كاميرات في كل مكان وأبواب ونوافذ تفتح من تلقاء نفسها… ما الذي يجعل المنزل ذكيًا؟

البيوت الذكية
0

لطالما غادرنا المنزل ووجدنا أنفسنا نتساءل: هل أغلقنا باب الفناء؟ هل أغلقنا أضواء المطبخ؟ وماذا عن التدفئة؟ وكثيرًا ما تملكتنا هذه التساؤلات في حياتنا اليومية، لذلك قد يوفر لك نظام المنزل الذكي عناء التوتر والقلق، تخيل أن تكون في مطعم ويمكنك رؤية من يطرق باب منزلك، لدى العديد من المنازل الذكية smart homes نظام أمان ذكي تجعل أنظمة الأمان الذكية من السهل رؤية وحتى التواصل عبر الكاميرات المنزلية من أي مكان، هل سبق لك أن نسيت مفاتيحك داخل منزلك؟ لا مشكلة! يمكن لأنظمة الأمن الذكية أن تقوم بقفل أو فتح الباب الأمامي دون مفتاح!

تتمثل إحدى طرق إنشاء المنازل الذكية في شراء الكثير من المكونات -أجهزة الاستشعار والمصابيح الذكية والكاميرات الأمنية ومكبرات الصوت وغير ذلك- وتوصيلها جميعًا بمركز يساعدهم على التواصل مع بعضهم البعض ومعكم عبر الهواتف الذكية، لكن لنكن واقعيين قد يضطرنا ذلك لإنفاق الكثير من المال واستثمار الكثير من الوقت وبالنسبة لبعض الناس قد يكون الأمر مبالغ به قليلًا، فإذا كانت رغباتك واحتياجاتك أكثر بساطة فإن عددًا قليلًا فقط من المنتجات الرخيصة نسبيًا ستوفر معظم وسائل الراحة التي يمكن أن توفرها المنازل الذكية المتطورة وبميزانية أكثر تواضعًا.

اقرأ أيضًا: ما هي مساوئ المنازل الذكية

ما الذي يميّز المنازل التقليدية عن المنازل الذكية smart homes؟

نسيان

ما الذي يجعل المنزل ذكيًا؟ سؤال قد يبدو معقّدًا في البداية ويتطلب التفكير الجاد ولكن ببساطة مطلقة ما يجعل المنزل ذكيًا هو التجهيزات التقنية التي يمكننا إضافتها إلى بنية المنزل من كاميرات ومصابيح ذكية يمكننا تشغيلها وإطفائها في ظروف محددة لذا قررنا البحث عن أهم التجهيزات التي تجعل المنزل ذكيًا وهناك الكثير من الأشياء في الحقيقة!

الإضاءة الذكية

الإضاءة الذكية

بالنسبة لمعظم الأشخاص المهتمين بالعيش في منزل ذكي، فإن الإضاءة هي النقطة الأهم تعمل العديد من أنظمة الإضاءة الذكية بشكل جيد بدون جهاز وصل مركزي Hub ولا تزال قادرة على التفاعل مع عناصر المنزل الذكي الأخرى المصابيح من LIFX و TP-Link على سبيل المثال تتصل عبر Wi-Fi بينما يتواصل بعضها الآخر عبر الـ Bluetooth في هاتفك الذكي.

اقرأ أيضًا: المنازل الذكية بين الواقع والخيال … كيف ستصبح حياتنا في السنوات القليلة القادمة

مكبرات الصوت الذكية

مكبرات الصوت الذكية

تعد مكبرات صوت البلوتوث -التي تمكنك من تشغيل الموسيقى مباشرة من هاتفك الذكي أو جهازك اللوحي- من المشاهد الشائعة في المنازل الذكية كما هو الحال مع الإضاءة، يمكنك أيضًا ربط مكبرات صوت متعددة لتشكيل نظام صوتي ذكي يوفر تجربة صوتية متميزة في منزلك، واحدة من أشهر الشركات المصنعة لأنظمة الصوت الذكية ومكبرات الصوت هي Sonos، ويمكنك اختيار الأغاني وضبط مستوى الصوت وضبط صوتك عبر تطبيق خاص، يمكن التحكم في النظام عن طريق الصوت إن كان لديك نظام منزل ذكي متوافق مثبت على جهازك، كل ما تحتاجه لإنشاء هذا النظام المتصل بالكامل هو خادم Gira X1 الصغير ووحدة الوصول عن بُعد Gira S1 وجهاز Amazon مع تقنية Alexa.

