع دعمت مجموعة عالمية من المطورين الذين يشاركون مشاكل العمل والتدريب والمنافسات على الموقع.

وتدير منصة كودشيف ثلاث مسابقات برمجية وهي Long Challenge، Cook-off، Lunchtime. وتستمر مسابقة Long Challenges لمدة 10 أيام بينما تلك المسابقتين الآخرتين أقصر. وكل ما عليك القيام به هو اختيار IDE ولغة برمجية من أصل 35 لغة من المنصة والبدء في المشاركة.

CodinGame

منصات المسابقات البرمجية - Codingame

الشركات الرائدة في التوظيف: وارنر بروس (Warner Bros)، أدوبي (Adobe)، إلكترونيك آرتس (EA)، نينتندو (Nintendo)، بنك أوف أمريكا (Bank of America).

يمكن لهذه المنصة أن تكون الخيار الأكثر مرحًا من بين كل هذه القائمة. فبدلًا من حل المشاكل البرمجية، يمكنك الحصول على فرصة لكتابة التعليمات البرمجية للعبة ما واختبارها مع المبرمجين الآخرين، كما يدعم الموقع أكثر من 25 لغة برمجة.

اقرأ أيضًا: لماذا تعلم البرمجة صعب للغاية؟! وكيف تجتاز المراحل الأربعة لتعلم البرمجة

كن محاربًا وابدأ مسيرتك في المسابقات البرمجية

المسابقات البرمجية بمثابة الأسواق المفتوحة، لا تفكر بها على أنها مجرد ساعة للتنافس والصراع على المرتبة الأولى فقط، بل هي بمثابة مدارس حقيقية يمكنك التعلم فيها من ردود أفعالك الفورية على أخطائك. وقد تبنت الشركات الكبرى هذه المنصات للحصول على الأفضل وتوفير التكاليف ولا عجب من وجود أسماء لشركات كبرى.

ففي نهاية المطاف، تمنحك هذه المسابقات البرمجية الفرصة لممارسة مهاراتك البرمجية وربما الحصول على فرصة عمل كانت حلم صعب المنال بالنسبة لك.

1

شاركنا رأيك حول "المسابقات البرمجية: دفعة كبيرة لمستقبلك نحو سوق العمل البرمجي"

  1. Mohamed Alzride

    رائع ارجو ان تكون المواضيع مفيدة دائما مثل هذا المقال

أضف تعليقًا