الموادُ العضويةُ على الكوكب القزم سيريس متوافرةٌ أكثر مما اعتقدنا

المواد العضوية على سيريس
0

شارك المقال 👈

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on pocket

يتزامنُ وصول المركبة داون إلى أقرب مدار لها حول الكويكب سيريس مع نشر دراسة جديدة مستندة على تحليل البيانات المرسلة من داون، تشير إلى أنَّ المواد العضوية على سيريس متوافرةٌ بكثرة أكثر مما اعتقدنا.

فبعد أن اكَتَشَف العلماءُ وجود المواد العضوية في بقع لامعة مكشوفة على سيريس السنة الماضية، يعتقد باحثون من جامعة براون أنَّ لهذه المواد تركيز أكبر مما تصورنا، وطَرَحَتْ هذه الدراسة الجديدة المنشورة في المجلة الجيوفيزيائية للأبحاث تساؤلًا عن كيفية وصول هذه المواد إلى سطح الكويكب.

اقرأ أيضًا: مسبار داون على مشارف الكوكب القزم سيريس

وتوضح الدراسة أنَّه من الممكن الحصول على نتائج مختلفة كليًا اعتمادًا على نوع المادة العضوية التي نستخدمها للمقارنة مع بيانات سيريس، ولاكتشاف هذه المواد استُخدم مطياف المركبة داون الذي يعمل بالأشعة تحت الحمراء والأشعة المرئية، وتمَّ من خلاله دراسة الأنماط التي يتفاعل فيها ضوء الشمس مع السطح، بحيث يتمُّ تحديد الأطوال الموجية التي يتمُّ امتصاصها، ومن ثم تحديد المركبات الموجودة.

سيريس

والجديد في هذه الدراسة هو استخدام بعض قطع النيازك كمرجعية للمقارنة، بعد أن تمَّ استخدام أطياف الانعكاس للمواد العضوية على الأرض، وكانت النتيجةُ أنَّ التوقيع الطيفي لسيريس يحملُ احتمال 6-10% أن تكونَ هذه الأطياف لمواد عضوية، أمَّا مع استخدام قطع النيازك التي تحوي موادً عضويةً تختلف قليلًا عمّا هو شائع على كوكبنا، فقد ارتفعت النسبة إلى 40-50%.

ومع هذه النتائج، وإن كان تركيزُ المواد العضوية مرتفعًا بالفعل، فهنالك احتمالان: أولهما هو إنتاج هذه المواد داخل سيريس ومن ثم تخرج إلى السطح، أو أنَّها أتت عن طريق نيزك أو كويكب اصطدم بسطحه، وحسب رأي العلماء فإنّ النيزك هو الاحتمال الأقرب؛ بسبب غناه بالمواد العضوية أكثر من الكويكبات.

والسؤال المطروح هو أنَّ هذه التراكيز العالية في مناطق صغيرة نسبيًا تطلب تفسيرًا، وبالتالي سيتطلّب هذا الأمر إرسال مهمات مستقبلية إليه لتحليل هذه العينات والخروج بنماذج تحل هذه القضية، ويمكن لهذه البعثات أن تستفيدَ من الطريقة المستخدمة في هذه الدراسة لتشكيل نموذج يفسّر البيانات. إلى ذلك الوقت، نتمنّى أن يستمرَّ الاستكشاف الفضائي بهذه الوتيرة، ويتطور باستمرار لنتابع عملية التعلُّم، والتعرف على هذا الكون الواسع.

0

شاركنا رأيك حول "الموادُ العضويةُ على الكوكب القزم سيريس متوافرةٌ أكثر مما اعتقدنا"

أضف تعليقًا