0

اعتادت جوجل على تقديم إصدار جديد من نظام انـدرويد كل سنة، حيث تتبع الشركة الأمريكية دائمًا خط سير موحّد عند إطلاق أي إصدار جديد يتم تنفيذه على أكثر من مرحلة، أولًا نسخة المطورين Dev preview والتي تكون أكثر النسخ الغير صالحة للاستخدام اليومي ثم النسخة التجريبية Beta والتي تكون أكثر إستقرارًا من سابقتها وأخيرًا النسخة المستقرة والرسمية التي تكون متاحة لعامة المستخدمين.

وصلت الشركة الآن للإصدار التجريبي الثاني فما الذي يجب أن نتوقعه من جديد في نظام يمكن إعتباره كاملًا؟ في الحقيقة فقد قامت جوجل بوضع بعض الإضافات المرحب بها وبعض التغييرات التي لم نكن نعتقد أننا نحتاج إليها حتى رأيناها! إليكم المراجعة الكاملة لأهم ما تم الكشف عنه في النسخة التجريبية الثانية من أنـدرويد 11

جوجل تركّز إهتمامها على المحادثات والتحكم والخصوصية

أرادت جوجل في اندرويد 11 تغيير أسلوب تعاملنا مع المحادثات، فجعلتها أكثر “تركيزًا ومحورية” عن طريق إضافة قسم مخصص في نافذة الإشعارات بإسم “Conversations – المحادثات” وسيضم جميع المحادثات التي تقوم بها مع أصدقائك أو أفراد عائلتك على جميع برامج المحادثات، يمكن تخصيص أيضًا أولوية كل محادثة فإذا كانت ذو أولوية قصوى فسيتم إظهار إشعارات تلك المحادثة فوق باقي المحادثات كما ستظهر لك في شاشة الساعة AOD كما يظهر بالصور المرفقة أعلاه.

اقرأ أيضًا: تحدي 100DaysOfCode… رحلة ألهمت آلاف المطوّرين حول العالم

ستطفو المحادثات على الشاشة

اندرويد 11

 

كلنا نعلم كيف تبدو المحادثات المنبثقة في برنامج ماسنجر قأغلبنا يستخدمها بشكل يومي ويجدها عملية للغاية أن تحتفط بجميع محادثاتك على شكل فقاعات على الشاشة بدلًا من فتح البرنامج في كل مرة يصلك فيها إشعار، في الحقيقة فقد جذبت هذه الخاصية اهتمام جوجل نفسها فقررت تبنيها بشكل جذري في إصدار اندرويد 11 عن طريق إضافة حزمة برمجية بإسم “Bubbles API”، تساعد هذه الحزمة المطورين على دعم المحادثات المنبثقة لبرامجهم بسهولة.

أيضًا من مميزات دعم جوجل لهذا الأمر أنه سيتم توحيد جميع هذه المحادثات في واجهة واحدة مبنية في النظام نفسه، هذا سيساعد في تنظيم المحادثات في فقاعة واحدة بدلا من ملأ الشاشة بفقاعات متفرقة من أكثر من برنامج يقوم بتنفيذ الأمر بأكواد وواجهات برمجية مختلفة.

قد تعتبر هذه الخاصية أهم ما سننتظره في اندرويد 11، لقد بدأت الشركات الكبرى كفيسبوك بالفعل في العمل على دعم برامجهم بهذه الخاصية الجديدة وحتى ماسنجر الذي يحتوي على أسلوبه المنفصل في دعم المحادثات المنبثقة فسيتم إستبداله بالحزمة الجديدة التي قدمتها جوجل.

الصورة تظهر شكل المحادثات المنبثية في اندرويد 11

(مصدر الصورة: 9to5 google)

 

إعادة تصميم واجهة الـ Power menu

ذكرنا أن جوجل تركز على المحادثات والتحكم، هذا هو المقصود بالتحكم فقد قامت جوجل بـإعادة تصميم واجهة الـ Power menu بالكامل من أجل دعم التحكم المباشر بأجهزة المنزل الذكية فقد تم تقسيم الواجهة لثلاثة أقسام أفقية:

  • القسم الأول: التحكم في الجهاز سواء بإغلاقه أو إعادة تشغيله أو الوصول بالطواريء “الإختيارات التي كانت متاحة في الواجهة القديمة”
  • القسم الثاني: البطاقات الإئتمانية الموصولة بخدمة Google pay لسهولة الوصول إليها حيث الضغط المطول على أي بطاقة سيقوم بفتحها.
  • القسم الثالث: التحكم في جميع أجهزة المنزل الذكية.

التجديدات في الخصوصية وقائمة الصلاحيات

اندرويد 11
الخصائص الجديدة في نظام الخصوصية في اندرويد 11 (مصدر الصورة: 9to5 google)

كعادة كل سنة تقوم جوجل بالتعديل على إعدادات الخصوصية لجعلها أكثر أمانًا، وفي هذه السنة  قامت بالتعديل على قائمة إعطاء الصلاحيات فحذفت إختيار الإعطاء الدائم للصلاحيات ولتفعيله يجب التوجه يدويًا للإعدادات، وأصبح المتاح فقط الآن الدعم المؤقت أثناء إستخدام البرنامج فقط أو الدعم لمرة واحدة فقط أو طبعًا الرفض، من الخصائص الجديدة أيضًا الـحذف التلقائي للصلاحيات لأي برنامج توقفت عن استخدامه لفترة طويلة.