إدارة الطاقة الذكية: تقنية ذكية لحياة أكثر استدامة

Gira X1

توفر المنازل الذكية العديد من الأدوات الأخرى لتخفيض استهلاك الطاقة على المدى الطويل، على سبيل المثال يضع تطبيق Gira X1 بيانات استهلاك الطاقة في متناول يدك – مما يتيح لك إدارة إمدادات الطاقة الخاصة بك بأكثر الطرق كفاءة وفعالية من حيث التكلفة يعرض لك التطبيق التطبيقات أو الأجهزة التي تستهلك معظم الطاقة حتى تتمكن من استبدالها بنماذج أكثر كفاءة في استخدام الطاقة أو ربما تعديل عادات الاستخدام الخاصة بك.

يمكنك أيضًا تحديد خطط التدفئة الفردية ودرجات الحرارة للغرف المختلفة فعلى سبيل المثال قد ترغب في تسخين حمامك إلى درجة الحرارة المناسبة قبل الاستيقاظ ثم تقوم بضبطه على درجة حرارة منخفضة لبقية اليوم حتى تعود أنت أو أفراد العائلة إلى منزلك في المساء.

اقرأ أيضًا: هل تحلم في العيش في منزل ذكي؟ هذه الإضافات الذكية ستمنحك منزلًا من المستقبل

كاميرات مراقبة المنزل

كاميرا مراقبة باب المنزل

تساعدك كاميرا الأمان المنزلية عالية الجودة على متابعة منزلك خاصةً أثناء تواجدك بعيدًا، يمكن أن تساعدك نماذج الكاميرات الداخلية في مراقبة أطفالك وحيواناتك الأليفة، في حين أن النماذج الخارجية يمكن أن ترصد القادمين إلى منزلك كاللصوص والمتسكعين.

أجهزة الكشف عن الدخان وغاز أول أكسيد الكربون

أجهزة الكشف عن الدخان وغاز  أول أكسيد الكربون

أجهزة كشف الدخان التقليدية وكاشفات أول أكسيد الكربون من الأجهزة الغبية بطبيعتها وقد تكون إنذاراتهم عالية، لكن إذا لم يكن هناك أحد يسمعه في المنزل، فما الفائدة التي يحققونها؟ سوف يصدر كاشف الدخان الذكي إنذارًا محليًا أيضًا، ولكنه سيرسل أيضًا تنبيهًا إلى هاتفك الذكي -أو إلى أي شخص آخر تفوضه كجهة اتصال- في حالة اكتشاف حالة خطر كنشوب حريق في المنزل على سبيل المثال.

كلمة عن IFTTT

IFTTT

واحدة من أقوى الطرق لجعل الأجهزة المنزلية المختلفة تعمل بشكل متناغم هي تسجيل حساب مجاني في تطبيق IFTTT. يرمز اختصار IFTTT إلى “If This Then That” أي “إذا كان هذا فقم بذاك”، وهي خدمة مجانية يمكن أن يؤدي إجراء ما فيها من خلال جهاز (أو خدمة) إلى تشغيل جهاز أو أكثر من الأجهزة الأخرى، يشبه IFTTT وجود مركز وصل (Hub) للمنزل ذكي في السحابة الإلكترونية Cloud، وهو مدعوم على نطاق واسع وليس فقط من خلال المنتجات والخدمات المنزلية الذكية.

إن العمل على خدمة IFTTT بسيط للغاية: حيث يمكنك  إنشاء ما يسمى بالتطبيق الصغير بالانتقال إلى موقع IFTTT على الويب ثم الإشارة إلى الخدمة أو الجهاز الذي ترغب في استخدامه كمشغل لبدء العمل والنقر فوقه (وهو ما يشار إليه بـ “هذا” في جملة “إذا كان هذا فقم بذاك” المذكورة سابقًا) ، ثم يتم وصلهم بحساب IFTTT الخاص بك، ثم انقر فوق الخدمة أو الجهاز الذي تريده أن يعمل عند تنشيط هذا المشغل.

يشعر الناس بالقلق أيضًا من أن المنازل الذكية smart homes تخزن الكثير من البيانات الشخصية حيث تقوم بعض الأجهزة الذكية بتتبع وقت المغادرة والوصول إلى المنزل مرة أخرى، وتقوم بعض الأجهزة الأخرى بتخزين معلومات حول حسابات وسائل التواصل الاجتماعي أو المواقع الأخرى، فعندما تصبح المنازل أكثر ذكاءً، تصبح حماية الخصوصية أكثر تعقيدًا.

اقرأ أيضًا: ما هي اتمتة المنازل

0

شاركنا رأيك حول "كاميرات في كل مكان وأبواب ونوافذ تفتح من تلقاء نفسها… ما الذي يجعل المنزل ذكيًا؟"