اقرأ أيضًا: إلى المصورين وهواة التصوير الفوتوغرافي: 10 مشاريع تصويرية تجعل من جلوسك في المنزل أمرًا أكثر متعة

إعادة تصميم وتغيير مكان مشغل الأغاني

اندرويد 11
إستعراض لشكل مشغل الأغاني الجديد (مصدر الصورة: 9to5 google)

لقد كان من الأمور المسلّم بها في أنظمة أنـدرويد هو مكان مشغل الأغاني الذي اعتدنا على وجوده فوق الإشعارات منذ الإصدارات الأولى من نظام أندرويد، ولأن دائمًا التغيير مرحب به فقد تم تغيير مكان المشغل وتم وضعه أسفل الاختصارات، لكن ليس هذا التغيير الوحيد، فقد أصبح الآن من الممكن التقليب بين جميع البرامج التي تستخدم الصوت في نفس المشغل الواحد عن طريق السحب يمينًا أو يسارًا، وأخيرًا فقد تم إضافة إمكانية إختيار منفذ الصوت، من التجديدات التي قامت جوجل بإضافتها أيضًا هي التأثير الجديد الذي يظهر عند لمس أي من أزرار التحكم كما يظهر بالـGIF المرفق أدناه.

 

إعادة تصميم واجهة أخذ لقطات الشاشة

GIF يوضح الواجهة الجديدة التي تظهر عند أخذ لقطة شاشة.

تم إعادة تصميم طريقة أخذ لقطات الشاشة في إصدار اندرويد 11، فقد أصبحت الآن مدعومة بتأثير فلاش خفيف إضافة إلى حفظها في واجهة منبثقة مصحوبة باختياري التعديل والمشاركة. طبعًا هذه الواجهة ليست من ابتكار جوجل بالكامل حيث توجد بأسلوب مشابه في هواتف آيفون.

كنا قد رأينا في نسخة المطوّرين الأولى من اندرويد 11 بعض الأكواد البرمجية التي تلمح لدعم أخذ لقطات الشاشة الممتدة أو الطويلة، بل وقد استطاع بعض المستخدمين تفعيلها يدويًا، ولكن للأسف فقد وجدنا أنه قد تم حذف هذه الأكواد ولا نرى أي نية لجوجل لدعم هذه الخاصية حتى الآن.

تعديلات في واجهة البرامج المفتوحة

صورة توضح التصميم الجديد لواجهة البرامج المفتوحة وإختياري “Select” و”Sceenshot”
GIF يوضح إمكانية إعادة فتح البرامج المغلقة عن طريق السحب لأسفل الشاشة

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

تم الاستغناء عن سطر البرامج السفلي الموجود أسفل قوائم البرامج المفتوحة وإستبداله باختيارين أحدهما لأخذ لقطة شاشة لواجهة البرنامج المفتوح والآخر لنسخ النص الموجود في هذا البرنامج، أيضًا إذا قمت بإغلاق برنامج عن طريق الخطأ فيمكنك إرجاعه مره أخرى عن طريق السحب للأسفل، يدعم هذا الإيماء الجديد إرجاع برنامج واحد فقط كما يظهر بالـGIF أدناه لواحدة من نسخ المطورين القديمة للنظام.

دعم تسجيل الشاشة بشكل جذري من النظام

اندرويد 11

كان تسجيل الشاشة في نظام أنـدرويد دائمًا يتم بإستخدام برامج خارجية أو كان يتم دعمه بشكل رسمي من الشركات المصنعة مثل OnePlus وسامسونج وغيرهم ولكن الآن فقد تم دعم الخاصية بشكل رسمي في نواة آندرويد حيث منذ إصدار المطورين الأول وقد تم إضافة إمكانية تسجيل الشاشة عن طريق اختصار يتم وضعه في نافذة الإشعارات وعند الضغط عليه يفتح واجهة مصغرة للصلاحيات المطلوبة لبدأ عمل البرنامج، والآن وفي الإصدار التجريبي الثاني فقد تم إضافة إمكانية اختيار كيفية تسجيل الصوت سواء بالمايكروفون أو الصوت الداخلي للجهاز نفسه أو الاثنين معًا، لا يوجد أي اختيار لتحديد جودة أو عدد إطارات الفيديو المسجل حتى الآن ولا نعلم إن كانت جوجل تنوي إضافة هذه الخصائص فيما بعد.

اقرأ أيضًا: تطبيق Messenger Rooms يتفوّق على تطبيق Zoom.. ما هي أبرز الميّزات المتوفّرة على Messenger Rooms؟

0

شاركنا رأيك حول "مع اقتراب الإطلاق الرسمي لنسخة أندرويد 11، ما الجديد الذي قدمته جوجل حتى الآن؟"